الرئيسية / الصحة والأناقة / العوامل التي تؤدي الي الشعور بالنغزات

العوامل التي تؤدي الي الشعور بالنغزات

يوجد نساء كثيرة جدا تشتكي بصفة دائمة من الشعور بنغزات في القلب و يسألون دائما ما هي اسباب تلك النغزات وكيف نتغلب عليها و الجواب في هذا الموضوع تابعي معنا

 

 

يقول الدكتور يونس مصطفى، أستاذ أمراض وجراحة القلب، أن نغزات القلب عبارة عن آلام حادة مفاجئة على الرغم من أنها غالبًا لا تتعدى دقيقتين. مع استمرار الشعور بنغزات القلب الحادة يبدأ القلق ينتاب النساء اللواتي يشعرن بهذه النغزات وذلك لأنه يعتبر مؤشر قوي وخطير عن وجود بعض المشاكل الصحية في القلب.

 

من خلال هذا المقال سوف نتعرف عن أسباب الإصابة بنغزات القلب لدى السيدات وكيف يمكن علاجها.

 

أسباب الشعور بنغزات القلب
1- الضغوط الحياتية
من أكثر العوامل المؤدية إلى الإصابة بنغزات حادة في القلب مع الشعور بالألم في الصدر هي تعرض المرأة للكثير من الضغوطات الحياتية القاسية وهذا يسبب الشعور بالتوتر والقلق مع الشد العصبي الذي يؤدي إلى انقباض شرايين القلب وتعرضه لمشاكل خطيرة ينتج عنها الشعور بهذه النغزات و الوخزات.

 

2- اعتلال عضلة القلب
الشعور بنغزات في القلب كذلك قد تكون بسبب إصابة القلب ببعض المشاكل الصحية المزمنة منها اعتلال عضلة القلب ومشاكل صمامات القلب المسؤولة عن ضخ الدم والأكسجين إلى الجسم. نتيجة لإعتلال عضلة القلب فإنها تتسبب في منع وصول الدم إلى الصدر لعدة ثوان وخلالها تصاب المرأة بهذه النغزات، كذلك إصابة القلب ببعض المشاكل منها إرتخاء صمام القلب، أو وجود إضطراب في نظم القلب، والإصابة بالغشاء القلبي أو الجلطات الدموية.

 

3- الدورة الشهرية
عادة ما تشعر المرأة بنغزات حادة في القلب قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة وهذا نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة ولذلك تجد النساء هن أكثر عرضة للإصابة بنغزات القلب الحادة مصاحبة الشعور بألم في الثديين.

 

4- الأنيميا والقولون العصبي
من الأسباب أيضًا والعوامل الصحية التي تؤدي إلى شعور المرأة بنغزات في القلب هي إصابتها بفقر الدم الحاد والأنيميا الشديدة. نقص الدم يسبّب زيادة معدل نبضات القلب مما يؤدي إلى الشعور بالوخزات الحادة، كذلك المرأة المصابة بمرض القولون العصبي هي أكثر عرضة للشعور بهذه النغزات القلبية الحادة والتي ربما تصل إلى نوبة قلبية مفاجئة.

 

5- أسباب أخرى
هناك أيضًا بعض الأسباب والعوامل المرضية الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بنغزات القلب من أهمها التهابات المفاصل ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي والأمعاء، أو وجود ارتجاع بالمرئ أو حموضة المعدة، أو الإصابة بفتق في الحجاب الحاجز، والتعرّض المفاجئ للحرارة العالية أو البرد الشديد. أيضًا المريضات المصابات بالإلتهاب الرئوي هذا بالإضافة إلى عادة التدخين السيئة واستنشاق الهواء الملوث مما تسبب عدم وصول كمية الأكسجين غير المتدفق إلى القلب ويؤدي إلى الشعور بألم حاد في الصدر مع عدم القدرة على التنفس.

 

أعراض وتشخيص النغزات في القلب
عندما تشعر المرأة بنغزات في القلب يصيبها حالة غريبة مع عدم القدرة على التحرك وعدم التنفس بصورة طبيعية، هذا إلى جانب الآلام الشديدة جدا في الصدر. يصاحب الشعور بنغزات القلب ايضًا الغثيان والقئ والدوار المفاجئ، مع انخفاض في ضغط الدم. لذلك، إذا استمر لديكِ الشعور بنغزات القلب سيدتي عليك باستشارة الطبيب على الفور من أجل تشخيص حالتك وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة. يحدث ذلك من خلال فحص رسم القلب أو تخطيط القلب الكهربي، كما يمكنك عمل فحص الإيكو بجهاز الموجات فوق الصوتية على القلب، و قد تحتاجين أيضًا إلى إجراء اختبار جهد القلب حسب حالتكِ وطلب الطبيب.

 

 

علاج نغزات القلب المتكررة
يكمن علاج نغزات القلب من خلال علاج السبب الذي يؤدي إليه.

فعلى سبيل المثال، إذا كانت النغزات ناتجة عن بذل مجهود شديد، مثل: ممارسة الرياضة أو حمل أشياء ثقيلة، فيجب التوقف عن القيام بهذا المجهود الذي لا يتحمله الجسم.

إذا كان السبب هو الشعور بالضيق والتوتر، فينبغي البحث عن سبب هذا الشعور والبدء في التغلب عليه من خلال حل المشكلات النفسية.

كما أن ممارسة الرياضة وخاصةً رياضة اليوغا وممارسة التنفس العميق من أبرز طرق التخلص من التوتر والشعور بالهدوء النفسي والاسترخاء.

أما في حالة استمرار النغزات، فهذا يؤشر بتناول أدوية لا تناسب الجسم أو وجود مشكلة صحية، وحينها يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة السبب والبدء في علاجه.

طرق الوقاية من نغزات القلب المتكررة
تساعد بعض الطرق في الوقاية من نغزات القلب المتكررة الناتجة عن العادات الخاطئة، وأبرزها الاتي:

ممارسة الرياضة المناسبة للجسم: يجب الابتعاد عن المجهود الشديد الذي يسبب نغزات القلب، وخاصةً عند الإصابة بمشكلات صحية تؤثر عليه، ويفضل المتابعة مع مدرب متخصص أثناء ممارسة الرياضة.
اتباع نمط غذائي صحي: يساعد الغذاء الصحي المتوازن في الحفاظ على صحة أعضاء الجسم المختلفة بما فيها القلب.
تجنب مسببات التوتر والقلق: ينصح بتجنب الأمور التي تسبب القلق والتوتر سواء في العمل أو الحياة الشخصية.
عدم تناول أدوية دون وصفة طبية: سواء أدوية لعلاج بعض المشكلات الصحية أو أدوية التخسيس أو المكملات الغذائية، فينبغي التأكد من حاجة الجسم إليها وتناسبها معه.
عدم الإكثار من تناول الكافيين: حيث أنه يمكن أن يسبب تأثيرات سلبية على صحة القلب؛ لذلك ينصح بتناول مقدار معتدل من الكافيين يوميًا.
الإقلاع عن التدخين: يعد التدخين من أبرز العادات الخاطئة التي تؤدي لاضطرابات صحية عديدة وخاصة في القلب؛ لذلك ينصح باتباع خطوات التوقف عن التدخين وعدم العودة له مرة أخرى.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...