الرئيسية / تعلم كيف / كيف تسيطر علي خوفك

كيف تسيطر علي خوفك

الخوف يعتبر مرض من الامراض النفسية التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان و يمكن أنه يتغلب علي الخوف ب هذه النصائح

تختلف أعراض الخوف من التحدث امام الاخرين من شخص الى اخر، فبينما تتبلل أيدي البعض او يتصبب عرقا حين التحدث امام الاخرين، تكون شفاه البعض الآخر جافة مع رعشة خفيفة في الأطراف. ويكون هذا الخوف أكثر انتشارا في الإناث مقارنة بالذكور وهي حالة شائعة في علم النفس تسمى: رهاب التكلم Glossophobia.

ويعود سبب هذه الاعراض التي تصاحبها إلى ارتفاع نسبة الأدرينالين في الدم. ورغم أن إفراز الأدرينالين في الدم يدفع الشخص إلى اليقظة وإلى الاستعداد لبداية نشاطه الفكري أو العضلي، فإن عدم السيطرة على الارتباك يدفع إلى الأخطاء ونسيان العديد من الأشياء التي يريد الإنسان قولها، وفقا لماء جاء في تقرير نشرته مجلة ألمانية متخصصة .

وتتعدد الأسباب التي تجعل الناس يخافون من التحدث أمام الناس في المجالس الخاصة أو الخوف من إلقاء خطاب أمام الجمهورفي الأماكن العامة، وغالبا ما ترتبط بتضافر عدة عوامل، منها ما هو جيني وبيولوجي وبيئي ونفسي، أبرز هذه الأسباب وأكثرها منطقية تنطوي على أن الخوف من التحدث أمام الجمهور ليس مرتبطا بجودة الكلام أو قوة الحديث بقدر ما يتعلق بكيفية شعور المتحدث عن نفسه وتفكيره وتصرفاته عند التحدث أمام الجمهور، فنحن كبشر مبرمجون لأن نقلق بشأن السمعة، والتحدث أمام جمهور من الناس قد يهددها.

 

كذلك في بعض الحالات الأخرى النادرة قد يعزز تحدث الشخص أمام أشخاص ذوي مكانة أعلى منه مثل رؤسائه في العمل أو غيرهم إلى زيادة هذا الخوف.

ولحسن الحظ أن الأغلبية الساحقة من حالات الخوف من التحدث أمام الناس والجمهور تكون ذات حِدة بسيطة ومتوسطة وبالتالي يمكن التغلب عليها والتخلص منها دون الحاجة إلى العلاج النفسي أو الأدوية المصاحبة له، حيث يحذر الأطباء من استعمال الأدوية المهدئة لأن الشخص يتعود عليها مع مرور الوقت، فيصبح مدمناً عليها.

 

كل ما يحتاج إليه الشخص هنا هو الاصرار والتحدي والتحلي بروح المثابرة وتطبيق مجموعة من النصائح والقواعد المهمة التالية التي تساعد على التخلص من الخوف من التحدث امام الاخرين:

نصائح هامة للتغلب على الخوف من التحدث امام الاخرين Social phobia
نصائح وقواعد مهمة للتغلب على الخوف من التحدث امام الاخرين

اولا: ارفع دقات قلبك قبل الاجتماع
ينصح الأطباء بالحركة النشيطة ورفع دقات القلب، قبل مواجهة أي موقف اجتماعي يعتريك فيه الخوف من التحدث امام الاخرين . بوقت قليل، فالحركة النشطة وتحريك الدورة الدموية يساعد على خفض نسبة الأدرينالين في الدم، وبالتالي التخلص من التوتر والارتباك. وفي حالة عدم القيام بالحركة، سيتطلب الجسم وقتاً كثيراً حتى يخفض بنفسه نسبة الأدرينالين في الدم ويعود الجسم لحالته الطبيعية. وبالنسبة للذين يعانون من الارتباك الشديد ينصح الخبراء بممارسة أنواع رياضية كالقفز المظلي أو إلى الماء، وغيرها من الرياضات التي ترفع نسبة الأدرينالين في الدم.

ثانيا: الاستئناس النفسي بالمكان
يجب ما امكن الوصول الى مكان الحديث بفترة زمنية قليلة قبل الاخرين لامتلاك بعض الوقت للتلاؤم مع المكان و الاستئناس النفسي مع الموقف. ثم البدء بالحديث بشكل تدريجي الى أن تصل الى مرحلة التحكم بالصوت والحركة ، و التفكير بأن الناس الذين ستتحدث اليهم موجودين للاستماع و التواصل معك وليس لاستكشاف عيوبك.

ثالثا: لا تحدق في عيون الاخرين وتنفس بعمق
من أحسن الطرق للتغلب على الخوف من التحدث امام الاخرين بداية الكلام دون التحديق والتطلع الى عيون الاخرين حتى ولو لم تكن لك سابق معرفة بهم ، لأن ذلك سيجعلك تشعر بالراحة والأمان، بالتالي السيطرة التامة على مشاعرك اثناء الحديث.

وقبل الحديث والنقاش لا تنس القيام بتمارين التنفس العميق، فالتنفس العميق سيساعدك على الاسترخاء وعلى أن تكون أكثر هدوءًا وتركيزا وسيطرة على الوضع بشكل كبير. وتكلم بسجيتك كأنك تكلم صديقا ولا تتوتر أو تخف من لحظات الصمت، تلك اللحظات فقط تهيئ لك وكأنها دهر من الزمن لكنها فى الحقيقة ليست سوى ثوانٍ معدودة، لذا استرخ وخُذ نفسا عميقا واستكمل حديثك، بطريقة عادية.

رابعا: لست وحدك
الخوف من التحدث أمام الجمهور هو رهاب اجتماعي شائع، وأحد مظاهر أشكال قلق الأداء التي يشعر معها الشخص بالقلق والخوف من ظهوره مضطربا بشكل واضح عندما يقف أمام الجمهور سواء كان هذا الجمهور قلة صغيرة أو جموعا غفيرة.

هذا الرهاب هو الأكثر شيوعا من بين جميع أنواع الرهاب الأخرى، إذ يُقدّر بعض الخبراء أن ما يصل إلى 75% من السكان في العالم يعانون من هذا الرهاب بمستوياته المختلفة، بداية من التوتر الطفيف الذي يسهل السيطرة عليه حتى مستويات الخوف غير المبررة التي تؤثر بشكل فج على العمل والدراسة والحياة الاجتماعية، والأمر السعيد أن نصفهم يتخلصون من هذا الخوف فقط بتطبيق القواعد والنصائح الواردة بهذا الموضوع وتحدي صعوبة البداية، فكن أنت أيضا ضمن هؤلاء.

 

أسباب الخوف
بعد أن قمنا بالتعرف على أبرز طرق التغلب على الخوف لا بد الان من التنبيه إلى أن هنالك عدة عوامل تسبب الخوف، منها ما هو معقد وينتج عن تجارب سابقة ومنها ما هو مباشر ينتج فور التعرض لظرف ما، نذكر بعضها:

المخاطر البيئية الحقيقية.
بعض الكائنات و المواقف، مثل: رهاب الميادين، ورهاب الطيران، ورهاب العناكب.
الخوف من المجهول.
الخوف من الأحداث المستقبلية.
التخيلات الوهمية.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...