الرئيسية / التجارة الالكترونية / 11 طريقة لكتابة محتوى تسويقي جذاب

11 طريقة لكتابة محتوى تسويقي جذاب

أصبحت كتابة محتوى تسويقي جذاب وممتع يخدم الغرض المنشود هاجسا وهدفا أساسيا لكثير من العاملين في مجال التجارة الإلكترونية خاصة أنها أفضل طريقة لجذب الزوار وتشجيعهم على شراء المنتج

وكثيراً ما يقع المدونين في مشكلة صناعة نص صحيح يجذب العميل ويرفع حجم المبيعات، لذلك قررنا اليوم عرض طريقة كتابة محتوى تسويقي متميز خطوة بخطوة لكي نساعدك في التسويق لمنتجك وإنشاء المحتوى الجذاب وتوفير الجهد والوقت في الوصول إلى النجاح في بناء الوعي بالعلامات التجارية والشركات، عبر اتخاذ الخطوات الصحيحة وفهم السوق الإلكتروني، بالإضافة إلى تعلم وسائل التسويق المختلفة.

 

لكتابة المحتوى الجيد أولاً يجب فهم وتعريف بعض المصطلحات مثل:

ما هو المحتوى:

هو المعلومة المضافة بكافة أشكالها وأينما وجدت، حيث يطلق اسم المحتوى على المعلومات الموجودة في المجلات والجرائد كنصوص، وعلى الملفات الصوتية التي تذاع في الراديو، وكذلك تطلق على المحتوى المرئي الذي يعرض في التلفزيونات، أي باختصار هو مضمون مقدم ليستفيد منه الآخرين بشكل أو بآخر.

واليوم سنتحدث بالتحديد عن المحتوى الرقمي، أي ما تتضمنه المواقع الالكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، أو باختصار المحتوى الموجود على شبكة الانترنت من نصوص أو صور أو فيديوهات أو تسجيلات صوتية.

وكذلك سنتحدث بالضبط عما يعرف بـ كتابة محتوى تسويقي:

وهو المحتوى المقدم بغرض الترويج لعلامة تجارية أو خدمة أو منتج أو موضوع ما باستخدام كلمات وصور وفيديوهات، لبناء الوعي به والتشجيع على اقتنائه وتجربته.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الطرق المتبعة بالترويج الالكتروني تتضمن النصوص والكلمات، لذلك سنحدثكم عن النصوص من مقالات وإعلانات وكتابات في مختلف المجالات التسويقية وعلى كافة المنصات:

تنويع المحتوى:

هل تساءلت يوماً لماذا تجد في منصات سواشيال ميديا أو مواقع الويب سايت، النصوص إلى جانب الفيديوهات، وفي بعض الأحيان الصور مترافقة مع نصوص،

وتجد دائماً خيارات متعددة من الإعلانات.

نعم إن الأمر ليس عبثياً يا صديقي، يمكنك قياس ذلك عليك، هل ستلتفت للإعلان الأكثر تنوعاً من حيث الأساليب والمحتوى أم أنك تفضل رؤية نمط وحيد من المحتوى.

تخيل معي نص مؤلف من 1000 كلمة أو 2000 لا يتخلله أي فيديو أو صورة توضيحية أو علامة تجارية معينة، هل سترغب بقراءته، وهل سيكون مشوق وحيوي، أظن أن ما ستفعله هو تجاوز هذا النص بسرعة دون إلقاء نظرة واحدة.

بالتأكيد حيث تقول بعض الدراسات التي أجريت عام 2019 أن 64% من المستجيبين قاموا بأخذ إجراء بعد مشاهدتهم لإعلان متنوع، كذلك يستجيب الجمهور للإعلان المتنوع بنسبة أكير بكثير من استجابتهم لنمط وحيد من الاعلانات.

 

كيف تقوم بكتابة محتوى تسويقي:

أهم عنصر من عناصر المحتوى هو كتابة محتوى تسويقي غني وحقيقي، حيث أن المحتوى النصي أو المكتوب هو جزء أساسي من أي إعلان أو مادة الكترونية موجودة في شبكة الإنترنت مهما كان، وهو الجزء الذي يعرض المعلومات الخاصة بالمنتج أو الخدمة التي تريد الترويج لها، كما أنه من أفضل وأسهل أنواع المحتوى لأنه لا يحتاج برامج كالتصميم أو الفيديو مثلا كما أنه سهل ويفهمه الجميع ولا يحتاج الكثير من الخبرات ولكن يحتاج إلى الدقة في التطبيق.

دعنا الآن ننتقل إلى خطوات كتابة محتوى تسويقي:

1. فهم الفئة المستهدفة:

أولاً قبل أن تقدم على كتابة محتوى تسويقي، يجب أن تحدد الشريحة التي تريد مخاطبتها، ثم تفهم هذه الشريحة جيداً، حيث يختلف البشر بأنماطهم بين بحسب الفئات العمرية من جهة والجنس من جهة أخرى والمنطقة الجغرافية من منحى آخر.

فمثلاً عليك الكتابة بأسلوب استيعابي يتضمن الدلائل والأبحاث العلمية والمعلومات المنطقية أكثر والحقيقية بصورة عامة عندما يكون المستهدفين بإعلانك من فئة الرجال.

لأن الرجال يميلون أكثر للمعلومات المنطقية المترابطة، بينما يجب إدخال نوع من الحماس والتحفيز والحيوية عند مخاطبة فئة الشباب فهم مفعمين بالطاقة ولن يتخذوا القرار بشراء منتجك إن كنت تكتب محتوى بارد وخالي من عبارات التحفيز والحماس.

كما عليك اللجوء إلى المشاعر والعاطفة عند كتابة محتوى تسويقي إن كنت تخاطب فئة النساء لأنهن أكثر استجابة للحالات العاطفية من المعلومات المنطقية، هذا مجرد مثال بسيط على شكل المحتوى تبعاً للفئة المستهدفة.

كما يجب عليك فهم حاجات المتلقي لأنك تريد التأثير بهذه الشريحة وجذبها، وكذلك تسعى لتقديم الإفادة لعملائك لكي تكسب ولاءهم، مما يعني أن فهم القارئ هو الخطوة الأساسية في كتابة محتوى تسويقي ناجح.

 

2. تحديد الموضوع:

هل أنت كاتب أو مسوق، وهل ترغب بالترويج لمنتجاتك وخدماتك أم ترغب بتقديم معلومة مهمة ومفيدة لعملائك، هل لديك متجر إلكتروني أو مدونة أو موقع ويب سايت أو شركة، حسناً مهما كان هدفك من التدوين وكتابة محتوى تسويقي أولاً عليك اختيار الموضوع الذي ستكتب عنه:

3. اختر موضوع ملائم لما تقدم:

فمثلاً إن كنت صاحب متجر إلكتروني يبيع منتجات غذائية، من الأفضل أن تحدد الموضوع بما يتلاءم مع ما تبيع لكي تستقطب الجمهور الذي يهتم ويشتري منتجتك أو خدماتك، فما أهمية انشاء مقال عن الألعاب الإلكترونية واستقطاب فئة المراهقين والشباب المحبين لهذه الألعاب، في زيادة مبيعاتك وأرباحك.

4. تقسيم الموضوع لعناوين فرعية ورئيسية:

بعد ان قمت بفهم جمهورك المستهدف واحتياجاته وبناء على ذلك حددت موضوعك، الآن حدد النقاط الأساسية في هذا الموضوع والتي عادة ما تكون أبرز الجوانب المهمة.

فمثلاً إن كنت ستتحدث عن التجارة الإلكترونية، فإن الأفكار الرئيسية ستكون فوائد التجارة الالكترونية وطريقة توظيفها بتوسيع الانتشار، والمشكلات التي قد تواجه من يقوم باستثمارها وما إلى ذلك، أما العناوين الفرعية فهي ما يندرج تحت العناوين الرئيسية من تشعب وتصنيف.

يجب أن يتضمن كل مقال أو مدونة عنوان رئيسي واحد على الأقل ويفضل أن يكون أكثر من اثنين أو ثلاث عناوين وعدد من العناوين المصنفة إلى H1 H2 H3 H4.

حيث يساعد هذا التقسيم على سهولة وسرعة التصنيف في خوارزميات محركات البحث، كما يجعل الموضوع ممتع ومنسق أمام العميل ليسهل عليه فهم المكتوب، ويعله يصرف جهد أقل للوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها.

 

5. حدد الهدف من اختيار الموضوع:

قبل أن تبدأ بالتدوين حدد هدفك، أي ارسم الطريق لموضوعك، فمثلاً يمكننا التحدث عن تناول الغذاء الصحي وأثره على الذاكرة، أو كيفية إعداد غذاء صحي للأطفال، أو إنقاص الوزن عن طريق اتباع الغذاء الصحي.

كل مسار تختاره لموضوعك يخدم نمط معين، لهذا حدد هدفك بما يتوافق مع الموضوع الأقرب في جذب انتباه المستهلكين الحقيقيين لما تقدم.

6. الكلمات المفتاحية:

بالنسبة لاختيار الموضوع الذي ستكتب عنه عليك اختيار الكلمات الأكثر بحثاً، أي المفتاح أو الجسر الرابط بين محتواك والموضوع الذي يبحث عنه العملاء عادة، ولهذا تسمى الكلمات المفتاحية وهي من الأشياء الأساسية التي تساعد في تصنيف المقال أو المدونة.

وبالتالي عليك استخدام أدوات جوجل وهي أداوت متاحة مجاناً يمكنك من خلالها معرفة عدد المرات التي يستخدم فيها العملاء المهتمين بالموضوع الذي اخترته هذه الكلمات لاستكشافه، مثل أداة Google Trend.

 

7. التركيز على المعلومات الهامة:

ضع نفسك مكان القارئ ما الذي تريده بالضبط، أنت بالطبع لن تكون راضي عن موضوع يضم الكثير من الحشو ولا تستطيع العثور فيه على ما يهمك من معلومات، وبالتالي ركز على تدوين المعلومات المهمة، واعمل على ذكر كل ما هو مفيد ولكن بإيجاز ومباشرة.

كيف تضمن محتوً خالي من الحشو؟ الجواب ببساطة عليك القيام بتحسين للمحتوى بهدف حذف كل ما لا داعي له بعد الانتهاء من كتابة محتوى تسويقي، وما لا يساهم في إيصال فكرة أو استقطاب عملاء جدد.

فمثلاً إن كنت تتحدث عن إنشئ متجرك الالكتروني، فإن خطوات الإنشاء هي المعلومات الأهم في هذا الموضوع، لا داعي للحديث عن المتاجر التقليدية على سبيل المثال.

 

8. استخدم لغة بسيطة وسلسة:

من أهم صفات المحتوى الناجح أن يكون واضح وبسيط ويفهمه الجميع، حيث أن أي مقالة مهما كانت متقنة ستفقد القيمة الحقيقية لها بمجرد استخدام تعابير وألفاظ قوية إن كانت جزلة أو علمية فهي في الحالتين ستسبب صعوبة لدى العامة وتجعله يبتعد عن مدوناتك.

اجعل كتاباتك قصيرة وسهلة الفهم واكتب أفكار واضحة ومرتبة واستخدم الأدوات المتاحة عبر الإنترنت لفحص هذا المحتوى.

نستطيع القول إن تقديم إجابات مختصرة على الأسئلة الشائعة حول أي موضوع هو ما سيستهوي أي عميل مهما كان عمره أو مستواه العلمي، لهذا اتبع أسلوب السؤال والجواب.

9.  لا تبالغ بالشرح والتفصيل:

لا تنسى أننا في عصر السرعة والإيجاز، حيث أن الطريقة الأفضل لجذب الجمهور والتأثير به هي أن تقدم للقارئ خلاصة شاملة بعيدة عن المبالغة ومبسطة ولا تضم تفاصيل لا حاجة لها.

10. اعتمد الرسوم والإيموجين:

إن كنت تستخدم الاعلانات في السواشيال ميديا فانت بالتأكيد تحتاج إلى وضع الإيموجنات المعبرة، عدا عن أن مستخدمي تطبيقات التواصل الإجتماعي اعتادوا على أشكال هذه الإيموجنات وأصبح وجودها أمر مألوف، فإنها توحي أيضاً بالحالة وتزيد الاعلان حيوية.

11. انتبه إلى شروط السيو:

إن كنت تصنع مدونة عليك الاهتمام بطريقة تطبيق شورط السيو، حيث أن من شأن هذه الشروط تحسين تصنيف موقعك بين النتائج الأولى في محركات البحث مما سيجعل متجرك يظهر أمام عدد أكبر بكثير من الزبائن وهذا يعني تطور عملية البيع.

 

نصائح لمحتوى أكثر جاذبية:

  • انتقي عناوين جاذبة
  • ابحث واجمع المعلومات اللازمة من مصادر موثوقة قبل البدء بالكتابة.
  • استخدم اسلوب حيوي واتبع الخطوات السابقة.
  • قسم النص بطريقة مرتبة واضف الصور التوضيحية.
  • ابحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً بين جمهورك.
  • اعتمد المحتوى المختصر والشامل.
  • شجع عملائك على اتخاذ القرار بشراء المنتجات التي تعرضها.
  • تحدث بموضوعية ومصداقية حتى وإن كنت تريد كتابة محتوى تسويقي، لا تبالغ ولا تضع معلومات مغلوطة.
  • انتبه لشروط السيو عند إنشاء مدونة.
  • اضف الإيموجن والرسوم المتحركة لإعلاناتك عى سواشيل ميديا.

عند اتباع خطوات كتابة محتوى تسويقي جميل ومميز أبقي هذه النقاط في ذهنك، حيث أنه بعد أن تقوم بـ انشاء متجر الكتروني، عليك دعمه بالربط مع حساباتك على سواشيال ميديا والمواقع الأخرى لتضمن الترويج له بالشكل المناسب.

فقط عندما تتقن كتابة محتوى تسويقي جاذب ستنجح بحث العميل على اخذ قرار الشراء وإتمام العملية بنجاح.

استعن دائماً بفاتورة لتضمن الجودة والكفاءة، حيث تقدم لك مجموعة من خدمات الربط بحسابات ومواقع متعددة، بالإضافة إلى خدمات الدفع الالكتروني وإنشاء الفواتير المتعددة.

كتابة محتوى تسويقي أمر غاية في الأهمية ولكنه بدون قسيمة إن لم يترافق بمتجر الكتروني احترافي يساعد على عرض المنتجات بطرق تشجع العملاء على شرائها، واختيارك من بين جميع المنافسين.

كتابة محتوى تسويقي جميل ومتقن يجب أن يترافق بكل تأكيد مع نظام عمل متكامل من واجهة استخدام سهلة وبسيطة، نظام الدفع الإلكتروني الآمن، ومميزات كثيرة أخرى كتطبيق متجر إلكتروني على سبيل المثال، كل هذه الأمور تؤدي الرسالة الشاملة التي تحقق النجاح والأرباح.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...