الرئيسية / التجارة الالكترونية / عناصر أساسية لكتابة أوصاف منتج

عناصر أساسية لكتابة أوصاف منتج

كتابة أوصاف المنتج ليست مسألة معقدة ولا تتطلب خبرة واسعة وتخصص في هذا المجال ولكنها تحتاج إلى بعض التفاصيل والدقة في الاختيار لتحقيق الشروط اللازمة مثل جذب العملاء وتشجيعهم على شراء المنتجات

في الوضع الراهن أنت تحتاج إلى المزيد والمزيد من الكفاءة في الطرح والتقديم والترويج لمتجرك ومنتجاتك لكي تستطيع الحصول على عملاء جدد يختارونك دون غيرك بشكل مستمر، حيث حصدت التجارة الالكترونية حول العالم في عام 2021 أكثر من 4 ترليون دولار أمريكي، وهو رقم ضخم يدل على الارتفاع المتزايد لعدد المتسوقيين عبر الالكتروني.

كما ان شبكة الانترنت الآن تضم كم هائل جداً وضخم من المتاجر الالكتروني، فما هو الشيء الذي سيجعل العميل يختارك بالذات دون غيرك من المتاجر، وكيف ستلفت انتباهه ببضائعك التي يقدمها الكثير من المتاجر الأخرى، سنرى كيف يتم ذلك في هذا المقال، تابع معنا…

 

العناصر الضرورية لكتابة وصف المنتجات المتوافق مع الـ SEO:

1. حدد هوية المنتج:

إنه العنصر الأول قبل البدء بكتابة وصف المنتجات تحديد هوية المنتج، فأنت هنا تقوم بتسليط الضوء على نوع منتجك ومواصفاته، ومن جهة أخرى تحصر المنتج وتصنفه في مكانه الصحيح، فتفهم الفئة المستهدفة وبالتالي تعرف كيف ستجعل وصف المنتجات أداة وإشارة تدل العميل على المنتج وتفتح الطريق للوصول إليه.

إذاً هل منتجاتك التي تريد وصفها تمثل حاجة أساسية لعميل أم أنها ثانوية، وهي لهذا المنتج الكثير من البدائل أم أنه فريد من نوعه ويطلبه العميل هو بالذات، هل هو موجه لشريحة عمرية معينة او بلدان معينة أم أنه عام وشامل لكافة الفئات العمرية والمجتمعية.

وكذلك هل منتجك موسمي ومتعلق بالفصول أم أنه حاجة دائمة على مدار العام، حسناً الآن دعنا نتناول الموضوع من جهة أخرى وهي تصنيف المنتج، حدد صنف هذا المنتج والعائلة التي ينتمي إليها، هل تبيع المنظفات أو المواد الغذائية أم انك تبيع الالكترونيات والأجهزة الكهربائية.

يجب أن تتقن تحديد هوية المنتج لتستطيع إنشاء وصف المنتجات المتوافق مع محركات البحث، لأن كل صنف وكل منتج مرتبط بكلمات مفتاحية وروابط وطرق تسويقية معينة والتي هي بمثابة مفاتيح الوصول إلى العميل المناسب.

 

2. تحدّث عن الفوائد:

يا صديقي أنت لا تخاطب روبوت، وإنما تتعامل مع بشر، فقبل أن ينفق العميل أمواله في متجرك هو بحاجة للإحساس بالرضى والسعادة، وبالطبع عليك أن تحاكي هذا الشعور لديه وتجعله يلاحظ أن منتجك هو مصدر لاحساسه بالسعادة.

فمثلاً إحداهن لا تشتري مستحضرات العناية بالبشرة من متجرك لأنها مصنوعة من المواد طبيعية على سبيل المثال، وهي مناصرة للبيئة أو تدعم علامتك التجارية بالذات وتريد لها الاستمرارية والنجاح، وإنما تشتريينها لأنها تجعل بشرتها ناعمة وخالية من العيوب وتجعلها سعيدة بذلك.

وصف المنتجات من خلال الإضاءة على الفوائد سيوفر لك الكثير من العملاء وسيرفع من حجم المبيعات، كما أنه بطبيعة الحال فإن الفوائد تندرج تحت الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء، لأن الإنسان يبحث عما يحتاجه فهي كلمات ذات صلة.

3. استخدام صيغ مقنعة ومؤثرة:

عليك استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً في محركات البحث لتضمن توافق وصف المنتجات مع شروط السيو، ولكن عليك أيضاً أن تعرف طريقة الكتابة، قم بإضافة نوعين من المحتوى الأول مختصر ومحفز من أجل أولئك المتعجلين والذين يريدون هذا المنتج بالذات بقرار قطعي.

وأضف تفاصيل أكثر شمولية لإولئك الذين يحتاجون معرفة معلومات أكثر عن المنتج، وضح الكثير من المزايا والفوائد ولا تركز فقط على ميزة واحدة فقط، لأن كثرة المميزات تجعل احتمالات البيع أكبر فالمنافسة شرسة جداً على شبكة الانترنت.

يتبع أسلوب الكتابة أيضاً إلى الفئة المستهدفة، حيث أن لكل فئة احتياجات وطريقة تأثير معينة تستطيع من خلالها ضمان ارتفاع المبيعات، فمثلاً المراهقين بحاجة إلى أسلوب حماسي ومشجع، والنساء بحاجة إلى أسلوب عاطفي حسي يحاكي حالتهم العامة، أما الرجال فهم يلتفتون إلى الأسلوب الاكثر منطقية والمبني على دراسات واحصائيات.

 

 

5. ابتعد عن صيغ المبالغة والكلمات الزائدة عن الحاجة:

يعتقد البعض أنه من الضروري إضافة الكثير من الجمل من أجل وصف المنتجات بالطريقة المثالية، وهذا خطأ شائع بين أصحاب المتاجر الالكترونية بشكل عام، انتبه لاستخدام جمل ذات صيغ قوية واياك ان تقع في فخ الجمل المنمقة.

وكذلك ابتعد عن المبالغة في وصف المنتجات وصيغ التفضيل كقول قيمة عظيمة، أو جودة ممتازة، فهذه الطريقة ستجعل العملاء ينفرون منك أو يرفعون سقف توقعاتهم في منتجاتك أكثر من المفروض وبالتالي ستخسر ولاء العميل.

إذا كنت قادراً على تكوين محتوى متوافق مع تساؤلات العملاء فإن جوجل ستجعلك من الخيارات الأولى لنتائج البحث حين يقوم العميل بالبحث عن كلمات ذات صلة بوصف المنتجات الذي قمت بكتابته.

6. أنشئ محتوى مقروء:

من المهم أن تقوم بإنشاء نص مترابط ومرتب قابل للقراءة، وأيضاً تجنب التكرار لكي لا يمل القارئ، أنت هنا تقوم بإضافة معلومات من اجل وصف المنتجات، فقط من أجل التعريف بالمنتج.

لا تروي القصص أو تعقد الامر بل ضع نفسك في مكان القارئ وحاول أن تفهم غايته، ثم أنشئ نصاً موجزاً يحقق الهدف، واستعمل عبارات وتراكيب بسيطة سهلة الفهم، فالعميل لن يهدر وقته ليحاول البحث عن معنى ما كتبت.

سيساعدك هذا الامر في بقاء العميل أكثر في متجرك مما يعزز تصنيف متجرك وظهوره أكثر امام العميل في مرات البحث القادمة التي يقوم بها، كما أن التنظيم وقلة الحشو ستساعد خوارزميات البحث على تصنيفه بطريقة أكثر سرعة.

 

نصائح وإرشادات من أجل تعزيز جودة وصف المنتجات :

  1. التحليل: استعن بأدوات الشبكة الذكية لملاحقة التقارير وفهم الثغرات وإصلاحها، والحصول على النسب الدالة على نجاح أو فشل وصف المنتجات في زيادة المبيعات.
  2. التحديث: قم بتحديث وصف المنتجات باستمرار، لتعكس لعميلك مدى اهتمامك بالتطور، يمكنك إضافة مزايا جديدة أو استخدم أساليب تحاكي التطور السريع في شبكة الانترنت.
  3. التدقيق: عليك أن تكتب محتوى خالي من العيوب اللغوية والإملائية، حسناً إنه أمر بديهي للغاية ولكن، انتبه ودقق ماذا سيكون موقف عميلك إن قدمت له وصف المنتجات بخطأ لغوي أو إملائي، سيرى أنك غير مبالي وقد يؤثر هذا الموضوع على رغبته بالشراء، فاحذر هذا الأمر.
  4. الصور: تساعد الصور في تعزيز وصف المنتجات وجعلها أقرب إلى العميل، خاصة إن كنت قادراً على جعله يشعر بأنه قادر على ملاحظتها من كل الجوانب، أنت بحاجة إلى صور تحاكي حاجاتهم، وتبدد شكوكهم وتحفز لديهم الرغبة بامتلاك المنتج.
  5. التنافسية: اضف إلى وصف المنتجات ميزة تنافسية، أنت بالتأكيد تعلم أنك الكثير من المتاجر الالكترونية تبيع المنتجات نفسها التي تبيعها أنت، وبالتالي ما هي الميزة التي يتمتع بها منتجك والتي ستجعل العميل يختارك دون غيرك.
  6. الصيغ الابداعية: قد لاتؤثر الصيغ الابداعية في تحسين محركات البحث بشكل مباشر ولكنها تؤثر بالتأكيد باستقطاب العملاء، وجعلهم يشترون المنتح.
  7. تصميم المتجر: لا يمكن كتابة وصف المنتجات المتوافق مع شروط تحسين محركات البحث ضمن متجر الكتروني لا يحاكي هذه الشرط، لهذا فمن المهم اختيار شركة إنشاء متاجر الكترونية تساعدك في الحصول على متجرك الالكتروني المتوافق مع شروط السيو.
  8. التصنيف: هذا أيضاً يؤثر على وصف المنتجات حيث أن تصنيفك لمنتجاتك بالطريقة الصحيحة سيسهل عليك غنشاء وصف منتجات مزود بالكلمات الرئيسية المرتبطة بعمليات البحث.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...