الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتغلب علي الكسل

كيف تتغلب علي الكسل

الكسل شعور غير مريح علي الإطلاق خصوصا اذا كان الشخص عنده مسؤوليات و عمل يجب أن يكون نشيطا حتي يقدر علي مهام عمله اليومية

يعاني العديد من الموظفين و العمال من الشعور بالنوم والخمول و الكسل في العمل الامر الذي يؤثر سلبا على جودة أدائهم في العمل و على مزاجهم بشكل عام في علاقاتم بزملائهم في العمل . ولكن لحسن حظهم ، يوجد العديد من الاساليب و الطرق العلمية للتغلب على الشعور بالنوم والخمول والكسل في العمل و الحفاظ على الأداء الجيد والنشاط، اليك كيف تتخلص من الشعور بالنوم والخمول والكسل في العمل :

كيف تتخلص من الشعور بالنوم والخمول والكسل في العمل

الكسل و الخمول في العمل
كيف تتخلص من الشعور بالنوم والخمول والكسل في العمل

امتنع عن الافراط في تناول الدهون والسكريات:
حسب اطباء التغذبة ترفع الأطعمة الغنية بالسكريات مثل الشوكولاتة والحلويات، مستوى السكر في دمك بشكل سريع، لكن مستوى السكر هذا سيهبط بسرعة أيضاً فيترك جسمك خاملاً فتشعر بالنوم او بنوع من الخمول و الكسل دون سبب ، والأطعمة الدهنية ستثقل الحمل على الاداء الجسدي لجسمك ايضا فتجنب الافراط في الدهون و السكريات ما امكن و ركز على الخضر و الفواكه و النشويات المعتدلة مثل الخبز و المعجنات قبل العمل .

ضع نباتات حية في مكتبك او مكان العمل :
ان تنفس الاكسجين النقي و النظر للطبيعة الخظراء والتواصل مع اللون الأخضر الطبيعي، من خلال وضع أصيص لنباتات حية أو أزهار في المكتب تبعث الاكسجسين النقي في النهار ، يساعد في إبقاء الدماغ مستيقظاً نشطا ويدعم مراكز الإبداع و العمل فيه. إقرأ أيضا : خطوات أساسية للتغلب عى الكسل و التسويف في حياتك.

إشرب كميات كافية من الماء :
يسبب جفاف الجسم الشعوربالخمول و الكسل قبل الشعور بالعطش الشديد، لان نقص الماء يسبب اضطراب العمليات البيولوجية في الجسم ما يسبب الاحساس بالخمول و الكسل والشعور بالنوم . لذا اشرب كأس من المياه كل ساعة أو ساعتين في العمل للحفاظ على نسبة الماء تابثة في جسمك بالتالي الحفاظ على نشاطك و حيوتك في العمل . إقرأ أيضا : خمس نصائح للحفاظ على معنوياتك مرتفعة .

تقسيم استهلاك للكافين :
عوض شرب كمية كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين دفعة واحدة في اليوم مثلا في الصباح أو في المساء ، قم بشرب نفس الكمية من القهوة على فترات متعددة في اليوم ، وقلل كمية وتركيز القهوة في كل دفعة. اواشرب كوب من الشاي بعد الغداء بمدو قليلا الامر الذي يمد الجسم بدفعة كافية من الكافيين. إقرأ أيضا : نصائح هامة لتجنب الارق .

النوم الكافي ليلا والابتعاد عن السهر
نصائح هامة لنوم مريح و كامل و مفيد
تعرض لاشعة الشمس :
ان عدم التعرض لضوء الشمس المستمر يسبب الخمول والشعور بالكسل لذا حاول ما امكن التعرض لاشعة الشمس هذا امر يساعد في بث النشاط في جسمك. مثل الخروج للتنفس خارجاً بعد تناول الغداء، او المشي قليلاً في الجوار لتنشيط الدورة الدموية. إذا لم يكن هناك إمكانية للخروج، قف أمام الشباك قليلاً و التعرض لاشعة الشمس .

ابتعد عن الوجبات الثقيلة
استعض عنها بالوجبات الخفيفة المتفرقة المحتوية على الحبوب الكاملة، مثل القمح والشوفان أو المعكرونة البنية أو الرز الطبيعي ، والدهون غير المشبعة ، مثل زيت الزيتون، والخضر الطازجة والفاكهة . وعند الرغبة في تناول اي وجبة خفيفة، من الافضل استبدال الحلويات والشوكولا بموزة مثلا او اي فاكهة مع القليل من الجبن الطري لمد الجسم بالطاقة اللازم للنشاط الجسدي.

 

أسباب الخمول وكثرة النوم:
نقص الفيتامينات بالجسم وخاصة فيتامين ب المركب يتسبب في الإصابة بالأنيميا، والتي تكون أحد أسباب الخمول والرغبة في النوم.
التعرض إلى المشكلات النفسية مثل التوتر والقلق يؤثر على كافة أجزاء الجسم، مما يتسبب في الكسل والخمول وكثرة النوم.
الإصابة بالاكتئاب والتي تكون من أعراضه الخمول والكسل الشديد والرغبة المستمرة في النوم.
عدم تناول الغذاء الصحي السليم مما يتسبب في نقص الطاقة بالجسم نتيجة نقص الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم من فيتامينات ومعادن.
الإصابة بالجفاف الذي يتسبب في الشعور بالخمول.
التعرض إلى الإصابة بالالتهابات وخاصة التي تصيب الكبد والمثانة والكلى.
أمراض الأنفلونزا والبرد.
مشكلات القلب والتنفس.
الإضطراب في الغدة الدرقية وقلة إفرازها يزيد من الشعور بالنوم والخمول.
مرحلة البلوغ للجنسين والتغيرات الهرمونية.
تصاب المرأة بالخمول خلال فترة الحمل نتيجة تغير الهرمونات بالجسم.
تناول العقاقير المهدئة.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...