الرئيسية / تعلم كيف / كيف يكون سلوكك ايجابي

كيف يكون سلوكك ايجابي

جميعنا نبحث عن الإيجابية و نحب ان نكون أشخاص إيجابيين في حياتنا

نظام دعم السلوك الإيجابي
يعتقد الكثير من الناس أن دعم السلوك الإيجابي هو مجرد نظام مكافأة، مثل الرسم البياني الملصق، وعندما لا ينجح ذلك، فإنهم يعتقدون أن العملية لا تنجح، دعم السلوك الإيجابي هو أكثر من ذلك بكثير، ونظام دعم السلوك الإيجابي PBIS مفيد لجميع الطلاب ويوفر تدخلات فعالة جداً لهم، وهو شكل من أشكال الاتصال وعلم، عندما تتعلم كيفية استخدامه في أصدق صوره، فإنك ترى مدى فعاليته.

أساسيات ومبادئ السلوك الإيجابي
هناك العديد من الأساسيات والمبادئ التي يمكن أن يستخدمها الوالدين والمعلمون لدعم السلوك الإيجابي لدى الطفل ، فيما يلي نتعرف على بعض المكونات الرئيسية لدعم السلوك الإيجابي :

أخبر طفلك بما يجب فعله بدلاً من ما لا يفعله.
استخدام العبارات الوجدانية لتظهر لطفلك أنك تفهم ما يشعر به.
إعطاء ملاحظات إيجابية محددة عندما ترى طفلك ينخرط في سلوكيات إيجابية / مناسبة ويتبع التوقعات.
وضع التوقعات في وقت مبكر والسماح لطفلك بالعمل من أجل الأشياء التي يريدها بدلاً من المعاقبة / أخذ شيء بعيدًا عندما يفعل شيئًا لا توافق عليه (في بعض الحالات، تكون العواقب المنطقية ضرورية مثل إبعاد الطفل عن موقف يؤذي فيه شخصًا ما أو يجعل طفلك يعمل لكسب المال لإصلاح شيء كسره، ولكن بشكل عام حاول إعداد تنسيق تأديبي على غرار الكسب).
إعطاء طفلك “تنبيه” حتى يعرف ما سيأتي ويعرف ما يمكن توقعه، بدلاً من إجراء تغييرات سريعة / مفاجئة غير متوقعة (هذا ليس ممكنًا دائمًا، ولكن ابذل قصارى جهدك).
إعطاء طفلك خيارات حول ما يأكله، وماذا يرتدي، وماذا يفعل أولاً أو ثانيًا، وما إلى ذلك (مرة أخرى، قد لا يكون من الممكن القيام به في كل مرة، ولكن ابذل قصارى جهدك)، بالنسبة للأطفال الصغار أو الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم، فإن توفير خيارين إلى أربعة خيارات يعد نقطة انطلاق مناسبة.
عندما تتوقع أن يقوم طفلك بمهمة مثل تنظيف غرفته أو وضع الغسيل، اعمل معهم ووجههم خلال العملية حتى يصبحوا مستقلين في ذلك (قد يحتاجون إلى تعليمات محددة حول مكان وضع الأشياء وقد يحتاجون أن تكون المهام الأكبر مقسمة إلى خطوات أصغر يمكن إدارتها).
التحدث إلى طفلك عن الطرق المناسبة للتعامل مع عواطفه خلال فترة الهدوء / السعادة، وليس عندما يكون غاضبًا / عاطفيًا (لا تعمل المراكز المنطقية والتفكيرية في دماغنا بشكل مثمر خلال حالات الغضب / الانفعالات).[1] استراتيجيات دعم السلوك الإيجابي

يعد بناء فصل دراسي دافئ ويعمل بكفاءة هي الخطوة الأولى التي يمكن للمدرسين اتخاذها لتعزيز السلوك الإيجابي، يحدد المعلمون النغمة لتجربة الفصل الدراسي للطالب ولديهم القدرة على إنشاء عالم يمكن للطلاب فيها الازدهار، يمكن لقادة المدارس دعم المعلمين استراتيجيًا في التخطيط لبداية رائعة للعام، فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي تجعل الفصول الدراسية جاهزة للسلوك الإيجابي:

استهداف السلوكيات الإيجابية وتعزيزها
حدد كيف تريد أن يشعر الطلاب وما تريد تحقيقه في الفصل، وبعد ذلك، قم بوضح العادات التي يحتاجها الطلاب للوصول إلى هذه الأهداف، تظهر الأبحاث أن استهداف السلوكيات المرغوبة وتعزيزها بشكل إيجابي يمكن أن يساعد الطلاب على أن يكونوا أكثر نجاحًا، وبعد ذلك، فكر في كيفية إعداد مساحة الفصل الدراسي والأنظمة والممارسات بطريقة تجعل الرؤية تنبض بالحياة.

خلق بيئة صفية إيجابية
تنظيم مساحة الفصل أمر مهم، ويعد مكان وجودنا وما يمكننا الوصول إليه وما نقوم به في مكان ما يمكن أن يؤثر على مدى إنتاجيتنا، وتعمل آخر استراتيجيات بناء الفصول الدراسية على التركيز على تعزيز السلوكيات الإيجابية وتساعد المعلمين في كيفية إنشاء بيئة آمنة، وتعطي الفصول الدراسية كفاءة لكي تدعم السلوك الإيجابي.

تطوير الأنظمة التي تعزز السلوك الإيجابي
أن الأنظمة الصحية يمكن أن تعزز السلوك الصحي، ويجب أن يكون المعلمون استراتيجيين بشأن إيجاد أنظمة السلوك الإيجابي الصحيحة لتطبيقها في فصولهم حتى يتمكنوا من استخدامها بأمانة، ومن ضمنهم استراتيجيات تدخل السلوك الإيجابي التي تعمل على تحسين سلوك الفصل الدراسي لمساعدتك على التفكير بشكل استراتيجي في الأنظمة بدءًا من دخول الفصل الدراسي إلى أخذ فترات راحة.

بناء علاقات مع الطلاب
قبل التخطيط لسلوكيات الطلاب التي تحتاج إلى التغيير، يجب أن يعمل المعلمون بشكل استراتيجي على إنشاء علاقات إيجابية مع الطلاب بحيث يكون الطلاب أكثر ميلًا لاتباع التوجيهات والعمل نحو الأهداف.[2]

فوائد دعم السلوك الإيجابي
تشمل فوائد دعم السلوك الإيجابي ما يلي:

تحسين نوعية الحياة للفرد وشبكة الدعم الذين يقدمون الرعاية المنتظمة
تحسينات سلوكية محددة
النتائج الإيجابية، مثل القدرة على المشاركة في المجتمع
نهج وقائي، والحد من الاحتمالية، والحد من الحاجة، لخدمات إضافية مثل خدمات الصحة العقلية
تمكين الدعم، والحد من الحاجة إلى الممارسات التقييدية، وهذا هو أحد الأساليب التي تهدف إلى استخدام نهج إيجابي واستباقي.[3] أمثلة على دعم السلوك الإيجابي
فيما يلي نعرض بعض الأمثلة على تدخلات دعم السلوك الإيجابي PBIS التي يمكنك استخدامها في الفصل الدراسي الخاص بك لتعزيز سلوك الطلاب بشكل إيجابي لجميع الطلاب:

الروتين
قم بوضع إجراءات لكل ما تريد أن يفعله طلابك داخل الفصل الدراسي، امنح طلابك فرص متعددة لممارسة كل إجراءات الفصل الدراسي، وقم بتقديم الدعم للروتين والسلوكيات، وقم بتعزيز السلوكيات المتوقعة وشرح نتائج هذه السلوكيات، في حالة عدم تحقيق التوقعات.

إشارات صامتة
قم بوضع إشارات صامتة لكي تذكر الطلاب بالانتباه والبقاء في مهمة معينة، وقد تكون هذه الإشارات خاصة بالفصل بأكمله أو يمكن إنشاء إشارات خاصة لتلميذ معين قد يحتاج إلى دعم سلوكي إضافي، الإشارات الصامتة هي تدخل فعال لأنها تعزز التوقعات السلوكية بسرعة بأقل قدر من الاضطراب، ويمكنك إنشاء إشارات للتعبير عن توقعاتك لطلابك، ويمكنك أيضًا إنشاء إشارات للسماح لطلابك بالتعبير عن احتياجاتهم لك.

تصحيحات هادئة
عندما يكون الطالب خارج المهمة، فإنه غالبًا ما يسعى للحصول على الاهتمام، لذلك من المهم للمعلمين تجنب استخدام الخجل والترهيب لتصحيح الطالب، بدلاً من ذلك، انحنى بهدوء وبسرعة وتهمس للطالب بما تريد أن يفعله والنتائج التي سيحصل عليها إذا لم يتم الوفاء بالتوقعات، ثم ابتعد، وقم بإدارة النتيجة المناسبة، تسمح لك التصحيحات الهادئة بالبقاء مسيطرًا على الموقف وإبقاء المسرح العام بعيدًا عن تفاعل الطالب.

تكليف الطلاب بمهمة
يؤثر سلوك الطالب السلبي على فصلك الدراسي وعلى الطلاب الآخرين، إذا لاحظت أن أحد الطلاب يواجه تحديًا سلوكيًا في وقت معين من اليوم، ففكر في تكليفه بمهمة لإكمالها لك، على سبيل المثال إرسال رسالة إلى مدرس آخر، سيعطي هذا للطالب فرصة لإعادة التعيين والعودة والانضمام إلى الفصل، ضع في اعتبارك أيضًا طرقًا لتشجيع القيادة والتفاعل بين الأقران من خلال إقران الطالب بزملائه في الفصل كمساعد في مهمة أكاديمية لتشجيع التفاعلات الإيجابية وبناء المجتمع.

خذ استراحة
يستفيد الطلاب من استراحة مدتها 3-5 دقائق لإعادة التعيين والتركيز، ضع في اعتبارك السماح للطلاب بالراحة وإعادة التعيين أثناء النشاط أو قبل الانتقال إلى مهمة جديدة، حيث تكون فواصل الدماغ مفيدة وممتعة.

 

ظهر الهدف من اتباع السلوك الإيجابي كأسلوب عام في ما يلي:

الوصول إلى تواصل فعال مع الآخرين.
الوصول إلى تواصل واضح مع الآخرين.
التفاهم بشكل أفضل مع الآخرين.
يعمل تعزيز السلوك الإيجابي على تحقيق نوع من التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي.
يساعد تعزيز السلوك الايجابي على التخلص أو التقليل من العنف في المجتمعات.
أثبتت الدراسات الحديثة أن الأحاسيس الايجابية تؤثر بشكل واضح على الصحة وعلى مدى ظهور علامات الشيخوخة، وترتبط تلك المشاعر بالسلوك الإيجابي فأصحاب السلوك الايجابي يتمتعون بأحاسيس ايجابية.
مقاومة الأمراض وعلى رأسها الأمراض الاجتماعية والنفسية إلى جانب مقاومة الأمراض البدنية.
افكار تعزيز السلوك الايجابي للطالبات
يتم تدعيم السلوك الإيجابي من خلال تقديم الهدايا المحببة للاطفال أو تنظيم رحلات خارج المدرسة، وتكوين رحلة علمية للطلاب أصحاب السلوك الجيد.
عرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يكافئ أصحابه عند القيام بالسلوكيات الجيدة، فعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال : قلت الله ورسوله أعلم قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم قال: فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلمُ أبا المنذر.
الرسول صلى الله عليه وسلم قام أيضا باستخدام الدعابة كنوع من أنواع تقديم الدعم للسلوك الإيجابي كما فعل ذلك مع أبي موسى الأشعري حين أثنى على قراءته، فعن أبي موسى الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: لو رأيتني وأنا أستمع لقراءتك البارحة، لقد أُوتيت مزماراً من مزامير آل داود.
تعزيز السلوكيات الإيجابية عن طريق إظهار الحب والرضا عن الشخص، مثلما قال الرسول صلى الله عليه وسلم للأشج ابن القيس: إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة، ويمكن تدعيم السلوكيات أيضا من خلال الابتسامة، فقد روي عن النبي صلي الله عليه وسلم قوله: لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق، وجاء أيضا قول جرير عن عبد الله: ما صحبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني، إلا تبسم في وجهي.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...