الرئيسية / الصحة والأناقة / هل اللب والسوداني يزيد الوزن

هل اللب والسوداني يزيد الوزن

هناك الكثير من الأشخاص الذين يلجأون إلى نظام غذائي صحي لفقدان الوزن يمتنعون تماما عن تناول اللب والفول السوداني  ولكن هل هذا صحيح أم أنه سلوك خاطئ ولا داعي لهذا الإجراء

هل اللب والسوداني يزيد الوزن؟

يحرص الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية على عدم الخلط بين الأطعمة الصحية والأطعمة الغير صحية من أجل تفادي حدوث مشكلات في الوزن والحصول على الوزن الأمثل، مما يجعلهم يمتنعون عن تناول أنواع محددة من الأطعمة.

لكن هذا التصرف يُعد صحيح مع بعض الأطعمة وخاطئ مع البعض الآخر، حيث إن اللب والسوداني لم يكن من ضمن هذه الأطعمة، ومن هنا يمكننا ذكر الإجابة عن هل اللب والسوداني يزيد الوزن وهي لا لكن احذر.

لكل نوع من أنواع الأطعمة الكمية المحددة له المسموح بها، حيث إن من يُفرط في تناول اللب والسودان بالطبع سوف يتسبب ذلك له في زيادة الوزن، أما الذي يأخذ عدد معين من الجرامات من اللب والسوداني ويقوم بتناولهم ضمن السعرات الحرارية الخاصة بيومه لا يحدث معه زيادة في الوزن، ويكون بذلك تناول ما يريد دون أن يعود بالضرر على وزنه.

يوجد الكثير من أنواع اللب منها اللب الشمسي، واللب الأبيض واللب الأسمر، ولكن نوع من أنواع اللب السعرات الخاصة به، والكميات المحددة له والتي يمكن من خلالها التأكد من إمكانية تناوله، وما إذا كان يتناسب مع نظامك الغذائي أم لا، وفي الفقرات التالية سوف نقدم لكم معلومات عن كل نوع تؤكد الإجابة عن هل اللب والسوداني يزيد الوزن:

1- لب عباد الشمس

يوجد العديد من الفوائد التي تتضح في لب عباد الشمس، ولكن قبل أن نقدم لكم الفوائد سوف نقدم السعرات الحرارية الخاصة به، والتي بإمكانك من خلالها التحكم في زيادة أو نقصان الوزن بسبب تناوله.

حيث إن كل 3 ملاعق من اللب السوري تعادل 164 سعر حراري، ومن خلال تلك النسبة، يمكن أن توازن عدد السعرات الحرارية التي يمكنك أن تكتسبها من اللب السوري.

كما أن هذا النوع من اللب يحتوي على الكثير من الفوائد التي جعلته يندرج تحت قائمة أطعمة تنقص الوزن، ومنها:

  • الشعور بالشبع، حيث إنه يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية والتي تمنح الجسم الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على نسبة من الدهون ولكنها قليلة، مما يجعلها تساهم في الشعور بالشبع.
  • كما أنه يساعد على المحافظة على الكتلة العضلية في الجسم، مما يساعد على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
  • يقلل من الإصابة بالالتهابات وذلك لأنه يحتوي على فيتامين هـ.
  • كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي.
  • يساعد على تقوية عضلة القلب، ويعود عليها بالنفع، ويقلل من السكتات القلبية.
  • يساعد على ضبط عملية التمثيل الغذائي، وها يجعله يساعد على التعزيز من صحة الجهاز الهضمي.
  • يوفر طاقة لجسم، مما يساعده على بذل الكثير من الأنشطة، والقيام بالتمارين الرياضية اللازمة له.:
  • يقلل من الإصابة بالإمساك وذلك لأنه يحتوي على الألياف الطبيعية.

 

2- اللب الأبيض

يُعد اللب الأبيض من الأنواع التي تساعد على فقدان الوزن، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا، حيث إن النصف كوب من اللب الأبيض يوجد به ما يعادل 130 سعر حراري فقط، ولكن احذر من الأملاح الموجودة على القشرة، ويجب الاستفادة من اللب فقط والابتعاد عن القشر، لأن الأملاح الموجودة به ما تسبب زيادة الوزن نتيجة احتباس الماء بالجسم.

يمكن من خلال النسبة المذكورة من السعرات الحرارية في اللب الأبيض أن يتم إدخال اللب الأبيض في الكمية المسموحة من السعرات الحرارية للجسم في اليوم الواحد، وأخذه كنوع من أنواع سناك بين الوجبات.

كما أنه يحتوي على الكثير من الفوائد، والتي بإثرها ينال اللب الأبيض المركز الأول في أنواع المسليات التي يمكن اللجوء إليها في فترة الرجيم، وهي:

  • يعمل على انخفاض مستوى ضغط الدم لمرضى ضغط الدم المرتفع.
  • يقي من الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
  • يساعد على الشعور بالشبع لأنه يحتوي على ألياف تساعد على الشعور بالشبع.
  • يعزز من صحة الجهاز الهضمي، ويقي من الإصابة بالإمساك.
  • يساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل أمثل، وذلك لأنه يحتوي على حمض الفيتيك.
  • يمكن أن يتم تناوله مع السلطات.

 

3- اللب الأسمر

من أنواع اللب المشهورة بوجود نسبة كبيرة من الدهون بها، اللب الأسمر، حيث إنه بالفعل يحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي تكون بمقدار 51 جرام في الكوب الواحد، وهذه النسبة تُعد كبيرة جدًا بالنسبة للشخص الذي يتبع نظام غذائي صحي، وهذا الأمر لكونه يحتوي من هذه النسبة فقط على 11 جرام من الدهون المشبعة.

كما أنه يحتوي على أحماض دهنية وهي الاوميجا 3 والتي تساعد على ارتفاع ضغط الدم، كما أن نسبة السعرات الحرارية الموجودة في ربع كوب من اللب الأسمر تعادل 150 سعر حراري.

على الرغم من وجود بعض الفوائد له، ومن انخفاض مستوى السعرات الحرارية، إلا أنه يجب الحذر عند تناوله لأن نسبة الدهون الموجودة به عالية ولا تتناسب ولكن يمكن أخذ القليل من الحبوب بعد تناول وجبة متكاملة ومرور ساعتين على تناولها.

 

4- الفول السوداني

يُعد الفول السوداني من أنواع المسليات المحيرة التي تتسبب لمن يتبع نظام غذائي في الحيرة بأمر تناوله أو عدم تناوله، لكن يجب العلم أن هناك نوعين من الفول السوداني، منه ما يحتوي على نسبة كبيرة من الملح، ومنه ما لا يحتوي على الملح على الإطلاق.

يمكن لمن يتبع نظام غذائي صحي أن يتناول النوع الذي لا يوجد به ملح على الإطلاق، وذلك لأنه يكون بذلك في مواجهة الدهون والسعرات الحرارية فقط الموجودة في الفول السوداني، وبإمكانه أن يُحدد من خلالها إذا كانت سوف تعود بالضرر عليه أم لا.

يُعرف الفول السوداني باحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهي تتمثل في 166 سعر حراري لكل 29 جرام منه فقط، ولكن يمكن إدراجه يومًا واحدًا في الأسبوع ضمن النظام الغذائي ويتم حساب السعرات الحرارية له ضمن سعرات اليوم بالكامل المسموح بها.

يوجد الكثير من الفوائد التي يتميز بها الفول السوداني والتي تساعدك على تناوله من أجل الاستفادة منها في فترة الرجيم، وهي:

  • يوجد به الكثير من العناصر الغذائية التي يمكن أن يكون الجسم مفتقدها في فترة الرجيم.
  • نسبة الدهون الموجودة به مفيدة للقلب فهي تعمل على تطهير الشرايين والتقليل من مخاطر الإصابة التي يمكن أن تحدث في القلب.
  • يوجد به مواد مضادة للأكسدة، ومن خلالها يتم مكافحة الأمراض الخطيرة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...