الرئيسية / تقنية المعلومات / تعرف الفرق بين البرنامج والتطبيق

تعرف الفرق بين البرنامج والتطبيق

 

دايما بنستخدم كلمة تطبيق  برنامج مع بعض وبيكون نفس المعني لكن ياتري هل يوجد فرق بينهم ؟ الجواب نعم يوجد فرق و سوف نقول علي هذا الفرق في هذا الموضوع

 

الفرق بين التطبيق والبرنامج

الفرق بين التطبيق والبرنامج

ماهو البرنامج
البرنامج هو نظام يحتوي معلومات التشغيل الأخرى التي يستخدمها الكمبيوتر والاجهزة الالكترونية . يمكن أن يتكون البرنامج من أكثر من برنامج واحد.

البرنامج هو مصطلح شامل يستخدم غالبًا على عكس الأجهزة (الأجزاء الملموسة من الكمبيوتر) وعموما البرنامج – مجموعة من التعليمات التي تخبر الجهاز بما يجب القيام به وغايته الاساسية تشغيل الجهاز.

ماهو التطبيق
التطبيق هو جزء من البرنامج العالم أو مجموعة برامج مصممة للمستخدم النهائي . برنامج التطبيق (تطبيق) عبارة عن مجموعة من برامج الكمبيوتر او الهاتف المصممة للسماح للمستخدم بأداء مجموعة من الوظائف أو المهام أو الأنشطة المنسقة. لا يمكن تشغيل التطبيق من تلقاء نفسه ولكنه يعتمد على برنامج النظام ليتم تنفيذه.

الاختلافات الجوهرية بين التطبيق والبرنامج
الاختلافات الجوهرية بين التطبيق والبرنامج

1. التثبيت
يتطلب البرنامج مُثبّتًا يحتوي على الملفات الضرورية ليتم تثبيته على جهاز الكمبيوتر. على العكس من ذلك ، قد يسعى أيضًا إلى تنزيل المزيد من البيانات من الويب قبل تثبيته. من ناحية أخرى ، التطبيق عبارة عن ملف واحد يقوم المستخدم بتنزيله من الإنترنت وتثبيته على أجهزته. وعلى عكس البرامج ، لا تحتاج إلى برنامج إلغاء تثبيت منفصل لإلغاء تثبيت التطبيقات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2. المستخدم الهدف
كما ذكرنا سابقًا ، تم تطوير التطبيق مع وضع المستخدم النهائي في الاعتبار. على هذا النحو ، تم تصميمه لمساعدة المستخدمين على إكمال وظيفة أو مهمة أو نشاط معين. من ناحية أخرى ، يتم إنشاء برنامج لمساعدة الكمبيوتر على تنفيذ غرض معين ، ويمكن تشغيله في الخلفية دون تدخل المستخدم النهائي.

3. واجهة المستخدم
نظرًا لأن التطبيق مصمم ليستخدمه أفراد حقيقيون ، فإنه يتميز بواجهة مستخدم (UI). ومع ذلك ، لا تحتاج البرامج بالضرورة إلى واجهة مستخدم حتى يتم اعتبارها كاملة ، على سبيل المثال ، الفيروسات والبرامج الضارة التي يستخدمها المتسللون لإصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي برامج ، ولكنها لا تحتوي على واجهة مستخدم.

 

التشابه بين البرامج والتطبيقات
كما تتشابه البرامج مع التطبيقات في كونهم يعتمدون على بعضهم البعض لكي يقوم كل منهم بأداء مهامه ووظائفه على أكمل وجه.

أنواع البرامج والتطبيقات
أولًا: أنواع البرامج
تخزن البرامج في مكان محدد يسمى بمساحة التخزين، لكي يتمكن الكمبيوتر بالوصول إلى البرامج بسهولة وبشكل سريع، كما تعتبر البرامج عبارة عن عدد من البرامج التي تتفاعل مع بعضها البعض، لكي يتم تشغيل الجهاز، ويمكن القول بأنها عدد من البيانات والتعليمات التي تقوم بتنظيم الآلية الخاصة بالحاسوب:

نظام التشغيل OS-Operating System
تعتمد كافة أجهزة الحاسوب في تشغيلها على نظام التشغيل OS، حيث يعمل ذلك النظام على التحكم في كافة الوظائف الموجودة بالكمبيوتر، حتى يحدث تفاعل ما بين التطبيقات ومكونات الكمبيوتر ومستخدم الحاسوب، بالإضافة إلى هذا يمكن أن يشمل نظام التشغيل ذلك نوع آخر وهو:

نظام التشغيل الخاص بسطح المكتب أو ما يسمى باسم Desktop OS
يوجد عدد من أنواع أنظمة التشغيل التابعة لذلك النظام ومنها ما يلي:

نظام ويندوز اكس بس 8، 7.
نظام التشغيل MAC OS، وهو نظام تشغيل يتم استخدامه بالأجهزة التابعة لشركة أبل.
نظام Network، وهو نظام تشغيل الشبكة، ويوجد عدد أمثلة لنظام الNetwork وهي:
لينكس Linux
ويندوز سيرفر.
يونكس Unix.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...