الرئيسية / تعلم كيف / التأهيل النفسي للاطفال قبل الذهاب الى المدرسة

التأهيل النفسي للاطفال قبل الذهاب الى المدرسة

يوجد اطفال لا يحبون المدارس و الاهالي بتجد صعوبة كبيرة جدا في التعامل في هذا الموقف لذلك اليكي نصائح تتبعيها كي تحببي طفلك في المدرسة

يمكن أن يكون الذهاب إلى المدرسة أحد أكثر التجارب إثارة في حياة الطفل، خصوصا إذا كان الطفل مستعدًا لذلك؛ ومن أهم الأمور التي تساعده على ذلك هي وجود معلمين وآباء واعين ومتفهمين لمساعدته في عملية التكيف مع البيئة الاجتماعية الجديدة للمدرسة، حتى تكون تجربة اليوم الأول للطفل في المدرسة تجربة ممتعة.

يخاف بعض الأطفال من المدرسة ويظهرون الكثير من القلق عندما ينفصلون عن والديهم، وهو أمر طبيعي إلى حد ما بالطبع. يجب أن يعرف كل والد، خصوصا الأمهات، استراتيجيات إعداد أطفالهم للذهاب إلى المدرسة، وأهمها ما سيتم شرح وتوضيحه في هذه المقالة.

 

من أجل الحصول على حلول مهمة وفعالة في هذا المجال، من الضروري معرفة المزيد عن مخاوف الأطفال وهمومهم واحتياجاتهم، والتي يمكن أن تكون على دراية جيدة بموضوع إرشاد الطفل.

اعداد الأطفال للذهاب الى المدرسة

يعد الذهاب إلى المدرسة من أهم مراحل حياة أي طفل. يتمتع بعض الأطفال بتجربة الذهاب إلى رياض الأطفال منذ سنوات ما قبل المدرسة وهم أكثر ارتياحًا للذهاب إلى المدرسة الحكومية او الخاصة بعد ذلك. تجربة إرسال الطفل إلى روضة الأطفال تجعل الأطفال وأكثر استعدادًا وأكثر تعودا على أجواء المدرسة وأكثر اعتمادا على نفسهم في أمورهم الخاصة وأقل توتراً عندما يذهبون إلى المدرسة.

لكن الأطفال الذين لم يذهبوا الى الروض في حياتهم وعاشوا كل طفولتهم المبكرة في المنزل قد يجدون صعوبة أكبر. من الأفضل تحضير طفلك للمدرسة في وقت مبكر ارساله للروض. طبعا هذا الإعداد لا يقتصر على طفل الصف الأول. قد يحتاج الأطفال الأكبر سنًا أيضًا إلى التحضير، على الرغم من أن الإمكانيات تكون محدودة للغاية.

 

الحديث عن المدرسة:
استغلوا فترة ما قبل بداية الدراسة في الحديث للطفل عن المدرسة بشكل إيجابي، فبإمكان الطفل أن يتعلم كل شئ جديد يريده حيث يمكن تعلم القراءة والكتابة والموسيقى والرسم ومن خلال ذلك يستطيع أن يقرأ القصص التي يحبها بمفرده، وأيضًا سيقابل أطفال جدد يستطيع تكوين صداقات معهم واللعب معهم. إذا كان للطفل إخوة أكبر منه، من الممكن ان يتحدثوا أيضًا له عن المدرسة حتى يجعلوا الطفل يتخيل كيف يسير يومه في المدرسة.

 

إجابات أسئلة الطفل:
الأطفال لديهم الكثير من الفضول لمعرفة كل شئ، ويمكن استغلال ذلك عند سؤال طفل الأسئلة التي تبدو معقدة بتشويقه إلى المدرسة حيث يمكنه معرفة إجابات هذه الأسئلة عند دخوله المدرسة.

 

تعليم الطفل الانضباط:
يجب على الطفل معرفة نظام الدراسة قبلها حتى لا يفاجئ، فهو سيرتدي زي معين وعليه المحافظة على أغراضة وأن يستمع بشكل جيد ويحترم من يقوم بتعليمه في المدرسة وأن يتعامل مع أصدقائه بشكل جيد.

 

 

النوم بشكل مبكر:
مع اقتراب بداية الدراسة يجب تعويد الطفل أن ينام بشكل مبكر ويستيقظ مبكرًا، ويمكن تدريبه بأن يذهب إلى النوم كل ليلة مبكرًا نصف ساعه عن الليلة التي قبلها، فبذلك لن تعاني في ايقاظه للمدرسه.

 

 

الاهتمام بصحة الطفل:
يجب متابعة صحة الطفل بشكل دوري بالكشف عليه من وقت لآخر، والتأكد من إعطائه التطعيمات حتى لا يصاب بأي من الأمراض المحيطة وخاصة قبل الدراسة.

 

وجبة الفطور في الدراسة:
وجبة الفطور للطفل هي الوجبة الأهم، فالطفل يمارس العديد من الأنشطة في الصباح، لذلك يجب أن يتناول طعام صحي ومغذي يوفر له الطاقة حتى لا يؤثر ذلك على استيعابه الدراسي. يجب التحدث مع الطفل عن أهمية تناول الفطور وتحفيزه بعمل الطعام الصحي الذي يحبه.

 

كيف تجعل طفلك يشعر بالأمان؟
الأيام الأولى من الدراسة قد لا يشعر طفلك بالراحة والأمان بسبب المجتمع الجديد الذي يواجهه، لذلك ننصح بالذهاب مع الطفل قبل بدء اليوم الدراسي حتى يشعر الطفل بالأمان في وجود أحد والديه حتى يعتاد الطفل على جو المدرسة ويتأقلم معها.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...