الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد للعسل الجمالية

فوائد للعسل الجمالية

العسل من أكثر الاعشاب الطبيعية التي تستخدم في ماسكات الشعر و البشرة لانه يعمل علي ترطيب الشعر و ايضا ترطيب البشرة و مغذي جدا للبشرة و الشعر

يُعتبر العسل أكبر معجزة طبيعية خلقها الله، فقد ثم استخدامه عبر التاريخ في معظم العلاجات الطبيعية والجمالية. حيث يتمتع العسل بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية المعروفة للبشرية منذ عدة قرون. وقد ذُكر أن الملكة كليوباترا أجمل نساء العالم في عصرها، قد استعملت العسل لجمالها.

 

يُستخدم العسل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل والماكياج، نظرا لخواصه المرطبة والمنظفة. ويحتوي العسل على 80% من السكر، أما ال20 % المتبقية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة كالحديد، الكالسيوم، الفسفور، وفيتامين Cو B، والماغنسيوم. كما يحتوي أيضًا على مكونات سحرية تعمل كمضادات للميكروبات ومواد مطهرة، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء.

 

تلك الخواص الفريدة التي يمتلكها العسل تمكنه من منع نمو البكتيريا، من خلال إفراز بعض الإنزيمات التي تمنع العدوى البكتيرية. لذلك، يعتبر العسل علاجًا طبيعيًا للجروح، والقرح، وحروق الجلد، كما يساعد أيضا على تحفيز الشفاء بسرعة. تعرفي معنا إلى 10 فوائد واستخدامات للعسل على البشرة والشعر

 

1- يكافح العدوى والالتهابات
العسل يعمل على مكافحة العدوى حتى في الطبقات الداخلية من الجلد، من خلال تفتيح مسام البشرة وإزالة الأتربة والشوائب المستقرة في هذه الطبقة. كما أن الخواص النشطة للعسل تساعد على اختراق البصيلات المغلقة وقتل البكتيريا، التي تتسبب في ظهور حب الشباب والبثور.

 

2- مرطب للبشرة
يتميز العسل بخواص مرطبة، مما يجعله مرطب ممتاز يُستخدم في تحضير منتجات العناية بالشعر والبشرة أيضًا. حيث يعمل على الاحتفاظ برطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف وظهور التجاعيد المبكرة.

 

3- لعلاج الإكزيما
العسل يساعد على علاج الإكزيما، من خلال تجديد خلايا البشرة. كما يدخل أيضًا في صناعة الكريمات والمراهم التي تعالج الإكزيما والأشكال الأخرى من الأمراض الجلدية.

 

4. علاج بعض الأمراض الجلدية
قد يساعد تطبيق ماسك العسل بانتظام على بشرة الوجه على علاج أو تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض الأمراض والمشكلات الجلدية، مثل:

حب الشباب.
التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما.
احمرار الجلد.
الصدفية.
وتعزى فوائد العسل في هذا الشأن لاحتوائه على مواد ومركبات طبيعية تتمتع بصفات مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، ومقاومة للبكتيريا.

5. فوائد ماسك العسل للوجه الأخرى
قد يكون لماسك العسل للوجه العديد من الفوائد الجمالية والصحية المحتملة الأخرى، مثل:

ترطيب البشرة الجافة، إذ يعد العسل مادة مرطبة بطبيعته، أي أنه يساعد الجلد على الاحتفاظ برطوبته بالإضافة لجذب الرطوبة من الهواء المحيط وحبسها في طبقات الجلد.
قبض مسامات البشرة وتقليل حجمها.
تنعيم البشرة وتحسين ملمسها.
تنظيف البشرة وتخليصها من خلايا الجلد الميتة التي ربما تراكمت على سطح الجلد.
تخفيف الإفرازات الدهنية في البشرة وامتصاص زيوت البشرة الطبيعية، مما قد يساعد على تحسن مظهر البشرة لا سيما لدى ذوي البشرة الدهنية.
حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وبعض الملوثات البيئية التي قد تؤثر سلبًا على البشرة.
وصفات ماسك العسل للوجه
إليك قائمة ببعض وصفات ماسك العسل الرائعة للوجه:

وصفة ماسك العسل للوجه مع الليمون
قد تساعد هذه الوصفة على تخفيف حدة المشكلات الجلدية التي قد تصيب البشرة الدهنية، مثل: انسداد المسام وحب الشباب.

ولتطبيق وصفة ماسك العسل مع الليمون اتبع الخطوات الاتية:

قم بإعداد مكونات الماسك، والتي تتضمن:
ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون.
3 ملاعق صغيرة من العسل.
اخلط المكونات جيدًا، ثم طبق المزيج على الوجه بعد غسله وتجفيفه جيدًا.
اغسل وجهك باستخدام ماء معتدل الحرارة بعد انقضاء مدة 15 دقيقة.
وصفة ماسك العسل للوجه مع القرفة
من الممكن لاستخدام هذه الوصفة أن يساعد على علاج مشكلة حب الشباب أو تخفيف حدتها مع الوقت، ولتطبيق وصفة ماسك العسل مع القرفة اتبع الخطوات الاتية:

حضر مكونات الماسك، وهي:
3 ملاعق من مسحوق القرفة.
ملعقة أو ملعقتين من العسل.
قم بمزج المكونات جيدًا إلى أن تحصل على ماسك رخو القوام.
تستطيع تطبيق المزيج الناتج على كافة أنحاء الوجه، أو تستطيع الاكتفاء بتطبيقه على المناطق المصابة بحب الشباب فحسب.
طبق الماسك على البشرة قبل الخلود للنوم ليلًا، وقم بغسله في الصباح باستخدام ماء دافئ.
للحصول على النتائج المنشودة، يفضل تطبيق الماسك بانتظام لعدة أيام أو أسابيع متواصلة، ولكن يجب الحذر، فالقرفة الموجودة في مكونات هذه الوصفة قد تتسبب برد فعل تحسسي لدى البعض.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...