الرئيسية / تعلم كيف / تعلم كيف تتخذ القرار الصحيح

تعلم كيف تتخذ القرار الصحيح

اتخاذ القرار ليس شيئ سهل ابدا و يصعب علي الجميع أنهم يأخذون القرارات و لا يعرفون كيف ياخدوا القرار الصحيح

 

بينما في الواقع يمكن للجميع اتقان هذه المهارة، وبالرغم من أن عملية اتخاذ القرار الصحيح Make decision، ليست بالأمر المعقد، إلا أنها عملية لها أسس ومعايير وخطوات علمية إذا ما طبقناها في حياتنا العملية ستصبح عملية اتخاذ القرار من أسهل ما يكون.

اليك في ما يلي كيفية اتخاذ القرار الصحيح وحل المشكلات، وسنتحدث بالمثال العملي عن المراحل التي تمهد لنا عملية اتخاذ القرار الصحيح، وهذه المراحل كالآتي:

 

ما هي خطوات اتخاذ القرار؟ تتضمّن عملية اتخاذ القرار الخطوات التالية، حيث يمكنكم اتباعها كلّها أو بعضها بحسب القضية أو المشكلة المطروحة أمامكم: تحديد المشكلة، أو التحدي أو الفرصة المتاحة. وضع قائمة بجميع الحلول الممكنة. تقييم تكاليف وإيجابيات وسلبيات كلّ خيار من الخيارات المطروحة. اختيار حلّ واحد أو إجابة مناسبة من بين الحلول المقترحة. تقييم أثر القرار المتخذ وإجراء أي تعديلات أو تغييرات ضرورية. كيف يمكنك تعزيز مهارات اتخاذ القرار لديك؟ على الرغم ممّا يعتقده البعض من أنّ اتخاذ القرار هو مهارة فطرية يولد بها الفرد، إلا أنّه في الواقع مهارة مكتسبة تتطوّر وتنمو مع التدريب والتمرين. إن كنت ممّن لا يحسنون اتخاذ القرارات، ويشعرون بالحيرة عند للاضطرار للاختيار بين أمرين أو أكثر، فلا تقلق، النصائح والخطوات التالية، ستساعدك على تطوير مهارتك في اتخاذ القرارات. 1- اجمع معلومات كافية عن الموضوع قبل أن تبدأ في التفكير باتخاذ قرار معيّن، احرص أوّلاً على فهم كلّ العوامل والجوانب المتعلّقة بهذه القضية أو المشكلة. تحدّث مع الأطراف ذات العلاقة، واجمع المعلومات الكافية التي تحتاج إليها. لكن لا تتخذ أبدًا قرارًا دون أن تكون على دراية بكامل جوانب القضية. 2- تجنّب اتخاذ القرارات المشحونة أو المبنية على العاطفة إن كنت تستثمر عاطفيًا في الموقف أو المشكلة التي أمامك، فقد يصبح تفكيرك مشوّشًا، ويقودك ذلك إلى اتخاذ قرارات خاطئة. تجنّب التفكير المتسرّع، واستعن بدلاً من ذلك بالتفكير العقلاني، فكّر بالوقائع والحقائق بدلاً من التفكير في مشاعرك ورغباتك الخاصّة. 3- خذ وقتًا كافيًا لاتخاذ القرار قد تشعر أحيانًا أنّك مستعجل لاتخاذ قرار معيّن، غير أنّ بعض هذه القرارات تكون كبيرة ومهمّة، بل مصيرية أيضًا. لا تتعجّل في مثل هذه الموقف، وخذ وقتًا كافيًا للتفكير في الأمر، تذكّر أنّك لست مجبرًا على اتخاذ قرار ما قبل أن تكون مستعدًّا له بما فيه الكفاية. لكن لا تؤجله أيضًا بحجة أنّك لست مستعدًّا بعد. الفكرة أن توازن بين الحالتين لتتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب. 4- فكّر في الموقف على المدى البعيد والقصير يركّز البعض على حين اتخاذ القرارات على النتائج القريبة، دون التفكير فيما قد يحصل على المدى البعيد، الأمر الذي يجعلهم يندمون على قراراتهم فيما بعد. لنفترض مثلاً أنّ لديك مهمّة في وظيفتك يتعيّن عليك إتمامها قبل نهاية الأسبوع، وطلب منك أصدقاؤك مرافقتهم في نزهة ما. أنت ترغب في الذهاب حقًا، ولكن إن فعلت فسوف تتأخر في تسليم مهمّتك. هنا لابدّ أن تنظر لنتائج قرارك على المدى القصير والبعيد على حدّ السواء. فلو قرّرت الذهاب، ستستمتع لبعض الوقت، لكن متعتك هذه ما تلبث أن تتلاشى عندما تجد نفسك واقعًا تحت ضغط كبير لإنهاء المهمّة، وقد لا تتمكّن من إتمامها في الوقت المناسب، الأمر الذي ربمّا يكلّفك وظيفتك. تصفح على موقع فرصة https://www.for9a.com/learn/%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%B5%D9%86%D8%B9-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84%D9%83-%D9%85%D9%86-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%83

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...