الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد زيت الارجان الجمالية

فوائد زيت الارجان الجمالية

زيت الارجان من الزيوت الطبيعية التي تحتوي علي أحماض مفيدة للشعر التي تحميها من التقصف و التلف و يعتبر زيت الارجان من أكثر الزيوت المفيدة للشعر

 

على مدار السنوات، استُخدم زيت الأرغان في العديد من الأغراض الجمالية لعلاج كافة مشكلات البشرة والشعر التي تواجهك. فيساعد على علاج حب الشباب، ندبات البشرة، كما أنه علاج فعّالة للتخلص من قشرة الرأس والجفاف الشديد. إدراج زيت الأرغان خلال روتين العناية اليومي هو أفضل ما قد تقدمينه لجمالك. فيمكنكِ إما استخدامه بشكل مباشر للشعر والبشرة أو بخلطه مع المكونات العشبية الأخرى لتعزيز فوائده الجمالية الرائعة.

 

إليكِ أهم استخدامات زيت الأرغان وفوائده لجمالك.

1- تقشير البشرة
تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الأرغان على تنقية البشرة من السموم والشوائب التي تتسبب في ظهور حب الشباب والبثور المزعجة. فقط أضيفي بضع قطرات من زيت الأرغان إلى مقشرك المعتاد واستخدميه على بشرة الوجه بشكل أسبوعي للحصول على بشرة فائقة الجمال.

2- تقليل ظهور التجاعيد
يُعرف زيت الأرغان بفوائده السحرية لتعزيز إنتاج الكولاجين داخل البشرة. مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. استخدمي زيت الأرغان لتدليك بشرة الوجه مرة واحدة أسبوعياً على الأقل للحصول على أفضل النتائج لبشرة أكثر نضارة وحيوية.

3- إزالة علامات التمدد
زيت الأرغان من العلاجات الأساسية المجربة للتخلص من آثار علامات التمدد وتعزيز إنتاج الكولاجين. قومي بتسخين القليل من زيت الأرغان واستخدميه دافئاً لتدليك الأماكن المصابة على البطن أو الأرداف. للحصول على نتائج أكيدة، كرري استخدامه مرة واحدة أسبوعياً.

4- علاج تشققات الشفاه
زيت الأرغان من الزيوت الغنية بالعديد من المكونات المرطبة. لذلك، يمكنكِ استخدامه لترطيب شفتيكِ والتخلص من تشققاتها. استخدميه على شفاهك قبل الذهاب للنوم للحصول على الترطيب والنعومة الفائقة في الصباح التالي.

5- زيادة كثافة الشعر
زيت الأرغان من أفضل الزيوت الطبيعية التي تجيد العناية بالشعر. استخدميه خلال روتينك المنتظم للعناية بالشعر وتمتعي بشعر صحي جذاب.

6- تنعيم الشعر
إذا كنتِ ترغبين في استعادة نعومة وحيوية شعرك، فإن زيت الأرغان هو الحل الأمثل. حيث يمد الشعر بالعناصر المرطبة والفيتامينات الأساسية للتخلص من مشكلة الهيشان والحفاظ على مظهر جذاب.

 

7- يعالج القدمين
إذا كانت بشرتك جافة أو متشققة على قدميك أو كعوبك، فقم بفرك نقطتين على قدميك، مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي تعاني من مشاكل، واعتمادًا على مدى جفاف بشرتك، قد تحتاج إلى تطبيق بضع قطرات أكثر لترطيب المنطقة بشكل كامل.
غطها بزوج من الجوارب المريحة لإعطاء الزيت فرصة للنقع، اترك الجوارب لمدة 20 دقيقة على الأقل، ويفضل أن يكون ليلة كاملة، واستخدم منشفة دافئة لإزالة الزيت المتبقي على قدميك.

8- يمنع علامات التمدد
يمكن أن يساعد زيت الأركان في منع علامات التمدد من خلال تحسين مرونة الجلد، وضع 2-3 قطرات من زيت أركان النقي وحرك براحة يديك برفق وافرك بطنك، الوركين والفخذين أو أي منطقة من المحتمل أن يظهر بها تشقق.
يساعد فيتامين (أ) و(هـ) على تجديد البشرة أثناء ترطيبها، مما يجعل علامات التمدد أقل عرضة للتكون، وإذا كان لديك بالفعل علامات تمدد، ابدأ بتدليك زيت أركان والسكر البني في المناطق المصابة قبل الاستحمام، واشطف جيدًا وضع الزيت على المناطق المتضررة قبل ارتداء الملابس.

9- يعالج مشاكل الشفاه
يمكن لزيت الأركان أن يعالج مشاكل الشفاه وقد يكون بديلًا لبلسم الشفاه، افرك قطرة إلى قطرتين وامسح أي فائض، وهذا لن يخفف فقط من الشقوق، ولكن أيضًا يحافظ على شفاهك ناعمة وطرية.
حافظ على زيت الأركان في متناول يدك أثناء الشتاء لمنع تشقق الشفاه.

10- علاج الأظافر والبشرة
تعتبر رطوبة زيت أركان غير الدهنية علاجًا مثاليًا للبشرة والأظافر، قم بإزالة طلاء الأظافر من أظافر اليدين والقدمين وشطفها جيدًا، ضع قطرة مباشرة على كل ظفر، واحد في كل مرة، وافرك الظفر والبشرة.
لن يساعد الزيت على تنظيف أظافرك فحسب، بل سيساعد أيضًا في الحفاظ على ترطيب البشرة حتى لا تتطور لديك مشاكل مؤلمة.

11- مفيد للشعر
زيت الأركان ليس مفيدًا للبشرة فقط، إنما للشعر أيضًا، إذ يساعد زيت الأركان في ترويض التجاعيد والذبذبات وحمايتها من حرارة مجففات الشعر، مع تعزيز الشعر واللمعان الصحي.
هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن زيت الأركان يمكن أن يعزز نمو الشعر، لذا تأكد من احتوائه في فروة رأسك أيضًا، اعتمادًا على السمك والملمس والحالة وطول شعرك، قد تحتاج إلى أي مكان من نقطة واحدة إلى 3 قطرات.
للحصول على النتيجة المرجوة قد يستغرق ذلك بعض الممارسات، ضع قطرة ودفئها في راحة اليد، أمسك شعرك من خلال أصابعك، مع إيلاء اهتمام خاص للأطراف، وبمجرد اكتمال ذلك، أضف قطرة إلى أطراف أصابعك ودلك فروة رأسك، وافرك أي فائض في وجهك أو رقبتك أو يديك.

12- يكافح السرطان
كانت هناك العديد من الدراسات حول قدرة زيت الأركان على محاربة السرطان وأمراض أخرى، إذ تساعد مستويات عالية من مضادات الأكسدة في الزيت على حماية البشرة من الجذور الحرة ( Free radical) التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الجلد.
كانت هناك أيضًا دراسات عن قوة الشفاء من زيت الأركان ضد سرطان القولون والمثانة وسرطان البروستاتا، فضلًا عن النمو السرطاني في جميع أنحاء الجسم والتي قد تنجم عن العدوى أو الالتهاب.

استخدامات زيت الأركان
يمكن استخدام زيت الأركان على حد سواء من الناحية التجميلية والطهي وكذلك تحسين المظهر والصحة، تعرف على بعض استخداماته:

1- مرطب الليل
بعد تنظيف بشرتك بمنظف طبيعي بالكامل، اسكب قطرة واحدة في راحة يدك لتدفئتها، وضعها في حركة دائرية على وجهك وعنقك، يمتص زيت الأركان بسرعة ولا يترك مخلفات.
في أشهر الشتاء أو في المناخات الجافة، قد تحتاج إلى قطرة ثانية ولكن تذكر أن لا تكثر منها، وهذا الزيت لطيف وامن للاستخدام حول العين، وضع قطرة واحدة على وجهك، باستخدام الطبطبة، بدءًا بالأنف والعودة إليه مرة أخرى، ثم ضع قطرة تحت عينيك بنفس الطريقة بلطف.
يمكن لفيتامين (أ) وفيتامين (هـ) أن يساعد على تقليل التجاعيد الدقيقة والحفاظ على رطوبة هذه المنطقة الحساسة.

2- مرطب للجسم
يمكنك أيضًا استخدام زيت الأركان كمرطب للجسم كاملًا، ويمكنك إعداد مرطب جميع مكوناته طبيعية وبذلك تتجنب المواد الكيميائية التي تتواجد في معظم المستحضرات والمرطبات.
قم بإضافة بضع قطرات من زيت أركان إلى إحدى هذه المكونات: جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو الجوجوبا، أو اللوز الحلو أو السمسم، وإذا كان لديك بقع جافة على كعبك، أو كوعك أو مناطق أخرى، قم بتدليك قطرة إضافية في تلك المناطق للتخفيف.

3- تهدئة الجلد بعد الحلاقة
زيت الأركان هو علاج فعال لتهدئة البشرة بعد الحلاقة، سواء للرجال بعد حلق لحاهم وللنساء بعد حلق الساقيين وخط البيكيني أو الوجه قم بتسخين قطرة أو اثنتين من الزيت في يديك وتدليك خفيف في المنطقة المصابة، قد تلاحظ أيضًا أن عدد الشعر المنغرز يقل أيضًا.

4- مقشر
يمكنك صنع مقشر طبيعي من زيت الأركان بأقل كلفة بكثير من ما يمكنك شراؤه في المتجر، قم بخلط ملعقة كبيرة من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الأركان بيدك، وافرك وجهك بحركة دائرية لمدة دقيقتين إلى أربع دقائق؛ إيلاء اهتمام خاص للمناطق المعرضة لحب الشباب والمناطق الجافة، واشطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.

يساعد التقشير المنتظم على إزالة خلايا الجلد الميتة والحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمنحك بشرة أكثر شبابًا وأكثر نعومة، وبمساعدة السكر البني، يتم امتصاص العناصر الغذائية لزيت الأركان بسهولة في بشرتك.

استخدم هذا المقشر أيضًا إذا كان لديك كوع أو كعوب جافة (أو خلال باديكير في المنزل)، امزج قليلًا لتدليك الجلد الجاف والتخلص من الجلد الميت.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...