الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد زيت الأركان للوجه

فوائد زيت الأركان للوجه

زيت الاركان من اهم الزيوت التي لها اهمية كبيرة للوجه والبشرة وهناك ماسكات مفيدة للبشرة تعتمد علي زيت الاركان

فوائد زيت الأركان للوجه

1-تقشير البشرة
زيت الاركان يُقشر البشرة، ويزيل الخلايا الميتة والاتربة عنها، ويمكن استخدامه بخلط ملعقتبن كبيرتين من السكر البني، وملعقة صغيرة من زيت الأركان، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتدليكها بحركاتٍ دائريةٍ مدّة خمس دقائق، وبعدها غسلها بالماء. يُرطب البشرة بعد إزالة الشعر الزائد عنها، ويمكن استخدامه بوضع كميةٍ قليلة منه على البشرة، وتدليكها مدّة خمس دقائق.
2-مكافحة الشيخوخة
يُفيد زيت الأركان في مُكافحة أعراض الشيخوخة التي تُصيب البشرة مثل التجاعيد لما يحتويه من مضادات للأكسدة تُفيد في ذلك وتمنح البشرة نعومة وليونة، ويُمكن الإستفادة منه في هذه الميزة من خلال تدليك البشرة والرقبة باستعمال بضعة قطرات منه قبل الخلود إلى النوم.
3-تغذية البشرة
يُفيد زيت الأركان في تغذية البشرة ومنع الحكة أو القشور التي تَنتُج من الأكزيما، حيثُ يمتلك بين مكوّناته على فيتامين E والأحماض الدهنية التي تُرمم خلايا الجلد التالفة وتمنع جفافها أو تهيُجها، ويُمكن الإستفادة منه في ذلك من خلال تدليك البشرة بزيت الأركان بشكل مباشر.
4- الوقاية من أضرار أشعة الشمس
يُفيد زيت الأركان في وقاية البشرة من أضرار أشعة الشمس، حيثُ أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2013م أنَّ مضادات الأكسدة التي يمتلكها زيت الأركان يُساعد على حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس من خلال منع التصبغات أو الحروق الي تُسببها الشمس، كما بيَّنت أنَّ زيت الأركان يقي من تطورات سرطان الجلد عند استعماله على المدى الطويل، ويُمكن الإستفادة منه في ذلك من خلال تناوله كمكمل غذائي أو يُمكن تناول زيت الأركان عن طريق الفم أو تطبيقه على البشرة بشكل مباشر.
5-علاج حبوب فوردايس
يُفيد زيت الأركان في علاج حبوب فوردايس، لما يحتويه من فيتامين E الذي يُساهم في ذلك، ويُمكن الإستفادة منه في هذه الميزة من خلال غسل المناطق المُصابة بشكل جيد باستعمال الصابون المضاد للبكتيريا ثمّ يتم مزج 10 مل من زيت الجوجوبا مع 10 مل من زيت الأركان وخلطهم جيداً، ثمّ تُغمر فرشاة أسنان أو كرة قطنية أو أصابع اليد في المزيج الناتج، ثمّ يوضع على المناطق المصابة وتُترك لمدة تتراوح بين 10-20 دقيقة، ثمّ تُغسل المنطقة باستعمال الماء، وتُكرر هذه الخطوات بشكل يومي على الأقل للحصول على أفضل نتائج في يومين فقط.

طريقة استخدام زيت الأركان للبشرة

1- نُنظف البشرة جيّداً من الأوساخ باستخدام الغسول
2- نُجفّف البشرة قليلاً بمنشفةٍ نظيفةٍ. نضع القليل من زيت الأركان على الوجه المبلل قليلاً.
3-نرش القليل من الزيت على راحة اليد، ثمّ نفرده بحركةٍ دائرية على الوجه والرقبة والصدر، ونركز على مكان التجاعيد.

4-نترك الزيت على البشرة مدّة ثلاث دقائق حتّى تمتصه جيّداً.
5- نُكرر العملية يوميّاً قبل النوم.

متى يوضع زيت الأرغان على الوجه

يحتوي زيت الأرغان على العديد من المواد الغذائيّة الأساسيّة، التي لها فوائد صحيّة تعود بالنفع طبيّاً وتجميليّاً، لا سيّما للبشرة، ويُستخدَم زيت الأرغان في أرجاء العالم، ويتم استخراجه من ثمار شجرة أرغان، ومَوطِن الشجرة الأصليّ في المغرب ويُوضَعُ زيت الأرغان على البشرة حسب الوصفة التي يحتاجها الوجه، كالآتي:
1-لترطيب البشرة:
يُوضَع مقدار من 1-2 قطرات من زيت الأرغان على البشرة في الصباح، قبل البدء بروتين العناية بالبشرة، وتُكرَّر العمليّة ليلاً.
2- لعلاج علامات الشيخوخة:
يُدلَّك الوجه بعدّة قطرات من زيت الأرغان قبل النوم للاستفادة من خصائِصه المُضادّة للأكسدة بشكلٍ كبير.
3- استعماله مع المصل:
يُوضَع زيت الأرغان مع المصل، ويُستعمَل قبل البدء بروتين العناية بالبشرة.

أضرار زيت الأركان للوجه ومحاذير الاستخدام

بعد أن تعرفنا على فوائد زيت الأركان للبشرة وطريقة استخدام زيت الأركان للوجه، علينا أن ننوه لبعض الأضرار المحتملة التي قد ترتبط باستخدام هذا النوع من الزيوت، وهذه نبذة عنها:
– تهيج البشرة، لا سيما عند تطبيق زيت الأركان على بشرة مصابة بإحدى المشكلات الجلدية الالتهابية.

-الحساسية، إذ قد يكون البعض مصابًا بحساسية تجاه الأركان.
للاستفادة من زيت الأركان ولتجنب أضراره، يفضل:
-اختبار زيت الأركان على منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيق طريقة استخدام زيت الأركان للوجه التي نالت إعجابك، لمراقبة رد فعل البشرة تجاه الزيت.
-تجنب استخدام زيت الأركان المخصص للطبخ على البشرة، والاكتفاء باستخدام زيت الأركان الخاص بالبشرة فقط.
– تجنب استخدام زيت الأركان على وجه لم يتم غسله وتنظيفه.

ما هو زيت الأركان

-يستخرج زيت الأركان (Argan oil) من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر يتواجد في المغرب، ولكن استخدامه لم يكن كذلك، بل انتشر في جميع أنحاء العالم بسبب فوائده العديدة للمساعدة في علاج العدوى الجلدية، لدغ الحشرات والطفح الجلدي وهو زيت يستخدم بكثرة في المطبخ التقليدي في المغرب، كما يستخدم لخواصه التجميلية والعلاجية في جميع أنحاء العالم.
-زيت الأركان عبارة عن زيت نادر يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل؛ حمض اللينوليك والذي يساعد الجلد المعرض لحب الشباب (Acne)، ويقلل الالتهاب، ويزيد من مستويات ترطيب البشرة، وحمض الأوليك الذي يمكن أن يحسن نفاذية البشرة ويساعد المكونات الأخرى على اختراق الجلد بسهولة أكبر.
-إضافة إلى ذلك يحتوي زيت الأركان على أحماض أوميغا 6 الدهنية وهو غني بفيتامين أ (Vitamin A) وفيتامين ه (Vitamin E)، ومع ذلك، فإن زيت الأركان المغربي غني أيضًا بمضادات الأكسدة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...