الرئيسية / أخبار السعودية / أهمية وسائل الاتصال الحديثة

أهمية وسائل الاتصال الحديثة

التقدم العلمي هو كل الوسائل اللازمة للاتصال وهناك بعض معلومات الاتصال وهناك اهمية كبيرة للوسائل الالتصال الحديثة المهمة

أهمية وسائل الاتصال الحديثة

تكمن أهمية وسائل الاتصال الحديثة في السطور التالية:
1. تناقُل المعلومات صار أسهل وأكثر سلاسة بفضل الوسائل الحديثة للاتّصال؛ فالإنسان بإمكانه أن يقوم بنقل معلومة مُعيّنة إلى الجهة الأُخرى من الكرة الأرضيّة في غضون ثوانٍ مَعدودة، أو دقائق على أبعد تقدير، ويعود السّبب لوجود العديد من البرمجيّات الهامّة والتي سَهّلت علينا عمليّة تناقل المَعلومات، على سبيل المثال، يشتهر موقع الفيس بوك بأنّه موقع تواصل اجتماعيّ ضخم، وهو أشهر موقع تواصل في العالم والذي أُنشِئ عام 2004.

2. بسبب هذه الوسائل، وبسبب الانتشار الواسع لشبكة الإنترنت أصبح من المُمكن تلقِّي الدّروس والمُحاضرات التعليميّة، وتعلُّم أيَّة مَهارة دون أن يضطرّ طالب العلم لدفع المبالغ الباهظة لأجل هذه الغاية، إذ أصبح من المُمكن الانتساب إلى الكليَّات والمعاهد الجامعيّة دون أن يُضطرَّ الطّالب إلى الذّهاب بشكل يوميٍّ أو شبه يوميٍّ إلى الجامعة أو الكليَّة.
3. القدرة على معرفة أخبار العالم بشكل لحظيّ، وبمجرَّد ضغطة زرّ واحدة.
4. إمكانية المُناقشة لتأكيد المعلومة والحصول على التّغذية الرّاجعة، الا وهي إعلام الطّالب حصيلة تعلُّمه عن طريق الاطلاع على معلوماتٍ عن سير خطّته الدراسيّة بشكل مُستمرّ وعرض أدائه، والتي بدورها تُحسِّن من جودة الخدمة المُقدَّمة بكلِّ سهولة ويسر.

سلبيات وسائل الاتصال الحديثة

إن من المعروف انه لابد من أن يصبح هناك سلبيات معروفة لكل شيء ناجح وحديث، لذلك من سلبيات وسائل الاتصال الحديثة هي:
1. البعد والتفكك الأسري من خلال الاهتمام بشكل كبير بالهواتف، فأصبحت العائلة تهتم بهواتفها أكثر من أبنائها، لذلك أصبح هناك ما يسمى بالإدمان للهواتف التي أصبحت معنا في كل مكان وفي أي وقت.

2. لم يعد هناك اهتمام بالحياة الاجتماعية فأصبح الهاتف يقرب الجميع من بعض حتى وان كانوا في مكان واحد، وأصبح الجميع لا يهتم بالزيارات العائلية أو الخروج مع الأصدقاء فالهاتف أصبح الوسيلة الوحيدة التي يهتمون بها.
3. زيادة التكلفة على من يستخدم التكنولوجيا يوميًا، فلابد من أن يعرف أنها تحتاج لمبالغ كبيرة لكي يتم استعمالها بطريقة مستمرة، ونجد انه لا يمكن للجميع أن يكون لديه هذه المبالغ المكلفة، ولكن من يكون لديه سنجده يستخدمها بطريقة كبيرة جدًا ومملة أيضًا.
4. الخوف وعدم الأمان فلقد أتاحت الوسائل الحديثة فرص كبيرة لمعرفة أدق التفاصيل عن الأخريين بكل سهولة، وعدم مراعاة خصوصية الأشخاص فقد تمكن الجميع من معرفة معلومات حول أي شخص يريدونه.

فوائد وسائل الاتصال الحديثة

1. تلعب وسائل الاتصال الحديثة دور كبير في حياة الفرد وفي المجتمع، حيث يمكن من خلالها أن يطلع الإنسان على كافة الجوانب الإخبارية والتعليمية والتثقيفية، وذلك لأن القنوات هي واحدة من وسائل الاتصال الحديثة، والتي تقوم بنقل كافة الأخبار، هي إحدى فوائد وسائل الاتصال الحديثة التي لابد من الاهتمام بها.
2. تُعد وسائل الاتصال الحديثة من أفضل الوسائل، التي تساعد في عملية التعليم والتثقيف، لأن من خلالها تُبث العديد من القنوات التعليمية، والتي يمكن للطلاب من خلالها الاستفادة بالعديد من المعلومات في كافة المواد، هذا يسهل على الطلاب الحصول على المادة العلمية، وأيضاً يوفر عليهم الأموال الباهظة التي يقومون بصرفها على الدروس.

أنواع وسائل التواصل الحديثة

1. الإنترنت

يعرف الإنترنت على أنه شبكة عنكبوتية عالمية تربط الأجهزة بعضها ببعض وتسهم في الوصول إلى الكثير من المعلومات في أي وقت وأي مكان، وتعمل شبكة الإنترنت على توفير مجموعة كبيرة من الخبرات التعليمية والثقافية غير المباشرة، كما يسهل الإنترنت الوصول إلى الأشخاص في جميع أنحاء العالم في أي وقت، وقد وفر الإنترنت مجموعة أدوات التواصل مثل المنتديات والبريد الإلكتروني الفيس بوك.
2. الهاتف الجوال

يعد الهاتف الجوال من وسائل التواصل التي تطورت بشكل كبير الفترة الأخيرة ويستخدم للتواصل والربط بين الأشخاص بعضهم لبعض.
3. الأقمار الصناعية

هي أجهزة إلكتروني تعمل حول الكواكب لتستقبل مجموعة من المعلومات الخاصة بالبث التلفزيوني ومعرفة أحوال الطقس وغيرها.

مقدمة عن وسائل الاتصال

تعيش الشعوب والقبائل والأمم في أماكن مختلفة على سطح هذه الأرض، ولذلك قد تحتاج هذه الشعوب إلى التواصل فيما بينها، ولذلك فإنّ الاتصال من أساسيات الحياة بين البشر كافّةً على اختلاف دياناتهم أو أشكالهم أو لغاتهم، كما دعا الدين الإسلامي إلى التآلف والتعارف بين الناس كافةً دون وضع أي عقبات، وقد أنعم الله سبحانه وتعالى على عباده بنعمة العقل الذي ساعدهم في إيجاد العديد من وسائل الاتصالات الحديثة، والتي سهّلت واختصرت عليهم الكثير من الوقت والجهد، إذ قرّبت هذه الوسائل المسافات البعيدة وقصّرتها، ولذلك يجب توظيف هذه الوسائل في نشر العلم والمعرفة، وكذلك نشر القيم الإسلامية والأخلاق الفضيلة التي تعطي صورةً رائعةً عن ديننا الحنيف، لما لذلك من شكر لفضل الله سبحانه وتعالى على الإنسان بأن جعل له هذه الوسائل للتسهيل عليه.

خاتمة عن وسائل الاتصال الحديثة

ساهمت وسائل الاتصالات الحديثة في ابتعاد الأشخاص عن بعضهم البعض، إذ نجد الكثير من الأشخاص يدمنون مواقع التواصل بكافة أنواعها، ويلجئ لعزل نفسه عن أسرته أو اصدقاءه للتعلق بوسائل الاتصال الحديثة المختلفة، الأمر الذي يصبح بعد فترة مؤشر للاكتئاب والشعور بالعزلة، لذا يجب الحد من استعمالها، والبحث عن طريقة لاستخدامها ضمن الحدود المعقولة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك سلمان يتلقى اتصالا هاتفيا من الشيخ نواف الأحمد

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه ...