الرئيسية / التجارة الالكترونية / خدمة مصغرة أساسية لأصحاب المتاجر عبر الإنترنت

خدمة مصغرة أساسية لأصحاب المتاجر عبر الإنترنت

من الخدمات المصغرة الضرورية لأصحاب المتاجر الإلكترونية والتي ستساعدك على إنجاح متجرك الإلكتروني  وجذب المشترين ومواكبة المنافسين  مما يجعل متجرك أكثر احترافية وكفاءة وجاذبية

أهمية الخدمات المصغرة لأصحاب المتاجر الإلكترونية

لطالما كانت التجارة مصدر الرزق الأفضل، لما توفره من مرونة في العمل وهامش ربح غير محدود. لكنّ إنشاء محل تجاري أمر مكلف يتطلب رأس مال كبير، علاوة على إجراءات إدارية معقدة. كل هذا تغير مع ظهور المتاجر الإلكترونية التي خفضت عتبة الدخول إلى مجال التجارة، فيمكنك إنشاء متجر إلكتروني بمبلغ بسيط وبدء البيع للعملاء في كل مكان في العالم.

انخفاض متطلبات الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية هو أمر جيد بلا ريب، لكنه يطرح مشكلة المنافسة، فالآن يمكن لأي شخص إنشاء متجر إلكتروني بأقل تكلفة ومجهود. فرغم سهولة إنشاء متجر إلكتروني، فستجد المنافسة في هذا المجال شديدة، فالكل يحاول استقطاب المشترين والاستحواذ على أكبر حصة من سوق التجارة الإلكترونية الواعدة.

لكن رغم ذلك، فقوة المنافسة ليست عائقًا حقيقيًا أمام من يريد دخول هذا المجال. على خلاف المتاجر التقليدية التي تكون عوائق إنشائها مادية وإدارية، فهذا المشكل غير موجود في مجال التجارة الإلكترونية، فنَجاح متجرك يتوقف عليك وحدك؟ إن عرفت كيف تدير متجرك وتتفوق على منافسيك ستنجح ولو بدأت بميزانية بسيطة.

وإن لم تملك المهارة أو الوقت اللازم لهذه الأعمال، فبدلًا من توظيف شركة أو موظف قد يكلفك الكثير، فالحَل الأمثل هو شراء الخدمة التي تحتاجها من إحدى منصات الخدمات المصغرة مثل خمسات التي تُعد أكبر منصة لبيع الخدمات المصغرة في العالم العربي.

خدمات برمجة وتطوير

أول مرحلة من مراحل إنشاء المتاجر الإلكترونية هو برمجتها وإعدادها وتركيبها وتصميمها. المتجر الإلكتروني هو موقع ويب مُزود بعدد من الوظائف والمزايا التي تتيح التجارة عليه واستقبال الطلبات وتحويل الأموال وعرض المنتجات، علاوة على أدوات التسويق وإنشاء الكوبونات وغيرها.

من المهم أن يكون الموقع على قدر عال من الاحترافية، إن دخل الزوار إلى موقعك ووجدوا تصميمه سيئًا أو كان بطيئًا، أو لم تعمل وظائفه بالصورة الصحيحة، فسيترُك ذلك انطباعًا سلبيًا لديهم وقد يفقدون الثقة في متجرك. والثقة هي رأس مال المتاجر الإلكترونية، فلا أحد سيشتري منك إن لم يثق فيك.

المنافسة بين المتاجر الإلكترونية كبيرة، فهي تتنافس بشراسة على استقطاب العملاء والمشترين، وهو ما جعل سقف الجودة عاليًا، سواءً من حيث تصاميمها أو محتوياتها أو خدماتها. لذا ينبغي أن تحرص على أن يواكب متجرك المتاجر المنافسة، ولم لا يتفوق عليها.

يتوفر على خمسات العديد من خدمات البرمجة والتطوير التي ستمكّنك من إنشاء متجر إلكتروني احترافي ومتميز وفق أفضل المعايير المعمول بها في المجال بمبالغ في المتناول. هذه بعض أهم تلك الخدمات.

1. خدمات أنظمة إدارة المحتوى

أنظمة إدارة المحتوى هي برامج كبيرة لإدارة المواقع ومحتوياتها تقدم العديد من الخدمات مثل: إدارة المستخدمين وتخزين البيانات وغيرها، ويمكن استخدامها كمنصات للتجارة الإلكترونية. هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى التي يمكن استخدامها لإنشاء متجر إلكتروني وإدارته دون الحاجة إلى خبرة تقنية، وأشهرها ووردبريس.

اختيار نظام إدارة المحتوى الأمثل أمر حيوي لنجاح متجرك الإلكتروني، لأنه سيكون المنصة التي تتحكم عبرها في متجرك، لذا عليك أن تحسن الاختيار. توفر منصة خمسات الكثير من خدمات أنظمة إدارة المحتوى التي تمدك بمساعدة احترافية من خبراء ومبرمجِين لاختيار نظام إدارة المحتوى المناسب لمشروعك، واختيار القالب والإضافات، وتركيب الموقع على الخادم وتجهيزه في وقت سريع.

2. تطوير متاجر إلكترونية

يمكنك الحصول على خدمات مخصصة لإنشاء متجر إلكتروني يلبي رؤيتك واحتياجاتك، سواءً بناءً على أنظمة إدارة المحتوى أو كبرمجة خاصة. هناك خلاف حول أيهما أفضل لإنشاء المتاجر الإلكترونية، فقد يفضل بعض رواد الأعمال بناء المتاجر على نظام لإدارة المحتوى مثل ووردبريس، وقد يفضل بعضهم الآخر إنشاء المتاجر الإلكترونية بالبرمجة الخاصة.

بغض النظر عن الطريقة التي تفضلها لإنشَاء متجرك الإلكتروني، هناك عدة عوامل ينبغي أن يتمتع بها موقعك لتضمن له أقصى درجات النجاح:

  • حسن التصميم: تصميم موقعك هو واجهته، وهو أول ما يراه الزائر. ينبغي أن يكون التصميم جذابًا يُشعر الزائر بمدى احترافيتك وجديتك. ينبغي كذلك أن يكون متجاوبًا مع شاشات الجوال، فقسم كبير من المشترين يستخدمون جوالاتهم لتصفح الشبكة.
  • السرعة: السرعة من أركان تجربة المستخدم. ينبغي أن يكون متجرك سريعًا حتى يسهُل على المشتري التجول في أرجاء المتجر الإلكتروني بسرعة وأريحية وبلا تعطيل.
  • الأمن: تجري في المتاجر الإلكترونية معاملات مالية، إذ يُدْخِل المستخدمون بياناتهم المالية في الموقع، لذا يجب مراعاة قواعد الأمان المعمول بها في المجال وحماية بيانات المشترين.

هناك عوامل أخرى كثيرة من المهم أن تراعيها لتضمن لمتجرك أفضل فرصة للنجاح. ستجد على خمسات العديد من خدمات تطوير المتاجر الإلكترونية الممتازة التي تراعي كل هذه العوامل وغيرها.

3. اختبارات تجريبية

توجد مقولة شهيرة في عالم التسويق تقول: “المستهلك دائمًا على حق”. يعني هذا أنه مهما كنت مقتنعًا بمتجرك وواثقًا من نجاحه، فالحكم النهائي يعود للمستهلك، إن لم يعجبه متجرك فسيفشَل مشروعك.

هناك عدة أشياء قد تجعل موقعك غير جذاب للزوار مثل: سوء تجربة المستخدم أو البطء أو سوء المحتوى أو التصميم السيء وغيرها كثير. من المهم أن تتحقق من جميع جوانب موقعك قبل إطلاقه، فالانطِباع الأول هو الأهم.

من الممارسات الجيدة عند إنشاء متجر إلكتروني الاستعانة بعدد من الأشخاص ليجرُوا اختبارات تجريبية على متجرك. تقدم خمسات خدمات مصغرة لإجراء اختبارات تجريبية يشرف عليها خبراء للتحقق من سلامة موقعك وجودته وتحليل تجربة المستخدم والتأكد من أن كل وظائف الموقع تعمل بصورة طبيعية.

4. خدمات دعم فني تقني

كـأي مشروع، تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى الصيانة؛ فقد يطرأ عطب في موقعك يعطله أو يبطئه، أو يفتح فيه ثغرات أمنية يمكن أن يتسلل منها القراصنة ويسرقوا بيانات المشترين أو حتى أموالك، وستكون لذلك تداعيات كارثية على موقعك.

تتيح منصة خمسات خدمات الدعم الفني التقني لحل كل المشكلات التي يمكن أن تصيب متجرك، سواء كانت أخطاء برمجية أو مشكلات أمنية أو أكانت مشكلات في الأداء والسرعة. يمكنك توظيف خبراء متخصصين في تحليل المواقع لإصلاح أي مشكلة تواجهك في غضون ساعات قليلة وإعادة موقعك للعمل في أسرع وقت وبأقل الأضرار.

5. برمجة تطبيقات الجوال

أتعلم أنّ معظم زوار المواقع الإلكترونية يستخدمون الجوالات لتصفح شبكة الإنترنت؟ لذا ينبغي أن تأخذ الجوالات بالحسبان عند إنشاء متجرك الإلكتروني، عبر جعل متجرك متجاوبًا مع شاشات الجوال بكافة أحجامها.

هناك خيار آخر يمكن أن يعطيك ميزة تنافسية كبيرة، وهو إنشاء تطبيق لمتجرك الإلكتروني. يفضل الكثير من الناس استخدام التطبيقات لسهولتها ومزاياها المتقدمة، مثل الإشعارات ونظام تحديد المواقع والرسائل السريعة.

ليس ضروريًا إنشاء تطبيق لمتجرك الإلكتروني، لأنه قد يضيف مصاريف وتكلفة إضافية. لكن في حال كانت لديك الميزانية، وأردت تسهيل تجربة الشراء على مستخدميك، فَستجد على خمسات طائفة متنوعة من خدمات برمجة تطبيقات الجوال بأسعار معقولة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة دخول سوق الاسهم

في نظر كثير من الناس أصبحت أسواق الأسهم فرصة ذهبية للاستثمار  على ...