الرئيسية / تعلم كيف / كيف تختاري ادوات المطبخ الصحية

كيف تختاري ادوات المطبخ الصحية

اذا كنتي عروسة و بتشتري ادوات المطبخ سوف يفيدك هذا الموضوع بشكل كبير جدا لأننا نقول لكي نصائح كي تختاري ادوات المطبخ بشكل صحيح و مريح لكي

تعتبر أواني المطبخ، بما في ذلك جميع أنواع القدور والصحون والمقالي والملاعق، واحدة من أكثر الاذوات المنزلية استخداما على نطاق واسع. لذلك يجب على جميع ربات البيوت اختيار أفضل أواني المطبخ التي تساعدهن على اعداد وتقديم أفضل الوجبات لعائلتهن، حيث يجب الحرص ان تكون أواني الطبخ صحية وذات جودة عالية بالإضافة إلى ان تكون من مادة جيدة غير ضارة و أن لا تشكل خطرا على الصحة على المدى الطويل .

يجب أن تكون قد سمعت من مصادر مختلفة أن بعض أدوات المطبخ مصنوعة من مواد يمكن أن تسبب أمراضًا مختلفة ، وفي السنوات الأخيرة تعرضت بعض الأواني والأجهزة المصنوعة من المواد غير اللاصقة والألمنيوم وحتى النحاس لانتقادات صحية بسبب نقل الرواسب الكيميائية والمعادن إلى الطعام.

في هذه المقالة بعهد تطوير الذات، وفقًا للمعلومات التي تم الحصول عليها من الأبحاث وآراء مختلف الخبراء و المستخدمين ، قمنا بفحص مزايا ومخاطر استخدام أكثر أنواع أواني الطهي شيوعًا وكيفية إختيار أفضلها من أجل التغذية الصحية.

كيف تختار أفضل أنواع أواني الطبخ والطهي الخاصة بك؟

افضل أواني الطبخ والطهي الصحية

نظرًا لأن أواني الطهي والأواني يتم إنتاجها وتقديمها بأنواع وماركات مختلفة كثيرة جدا ، فإن الكثير منا يكون مرتبكا عند الإختيار والشراء، لتجنب هذه المشكلة ، يوصى بالاهتمام بالمواصفات والشروط التالية من اجل شراء أفضل أواني الطهي الجيدة:

هل هو سهل التنظيف الجيد؟
لمنع نمو البكتيريا وتقليل مخاطر الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية ، من الضروري تنظيف أواني الطهي جيدًا بعد كل استخدام ، لأنه حتى أكثر الأواني أمانًا في العالم ، إذا لم يتم تنظيفها جيدًا ، يمكن أن تسبب المرض.

اعتمادًا على نوع أواني الطهي ، قد تختلف طرق التنظيف ، لذا احصل على معلومات كافية من البائع والمصادر ذات السمعة الطيبة عند شرائها، بحيث يجب ان تكون أواني الطبخ سهلة التنظيف جيدا.

هل أستخدمه كل يوم؟
ليس لدينا دائمًا ما يكفي من المال لشراء أواني طهي عالية الجودة ومتينة ، ولكن في بعض الأحيان نحتاج فقط إلى عدد قليل من الأواني مثل القدور والمقالي وغيرها بسعر معقول حتى نتمكن من استخدامها عندما نكون تحت ضغط مالي.

من أجل زيادة عمر هذه الأدوات ، يكفي الانتباه إلى بعض النقاط ، على سبيل المثال ، لمنع التآكل وفقدان سطح أدواتك ، يمكنك استخدام اواني زجاجية وملاعق خشبية مثلا حيث يمكن استخدامها كل يوم دون اضرار صحية.

هل يوجد دليل طبي على خطورة الجهاز؟
هذا السؤال مهم للغاية وستختلف الإجابة حسب وجهة نظرك وتاريخك الطبي. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه النيكل ، فقد لا تكون أدوات الطهي المصنوعة من النيكل والفولاذ المقاوم للصدأ والنحاس مناسبة لك.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية ، فإن الحديد الزهر ليس خيارًا جيدًا لأنه يزيد من كمية الحديد في الطعام ، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض المرض.

 

موضوعات ذات صلة: الأطعمة والأغذية التي لا يجب حفظها في الثلاجة.
كيفية اختيار افضل أواني الطبخ المصنوعة من الألمنيوم.
افضل أواني الطبخ المصنوعة من الألمنيوم.

الألمنيوم معدن خفيف يسخن بسرعة ويسهل تنظيفه وبأسعار معقولة.

عند الطهي في حاويات الألمنيوم ، تدخل رواسب الألومنيوم إلى الطعام ، على الرغم من أنك ربما لن تلاحظ الطعم أبدًا. يستهلك معظم الناس من 7 إلى 9 ملليجرام من الألومنيوم يوميًا بسبب الطهي في اواني مصنوعة من الالمنيوم.

 

أحد المخاوف التي أثيرت في السنوات الأخيرة هو زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر عند استخدام أجهزة الألمنيوم. ومع ذلك ، لم يتم إثبات الصلة بين الألومنيوم ومرض ألزهايمر ، ووفقًا لجمعية الزهايمر ، فمن غير المرجح أن يلعب المعدن دورًا.

إذا كنت تنوي استخدام حاويات الألمنيوم ، فمن المستحسن اختيار الألمنيوم المؤكسد.

ماهي الاواني المصنوعة من الألمنيوم المؤكسد
تستخدم تركيبات الألمنيوم المؤكسد محلولًا حمضيًا يغير طريقة تفاعل المعدن.

تعتبر هذه الأطباق المصنوعة من الالمنيوم المؤكسد أسهل في التنظيف، ويمكن أن تكون ذات جودة غير لاصقة ، ويبدو أن رواسب الألمنيوم الخاصة بها لا تدخل الطعام بقدر الألومنيوم العادي ، لذا فإن استخدام أطباق الألمنيوم المؤكسد أكثر أمانًا من أطباق الألومنيوم العادي.

أفضل أواني الطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ
أفضل أواني الطبخ المصنوعة الاينوكس

الفولاذ المقاوم للصدأ (إينوكس)هو نوع من السبائك المعدنية التي تحتوي عادة على الحديد والكروم والنيكل. تسمى هذه المادة المضادة للتآكل لأنها مقاومة للصدأ والتآكل وبالتالي فهي خيار رائع للطهي.

يوزع الفولاذ المقاوم للصدأ الحرارة بالتساوي على الأسطح ، وهي ميزة خاصة ، خاصة لأواني الشواء وصواني الخبز المسطحة.

 

يسهل تنظيف هذه الأطباق حتى يتم نقعها فورًا بعد الاستخدام ودائمًا يتم تشحيمها بمواد تشحيم مثل رذاذ الطهي ، كما أنها أرخص في الشراء من بعض الأطباق الأخرى.

لا توجد أدلة كثيرة على أن الفولاذ المقاوم للصدأ ضار بالصحة.

لجعل هذه الحاويات تدوم لفترة أطول ، يوصى باستخدام المنتجات التي يكون جوهرها المركزي من النحاس أو الألومنيوم.

أيضًا ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه النيكل ، فاعلم أن الفولاذ المقاوم للصدأ قد يؤدي إلى تفاقم الحساسية لديك.

 

تم اكتشاف أكثر من 100 بحث في الخمس سنوات الماضية عن علاقة الألومنيوم بالأمراض، حيث تم تصنيف الألومنيوم من 200 مادة من المواد التي تحمل السموم من خلال وكالة تسجيل الأمراض والمواد السامة بالولايات المتحدة بقسم الصحة والخدمات الإنسانية. صحيح أنه تم ملاحظة وجود تطوير من القدور وأواني القلي المصنوعة من الألومنيوم مع وجود الألومنيوم المؤكسد، لكن بالرغم من ذلك يبقى الأفضل تجنب تلك الأواني بسبب احتمالية سمية الألومنيوم نفسه. أواني الطهي ذات الأسطح غير اللاصقة تعتبر من الأنواع المفضلة للكثيرين والمنتشرة بكثرة الآن وعلى رأسها التيفال والسيراميك، لكن تصنع تلك الأواني من الألومنيوم مع مواد تمنع تعلق الطعام والتي يمكن أن تكون تُدخل الألومنيوم المؤكسد في عملية صنع البوليمر. بالرغم من تلك الأضرار التي ذكرناها لكن يجب أن نذكر ذلك التطور الكبير الذي شهدته صناعة تلك الأواني خاصة أنها أصبحت آمنة وخالية من المواد السامة مثل التيفلون، بالإضافة إلى الأيدي المقاومة للحرارة لسهولة أكبر في الطبخ ومواد أكثر قوة لمتانة أكبر ومقاومة للاهتزاز. ADVERTISEMENT اقرأ أيضا: ملح الطعام .. تعرف كيف تتجنب الملح المضر في الطعام. الأواني النحاسية تعتبر الأواني المصنوعة من 100% من النحاس ذات وضع مختلف بالنسبة للكثيرين الذين يعتبرونها مصدر للنحاس الذي يحتاجه الجسم من خلال طهو الطعام فيها، لكن في الحقيقة فإن النسبة اليومية التي يحتاجها الشخص البالغ من النحاس يوميا تقدر بـ 900 ميكروجرام في اليوم أما الأواني المصنوعة من النحاس فتحمل 10 أضعاف هذه النسبة! أيضا تم تصنيف النحاس من المواد السامة كالألومنيوم.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...