الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد الكركم في الطب النبوي

فوائد الكركم في الطب النبوي

فوائد الكركم  يعمل على تحسين وتقوية خلايا الجسم ويعتبر الكركم من أهم هذه الأعشاب الطبيعية لأنه ينتمي إلى عائلة الزنجبيل وله نكهة خاصة مماثلة إلى الفلفل ورائحته مثل رائحة البرتقال

ما هو الكركم ؟

  • نبات طبي تعتبر الهند هي المصدر الأساسي في إنتاجه، وينتمي إلي الفصيلة الزنجبيلية، وتستخدم جذوره في استخدامات مختلفة حيث يمكن أن يدخل في تتبيل الأكل كأحد أنواع التوابل، أو يستخدم في الصباغة إلي اللون الأصفر الفاقع
  • يحتاج لكي تزدهر زراعته إلي درجات حرارة تتراوح بين 20:30درجة مئوية ويحتاج إلى كميات كبيرة من الأمطار حيث إن زراعته تنتشر في المناطق المطيرة
  • يمكن في الوقت الحالي أن يستخدم  الكركم كمكمل غذائي جيد وذلك بسبب احتواء مركَب الكركمين، وعلى هذا يمكن أن يكون  الكركم نبات مضاد للأكسدة.

فوائد الكركم في الطب النبوي

قديما كان يعرف الكركم لدى العرب باسم الورس وهو نبات أصفر لذلك أطلق عليه العرب أسم الورس, للكركم فوائده عدّة منذ القدم, ومنها :

  • حيث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر النساء باستخدام الكركم وذلك لما ورد عنه في حديث شريف.
  • حيث أنه قال “قد أمرنا النساء بورس وإبر فأما الورس فأتهم من اليمن وأما الإبر فأخذ من ناس من أهل الذمة مما عليهم من الجزية “.
  • وكانت  أيضاً في عهد الرسول النساء اللواتي لديهن نفاس يستخدمن معجون الكركم من أجل إزالة الكلف بواسطة دُهْن هذا المعجون علي الوجه.

الفوائد العامة الكركم

للكركم فوائد عدّة لجسم الإنسان ومن أهم فوائده الأتي:

  • إن تناول الكركم عند طريق إذابته في الماء المُغلّى يعمل على تنشيط الكلي وذلك بواسطة طحن الكركم بشكل جيد ثم يتم وضع نصف ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء المُغلّى ثم يتم تقليبه بشكل جيد ويترك لمدة عشر دقائق.
  • كما يتم استخدام الكركم في علاج صدفية العين، ويساعد في معالجة الحكة الجلدية والكثير من الأمراض الجلدية الأخرى.
  • ويمكن أن يساعد على التئام الجروح والحروق بواسطة استخدامه كمطهر طبيعي.
  • إن استخدام الكركم عن طريق الغرغرة يعمل على علاج التقرحات الموجودة في الفم عن طريق غلي الكركم في كَمّيَّة من الماء وإجراء عملية الغرغرة بواسطة هذه الوصفة.
  • يمكن أيضاً أن يعالج الانتفاخ، ويعمل على التخلص من الغازات ويعمل على تسهيل عملية الهضم.
  • ويعمل أيضاً علي تثبيط الهرمون المسؤول عن الشهية فبالتالي يعمل على تقليل شهية الشخص ما يعمل على التخلص من الدهون المختلفة مما يؤدي إلى التخلص من السمنة ووقاية الفرد من الإصابة بها.

فوائد الكركم في علاج الأمراض

ويؤدي تناول الكركم إلي الأتي:

  1. ضبط وتقليل نسبة الكوليسترول الموجود في الدَّم.
  2. تهدئة الأعصاب حيث يساعد شرب الكركم علي ارتخاء الأعصاب وتهدئتها.
  3. تهدئة المفاصل وعلاج الآلام الموجودة بها.
  4. ويعمل الكركم على معالجة مضطربات الدورة الشهرية.
  5. يعمل على تخفيف أعراض الحمي من خلال العمل على إخفاء درجة حرارة الشخص المصاب بالحمي.
  6. يمكن إضافة نصف ملعقة من الكركم علي كوب دافئ من الحليب ويتم تناوله هذا بدوره يعمل على تقليل الالتهابات المرتبطة بمرض الربو.
  7. إزالة الترسبات المختلفة  المسئولة عن مرض الزهايمر ما يؤدي إلى تثبيط مرض الزهايمر.
  8. وهو إلى ذلك ذو فوائد كبيرة خاصة بالرأس من حيث  معالجة المشاكل الخاصة بفروة الرأس ويعمل أيضاً علي حماية الشعر من التساقط ويقوم أيضاً بإزالة القشرة من شعر الرأس.
  9. يعمل أيضاً علي تحسين البَشَرَة وتجميلها وذلك من خلال إزالة الكلف والنمش وإضفاء بياض ونضارة للبشرة ويجعل شكل البَشَرَة اجمل بصورة كبيرة.
  10. ويمكن أن يتم استخدام الكركم كنوع من أنواع صبغات الشعر ويمكن أن تستخدمه النساء في تحويل لون الشعر إلي اللون الأصفر حيث أن الكركم يعتبر من الصبغات الطبيعية للشعر.
  11. كما يعمل على علاج الشيخوخة المبكرة وذلك من خلال استخدام معجون الكركم علي الوجه ما يعمل على إعادة النضارة للوجه من خلال إزالة الخطوط.
  12. يمكن أن يأخذ مقدار من مسحوق الكركم ويتم مزجها مع ملعقتين من الماء ويتم وضعها على البَشَرَة لمدة 15 دقيقة ثم يتم شطف الوجه بالماء البارد وهذا يعتبر مقشر طبيعي للبشرة.
  13. ويعتبر مزج مسحوق الكركم مع الفازلين من المخاليط التي تعمل على معالجة الهالات السوداء الموجودة تحت العينين بواسطة دُهْن هذا المزيج مرتين بشكل يومي.
  14. كما يعد تناول الكركم مهم للغاية من أجل علاج وتخفيف الآم القولون

في عام 2004 أجريت دراسة علي الأشخاص الذين يعانون آلام في البطن والقولون, أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الكركم علي هيئة حبوب مستخلصة منه يومياً لمدة أسابيع شهدوا انخفاض كبير في آلام البطن والقولون ووجدوا تحسن كبير في الحياة.

فوائد الكركم في علاج الإصابات المزمنة

يساعد الكركمين الموجود في الكركم علي :

  • تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي  وذلك بواسطة تخفيف الانقباضات الغير طبيعية فيه.

ضبط مستوى السكر في الدم

  • كما يؤدي تناول الكركم إلى تقليل فرص إصابة الأشخاص بمرض السكري وذلك بسبب احتواء الكركم علي الكركمين وذلك ما أشارت إليه إحدى المجالات من خلال دراسة أولية أثبتت أن تناول الكركم لمدة  9أشهر يعمل على وقاية الأشخاص من الإصابة بالسكري.

مضادات الالتهابات

  • والإجهاد التأكسدي فبذلك يكون الكركم مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويعتبر الكركمين من محفزات مقاومة الأنسولين في الدَّم.

تخفيف آلم القولون التقرحي

  • وذلك لما تم إثباته بواسطة تهدئة الكركم للأعراض الناجمة عن إصابة الشخص بالقولون التقرحي حيث أثبتت الدراسات أن تناول الكركمين يجعل الأشخاص أقل عرضة للانتكاس عند تناول الأدوية التي تستخدم لعلاج القولون التقرحي.

تحسين حالة الأشخاص المصابين بالسل

  •  وذلك من خلال استخدام الأدوية التي تحتوي على الكركم ما يؤدي إلى التئام الجروح بسرعة وقتل البكتيريا الضارة في الجسم ويحافظ على الكبد من التسمم الذي ينتج عن تناول الفرد للأدوية الكيميائية المختلفة وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات التي تم إجراؤها سنة 2018.

معالجة تصلب الشرايين

  • عند الأشخاص المصابين به وذلك لأن الكركمين الموجود في الكركم يعمل كدواء الأيبوبروفين الذي يعمل على معالجة تصلب الشرايين.

تخفيف الألم

  • ومن الممكن أن يتم استخدام الكركم كمخفف للآلام وذلك من خلال تناول كبسولاته بجرعة  800ميلغرام.

علاج بعض أنواع السرطان

  • ويمكن أن يستخدم الكركم في علاج بعض أنواع السرطانات ويعمل على الحد من انتشار السرطانات في الجسم وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة الموجودة في الكركمين التي تعمل على الحد من انتشار السرطانات من خلال حماية خلايا الجسم الغير مصابة بالسرطان.

وقاية الحمض النووي

  • من الطفرات التي يمكن أن تطرأ على هذا الحمض  يقوم بتنظيم عملية موت الخلايا المبرمج.

تنشيط انزيمات الكاسبيز

  • مما يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...