الرئيسية / الصحة والأناقة / أهم فوائد عشبة إكليل الجبل

أهم فوائد عشبة إكليل الجبل

تعتبر عشبة إكليل الجبل من النباتات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في المجال الطبي وتعالج العديد من الأمراض والحالات المتنوعة وعشبة اكليل الجبل من اهم الاعشاب العلاجية

معلومات عن عشبة اكليل الجبل

تعتبر عشبة إكليل الجبل من النباتات المهمة لذلك نقدم لكم معلومات قيمة عنها وتشمل الأتي:

توقيت ظهورها

  • تعتبر عشبة اكليل الجبل من الأعشاب المعمرة التي نجدها طيلة العام في أربع فصول السنة ويمكن التمييز بين الموسم المزرعة فيه من خلال لون الزهرة الخاص بها, وعلي سبيل المثال في فصل الصيف والربيع تنمو زهرة عشبة الروز ماري باللون الأبيض الساطع البياض أو اللون الأزرق الداكن وأحيانا باللون الأحمر الفاتح.

بيئة النمو

  • وتنمو في مناطق رطبة تحتاج إلي ماء وفير ودرجة حرارة معتدلة وتقسم في مجموعة النباتات ذات القرص العطر الذي يفوح في أرجاء الأماكن المحيطة بها ومنها تحضر كثير من العطور الثمينة التي يستخدمها نجوم المجتمع ومن ضمنهم الفنانة درة والفنانة ريهام أمين، وجميع أجزاء تلك النبات تستخدم في الصناعات المتعددة.

أهم استخداماتها

  •  تستخدم أوراق نبتة الروز ماري في المشروبات الساخنة وشائع استخدامها أيضا في الأطعمة المختلفة فهي تعطي مذاق مميز جدا له، بالإضافة إلي الزهرة تستخدم في العلاج الطبي وأحيانا تستخدمه النساء في الاستحمام.
  • وكذلك استخدام يومي في تنظيف البَشَرَة وكل الأجزاء جميعها تستخدم في المجال الطبي لاستخلاص عدة مواد تستخدم في صناعة أدوية مختلفة.
  • وكذلك يستخدم في صنع مشروبات كثيرة تساعد الجسم علي أداء وظيفته بشكل طازَج من الحقل مباشرة أو بعد تجفيفه كذلك يمكن أن يتخلص من مواد معينة بداخله ويحتفظ بمواد آخري فيه.

فوائد واستخدامات عشبة الروز ماري

تستخدم عشبة اكليل الجبل أو الروز ماري في علاج حالات متعددة وتشمل الأتي:

مضادات الأكسدة

  • تستخدم عشبة الروز ماري كمضاد للأكسدة, على سبيل المثال عند التعرض لمجهود بدني كبير جدا أو التعرض لضغط العمل أو الإجهاد الناتج عن التعرض لصدمة عصبية كالطلاق أو وفقد أحد الأفراد المهمين في حياتك أو كمثال التعرض للتنمر.
  • فذلك الضغط أيا كان نوعه أو شكله يولد في الجسم مواد من الفيري راديكال في الجسم والتي تسبب ظهور علامات التقدم في السن في الرجال أو النساء بشكل ملحوظ أو تسبب جلطات في أماكن متفرقة من الجسم وأحيانا تسبب خمول أو ركود تام في عضلات الجسم المختلفة، وأنت هنا في مساق التعرض لأمراض عديدة مختلفة.

تحسين الحالة المزاجية

  • عشبة الروز ماري لها تأثير كبير جدا علي تحسين الحالة الصحية والمزاجية للإنسان وكذلك تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة تعمل على تخفيف تأثير المؤثرات الخارجية علي الإنسان، وكذلك بالنسبة لمصابي الاكتئاب الحاد أو الحالات الصحية الصعبة مثل الحالات في مستشفيات الصحية التي تتعرض لصدمات كهربية.
  • فإن عشبة الروز ماري تساعد علي تخفيف وتحسين الحالة العصبية التي يمر بها الفرد، ولهذا السبب فإن مضادات الاكتئاب المواد الفعالة الأساسية المستخدمة في أدوية الاكتئاب مستخلصة من عشبة الروز ماري  وكذلك فإن دفع الدم كله في الجسم وتجديد الدم بشكل حيوي يتم باستخدام تلك العشبة.

 تحسين الذاكرة

  • لأن عشبة الروز ماري تستخدم في تفعيل الدورة الدموية في الجسم فإنها أيضا تساعد علي دفع الدم بقوة في العقل وبذلك فإن مستوي الاستذكار يكون أعلي وأفضل بكثير وكذلك تذكر كل ما حولك والأحداث الجارية حولك ستكون حاضرة دائما معك إذا قمت باستمرار بتناول مشروبات الروز ماري.
  • وتلك لم تكن نظرية مقنعة لكثير من العلماء لذا فقاموا بتجربة قوية قاموا استحضار مجموعة أشخاص بعضهم استخدم الروز ماري في أثناء المذاكرة والبعض الآخر لم يتناوله مطلقا وبعدها قاموا بمقارنة الفريقين ووجدوا من تناولوا عشبة الروز ماري أنهم لهم لها ذاكرة أقوي.

تقليل الوزن

  • ولأن الدهون الثلاثية أكثرها تراكما في الجسم إلا أنها يمكن أن تختفي باستخدام عشبة الروز ماري وكذلك الدهون المتراكمة والتي تسبب تجلط القلب أو دهون تتراكم علي الكبد أو تتراكم علي الطحال فإنها تقلل وبشكل ملحوظ جدا من تلك الآثار الناتجة عن الدهون الثلاثية.

  • وكذلك تساعد في زيادة الشعور بالشبع لأنها تعطي شعورا بالامتلاء وكذلك تقلل من إفراز المعدة للهرمونات التي تحفز الشعور بالجوع، أما إذا استخدمت عشبة اكليل الجبل من الحقل مباشرة فإنها تساعد علي التخلص من النحافة.
  • وذلك عن طريق تعزيز إفراز المعدة للهرمونات المختلفة التي تزود الشعور بالجوع وتقلل من مدي امتصاص الجسم للطعام وكذلك تقلل من مستوي الحرق قليلا حتي يمتلئ الجسم بالدهون المناسبة لهم للقضاء علي النحافة.
  • لذا فإن عشبة الروز ماري لها تأثير كبير جدا علي الوزن ويختلف ذلك علي حسب طريقة استخدام تلك العشبة.

التخلص من أمراض الشيخوخة

  • وعلي سبيل الاهتمام بالنفس وبالشباب الذي تنعم فيه فعليك بعشبة الروز ماري التي تساعد علي احتفاظ أعضاء الجسم المتنوعة بخصائصها الفريدة وبفاعلية متماثلة لفترة الشباب.
  • كذلك يحافظ علي الذاكرة ويحسن من الحالات المرضية المصابة بالزهايمر وكذلك التي تصاب بالشلل الرعاش أو المصابة بضمور حاد في عضلات الجسم، وكذلك تقلل من ضعف النظر وكذلك ضمور بصيلات الشعر بشكل ملحوظ.

التخلص من التهاب المفاصل

  • التهاب المفاصل يكون لأسباب مختلفة كمثال المجهود البدني الكبير المبذول علي الركبتين أو التقدم في السن أو الحركة العصبية اللا إرادية التي تتم بتحريك القدم بشكل متكرر كل تلك الحالات تسبب خشونة الركبة بشكل ملحوظ.
  • لذا فعشبة الروز ماري تستخدم كشراب لتهدئة التهاب المفاصل أو تستخدم بشكل مباشر علي القدم أو يصنع منها كريم تدهن به القدم بشكل مستمر.

 تحسين نمو الشعر

  • في حالات المراهقة يزداد سقوط الشعر بصورة مستمرة وذلك بسبب الضعف العام في هذه المرحلة كذلك بسبب لخبطة الهرمونات أو بسبب التغيرات الفسيولوجية الكاملة في الجسم، لذا فهنا تقوم عشبة الروز ماري بدور كبير جدا في تحسين أو التخفيف من سقوط الشعر.
  • وذلك عند وضعه مباشرة علي الشعر أو غليه ومن ثم يغسل به الشعر أو تشرب منه كوب ماء علي الريق يوميا وكل تلك الحالات يعطي نتيجة فعالة للشعر.
  • أما في حالات الاكتئاب الذي يسبب سقوط الشعر فالفيتامينات التي تحتوي علي المواد الفعالة في عشبة الروز ماري تساعد علي تحسين حالة الشعر، أما بعد الولادة فالشعر يسقط بصورة كبيرة جدا وهنا تحتاج إلي مشروب الروز ماري بصورة كبيرة.

ضبط مستوى ضغط الدَّم

  • كذلك تساعد عشبة الروز ماري في ضبط الضغط الدَّم المتعددة خاصة في حالة ارتفاع ضغط الدَّم أو في حالة  انخفاض ضغط الدَّم الانقباض وفي كل الحالات تستخدم بطرق عديدة لتحسين حالة الضغط في الجسم.

التخلص من عسر الطمث

  • أما في حالة عدم انتظام العادة الشهرية للمرأة فإن عشبة الروز ماري لها تأثير كبير في تحسينها وكذلك في التخلص من الآلام العسيرة لها، وكذلك في حالة عسر الهضم تساعد هذه العشبة علي تحسينها.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...