الرئيسية / الصحة والأناقة / تعرف علي فوائد الشوفان 

تعرف علي فوائد الشوفان 

الشوفان موجود منذ القدم وكان يستخدم بديل القمح لصناعة الخبز قديما بكثير من الدول ولكان لايقف استخدمه عند هذا الشئ له عديد من الاستخدامات وعديد من الفوائد

فوائد الشوفان

الشوفان يساعد على تخفيض الوزن

يساعد الشوفان على تخفيض الوزن، لأن تناوله يعطي إحساساً بالشبع، ما يخفض كمية الطعام التي يتناولها الإنسان، حيث أثبتت دراسة -أجرتها جامعة ماريكو في مومباي بالهند عام 2016- أن الشوفان له دورٌ في تخفيض الوزن.

لأنه يؤخر إفراغ المعدة وبالتالي الشعور بالجوع، كما يرفع نسبة هرمون الكوليسيسوكينين (هرمون يرتبط بالأمعاء ويعطي الإحساس بالشبع لفتراتٍ طويلةٍ)، بالإضافة إلى غنى الشوفان بالألياف القابلة للذوبان التي تؤثر على الإحساس بامتلاء المعدة، والشعور بالشبع.

كما بينت دراسةٌ أجرتها الباحثة كانديدا ريبليو (Candida Rebello) ونُشر ملخصها في مجلة إكسفورد أن احتواء الشوفان على الألياف القابلة للذوبان يجعل له تأثيراً؛ بإبطاء عملية الامتصاص في الأمعاء ما يعطي شعوراً بالشبع.

بالتالي يخفف نسبة الطعام التي يستهلكها الفرد ويساعد على تخفيض الوزن.

يخفض نسبة الكوليسترول و الجلوكوز فى الدم

يساعد الشوفان على تخفيض نسبةالكوليسترول والجلوكوز بالدم، حيث أجرى قسم الكيمياء وعلوم الأغذية في جامعة كارلتون أوتاوا في كندا دراسة نشرت في مجلة “مضادات الأكسدة” عام 2016.

بينت الدراسة أن تناول النخالة أودقيق الشوفان يقلل نسبة الكوليسترول بالدم حيث اعتمدت الدراسة على تجربةً أجريت على الفئران، إذ أُطعمت دقيق الشوفان ونخالة الشوفان وبعد الفحص تبين انخفاض نسبة الكوليسترول لديها.

بالإضافة إلى نسبة الجلوكوز، وهو ما ينطبق على البشر بحسب ما بينته الدراسة.

أحماض الشوفان لها دور في تقليل الجهد التأكسدي

بينت الدراسة السابقة التي أجرتها جامعة كارلتون أوتاوا في كندا أن تناول الشوفان أيضاً يقلل من تأكسد الدهون في الجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من البوليفينول (مضاد تأكسد)، كما يحتوي على البيتيدات (أحماض أمينية لها دور في تقليل الجهد التأكسدي).

يخفض الشوفان من خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية

إن تناول الشوفان يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية، وهي عبارة عن اضطرابات تصيب القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي الشوفان على البيتا جلوكان B (ألياف قابلة للذوبان توجد في جدران خلايا الحبوب مثل الشوفان).

أثبتت دراسةٌ _قام بها الباحث هوانغ هو (Hoaneg Ho) بالتعاون مع مجموعة من الباحثين، ونشر ملخص الدراسة في مجلة الأغذية البريطانية عام 2016_ “أن نسبة البيتا غلوكان الموجودة في الشوفان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم”، بذلك تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض القلب الوعائي.

استخدامات الشوفان

إن لطهي دقيق الشوفان تاريخٌ طويلٌ في اسكتلندا، ذلك أن نبات الشوفان يتحمل البرودة والرطوبة أكثر من القمح فأصبح من الحبوب الرئيسية في الغذاء الاسكتلندي.

حيث كانت الجامعات في اسكتلندا قديماً ترسل الطلاب يوم الاثنين إلى حقولهم لجمع الشوفان من أجل وجبة اليوم التالي.

ويطبخ الشوفان بشكلٍ كبيرٍ في اسكتلندا والطريقة التقليدية هي غليه بالماء المملح حتى يصبح سميكاً، كذلك يصنعون منه العصيدة كطبقٍ تقليدي، التي تتكون من دقيق الشوفان المغلي مع الزبدة والكريما على النار الهادئة. وهناك استخدامات أخرى للشوفان، هي:

يستخدم الشوفان على نطاقٍ واسعٍ كمادة مكثفة للحساء.
يشكل عنصراً أساسياً في صناعة العديد من المشروبات، كاستخدامه في صناعة الجعة.
يستخدم كعلفٍ للحيوانات.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...