الرئيسية / الصحة والأناقة / ما هي خلايا الدم الحمراء

ما هي خلايا الدم الحمراء

وهو نوع من خلايا الدم وهو الأكثر عددا فيه تشكل هذه الخلايا الوسيلة الرئيسية للفقاريات لتوصيل الأكسجين (O2) إلى أنسجة الجسم من خلال تدفق الدم

أمراض كريات الدم الحمراء

هل يمكن أن تصاب كريات الدم الحمراء بأمراض تحدد قدرتها على أداء وظائفها بالشكل الصحيح؟ نعم قد تتعرّض كريات الدّم الحمراء للإصابة بخلل في شكلها البنائي يحول دون قدرتها على أداء وظيفتها بكفاءة، والذي قد يحدث نتيجة عوامل بيئيّة أو وراثيّة، ومن أهم الأمراض التي تصيب كريات الدّم الحمراء ما يأتي:
1-وجود طفرة وراثيّة تؤدّي إلى إنتاج جزيئات غير طبيعيّة من الهيموغلوبين، فتظهر كريات الدّم الحمراء بشكل غير طبيعي يحول دون قدرتها على نقل الأكسجين والحركة عبر الأوعية الدّمويّة الدّقيقة.

2-الثّلاسيميا؛ والتي تتم الإصابة بها نتيجة وجود طفرات جينيّة تمنع الإنتاج الطّبيعي للهيموغلوبين، وبالتّالي لا تحصل الخلايا على حاجتها من الأكسجين.
الإصابة بأحد أنواع مرض السّرطان؛ الذي يؤدّي إلى قيام نخاع العظم بإنتاج كريات الدّم الحمراء بمعدّل يفوق الطّبيعي، وهو ما يجعل حركة الدّم وخلايا الدّم أكثر صعوبة عبر الأوعية الدّمويّة.
3-الأنيميا؛ والتي قد تحدث الإصابة بها نتيجة عوامل وأسباب متعدّدة، ومن هذه الأسباب ما يأتي نقص الحديد الذي يحول دون قدرة كريات الدّم الحمراء على حمل الأكسجين ونقله بكفاءة ونقص فيتامين B12 الذي يتسبّب بنقص في تصنيع كريات الدّم الحمراء.
4-وجود خلل في عمل نخاع العظم يجعله غير قادر على إنتاج كريات الدّم الحمراء.
5-قيام جهاز المناعة الذّاتيّة بتدمير خلايا الدّم الحمراء بمعدّل أسرع مقارنة بمعدّل إنتاجها.
6-التّفوّل؛ والذي تتم الإصابة به نتيجة وجود نقص في أحد إنزيمات كريات الدّم الحمراء.
7-الإصابة بطفرة وراثيّة تؤدّي إلى حدوث خلل في غشاء كريات الدّم الحمراء

الاضطرابات التي تصيب خلايا الدم الحمراء

هناك مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تصيب خلايا الدم الحمراء، والتي يمكن أن تؤثر على كل من الأطفال والبالغين، أهمها (الأنيميا – Anemia) او فقر الدم و هي حالة تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة وهناك عدة أنواع من فقر الدم، وهي على النحو التالي:
1- فقر الدم الانحلالي المناعي:
يصيب الجهاز المناعي الخاص بك ويقوم بتدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع قبل أن يقوم الجسم باستبدالها. يؤدي ذلك إلى وجود عدد قليل جدا من كرات الدم الحمراء.
2- فقر الدم الخبيث:
فقر الدم الخبيث هو حالة المناعة الذاتية، والتي يكون فيها جسمك غير قادر على امتصاص كميات كافية من فيتامين B12 وهذا يؤدي إلى انخفاض عدد كريات الدم الحمراء. وهو ما يسمى “الخبيث”، وهي حالة صحية خطيرة ولكن يتم استخدام حقت B-12 لعلاج هذا النوع من فقر الدم.
3- فقر الدم المنجلي:
هو مرض وراثي يتولد نتيجة حدوث تغير في بروتين خضاب الدم (الهيموغلوبين – Hemoglobin)،وهو البروتين الأساسي في كريات الدم الحمراء، الذي يحمل الأكسجين ونقله من الرئتين إلى أنسجة الجسم.
4-فقر الدم بسبب نقص الحديد:
يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم. قد تشعر بالتعب وقصر في التنفس لأن وكرات الدم الحمراء لا تحمل ما يكفي من الأكسجين إلى الرئتين ومكملات الحديد عادة ما تساهم في علاج هذا النوع من فقر الدم.
5-فقر الدم اللاتنسجي:
هو حالة نادرة ولكنها خطيرة حيث يتوقف نخاع العظم الخاص بك عن صنع ما يكفي من خلايا الدم الجديدة ويمكن أن يحدث فجأة أو ببطء، وفي أي عمر. ويمكن أن يشعرك بالتعب، وعدم القدرة على محاربة الالتهابات والتحكم بالنزيف غير المنتظم.

عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي

كلما ارتفع تعداد خلايا الدم الحمراء، ارتفع عدد الخلايا المحمَّلة بالأكسجين في مجرى الدم. تَحْمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة عبْر الجسم. يزداد إنتاج خلايا الدم الحمراء نتيجةَ حدوث أمرٍ ما يحد من إمداد الأكسجين أو حالةٍ ما تؤثر مباشرةً على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء ويختلف تعريف ارتفاع تعداد خلايا الدم الحمراء من ممارسة طبية لأخرى. يبلُغ المعدل الطبيعي في البالغين بصفةٍ عامة 4.35 إلى 5.65 مليون خليةِ دمٍ حمراء لكل ميكروليتر واحد من الدم لدى الرجال، و3.92 حتى 5.13 مليون خليةِ دمٍ حمراء لكل ميكروليتر واحد من الدم لدى النساء. وفي الأطفال، يختلف نطاق ارتفاع تعداد خلايا الدم الحمراء وفقًا لعمر وجنس الطفل.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...