الرئيسية / الصحة والأناقة / الاطعمة المفيدة لمريضة السرطان

الاطعمة المفيدة لمريضة السرطان

السرطان مرض صعب جدا ولكن إذا أصاب الإنسان يجب أن يتعامل معاه برضا حتي يستطيع التغلب عليه و يجب أن لا يستسلم ابدا ل هذا المرض و يدخل في تحدي معه

أصبح مرض السرطان الأكثر انتشارا خلال الفترة الأخيرة والذي تعاني منه فئة كبيرة من النساء وذلك بسبب عدم التغذية السليمة أو العادات السيئة التي تتعرض لها مثل التلوث وعدم غسيل الأطعمة جيدا مثل الخضروات والفواكه.

 

هذا بالإضافة إلى الإشعاعات الكيماوية، وعوادم السيارات والتدخين وغيرها من الأسباب الأخرى التي تقوم بقتل الخلايا السليمة ويتم تحويلها إلى خلايا سرطانية مميتة. من المعروف أن مرض السرطان هو من أخطر الأمراض الموجودة في جميع أنحاء العالم والذي توفى بسببه الملايين من النساء والرجال والأطفال. مع ذلك، تم اختراع أدوية متطورة لمحاربة الأورام السرطانية او حتى الخضوع لعمليات الجراحة، ومع تناول الأدوية خاصة العلاج الكيماوي لابد من الاهتمام بنظام غذائي صحي وسليم ولذلك فإننا سوف نتعرف معكم من خلال هذا المقال على الأطعمة الغذائية المفيدة لصحة مريضة السرطان.

 

1-البروكلي
البروكلي هو من أهم العلاجات الطبيعية الفعالة في محاربة خلايا السرطان الخبيثة وقد ينصح الأطباء بتناولها أثناء الخضوع إلى العلاج الكيماوي لأنه يحتوي على بعض الخصائص الهامة التي تقوم بتقوية جهاز المناعي الذي يساعد في في وقف نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم. كما أن البروكلي غني بعدة مركبات كيميائية ضرورية جدا في تثبيط نشاط المواد المسببة للسرطان من أهمها مركب الأندول، ومركبات الفلافونويد، والدايثيولثيون، ومركبات الجلوكوسينولات، والسلفورافان. البروكلي يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تجعل العلاج الكيماوي الذي تتناوله مريضة الي كان أكثر فاعلية، لذلك عليكِ بتناول حساء البوركلي أو سلطة البروكلي والمضاف إليها الكرنب والفجل واللفت.

 

2- الطماطم
من الأطعمة المفيدة جدا لمريضة السرطان أيضا هي الطماطم التي تعمل كعلاج وقائي للجسم وتمنع انتشار خلايا السرطان في الجسم وتحد من نموها. الطماطم تتمتع بقشرة حمراء وهذه القشرة غنية بمادة كاروتينية تسمى مادة “اللايكوبين” التي تمنع من تأكسد خلايا الجسم وتحد من تأثير الجزيىات الحرة عليها. الطماطم أيضا غنية بنسبة عالية جدا من فيتامين سي الذي يعمل كعلاج وقائي من الإصابة بسرطان الرحم وسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان القولون والمعدة وسرطان المرئ والرئة والمثانة والبنكرياس. يفضل للمرأة المريضة بمرض السرطان أن تتناول الطماطم في شكل صلصة لكي تستفاد بمركب الميلاتونين الذي يحارب السرطان بشكل قوي.

 

3- عصير الرمان وعصير البرتقال
هناك عدة عصائر مفيدة للغاية لمريضة السرطان من أهمها عصير الرمان وعصير البرتقال، فهما يساعدان مريضة السرطان على التخلص من هذا المرض اللعين. يحتوي عصير الرمان على نسبة عالية جدا من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بمحاربة الشقوق الحرة و التي تساعد على تدمير الخلايا وانتشار المرض بالجسم. يساعد أيضًا على تخفيف الأعراض المصاحبة للعلاج الكيماوي من أهمها جفاف الفم والحنجرة. كذلك عصير البرتقال يحتوي على مستوى عالِ من فيتامين سي المقاوم للأورام السرطانية التي تتكون داخل الجسم، فلابد من أن تتناول مريضة السرطان عصائر الرمان والبرتقال باستمرار للحد من الغثيان والجفاف المصاحب للمرض.

 

4- بذور الشوفان
الشوفان يعتبر من أبرز أنواع الحبوب الكاملة التي تحتوي بمستوى عالي من عنصر السيليزيوم المقاوم للسرطان ويكافح بشكل كبير في القضاء على الخلايا والأورام السرطانية الخبيثة الموجودة في الجسم. يخفف كثيرا من أعراض مرض السرطان اللعين مثل القضاء على تقرحات المعدة ويخفض من حدة حموضتها. بالإضافة إلى ذلك، فقد تساعد بذور الشوفان على تقوية جهاز المناعة ويساهم في عمل وظائفه بشكل سليم مع تنقية الجسم من السموم ويمنع من عسر الهضم ويقلل من الغثيان الذي يحدث نتيجة العلاج الكيماوي المؤلم للغاية. احرصي عزيزتي المرأة المصابة بمرض السرطان على تناول حبوب الشوفان في وجبات الفطور مع اضافتها الى أطباق سلطات الخضروات المشكلة.

 

تناول القليل من:
الكربوهيدرات المعالجة. يمكن أن تحتوي المعجنات والحلوى وحبوب الإفطار المحلاة والكعك وغيرها من الأطعمة المحلاة على كميات كبيرة من السكريات.
الدهون الغذائية. توجد علاقة بين عدة أنواع من السرطانات التي تصيب البالغين وتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والدهون المتحولة الموجودة في لحم الأبقار ولحم الخنزير والزبدة وسمن الطبخ والسمن النباتي الصناعي. قد تزيد الأنظمة الغذائية عالية الدهون من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستات، وترتبط بالسمنة وأمراض القلب وغيرها من المشكلات الصحية. ينبغي أن تقتصر الدهون المشبعة على ما لا يزيد على 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.
اللحوم المصنَّعة واللحوم الحمراء. قلِّل من الأطعمة مثل اللحم المقدد والسجق واللحوم الباردة والنقانق. عند تناول اللحوم الحمراء، اختر قطع اللحم قليلة الدهون. يمكنك طهي الطعام عن طريق الخَبز أو الشي أو السلق بدلاً من القلي أو الشي على الفحم. اهتم بالبدائل الأكثر صحة مثل الأسماك أو الدواجن أو البقوليات.
المواد الحافظة. تحتوي بعض الأطعمة، مثل الأطعمة المملحة والمخللات واللحوم الباردة، على مواد حافظة مثل النتريت، وهو عبارة عن مواد كيميائية تستخدم لحفظ الأطعمة. يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من خطر الإصابة بسرطان المعدة والمريء عند تناول كميات كبيرة منها.
ينبغي إيلاء اهتمام بالغ بحجم الحصة الغذائية والسعرات الحرارية.

اقرأ ملصقات الأطعمة لمعرفة حجم الحصص الغذائية والسعرات الحرارية.
اختر الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضراوات والفاكهة الكاملة.
تناول حصص طعام قليلة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل البطاطس المقلية والبطاطا وغيرها من الرقائق والمثلجات والكعك والحلويات الأخرى.
قلِّل من المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية المحلاة والمشروبات الرياضية والمشروبات بنكهة الفاكهة.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...