الرئيسية / تعلم كيف / كيف تعتذر بطريقة راقية

كيف تعتذر بطريقة راقية

الاعتذار عمره ما كان عيب ابدا أو بيقلل من شخصية الشخص بالعكس الاعتذار يعتبر من الصفات الراقية جدا الذي بتخلي بها الشخص و يعتبر الشخص اللي يعتذر شجاع جدا

عندما نتحدث عن فن الاعتذار فمن الافضل استحضار الثقة بالنفس أولا ، فعندما تكون ليدك ثقة قوية في النفس ، وبالتالي فإن القيام بأي امر او فعل من الافعال غير المقصودة و التي تعتبر إساءة للاخر تجعلك لا تتردد لحظة في الاعتذار الصادق له ، لأن الاساءة للاخر مثل دس شوكة في جسمه و لن يزول ألمها حتى تزيلها من جسمه بيديك ، فاستمرار العلاقات الانسانية في العديد من المجتمعات البشرية اعتمد بالكثير على فن الاعتذار .و الان إليك كيف تعتذر لشخص أسأت إليه :
فن الاعتذار ..كيف تعتذر لشخص أسأت إليه

فن الاعتذار ..كيف تعتذر لشخص أسأت إليه
فن الاعتذار ..كيف تعتذر لشخص أسأت إليه

لو حدث ان قمت بإرتكاب أي تصرف و أدى الى الاساءة لشخص اخر بغير قصد ، فما هي الخطوات التي يجب عليك القيام حتى تعتذر عن ذلك و تعيد بناء الثقة مرة اخرى، مع الاعتراف بصعوبة الاقدام على العملية أحيانا ؟ إليك خطوات اساسية لاتقان فن الاعتذار :
تعلم معنى واهمية الاعتذار :
قبل أن تبدأ بخطواتك نحو الاعتذار لشخص ما ، فعليك ان تعي معنى الاعتذار اولا، ومن ثم تعلم الاهمية الكبيرة للاعتذار ، واهمية اثره النفسي على حياة الانسان ككل، عليك ان تتعلم انه متى اعتذرت لاحد الاشخاص فهي اشارة وتضحية كبرى منك أنك تكن له كل الحب و الاحترام ، وعليك ان تحترم هذا التصرف منك ، وترافق هذا التصرف الجميل بجميل مثله او ما يقابله، وعدم نكرانه و التراجع عنه لاحقا ، فعندما تتعلم ذلك ستعرف ان ما قمت بفعله هو بمثابة جرعة دواء فعالة قدمتها لعليل يحتاجها بالذات .

تحمل مسؤلية الخطأ :
ان ترتكب الخطا وتكون الطرف الذي قام بإرتكابه يعني ان تلوم نفسك وحدك على هذا الفعل وعدم لوم اي شخص اخر، فهذه خطوة شجاعة تجعلك تعي اهمية القيام بالتصرف بغاية تصحيح هذا الخطأ بالاعتذار ، اما الانكار او محاولة القيام بتقسيم هذا الخطأ فهو يعني انك لم تعي تماما أهمية وفن الاعتذار. إقرأ أيضا : كيف تصبح محبوبا من الجميع.

دع افعالك تظهر ندمك عن الخطأ :
في بعض الاحيان الكلام فقط لا يظهر حقيقة الاسف والخجل والاعتذار الذي قمت به، بل يحتاج هذا الامر اظهارها بالافعال، وقد تكون هذه الافعال عن طريق الامتناع عما كنت فعلته أو وتقوم به ولا يعجب الاخرين او يعتبروه إساءه لهم ، وقد يكون عن طريق الاعتراف امام اشخاص اخرين بإن ما قمت به خاطئ وانك تعتذر بصدق عن ذلك و إبداء الاستعداد للتكفير عن الخطأ إذا كان الامر يستحق ذلك.

 

أهمية الاعتذار بالطريقة الصحيحة
الاعتذار

“تخصَّصت في العمل مع الضحايا، الذين تعرَّضوا لإساءة المعاملة أثناء طفولتهم، منذ ما يقرب من 40 عاما. كُنت أسمع من الضحايا، مرارا وتكرارا، أن الشيء الوحيد الذي يتمنونه أكثر من أي شيء آخر، الشيء الوحيد الذي يعتقدون أنه يمكن أن يساعدهم في الشفاء من الإساءة التي عانوا منها هو اعتراف الجناة بأنهم قد أساءوا معاملتهم، والاعتذار عن الأذى الذي تسبَّبوا فيه”. هكذا عبَّرت بيفرلي إنجل، طبيبة نفسية عملت في مجال الطب النفسي لأكثر من 30 عاما ومؤلِّفة 20 كتابا تناولت في بعضها العلاقات العاطفية المُسيئة، عن أهمية الاعتذار خلال مقال نشرته على موقع “سايكولوجي توداي” (psychologytoday).

تُضيف بيفرلي قائلة: “من حين إلى آخر كنت شاهدة على الشفاء الذي يمكن أن يحدث عندما يتلقى الناجي اعتذارا حقيقيا”. ترى بيفرلي أن السبب وراء قدرة الاعتذار الحقيقي على شفاء الآلام والجراح هو أن الناجي يشعر أخيرا أنه قد اعتُرِف به وبما تعرَّض له.(1)

 

الاعتذار ليس شيئا نفعله لنكون مهذبين، إنه في الواقع طريقة لإظهار الاحترام والتعاطف مع الشخص أو الأشخاص الذين تعرَّضوا لمَظلمة ما. هناك العديد من الجوانب التي تجعل الاعتذار أمرا بالغ الأهمية، منها أن الاعتذار يُظهر أننا نهتم بمشاعر الشخص الآخر، كما يُبين أننا قادرون على تحمُّل مسؤولية أفعالنا. أيضا من خلال الاعتذار قد يستطيع الشخص الذي آذيناه أن يتخفَّف من غضبه أولا، والأهم أن يتحقَّق من مشاعره وتصوُّراته، فرُبما كان هذا الشخص يتهم نفسه دوما بأنه هو المُخطئ، فقط لأن المُخطئ الحقيقي لم يعترف بخطئه.

تقول بيفرلي خلال مقالها إن النساء غالبا ما يُصيبهن الشك، على وجه الخصوص، في تصوراتهن وإدراكهن عندما يتعلق الأمر بالمشكلات والأزمات التي قد تحدث بينهن وبين الرجال، فإذا لم يعترف الرجل المُخطئ بأن سلوكه غير لائق وضار، فقد توجِّه المرأة الاتهامات إلى نفسها، وتدور برأسها العديد من الأسئلة، مثل: هل حدث ذلك بالفعل؟ هل قصد أن يفعل ذلك؟ هل كُنت أنا السبب؟ هل أبالغ في ردة فعلي؟ هذا النوع من الشك في الذات يجعل التعافي من الصدمات -مثل الاعتداء الجنسي- صعبا.(1) هنا يمكن اعتبار الاعتذار إعلاما للضحية بأنك تعلم وتُقِرّ بأن ما حدث هو خطؤك وليس خطأه، وهذا في ذاته يساعده على الشعور بالتحسُّن.

 

كذلك فإن الاعتذار عند خرقك لقاعدة من قواعد السلوك الاجتماعي يُعيد تأكيد أنك تعرف ما “القواعد”، وتؤيد وجوب التمسُّك بها، مما يتيح للآخرين الشعور بالأمان تجاهك، فقط لأنك أظهرت أنك تُقِرُّ بأن السلوك المؤذي ليس جيدا. يُتيح ذلك للناس معرفة أنك من النوع الذي يحرص عموما على عدم إيذاء الآخرين.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...