الرئيسية / الصحة والأناقة / زيادة الوزن خطر يهددك

زيادة الوزن خطر يهددك

زيادة الوزن من المشاكل التي تعاني منها الكثير من الفتيات و زيادة الوزن له مخاطر صحية شديدة جدا علي الفتيات

مرض السمنة من أخطر المشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة وتهدد حياتها الصحية والجمالية.

 

تعد السمنة من أهم العوامل الرئيسية في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة، نتيجة لتراكم الدهون في مناطق كثيرة من الجسم مثل البطن والخصر والأرداف. السمنة تؤثر بشكل كبير على جميع مراحل حياة المرأة بداية من مرحلة الطفولة مرورًا بالمراهقة. حيث ثبت أنها تسبب سوء الحالة النفسسية والمزاجية، مع الشعور بالكسل وعدم النشاط. كما نلاحظ أن الطفلة أو المراهقة البدينة لايمكنها أن تتمتع بمراحل عمرها بشكل طبيعي.

 

قد تسبب السمنة مشاكل عديدة في مرحلتي الطفولة والمراهقة يتأثر بها الجسم فيما بعد، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم. كما أن السمنة تشكل ضررًا كبيرًا على مظهر المرأة وخاصة في مرحلة الشباب. لأنها تفقد المرأة حيويتها ونشاطها وقدرتها على ممارستها لحياتها بشكل عام. كما تستمر السمنة في إلحاق الضرر بالمرأة على مدار مراحل الحياة وصولا لمرحلة الشيخوخة. هنا تصيب السمنة المرأة في هذه المرحلة بعدم القدرة على الحركة بنشاط نتيجة للشحوم والدهون المتراكمة والتي ترسبت في الدم والشرايين. في هذه الفترة يصبح من الصعب التخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة. كما أن السمنة لها اضرار عديدة على أداء وظائف أجهزة الجسم المختلفة. كما أنها تسبب مشاكل صحية لأعضاء الجسم.

خلال السطور التالية نتحدث عن أهم أضرار السمنة على الجسم بأكمله.

 

1-أضرار السمنة على الكلى
تتأثر الكليتان كثيرًا من الإصابة بمرض السمنة المفرطة. عندما تتراكم الدهون وتحدث زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن فإن هذا يؤثر على وظيفة الكلى. تضعف الكُلى وتبطئ من عملها نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم و تراكُم الأملاح.عندها لن تستطيع الكُلى أن تخلص الجسم من هذه السموم ولن تتمكن من أداء وظيفتها بشكل سليم عن طريق إخراج البول. تحدث زيادة في الوزن بشكل أكبر وتتراكم الدهون على شكل انتفاخ وتورم وسمنة هائلة وقد ينتج عن ذلك تكون حصوات في الكلى مع حدوث فشل الكليتين.

 

2- أضرار السمنة على الكبد
عند إصابة الجسم بالسمنة المفرطة يحدث قصور حاد في وظائف الكبد ولا يستطيع أن يقوم بإفراز الإنزيمات التي تعمل على تفتيت الدهون وحرقها. لذلك قد يحدث تشمع للكبد نتيجة لتراكم الدهون.

زيادة الوزن تصيب الكبد بالعديد من المضاعفات مثل الإصابة بالإلتهاب الكبدي الوبائي أوالفيروسي Cو B . قد تصل المضاعفات إلى حدوث ورم كبدي أو تليف في الكبد نتيجة زيادة الوزن الهائلة. يعقب هذه الحالة إعتلال المزاج والحالة النفسية وخاصة عند السيدات.

 

3- أضرار السمنة على القلب
هناك علاقة وثيقة بين السمنة وأمراض القلب، حيث أن السمنة تسبب الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وانسدادالأوعية الدموية. كما تتسبب في ترسب الدهون على الشرايين وتحت الجلد. تؤدي السمنة وزيادة الوزن إلى ضعف نبضات القلب مع عدم انتظام لضرباته. يسبب ذلك أشد الضرر لعضلة القلب نتيجة تضخمها، وقد يعقب ذلك الإصابة بإنسداد في الشرايين التاجية مع حدوث تصلب وعدم مرور الأكسجين خلال الدم الموصل لجميع اعضاء الجسم. كما تتسبب السمنة في الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات والأزمات القلبية ثم توقف عضلة القلب.

 

4- السمنة تتسبب في السكري وضغط الدم
معظم السيدات اللواتي يعانين من مشكلة زيادة الوزن والسمنة هن أكثر عرضة للإصابة بداء السكري. الإفراط في تناول الغذاء قد يمنح الجسم المزيد من السعرات الحرارية و الدهون التي لا يمكنه معالجتها في وقت قصير خاصة مع التقدم في السن. بسبب هذه الزيادة في السعرات الحرارية وتراكم الدهون والشحوم، يقوم الجسم بإعطاء إشارة إلى مستقبلات الانسولين بعدم الاستجابة له. مع التكرار والإفراط في تناول الغذاء يصبح البنكرياس عاجزا عن الإستجابة بشكل طبيعي للأنسولين. كما يؤدي هذا إلى حدوث خلل في مستويات ضغط الدم و زيادة نسبة الكوليسترول الضار مما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم.

 

5- أضرار السمنة على الشكل العام للجسم
إلى جانب الأضرار الصحية التي تسببها مشكلة السمنة وزيادة الوزن، فإنها تتسبب كذلك في الإضرار بالمظهر الجمالي للمرأة. حيث يصبح جسدها بعيدًا عن الرشاقة وغير مثالي ولا يمكنها عندئذ ارتداء مايروق لها من الملابس. كل هذا بسبب ترهلات الجسم وترسب الدهون تحت طبقات الجلد ومناطق الجسم المختلفة. من الممكن حدوث تورم في اليدين والقدمين وانتفاخ في الوجه وهذا يؤثر بشكل سلبي على ثقتها بنفسها وعلى حالتها النفسية والمزاجية.

 

متى يجب مراجعة الطبيب
إذا ساورك القلق حيال وزنك أو المشكلات الصحية المرتبطة بالوزن، فاسأل طبيبك عن علاج السمنة. يُمكنك أنت وطبيبك تقييم المخاطر الصحية المحيطة بك ومناقشة خيارات إنقاص الوزن المتاحة لك.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...