الرئيسية / تعلم كيف / كيف تنمي ذكائك العاطفي

كيف تنمي ذكائك العاطفي

اذا كنت في علاقة حب جديدة عليك أن تتصرف مع حبيبك بذكاء و ليس باندفاع خصوصا في اول العلاقة

يعتبر الذكاء العاطفي أحد أهم العوامل للوصول للنجاح و نيل السعادة في الحياة عامة فهو يغطي كل أبعاد تعاملات الانساس مع الاخرين ، و كل إنسان يطمح الى تحقيق السعادة و النجاح في حياته دون أن يكون لديه شئ من الذكاء العاطفي إنما هو كمن يحاول الإبحار بسفينة في خضم الأمواج العاتية والرياح القاسية دون شراع ، ففي ظل هذا الوضع قد تبذل كل ما في وسعك لتحافظ على مسارك ولكن لا أمل في أن تحقق تقدماً كبيراً. و إيك أفضل طريقة لتنمية ذكاءك العاطفي :
أفضل طريقة لتنمية الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي
افضل طريقة لتنمية الذكاء العاطفي

اليك أفضل الطرق لتنمية الذكاء العاطفي Emotional Intelligence و هي مقسمة الى ثلاث مراحل ثلاث : المرحلة الاولى فهم النفس من انت و ما هي صفاتك النفسية سريع الغضب ام هادئ الطباع الخ ، أما المرحلة الثالثة فهي عن التحكم في المشاعر و السيطرة على النفس كيفية التعام مع الغضب و الحزن و الاحباط الخ ، و المرحلة الثالثة حول التقمص العاطفي للوصول الى افضل طريقة للتعامل مع مشاعر الاخرين و حسن المعاملة. إقرأ أيضا : الصفات العشر للشخصية الجدابة.
المرحلة الأولى : فهم النفس :

إنها القدرة على إدراك عواطفك وأفكارك وأفعالك وتصرفاتك واعتبارك لنفسك ومعرفة من أنت ومن تريد أن تكون.
أجرى عالم النفس روبرت ديلتس العشرات من المقابلات مع كبار رجال الأعمال ووجد أنه لدى كل منهم إجابة على ثلاث أسئلة هامة للغاية ترتبط بالناحية العاطفية وهي: من أنت ؟ ما هي رسالتك أو هدفك بالحياة؟ ما الذي تشعر به الآن؟.

 

فإذا لم تعرف من أنت و ما صفاتك النفسية فلا تنتظر من مديرك مثلا أن يفهمك ولا تنتظر أن تقيم علاقات قوية مع زملائك وإذا لم تعرف رسالتك وهدفك في الحياة فلا تنتظر أن ترضى بعملك وإذا لم تعرف مشاعرك فكيف لك أن ترجو أن تكون استجابتك للأمور صحيحة؟

ثلاث خطوات أساسية لفهم النفس:
اجلس في مكان هادئ واسترخ وامسك قلماً وورقة واتبع الخطوات التالية:
1) تعرف على ما تشعر نحوه بمشاعر سيئة في حياتك وأكمل كتابة هذه الجملة (ما اشعر نحوه بمشاعر سيئة هو..). لا تستبعد أي شئ.

 

2) تعرف على الأشياء التي تشعر نحوها بمشاعر إيجابية في حياتك وأكمل الجملة الآتية”ما اشعر نحوه بمشاعر إيجابية في حياتي هو…..) لا تستبعد أي شئ.

3) اعرف ما تشعر به الآن ثم أكمل الجملة الآتية “ما يمكنني أن أتعلمه وأقوم به لتحسين الأشياء التي أشعر نحوها بمشاعر قوية هو….).

المرحلة الثانية : التحكم في المشاعر :

هذا الأسلوب يوضح لك كيفية التعامل مع المشاعر السلبية من خلال تنمية نوع من الثقة الصلبة صلابة الصخر والتي تمثل الفاصل بين النجاح والفشل في أوقات الأزمات والشخص الذي يثق في نجاحه غالباً ما يميل إلى خط النهاية أكثر من أولئك الذين تملأهم الشكوك في نجاحهم ومع ازدياد ضغوط العمل للأسف نجد شعوريين ينتابان كثيراً من الناس ألا وهو الشعور بالإرهاق والشعور بالضغط وترى شارماين ويليز المستشار المالي أن ارتفاع الذكاء العاطفي أمر لابد منه للتغلب على الضغط الشديد وتقول ” لقد وجدت أن الخروج من حالة القلق تستغرق من الوقت ضعف ما يستغرقه منع القلق قبل حدوثه.

ويمكنك استخدام الذكاء العاطفي في خلف ثقة بالنفس ثابتة تمثل حائط صد ضد المشاعر السلبية التي تؤدي للضغط والإرهاق وقد كشفت الأبحاث أن المكون الأساسي للثقة هو إدراك أنك مهيأ للكارثة وسوف تتغلب عليها إن شاء الله, وهذه المعرفة تساعد الناجحين على الاستمرار في طريقهم مهما كانت العوائق, ويرى ألان كلتر الصحفي الرياضي وخبير التحفيز أن أساس الثقة التي لا تتزعزع هو معرفة أنك على استعداد لأسوأ الاحتمالات.إقرأ أيضا: أفضل أساليب تنمية القدرات العقلية

ست خطوات للثقة القوية:
1) أسأل نفسك ما الذي أدى بالتحديد إلى تولد الشعور السلبي, (قد يكون بسبب الإهانة التي وجهها لك الموظف أو حينما طلب منك عمل زائد على عملك الأصلي أو رجل يشهر إشاعات عليك).

2) ما هي أسوأ النتائج التي يمكن أن تترتب على الموقف الذي تسبب في هذا الشعور ؟ وحاول أن تتخيل أسوأ ما يمكن حدوثه.

 

3) كيف سأتعامل مع وطأة الموقف في حالة حدوث هذا الأمر الأسوأ ؟(من الذي ستلجأ إليه ليمدك بالدعم العاطفي؟ كيف ستتعامل مع الضيق الذي ستشعر به وكذلك مع الشعور بفقدان زمام الأمور؟)

4) ما الذي ستؤول إليه الأمور في الواقع إذا حدث هذا الشئ السئ ؟ فمهما بلغت مرارة الألم في بداية الأمر ماذا بعد حدوث أسوء الاحتمالات: هل ستموت؟ هل ستقتل نفسك؟ هل ستظل محطماً طوال حياتك؟ أو هل ستنهض على قدميك وتحاول مرة أخرى؟ تماماً كما فعلت في التحديات الأخرى التي واجهتك في حياتك ؟ (إذا كنت تنوي النهوض مرة أخرى فمعنى ذلك أنك قد بدأت تشعر بثقتك بنفسك).

 

5) ماذا يكفي أن أفعل للتخفيف من الآثار التي ستنجم عن الاحتمال الأسوأ عند وقوعه ؟ هل هناك أي طريقة لإعادة الأمور إلى نصابها؟ (قد يكون من الأفضل أن تضع قائمة الاختيارات المتاحة).

6) ما الذي يمكنني فعلة الآن لأزيد من فرص حدوث نتيجة ما إيجابية؟

الآن لم يعد هناك مبرر لك لتضيع الوقت في القلق بشأن أسوأ السيناريوهات المتوقعة وأصبحت لديك فرصة لتركيز جهدك على إيجاد استراتيجية وقائية من أجل منع هذا الأمر من الحدوث.

المرحلة الثالثة: التقمص العاطفي الهائل:

هذه وسيلة أساسية من وسائل الذكاء العاطفي تمكنك من إقامة علاقات مع الآخرين وهي ببساطة عبارة عن القدرة على معرفة وفهم مواقف الآخرين ومشاعرهم ورد فعلهم.

وهناك حكمة تقول: إذا كنت ترغب في فهم شخص ما فعليك أولاً أن تسير في حذائه” فحتى تنجح في علاقاتك مع الآخرين عليك أن تفهم كيف يفكرون وكيف يشعرون وتتفاعل معهم على وفق تفكيرهم ومشاعرهم.

ست خطوات للتقمص العاطفي الهائل:

1) اختر مشكلة لك مع شخص ما أثارت مشاعرك.

2) ركز في معرفة الأسباب الدقيقة التي أطلقت هذه المشاعر.

3) استحضر الصورة التي كان عليها الشخص الآخر أثناء حدوث الموقف وحاول أن تتخيل الدوافع وراء تصرفه.

4) غير موضعك وضع نفسك مكان الشخص الأخر وفكر من وجهة نظره في التصرفات التي تصرفتها أنت في هذه المشكلة.

 

5) ابحث عن درس يمكنك تطبيقه بحيث يؤدي إلى نتائج اكثر إيجابية أو يزيد من فهمك وتعاطفك مع الشخص الآخر مستقبلاً.

6) في النهاية قم بالمراجعة هل كانت طريقة تعاملك معه صحيحة أم أن عليك أن تغير من طريقة تعاملك وتفاعلك معه ؟

 

قُم بإدارة عواطفك السلبية: اسمح لنفسك بالنّظر إلى الحالة بطرق متنوعة، وحاول أن تنظر إلى الأمور بموضوعية حتى لا تنزعج بسهولة.

2. انتبه لمفرداتك: ركِّز على تطوير مهارات التواصل لديك عبر استخدام كلمات أكثر تحديداً.

3. كُن متعاطفاً أكثر: ضع نفسك مكان الشخص الآخر لتتعامل معه بالشكل المناسب.

4. اكتشف ما يضغط عليك: قُم بتقييم الأمور التي تضغط عليك، وحاول التخلّص منها.

5. واجه الصعاب: الطريقة التي تتفاعل بها مع هذه التحديات يمكنها أن تعيدك إلى النجاح أو تضعك على مسار الانهيار.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...