الرئيسية / تقنية المعلومات / تعرف علي الذكاء الاصطناعي

تعرف علي الذكاء الاصطناعي

اذا كنت تسمع عن كلمة الذكاء الاصطناعي كثيرة ولكن لا تعرف ما هو اعرف معناه بالتفصيل معنا في هذا الموضوع

تم تقديم الذكاء الاصطناعي لأول مرة في عام 1956 من قبل المهندس وعالم أنظمة الكمبيوتر الأمريكي السيد جون مكارثي John McCarthy، في مؤتمر دارتموث Dartmouth.

وقد أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم مصطلحًا واسعًا يغطي مجموعة واسعة من التطبيقات ، من الروبوتات إلى الطب والزراعة ، بما في ذلك الخدمات المصرفية وما إلى ذلك.
ما هو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
اصبح الذكاء الاصطناعي يستخدم في مجالات واسعة اليوم

الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence ، واختصارًا (AI)، هو عبارة عن برامج حاسوبية مصممة لمحاكاة المعالجة التي يقوم بها الذكاء البشري . ويستخدم الذكاء الاصطناعي اليوم في مجالات كثيرة مثل السيارات ذاتية القيادة والاقمار الصناعية والروبوتات وغيرها من الأجهزة، وخاصة الأجهزة المتعلقة بأنظمة الكمبيوتر .

تتضمن هذه العمليات التعلم والاستدلال والتصحيح الذاتي ، والتي تُستخدم في الكثير من الأجهزة والتطبيقات المختلفة. وفي ما يلي نعرض لك أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية في عصرنا هذا:

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية
أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية

1. تطبيق الذكاء الاصطناعي في الحاسوب والانترنت
الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر يستخدم لتحسين أداء أجهزة الكمبيوتر والتفاعل بين الأجهزة والبشر. على سبيل المثال:

يستخدم الذكاء الاصطناعي حاليًا لإنشاء مجموعات ذاتية التعديل من التعليمات البرمجية في لغات البرمجة. من الناحية المثالية، يمكن للتطبيق الذكي إجراء تحديثات محددة أو إصلاح الأخطاء بمرور الوقت من خلال التعلم.

 

الروبوتات هي مثال رئيسي آخر لتطبيق الذكاء الاصطناعي، حيث غالبًا ما يكون للروبوتات تطبيقات مشتركة تمكنها من العمل والتواصل. تحتاج هذه الأجهزة الذكية إلى أوامر تعتمد على الذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات وأحكام مهمة في تغيير بيئاتها.

أصبح التحدث إلى جهاز كمبيوتر أمرًا شائعًا اليوم ، ومعظم أجهزة الكمبيوتر قادرة على التفاعل مع البشر ، وتلقي الأوامر المنطوقة ، والاستجابة لها. هناك حاجة إلى الذكاء الاصطناعي لجعل هذا التفاعل يبدو أكثر طبيعية واكتمالًا من التفاعل الآلي مع الجهاز.

 

تشمل التطبيقات الأخرى للذكاء الاصطناعي في علوم الكمبيوتر التنقيب عن البيانات والحوسبة السحابية والتعرف على الصور والمزيد من العمليات الأخرى.

كما تستخدم الكثير من المواقع و الشركات على الانترنت اليوم الذكاء الاصطناعي في خدماتها، مثل شركة جوجل والفيس بوك وتوتير واليوتيوب في نظام الاقتراح الذكي وغيرها.

2. تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق
يمكن للمسوقين استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتساب فهم أعمق لعملائهم ، ويساعدهم الذكاء الاصطناعي على معرفة ما يفكر فيه العملاء ويشعرون به بشأن المنتجات المعروضة.

يستخدم الذكاء الاصطناعي للإعلان الرقمي الفعال والذكي وفرة البيانات المخفية في كلمات البحث الرئيسية وملفات التعريف الاجتماعية وغيرها من البيانات عبر الإنترنت ويسمح للمسوق بإرسال رسالة إعلانية فعالة إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب.

 

كان للذكاء الاصطناعي تأثير هائل على التجارة والتسويق عبر الإنترنت، على سبيل المثال في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، كان البحث عن منتج أو منتج في متجر عبر الإنترنت دون معرفة اسم المنتج أمرًا صعبًا للغاية ويستغرق وقتًا طويلاً بينما أصبح اليوم سهلًا وفي بضع ثوان يمكننا أن نرى المنتج المطلوب وجميع النتائج المماثلة.

يبدو الأمر كما لو أن محرك البحث يقرأ أفكارنا ، والذي يقدم لنا في بضع ثوان قائمة بجميع العناصر ذات الصلة.

3. تطبيق الذكاء الاصطناعي في البنوك
لقد نما الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع مما تعتقد في مجال الخدمات المصرفية، ويستخدم العديد من البنوك حول العالم أنظمة قائمة على الذكاء الاصطناعي لدعم العملاء واكتشاف الأعطال ومنع الاحتيال على بطاقات الائتمان.

تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين أمن المعاملات المصرفية في مختلف الوحدات، ومن خلال تتبع استخدام البطاقات والوصول إلى نقاط النهاية الخاصة بهم ، يمكنهم التعرف على المحتالين.

 

اقرأ أيضا: ما معنى هجوم سيبراني وأنواع الهجمات السيبرانية.

4. تطبيق الذكاء الاصطناعي في الزراعة
وفقًا لبعض المصادر، يحتاج العالم إلى المزيد من الغذاء بنسبة 50٪ بحلول عام 2050 ، وهذا ممكن فقط إذا كان بإمكان البشر استخدام الموارد المتاحة بعناية أكبر.

ساعد الذكاء الاصطناعي في هذا المجال المزارعين على إنتاج المزيد من المحاصيل مع الاستخدام الأمثل لموارد الأراضي الزراعية.

اليوم، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف طرق أكثر كفاءة للتعامل مع الآفات والأعشاب الضارة، والتنبؤ بالوقت الدقيق للحصاد والتحليل، ومراقبة المحاصيل والتربة واستخدام الروبوتات الزراعية.

 

أنواع الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي يمكن تقسيمه إلى:

الذكاء الاصطناعي الضيق
وهو الذكاء الاصطناعي الذي يتخصص في مجال واحد، فمثلاً هناك انظمة ذكاء اصطناعي يمكنها التغلب على بطل العالم في لعبة الشطرنج، وهو الشيء الوحيد الذي تفعله.

الذكاء الاصطناعي العام
يشير هذا النوع إلى حواسيب بمستوى ذكاء الإنسان في جميع المجالات، أي يمكنه تأدية أي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها، إن إنشاء هذا النوع من الذكاء أصعب بكثير من النوع السابق ونحن لم نصل إلى هذا المستوى بعد.

الذكاء الاصطناعي الفائق
يعرف الفيلسوف في أكسفورد نيك بوستروم الذكاء الفائق بأنه “فكر أذكى بكثير من أفضل العقول البشرية في كل مجال تقريبًا، بما في ذلك الإبداع العلمي والحكمة العامة والمهارات الاجتماعية”، وبسبب هذا النوع يعتبر مجال الذكاء الاصطناعي مجالاً شيقاَ للتعمق به.

مشاكل الذكاء الاصطناعي
انقسمت مشكلة محاكاة (أو صنع) الذكاء إلى عدد من المشاكل الفرعية المحددة. وتتكون هذه من سمات أو قدرات معينة يود الباحثون أن يجسدها نظام ذكي. تلقت الملامح المذكورة أدناه أكبر قدر من الاهتمام.

الاستنتاج، والتفكير المنطقي، والمقدرة على حل المشكلات
وضع الباحثون الأوائل في عِلم الذكاء الاصطناعي الخوارزميات التي تحاكي التفكير المنطقي المتسلسل الذي يقوم به البشر عِند حَل الألغاز، ولعب الطاولة أو الإستنتاجات المنطقية.

وفي الثمانينيات والتسعينيات، أدت أبحاث الذكاء الاصطناعي إلى التوصل لوسائل ناجحة للغاية للتعامل مع المعلومات غير المؤكدة أو غير الكاملة، مُستخدمة في ذلك مفاهيم من الاحتمالية والاقتصاد.

بالنسبة للمشاكل الصعبة، تتطلب معظم هذه الخوارزميات موارد حسابية هائلة—مما يؤدى إلى “انفجار اندماجي”: أي يصبح مقدار الذاكرة أو الوقت اللازم للحواسيب فلكي عندما تتجاوز المشكلة حجماً معيناً. البحث عن خوارزميات أكثر قدرة على حل المشكلات هو أولوية قصوى لأبحاث الذكاء الاصطناعي.

يحل البشر معظم مشاكلهم باستخدام أحكام سريعة بديهية وليست واعية، عن طريق الاستنتاج التدريجي الذي تُمكن الباحثون الأوائل في علم الذكاء الاصطناعي من محاكاته آلياً. حققت أبحاث الذكاء الاصطناعي بعض التقدم في تقليد هذا النوع “الرمزي الفرعي” من مهارات حل المشاكل: المناهج المتضمنة في ذلك تأكد أهمية المهارات الحِسية الحركية للتفكير الأرقى؛ ويحاول البحث في مجال الشبكات العصبية ومحاكاة الهياكل داخل مخ الإنسان والحيوان التي تؤدي إلى ظهور هذه المهارة.

تمثيل المعرفة
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: تمثيل المعرفة
تمثيل المعرفة وهندسة المعرفة هي محور أبحاث الذكاء الاصطناعي. كثير من المشاكل التي يتوقع أن تحلها آلالات سوف تتطلب معرفة واسعة بالعالم. من بين الأمور التي تحتاج أن يمثلها الذكاء الاصطناعي: الأشياء والخواص والمجموعات التصنيفية والعلاقات بين الأشياء؛ و المواقف والأحداث، والدول، والزمن؛ الأسباب والنتائج ؛ معرفة المعرفة (ما نعرفه عما يعرفه الناس) وغيرها من المجالات الكثيرة التي لم تلق القدر الكافي من البحث. يسمى التمثيل الكامل “لما هو موجود” أنطولوجية (وجودية) (كلمة مقترضة من الفلسفة القديمة)، والأكثر شمولا منها تسمى أنطولوجيات عليا.

من بين أصعب المشاكل في تمثيل المعرفة هي:

التفكير الافتراضي ومشكلة التأهيل
يعد الكثير مما يعرفه الناس “افتراضات”. على سبيل المثال، عند ذكر الطيور في محادثة، عادة ما يرسم مخ الإنسان صورة حيوان في حجم قبضة اليد، يغني، ويطير. بالطبع لا تنطبق كل هذه المواصفات على كل الطيور. عرف جون مكارثي هذه المشكلة في عام 1969 بمشكلة المؤهلات : لكل قاعدة منطقية يهتم باحثي الذكاء الاصطناعي بتمثيلها، العديد من الاستثناءات. لا يوجد شيء تقريبا يمكن القول ببساطة أنه حقيقية أم لا بالطريقة التي يقتضيها المنطق المجرد. كشفت أبحاث الذكاء الاصطناعي عددا من الحلول لهذه المشكلة.
اتساع المعرفة المنطقية
يعلم الإنسان العادي عددا كبيرا من الحقائق عن الذرة. مشاريع البحوث التي تسعى إلى بناء قاعدة كاملة من المعرفة المنطقية (مثل Cyc) تتطلب كميات هائلة من الهندسة الأنطولوجية — فهى يجب أن تبنى بطريقية تقليدية حيث يتم بناء المفاهيم المعقدة واحدا تلو الآخر. من أحد الأهداف الرئيسية أن يفهم جهاز الكمبيوتر عددا وافرا من المفاهيم ليكون قادرا على التعلم من خلال قراءة مصادر مثل الإنترنت، وبالتالي يكون قادرا على أن يضيف إلى أنطولوجيته.
شكل الفرعي الرمزي لبعض المعرفة المنطقية
الكثير مما يعرفه الناس غير ممثل بـ”الحقائق” أو “البيانات” التي يمكن التحدث عنها. على سبيل المثال، تجد من كان ذا خبرة بالشطرنج يتجنب موضعا معينا لأنه “مكشوف أو غير آمن” وتجد الناقد الفنى يدرك أن تمثالا مزيفا بنظرة واحدة. هذه بديهيات أو ميول تتمثل في الدماغ بشكل غير واع وشبه رمزي. مثل هذه المعرفة يدعم ويوفر السياق، للمعرفة الرمزية الواعية. وكما هو الحال مع مشكلة التفكير المنطقى الشبه رمزي، من المأمول أن توفر أبحاث الذكاء الاصطناعي أو الذكاء الحسابي وسائل لتمثيل هذا النوع من المعرفة.
التخطيط
يجب أن تكون العوامل الذكية قادرة على تحديد الأهداف وتحقيقها. فهي في حاجة إلى طريقة لتصور المستقبل (يجب أن يكون لديها القدرة على تمثيل حال البشر في هذا العالم، وتكون قادرة على التنبؤ بمدى مقدرتهم على تغييره)، وتكون قادرة على الاختيار لتعظيم الفائدة (أو “القيمة”) من الخيارات المتاحة.

في بعض مشاكل التخطيط، يمكن أن يفترض العامل الذكى أنه الشيء الوحيد الذي يعمل في العالم ويمكنه أن يصبح متأكدا من عواقب تصرفاته. بالرغم من ذلك، وإذا كان ذلك غير صحيح، يجب أن يتأكد العامل بشكل دورى من اتساق توقعاته مع الواقع، ويجب أن يغير خطته عند الضرورة، يتطلب ذلك أن يعمل العامل في ظل عدم اليقين.

التخطيط عن طريق عوامل متعددة يستخدم التعاون والمنافسة بين الكثير من العوامل لتحقيق هدف معين. السلوك الناشئ مثل هذا تستخدمه الخوارزميات التطورية والذكاء السربى.

التعلم
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: تعلم الآلة
تعلم الآلة كان تعلم الآلة محوريا في أبحاث الذكاء الاصطناعي منذ البداية. التعلم بدون إشراف هو القدرة على إيجاد أنماط في عدد كبير من المدخلات. التعلم تحت الإشراف يشمل كلا من التصنيف (القدرة على تحديد إلى أي فئة ينتمي شيء ما، بعد رؤية عددا من النماذج لعدة أشياء من فئات عدة)، والتراجع (اكتشاف الية مستمرة من شأنها أن تولد نواتج من المدخلات، في ضوء مجموعة من المدخلات والمخرجات العددية من الأمثلة). في التعلم التقويمي يكافئ العامل على الاستجابة الحسنة ويعاقب على الاستجابة السيئة. يمكن تحليل هذه الاستجابات من حيث نظرية القرار، وذلك باستخدام مفاهيم مثل المنفعة. التحليل الرياضي لخوارزميات تعلم الآلة وأدائها هو فرع من علوم الكمبيوتر النظرية المعروفة باسم نظرية التعلم الحسابية.

آلية عمل اللغة الطبيعية
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: معالجة اللغات الطبيعية
المعالجة الطبيعية للغة تعطي آلالات القدرة على قراءة وفهم اللغات التي يتحدثها البشر. يأمل كثير من الباحثين أن يكون نظام معالجة اللغة الطبيعية قويا بما يكفي لاكتساب المعرفة من تلقاء نفسه، من خلال قراءة النص الحالي المتاح عبر الإنترنت. بعض التطبيقات المباشرة لمعالجة اللغة الطبيعية، تشمل استرجاع المعلومات (أو تحليل النصوص)، والترجمة الآلية.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...