الرئيسية / تقنية المعلومات / عيوب الاتصال الرقمي

عيوب الاتصال الرقمي

هو تبادل المعلومات بين الأفراد أو الكيانات بوسائل نقل مختلفة مثل الصوت والضوء والموجات الكهرومغناطيسية والاتصال الرقمي

عيوب الاتصال الرقمي

1. لا يمكن الاعتماد عليها حيث لا يمكن التعرف على الرسائل من خلال التوقيعات على الرغم من أنّه يمكن تطوير البرامج لهذا الغرض، إلّا أنّه يمكن اختراق البرامج بسهولة.
2. أحياناً تكون سرعة الاتصال الرقمي ضارة، حيث يمكن إرسال الرسائل بنقرة واحدة على الماوس.

3. تجاهلت الاتصالات الرقمية اللمسة الإنسانية تماماً حيث لا يمكن إنشاء اللمسة الشخصية لأنّ جميع أجهزة الكمبيوتر سيكون لها نفس الخط.
4. يتسبب إنشاء الاتصالات الرقمية في تدهور البيئة في بعض الحالات مثل النفايات الإلكترونية.
5. جعلت الاتصالات الرقمية من (words) مكتباً، يحمل الناس عملهم إلى الأماكن التي من المفترض أن يرتاحوا فيها.
6. يسيء العديد من الأشخاص استخدام كفاءة الاتصال الرقمي، إنّ إرسال الرسائل الخادعة واستخدام الناس للإضرار بالمجتمع قد يتسبب في إلحاق الضرر بالمجتمع ككل.

مزايا الاتصال الرقمي

1. مقاومة التشويش Noise.
2. سهولة استرجاعها دون أخطاء.
3. تعتمد علي الدوائر المنطقية والمعالجات الدقيقة.
4. تامين الاتصال فيمكن ضمان سرية المعلومات المرسلة بحيث لا يستطيع استقبال هذه المعلومات الا المستقبل المسموح له استقبالها.
5. إمكانية تعامل الاتصالات الرقمية مع جميع الإشارات.

6. تمتاز بأنها أقل في التكلفة وأيضا أقل في الحجم من أنظمة الاتصالات القياسية وذلك نتيجة التقدم الحاصل في تصميم الدوائر الالكترونية الكبيرة والمعقدة في رقائق صغيرة.
7. يمكن دمج الإشارات المختلفة المراد ارسالها في نفس القناة.

أنواع الاتصال الرقمي

1. الترميز التنبؤي الخطي – Linear Predictive Coding
تستخدم هذه الأداة في الغالب في معالجة الإشارات الصوتية وتوليف الكلام والتعرف على الكلام وتقدم الإشارات الرقمية في نموذج تنبؤي خطي حيث يعتمد (LPC) على فكرة أنّ العينة الحالية تتكون اعتماداً على التركيبة الخطية للعينات السابقة حيث يتم تحديد قيم التوقع المشترك عن طريق تقليل مجموع الفروق التربيعية بين القيم المتوقعة خطياً وعينات الكلام الفعلية.
2. المضاعفة – Multiplexing
هي عملية الجمع بين عدة إشارات في إشارة واحدة عبر وسيط مشترك تعدد الإرسال حيث يطلق عليه تعدد الإرسال التماثلي إذا كانت الإشارة تماثلية بطبيعتها وتعدد إرسال رقمي إذا كانت الإشارة رقمية بطبيعتها. تم تطويره في المهاتفة حيث يتم الجمع بين عدة إشارات لإرسالها عبر كابل واحد حيث تتضمن العملية تقسيم القناة إلى عدة قنوات منطقية وتخصيص كل واحدة لنقل إشارة رسالة مختلفة، كما يسمى الجهاز المستخدم لتعدد الإرسال (MUX)، وبالمثل يُطلق على استخراج القنوات من إحدى القنوات التي يتم إجراؤها في جهاز الاستقبال إزالة تعدد الإرسال ويُطلق على الجهاز اسم (DEMUX).
3. المكرر المتجدد – Regenerative Repeater
نحتاج إلى أن يكون معظم نظام اتصالاتنا موثوقاً به حيث يجب إرسال الإشارات واستقبالها بفعالية ودون أي خسارة، وحتى لا يحدث تشويه مع أي ضوضاء تسببها القناة تنتقل موجة (PCM) عبر قناة. للحصول على إعادة إنتاج أفضل للإشارة يتم القيام بتوليد دائرة تسمى مكرر متجدد يتم استخدامه في مسار الإشارة قبل المستقبل مباشرة، ومع هذا سيكون مفيداً في استعادة الإشارات من الخسائر التي حدثت حيث يتكون المكرر التجديدي من موازن مع مكبر للصوت ودائرة توقيت وجهاز صنع القرار.

نشأة الاتصال الرقمي

الاتصالات الرقمية هي الاتصالات التي تتعامل بمبدأ النظام الثنائي. يتصف هذا النوع من الاتصالات بقوتها وجودتها العالية مقارنة بالاتصالات التناظرية؛ حيث أن هناك ما يسمى بالضوضاء الكهرومغناطيسية في الطبيعة، هذه الضوضاء تسبب تشوشًا في الإشارة التناظرية التي تعتمد على شدة التيار وتردده، لكن في حالة استخدام النظام الثنائي، فإن الإشارات تحسب بمرور نبضة أو عدم مرورها، فلا تتأثر بالتشويش الذي تسببه الضوضاء الكهرومغناطيسية، ويُطلق مُصطلح الثورة الرقمية على العصر الحالي وذلك بعد أن تم الاندماج بين تكنولوجيا المعلوماتيات والاتصال، وتعني كلمة رقمي من الناحية التقنية أن الحروف والصور والأصوات يتم تحويلها إلى بيانات رقمية: آحاد وأصفار، ويمكن تخزينها ومعالجتها وإرسالها بواسطة أجهزة الحاسوب.
ويُعرف الاتصال الرقمي Digital Communication بأنه المهارة الأساسية لمُعظم الأعمال التي يجب أن يكتسبها الفرد في إطار المفاهيم، والإنتاج والتوصيل والاستقبال لوسائل الاتصال في وظائفهم وحياتهم، حيث أن الاتصال الرقمي هو القدرة على خلق الاتصال الفعال من مُختلف الوسائل الرقمية.

مهارات الاتصال الرقمي

1-أن يتبادل الطالب المعلومات مع غيره بصورة أمنة.
2-أن يميز الطالب بين المعلومات التي تترك أثرا يمكن تتبعه والتي لا تترك أثرًا.
3- أن يستخدم الطالب ميزة البحث Search للوصول إلى ما يريده بسهولة ويسر.

أهم سمات الاتصال الرقمي

1- اختراع وسائل اتصالية رقمية جديدة غيرت من الوظائف التقليدية للوسائل القديمة واوجدت لها وظائف جديدة.
2- وسائل الاعلام قد ساهمت في ظهور بعضها وتطويره من خلال الجهود العلمية والعالمية.
3- وسائل الاعلام الجديدة لم تقضي على الوسائل القديمة وثبت من خلال واقع عمل وسائل الاعلام بانه لا يمكن لأي وسيلة ان تلغي دور الوسيلة الاخرى بل بالعكس فالإنترنت مثلا خدمت جميع وسائل الاعلام الجماهيري وعملت على تطويرها وعولمتها واصبح للإنسان حرية في اختيار الوسيلة المناسبة لمنزله.
4- حجم المعلومات المتاحة قد زاد زيادة هائلة خاصة لمن تتوافر لهم فرص الحصول على التكنولوجيا الاتصالية الرقمية الجديدة بسبب التطورات الراهنة في عملية إرسال المعلومات واستقبالها.
5 – تنامي ذكاء الشبكات الرقمية.
6 – التجوال والبحث المتواصل للترفيع في سعة الخدمات الاتصالية.
7 – تقريب الخدمات الذكية من المستعمل من خلال ضمان سهولة استعمالها، وتطوير محتواها.
8 – تدني كلفة التجهيزات بالنسبة إلى سعتها.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...