الرئيسية / الصحة والأناقة / كيف أزيل آثار الحبوب في الجسم؟

كيف أزيل آثار الحبوب في الجسم؟

من المشاكل الناتجة عن تراكم الزيوت والأوساخ والجلد الميت الذي يدخل من خلال فتح المسام على الجلد ويعتبر من مشاكل الجلد التي تحدث لأسباب عديدة وتظهر في جميع الأعمار

الحبوب في الجسم

هناك الكثير من الأماكن في الجسم التي يمكن أن تظهر فيها الحبوب، بما في ذلك الظهر، وتُعد منطقة الصدر والرقبة والكتفين وأعلى الذراعين من أكثر الأماكن الشائعة للإصابة بالحبوب، وهذه الحبوب تسمى حب الشباب.

 

يعتبر ظهور الحبوب في الظهر والجسم من الأمور الطبيعية تمامًا، ويمكن أن تظهر الحبوب عند أي شخص سواء كان مراهقًا أو بالغًا، وعادةً ما تحدث الحبوب بسبب انسداد المسامات بالزيوت والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة والأوساخ، فعند انسداد المسامات تتشكل بثرة وعندما تتأثر البشرة بهذه الحالة بشكل متكرر فإن الحبوب تنتشر على عدة مناطق في الجسم.

تعتبر الحبوب في الجسم من أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا حول العالم وتحدث عند الفتيات والذكور دون استثناء، وقد تنتج الحبوب بسبب تناول الأطعمة الدهنية الدسمة وكثرة تناول الحلويات والمشروبات الغازية أو بسبب الحالة النفسية والكثير من الأسباب الأخرى.

على الرغم من الحبوب لا تسبب خطرًا صحيًا، إلا أنها تؤثر على مظهر الجلد وقد تسبب آثارًا في الجلد دائمة مع مرور الوقت، لذلك ينصح باتباع روتين عناية بالبشرة لمنع حدوث هذه الآثار التي تعتبر مزعجة عند الكثيرين.

هناك عدة أنواع مختلفة من الحبوب في الجسم ولها علامات وأعراض مختلفة سنذكرها فيما يلي:

  • الرؤوس البيضاء: تُعرف باسم الحبوب المغلقة، وهي عبارة عن حبوب صغيرة تكون تحت الجلد، وتظهر على شكل حطاطة صغيرة بلون اللحم.
  • الرؤوس السوداء: تُعرف باسم الحبوب المفتوحة، وهي مرئية بوضوح على سطح الجلد ويكون لونها أسود أو بني غامق وذلك بسبب أكسدة صبغة الجلد الميلانين. قد يعتقد بعض الناس أن الرؤوس السوداء ناتجة عن الأوساخ بسبب لونها وهذا اعتقاد خاطئ ويقومون بفرك وجوههم بقوة، إلا أن الحك لا يساعد في إزالتها وقد يهيج الجلد ويسبب مشاكل أخرى.
  • الحطاطات: هي نتوءات صغيرة صلبة ومستديرة ترتفع من الجلد، وغالبا ما تكون وردية.
  • البثور: هي عبارة عن بثور مليئة بالصديد وتظهر بوضوح على سطح الجلد، وهي ذات قاعدة حمراء وصديد في الأعلى.
  • العقيدات: لها هيكل مشابه للحطاطات ولكنها أكبر، ويمكن أن تكون مؤلمة وتكون مغروسة في أعماق الجلد.
  • الخراجات: تظهر بوضوح على سطح الجلد، وتمتلئ بالقيح وعادة ما تكون مؤلمة، وعادة ما تسبب الأكياس ندبات.

أسباب ظهور الحبوب في الجسم

تعتبر أبرز أسباب ظهور الحبوب في الجسم عندما تنسد المسام بالدهون والجلد الميت، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى والالتهاب، وفيما يلي سنتعرف على الأسباب الأخرى لظهور الحبوب في الجسم:

الغدد الدهنية

هي عبارة عن غدد جلدية صغيرة تفرز الزهم، وهي مادة شمعية أو دهنية تعمل على تليين الجلد والشعر. توجد الغدد الدهنية داخل مسامات البشرة في جميع أنحاء الجسم ما عدا راحتي اليدين وباطن القدمين. يوجد عدد أكبر من الغدد الدهنية على الوجه وفروة الرأس أكثر من أي مكان آخر، ونظرًا لأن الغدد تنتج الزهم داخل المسام فإن خلايا الجلد الجديدة تنمو باستمرار ويتم التخلص من الطبقات الخارجية من الجلد، وفي بعض الأحيان لا تتساقط خلايا الجلد الميتة وتبقى في المسام وتلتصق ببعضها البعض بفعل الزهم اللزج مما يتسبب في انسداد المسام، ومن المرجح أن يحدث انسداد المسام أثناء فترة البلوغ حيث تنتج الغدد الدهنية المزيد من الدهون في هذا الوقت.

حساسية التستوستيرون

أكد الباحثون أن هناك رابط بين ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى مع ظهور الحبوب في الجسم، والهرمونات الذكورية الموجودة أيضًا في المستويات المنخفضة لدى الإناث قد تسبب انتشار الحبوب في الجسم، وثبت أن مستويات هرمون التستوستيرون العالية تعمل على تحفيز نشاط الغدد الدهنية بكل أكبر، مما يؤدي إلى انسداد المسام وزيادة فرص ظهور الحبوب.

العدوى البكتيريّة

عندما تتراكم خلايا الجلد الدهنية والميتة وتسد المسام، فإن هذا يشجع على نمو البكتيريا غير المرغوب فيها ومنها البكتيريا بطيئة النمو المرتبطة بالحبوب، وهذه البكتيريا توجد بشكل غير ضار على بشرتنا لكن عندما تكون الظروف مناسبة، ويمكن أن تتكاثر بسرعة أكبر وتصبح مشكلة، حيث تتغذى البكتيريا بطيئة النمو على الزهم وتنتج مادة تسبب استجابة مناعية مما يؤدي إلى التهاب الجلد والبقع، وعلى الرغم من أن الحبوب مرتبطة بالعدوى البكتيرية إلا أنها ليست معدية حيث لا يستطيع شخص التقاط الحبوب من شخص آخر.

 

كيف أزيل آثار الحبوب في الجسم؟

يمكن استخدام بعض العلاجات الأساسية المستخدمة لإزالة آثار وعلاج الحبوب في الجسم مثل الوجه والظهر والصدر،

استخدام غسول خاص بالبشرة الدهنية

في حين أن أي صابون لطيف أو غسول للجسم يمكن أن يساعد في إزالة الأوساخ والزيوت، إلا أن هناك منتجات محددة تهدف إلى مكافحة الحبوب في الجسم، ويمكن استخدام المنتجات التي تشمل البنزويل بيروكسايد.

الريتينويد

يعتبر الريتينويد خيار رائع آخر لإزالة آثار الحبوب في الجسم، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في علاج حب الشباب من خلال تنظيم تجدد خلايا الجلد وتقليل الالتهابات العميقة في الجلد ليس فقط لإزالة الحبوب ولكن لمنعها في المستقبل.

أحماض ألفا هيدروكسي

غالبًا ما توجد أحماض ألفا هيدروكسي في المنتجات المصنوعة لعلاج الحبوب في الجسم لأنها تساعد على إزالة الجلد الميت ومنع انسداد المسام، والأفضل من ذلك أن أحماض ألفا هيدروكسي يمكن أن تساعد أيضًا في جعل آثار الحبوب تبدو أقل وضوحًا، إذ يقوم الحمض الخفيف بتقشير الطبقة الخارجية من الجلد للمساعدة في إزالة تغير اللون والجلد الخشن.

حمض اللاكتيك

إن إجراء تقشير حمض اللاكتيك الذي يجريه أطباء الجلدية مرة كل أسبوعين لمدة ثلاثة أشهر يحسن نسيج الجلد ومظهره وتصبغه ويخفف آثار الحبوب في الجسم، ويوجد عدد لا يحصى من المقشرات والسيروم والمراهم التي تحتوي على حمض اللاكتيك، كما يمكن أيضًا استخدام خل التفاح المخفف بالماء كعلاج موضعي أو تونر الذي يساهم بقعالية كبيرة في التخلص من آثار الحبوب في الجسم بفضل احتوائه على حمض اللاكتيك الطبيعي.

تطبيق واقٍ من أشعة الشمس

في حين أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من فيتامين د إلا أن للشمس تأثيرًا على الحبوب، ويعتبر الاعتدال هو المفتاح لمنع تكوّن الحبو في الجسم، ولمكافحة الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية من المهم وضع واقي شمسي وارتداء قبعة ويفضل عدم التعرض لأشعة الشمس لغير المضطر، ويمكن استخدام واقي شمسي معدني وخالي من الزيوت.

الاستحمام بانتظام

يجب التأكد من الاستحمام وتغيير الملابس بعد أداء التمارين الرياضية مباشرة أو عند القيام بمجهود يسبب التعرق.

تجنب فقع الحبوب في الجسم أو فركها

قد يكون من الصعب الوصول إلى الحبوب على الظهر لكن يمنع إزالتها عن طريق فقعها أو فركها كما يفضل تجنب استخدام مقشّرات الجسم الخشنة التي تسبب صدمة للجلد فإنها تجعل الأمر أسوأ.

هل تنظيف البشرة يزيل آثار الحبوب؟

يُعد تنظيف البشرة لإزالة آثار الحبوب في الجسم من الأمور الأساسية التي قد تساعد في التخفيف من آثار الحبوب وتقليل ظهور الحبوب والندبات التي تنتج عنها، لذلك يجب اختيار منتج فعال ومناسب لتنظيف البشرة الذي يحتوي على حمض الساليسيليك حيث يساهم بشكل كبير في إزالة آثار الحبوب، لكن يجب عدم الإفراط في تنظيف البشرة والاكتفاء بتنظيفها مرتين إلى ثلاث مرات فقط.

وصفات لإزالة آثار الحبوب في الجسم

هناك عدة وصفات لإزالة آثار الحبوب في الجسم، وفيما يلي سنذكر بعضًا منها:

وصفة الشوفان لإزالة آثار الحبوب في الجسم

تعتبر الخصائص المضادة للالتهابات لدقيق الشوفان مهدئة بشكل طبيعي وقد تخفف من التهيج الناجم عن الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي والحروق والحكة والأكزيما، وقد ثبت أن دقيق الشوفان له فوائد في حماية الجلد وترطيبه ومضاد للالتهابات. وفيما يلي سنذكر خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. ملعقتان صغيرتان من دقيق الشوفان
  2. ملعقة صغيرة من صودا الخبز
  3. كمية كافية من الماء

طريقة التحضير والاستخدام

  1. امزجي المكونات مع بعضها جيدًا لتشكيل عجينة.
  2. طبقي الوصفة على وجهك بالكامل وافركيها برفق لبضع دقائق.
  3. اشطفي بشرتك بالماء جيدًا.

 

وصفة الكركم لإزالة آثار الحبوب في الجسم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ومضادات الأكسدة، ويمتلك الكركم القدرة على تحسين شدة الأمراض الجلدية بشكل ملحوظ مثل حب الشباب وآثاره، والثعلبة، والتهاب الجلد التأتبي، والحزاز المسطح في الفم، والحكة والصدفية، وفيما يلي سنتعرف على خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. نصف كوب من دقيق الحمص
  2. ملعقتان صغيرتان من مسحوق الكركم
  3. ملعقتان صغيرتان من مسحوق خشب الصندل
  4. ملعقتان صغيرتان من زيت اللوز
  5. كمية مناسبة من الماء

طريقة التحضير والاستخدام

  1. ضعي جميع المكونات معًا في وعاء واخلطيها جيدًا للحصول على عجينة.
  2. طبقي الخلطة على بشرتك واتركيها لمدة تتراوح ما بين خمسة إلى عشر دقائق.
  3. افركي بشرتك براحة اليد والأصابع لإزالة المعجون.
  4. اغسلي بشرتك بالماء جيدًا.

وصفة خميرة البيرة والزبادي لإزالة آثار الحبوب في الجسم

أشارت العديد من الدراسات إلى أن منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي قد تعزز صحة الجلد، والزبادي هو أيضًا بروبيوتيك الذي ثبت أنه يثبط الحبوب، وفيما يلي سنتعرف على طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من خميرة البيرة المطحونة
  2. كمية قليلة من لبن الزبادي

طريقة التحضير والاستخدام

  1. اخلطي المكونات مع بعضها جيدًا لتحصلي على خليط رقيق.
  2. طبقي الوصفة على جميع المناطق التي تحتوي على آثار الحبوب.
  3. اتركي الخلطة على بشرتك لمدة تتراوح ما بين خمسة عشر إلى عشرين دقيقة.
  4. اشطفي بشرتك بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.

وصفة الخيار لإزالة آثار الحبوب في الجسم

يعد استخدام الخيار لإزالة آثار الحبوب في الجسم من الطرق الفعالة، إذ يعتبر ماسك الخيار مهدئ ومبرد ويعمل على تنعيم البشرة، وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. حبة من الخيار
  2. ملعقة كبيرة من السكر

طريقة التحضير والاستخدام

  1. اهرسي ثمرة الخيار جيدًا، ثم صفيها من الماء جيدًا.
  2. اخلطي السكر بماء الخيار جيدًا.
  3. ضعي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة عشر دقائق.
  4. اغسلي بشرتك بالماء البارد.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...