الرئيسية / التجارة الالكترونية / قوانين تجارية تحتاج إلى معرفتها

قوانين تجارية تحتاج إلى معرفتها

بعد تقييم فكرة فتح متجرك عبر الإنترنت وإعداد خطة مصادر المنتجات يوصى بشدة بالبحث عن أي قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها حول البيع عبر الإنترنت والتي قد تؤثر عليك عند فتح متجر للتجارة الإلكترونية

بعض العقبات التي قد تنتظر عملك. العديد من هذه المشكلات هي مجرد جزء من تكلفة بيع المنتجات على الإنترنت، ولكن بعضها قد يكون مفاجأة. ويعتبر التعرف عليها مسبقًا مفتاح توفير أكبر قدر ممكن من الجهد والوقت والمال.

الضرائب (Taxes)

أولاً، اعلم أن لكل ولاية ودولة توقعات ومعايير مختلفة عندما يتعلق الأمر بالضرائب. هذا يعني أنه يجب عليك إجراء بعض الأبحاث وفهم السوق المستهدف. هناك قضايا أخرى تتعلق بما تبيعه ومن أين تبيعه. على سبيل المثال:

  • إذا كنت تقيم في نيويورك وترغب في بيع الملابس، فاعلم أن الملابس تخضع للضريبة في ولايتك.
  • في بريطانيا، تنطبق ضريبة القيمة المضافة (VAT) على جميع السلع غير الأساسية.
  • في كاليفورنيا، ستتحمل العناصر التي تبيعها في عبوات بلاستيكية رسوم إعادة تدوير بقيمة 0.11 دولار، بالإضافة إلى الضرائب الإضافية.

لتغطية جميع القواعد الخاصة بك، تحدث إلى أخصائي ضرائب أو سلطات ضريبية محلية متاحة لك بسهولة. سيتمكن هؤلاء الخبراء من مساعدتك في فهم الظروف المحددة التي قد تؤثر على منتجك أو عملك، وإعطائك رؤى حول كيفية احتياجك لفرض ضرائب على موقع عملك، ومساعدتك في التقدم بطلب للحصول على الضروريات مثل المعرف الضريبي، وكذلك السماح لك معرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على إعفاء من ضريبة المبيعات وشهادات إعادة البيع. ضع في اعتبارك أيضًا أن هذه المعلومات واللوائح المتعلقة بها تتغير باستمرار. هذا أول ما في المقال من قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت، والتي تجعل وجود متخصص ضرائب في متناول اليد أو العمل مع مصلحة الضرائب المحلية جانبًا مهمّا لإدارة عمل تجاري سليم. أو يمكنك استخدام تطبيق لأتمتة غالبية العملية.

بوابات الدفع (Payment gateway)

هناك العديد من بوابات الدفع المتاحة لشركات التجارة الإلكترونية. لا داعي أن تشعر أنك مقيد بمعرفة أن العديد منها تفرض قيودًا على منتجات أو خدمات معينة قد ترغب في بيعها. عندما تقوم بفحص بوابات الدفع، تأكد فقط من أن تسأل عما إذا كان لديها أي قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت، وكذلك ما إذا كانت:

  • مستضافة أو غير مستضافة
  • قم بتضمين ميزات مكافحة الاحتيال
  • طلب رسوم المعاملات أو رسوم الإنهاء أو الرسوم الشهرية أو رسوم الإعداد

العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر

تميل إلى وجود بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول ما تعنيه هذه الكلمات في الواقع، مع وجود قوانين ولوائح يجب معرفتها حول كل منها. ستحتاج إلى التأكد من أن يكون لديك فهم واضح لكل منها لمنع أي تعقيدات قانونية غير مرغوب فيها من طرف أي قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت. يحددها مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية على النحو التالي:

  • العلامة التجارية

كلمة أو عبارة أو رمز أو تصميم يحدد ويميز مصدر سلع أحد الأطراف عن مصدر سلع الآخرين.

  • براءات الاختراع

حق ملكية محدود المدة يتعلق باختراع، يمنحه مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة مقابل الكشف العام عن الاختراع.

  • حقوق النشر

تحمي أعمال التأليف، مثل الكتابات والموسيقى والأعمال الفنية التي تم التعبير عنها بشكل ملموس. اعتمادًا على المنتج الذي تخطط لبيعه، قد ترغب أو لا ترغب في التقدم بطلب للحصول على أحد هذه المنتجات. القيام بذلك ليس ضروريًا تمامًا، ولكن يجب عليك على الأقل التحقق للتأكد من أنك لا تنتهك براءات الاختراع أو العلامات التجارية الأخرى لمنتجاتك أو عملك. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في بيع قمصان عليها شخصيات حرب النجوم، فستواجه مشكلة. ما عليك سوى التأكد من البحث مع منظمة حقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية المناسبة. سوف تساعدك على البدء من القدم اليمنى.

قيود الشحن

10 قوانين تجارية تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الانترنت 11

تحدثنا سابقًا عن كيفية تأثير منتجك على تكاليف وخيارات الشحن، ولكن في هذه المرحلة من عملك الصغير، حان الوقت لمعالجة قيود الشحن. لا تقوم جميع شركات الشحن بتقييد نفس العناصر، لذلك يجب أن يكون لديك خيارات ما عليك سوى إجراء القليل من البحث لمعرفة ما إذا كان هناك مزود يتولى منتجك. تشير معظم شركات الشحن بوضوح إلى عناصرها المحظورة. عادة، يتم وضع قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت على عناصر مثل:

  • الغبار الجوي
  • وسائد هوائية
  • المشروبات الكحولية
  • الذخيرة
  • الحيوانات
  • السجائر
  • ثلج جاف
  • المتفجرات
  • فواكه وخضروات طازجة
  • مواد خطيرة
  • طلاء الأظافر
  • عطور
  • منتجات سريعة التلف

لاحظ أيضًا أن بعض مقدمي الخدمة قد يسمحون لك بشحن العناصر المحظورة عادةً ولكنهم يطلبون بعض الإثباتات والرسوم الإضافية. ستحتاج إلى أخذ ذلك في الاعتبار أثناء تقييمك لمقدمي الخدمات. للحصول على معلومات حول الشحن الدولي، راجع دليل التجارة الإلكترونية للجنة التجارة الفيدرالية: البيع دوليًا، والذي سيساعد في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالضرائب والرسوم وقوانين الجمارك.

إدارة المخزون

إذا كنت ستحتفظ بمخزون كبير، فيجب عليك أيضًا التحقق من عقد الإيجار أو العقد أو أكواد تقسيم المناطق لمعرفة ما إذا كان هناك أي محظورات مذكورة في قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت، ومفروضة على إدارة نشاط تجاري مثل ذلك الذي تفكر فيه. إذا كنت مترددًا في فتح موقع غير متصل بالإنترنت لكي يتسوق عملاؤك فيه ولم تتمكن من إدارة نشاطك التجاري من منزلك، فلا داعي للقلق فلديك المزيد من الخيارات. في الواقع، قد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم خطة مصادر المنتجات الخاصة بك. حاول الاستفادة من شراكة مع شركة شحن متخصصة في دروبشيبينغ أو 3PLs. سيساعدك وجود إستراتيجية إدارة مخزون واضحة ومنظمة مسبقًا على إنشاء خطة عمل قابلة للتطوير للمستقبل.

قيود السن القانوني

في أي وقت تطلق فيه موقعًا إلكترونيًا، يلزم تمامًا أن يلتزم بقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA) بدون استثناءات. يتضمن هذا القانون عددًا قليلاً من اللوائح، ولكن اللوائح التي من المحتمل أن تنطبق على موقعك هي عدم القدرة على جمع أي معلومات شخصية من طفل دون سن 13 عامًا. إذا كنت تخطط مثلا لبيع منتج أو خدمة مصممة خصيصًا لجمهور الشباب، فمن الواجب الالتزام بلوائح قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA). فيما يتعلق بمتطلبات التحقق من العمر لمتاجر التجارة الإلكترونية التي تبيع سلعًا مقيدة بحسب العمر، يجب أن تبحث في الرموز الخاصة ببلدك. تختلف كل دولة فيما يتعلق بمطالبها حول كيفية إدارة الأعمال التجارية، وتصبح الأمور صعبة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالقيود العمرية على المنتجات. قم بأبحاثك وابق على اطلاع بأية قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت للتأكد من أن عملك في حالة جيدة.

تأمين الأعمال

10 قوانين تجارية تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الانترنت 12

هناك أنواع متعددة من التأمين للشركات الصغيرة، بما في ذلك المسؤولية العامة، والمسؤولية عن المنتج، والمسؤولية المهنية، والمسؤولية التجارية، والتأمين في المنزل. أثناء عملية التدقيق، من الجيد إلقاء نظرة على الأقل على تأمين مسؤولية المنتج. وهي مخصصة للشركات التي تصنع منتجًا وتبيعه بالجملة وتوزعه وتبيعه بالتجزئة وقد تكون مسؤولة عن سلامته. يعتبر هذا مهما بشكل خاص إذا كنت تخطط لبيع المنتجات التي تعتبر عالية المخاطر. حيث يلزمك التأكد من وجود قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت التي تتعلق بالتأمين

التراخيص والتصاريح

10 قوانين تجارية تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الانترنت 13

اعتمادًا على المنتج الذي قررت تقديمه، قد تحتاج إلى ترخيص لبيعه. يختلف هذا بناءً على البلد الذي تقيم فيه، لذلك اتصل بقسم التراخيص المحلي. تعتبر التصاريح والتراخيص مهمة للغاية فيما يخص وجود أية قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت. وقد ذكرت نينا كاومان أنك إذا كنت تبيع منتجات خاصة مثل الأجهزة الطبية أو مكملات الرعاية الصحية الشاملة، فستحتاج إلى مراجعة ولايتك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى الحصول على ترخيص لتقديم هذه الأنواع من المنتجات أو الخدمات. ولكن بشكل عام، لا يتطلب بيع المعلومات الرقمية أو الملابس أو العناصر المصنوعة يدويًا ترخيصًا تجاريًا خاصًا. بدلاً من ذلك، لا يختلف ترخيص الأعمال المطلوب لأعمال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت اختلافًا جوهريًا عن ترخيص الأعمال التجارية التي تمتلك واجهة متجر.

التوافق مع PCI

يعد التوافق مع PCI خطوة ضرورية لحماية البائعين عبر الإنترنت، وجميع منصات التجارة الإلكترونية تقريبًا قد اخترتها إلى حد ما. وجود قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت متعلقة بالحماية أمر مسَلَّم. دائما ما تكون الشركات عبر الإنترنت أهدافًا رئيسية لسرقة البيانات، وهذا هو السبب في أن مزودي التجارة الإلكترونية يأخذونها على محمل الجد. لا يعني التوافق مع PCI توفير تجربة سداد آمنة ومشفرة فحسب، بل ستحتاج أيضًا إلى تجنب تخزين أي معلومات شراء على الورق أو عبر التسجيل (على سبيل المثال، إذا أعطاك شخص ما رقم بطاقته عبر الهاتف).

ما لم تكن تعلم أنك بحاجة إلى معرفته

10 قوانين تجارية تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الانترنت 14

هناك أيضًا قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت، متعلقة بمتطلبات النظام الأساسي الفردية التي قد تحتاج إلى معرفتها قبل بدء عملك. على سبيل المثال، عندما تقوم بتنزيل Facebook Messenger (والذي يمكنك استخدامه الآن لتحويل المدفوعات!)، فإنك توافق على جعل Facebook يستمع إليك ويعرض الإعلانات بناءً على ما تقوله. إن التحلي بالشفافية مع عملك وعملائك سيقضي على فرصة حدوث أي نزاعات قانونية مزعجة أو أعمال ضائعة. الثقة هي شيء يتم اكتسابه مع عملائك، لذا خذ زمام المبادرة لتكون على اطلاع جيد وتقوم بحماية علامتك التجارية من خلال بناء متجر على الإنترنت متوافق مع أية قوانين تجارية عبر الإنترنت تحتاج إلى معرفتها للبيع عبر الإنترنت.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...