الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتخطي مرحلة رفضك

كيف تتخطي مرحلة رفضك

اذا تم رفضك في العمل أو إذا تم رفضك ل عروسة تقدمت ل خطبتها لا تجعل هذا الشعور ينتصر عليك و يجلب لك احساس اليأس والإحباط

ما هو شعور الرفض
قد يكون الشعور بما يسمى ” الرفض ” هو عكس الشعور بـ القبول ، وقد يواجه العديد منا الرفض في حياته، حيث أنه هناك الكثير من أساليب الرفض عندما لا تنجح الأمور ، ويجب الاعتراف أن الشعور بـ الرفض قد يكون مؤلمًا كثيرًا ، ومن الضروري عدم تجنب هذا الشعور ومواجهته بـ شجاعة على عكس ما يفعل الكثير من الأشخاص ، حيث يخافون من الرفض ، ويتراجعون دومًا عما يريدون فعله ولا يحاولوا مجددًا فيما يريدون فعله . [1]

ما هي أنواع الرفض
كل منا قد واجه الرفض على هذا الكوكب ، سواء كان رفضًا في الحب ، أو في العمل ، أو في الحياة العامة، والكثير لا يعلمون أن الشعور بـ الرفض هذا له جذور نفسية عميقة ، كما أنه له جذور بيولوجية ، ومن الجيد ألا نتجنب الرفض لأنه يعتبر جزء من حياتنا ، ومن بعض أكثر أنواع الرفض شيوعًا :

الرفض الغير معلن(التجاهل) : قد يكون أحساس التجاهل من الأمور المؤلمة حقًا ، حيث أنه يجعل الشخص يشعر بشعور سيء اتجاه نفسه ، وهذا يجعله بدون شك يشعر بـ الغضب ، والحل هنا إنه يجب التمتع بـ تقدير كبير للذات لكي تستطع السيطرة على نفسك .
الرفض القاطع بـ كلمة لا (غير مبال) : الحصول على رد، حتى وإن كان سلبيًا ، من الأمور الجيدة، ومن المهم عدم الشعور بالإحباط ، وقد تكون أفضل طريقة للتعافي من الرفض القاطع هي التراجع عن أي مشاعر سلبية ، وتقييم أي موقف بشكل منطقي وعدم تفكير الشخص في الرفض على إنه نقد لقيمته الذاتية ، كما إنه من الجيد تقييم نقاط الضعف ومحاولة تغييرها .
الرفض المصاغ بـ كلمة لا ولكن بـ لطف : هذا النوع من الرفض يطلق عليه “الرفض المهذب” ، وحتى هذا النوع يمكن أن يعيدك لـ الوراء ويؤلم كثيرًا ، وما لا يعرفه الكثيرون أن الدماغ البشرية تحاول استقبال هذا النوع من الرفض بـ نفس الطريقة التي تستقبل بها أي إصابة جسدية ، وهنا قد تكون المثابرة هي المفتاح في المساعدة في التخفيف من هذا الرفض .
الرفض بـ “لا” مع اقتراحات لتحسين الرفض : هذا النوع من الرفض ليس كـ باقي الأنواع حيث من خلاله ستقوم الشركة ، أو جهة العمل بـ تقديم النصائح ، وتشجيع المتقدم على إصلاح عناصر معينة والتقدم مرة أخرى ، وفي الواقع قد يكون هذا من حالات الرفض التي تساعد في النمو بشكل جيد ، وتتيح لـ الشخص تحسين نفسه واكتشاف طريقه . [2] كيف يمكن أن نتقبل الرفض

من الضروري أن نتعلم كيف نتعامل مع الرفض ونتقبله بشكل جيد حتى نتأقلم مع الحياة من حولنا ، وهذه بعض الأفكار التي تساعد على تقبل الرفض ومنها :

يجب أن تكون صادقا : يحب أن يفكر الشخص في شيئين وهو كيف يشعر وفي ماذا يفكر ، ويجب الاعتراف بكليهما ، ومن الضروري عدم تجاهل الشعور بالألم الناتج عن الرفض ، والاعتراف بها وقد يكون البكاء في بعض الأحيان طريقة طبيعية يقوم الشخص بـ التخلص من خلالها من مشاعره السلبية .
يجب أن تكون إيجابيا : عند التعامل مع الرفض ، من السهل أن ينغمس الشخص في الشعور السيئ وهنا يجب عليه التعامل مع هذه العاطفة المؤلمة لديه وعدم التفكير في الأشياء السلبية ، ويكون إيجابيا ويتجاوز كل ذلك لأن التفكير بطريقة سلبية قد يؤثر على حياتنا بشكل كبير .
فحص الأفكار الصوتية بداخلك : من الضروري التفكير في كيفية تفسير الرفض ولكن بدون القسوة على نفسك ، وسيكون من الجيد أن يتم غلق جميع الأفكار السيئة التي تتسلل إلى العقل لكيلا تلوم على نفسك وتصاب بالإحباط ويمكن أن تضخم رفض بسيط لـ كارثة .
ابقاء الامور في نصابها : يجب دومًا التفكير على الشخص أن يفكر فيما يجيده ، وما هي الأشياء الجيدة الموجودة فيه ، ويتذكر الأوقات التي تم فيها قبوله وفي الأشخاص الذين يحبونه ، فهذه الأمور مفيدة للغاية لكي يذكر نفسه بها على الدوام لكي يتعامل بشكل جيد مع الرفض .
استخدم الرفض لـ صالحك : قد يكون الرفض فرصة جيدة لإعادة التفكير مرة أخرى في كل شيء ، وتحسين المهارات وتحديد الأهداف، فعلى سبيل المثال عندما يتم رفض شخص لـ قلة مهاراته ، يجب عليه استخدام ذلك لصالحه ويعمل على المهارات المفقودة لديه لتحسين فرص قبوله في المرة القادمة . [1] الرفض في الحب : الكثير قد يتحدث عن كيف ارفض طلبات الناس المحرجة ولا يفكر في كم الألم الذي من الممكن أن يتسببوا فيه ، وقد يكون شعور الرفض هو الخوف الأول الذي وجد بين البشر ، حيث من أعمق احتياجات الإنسان الحاجة إلى القبول .
وقد يكون الحب من أصعب الأمور التي يمكن رفضها ، لذا قد تكون المعاناة منه من أصعب الأمور ، والكثير من الأشخاص قد يحبون اشخاص ليسوا متحمسين لهم ، والرفض ، والخوف منه يجعل الأشخاص أكثر شغفًا بما لا يمكنهم الحصول عليه، وهذا يجعلهم يعانون أكثر .

وعند إدراك شعور الرفض ، يشعر الشخص بـ الإصابة الجسدية وعدم التمكن من التحدث لأحد وعدم القدرة على النوم أو التركيز لمدة طويلة ، ولكن يجب أن تعلم أن هذه المشاعر السلبية سوف تتلاشى بالتدريج ، ومع الوقت سوف تستمتع بالحياة مرة أخرى ، وستجد الحب الحقيقي الذي لن يخذلك أبدًا . [3]

خطوات عملية للتعامل مع الرفض
يجب التأكد من أن الوقت سوف يشفي أي جرح ، وهناك بعض الخطوات العملية التي تجعلك تتعامل مع الرفض بشكل أفضل وتخفف من الألم بشكل ملحوظ ومن هذه الخطوات :

يمكن للشخص الاستمرار في تذكير نفسه بأن هذا الوضع مؤقت وأن هذه التجربة سيتذكرها في المستقبل عندما يتم قبوله .
يمكن الانخراط في الكثير من الأنشطة البدنية التي تلهي عن الشعور بالرفض كـ لعب التنس ، أو غيرها من الرياضيات التي تساعد في الإحساس بالنشاط والتركيز على شيء آخر .
من الجيد تعلم مهارة جديدة أو شيئا جديدا ، فهذا قد يساعد كثيرًا في إبقاء الشخص مشغولًا ويضيف إليه الكثير من الفوائد .
قد يكون السفر من الأمور الجيدة ، حيث أن الأماكن الجديدة ستعمل على تشتيت الانتباه عن أي أفكار سلبية في الحياة .
من الضروري أن ينظر الشخص في استشارة متخصص إذا كان يعاني من صعوبة في تقبل الأمر والتعامل مع مشاعره . [3] وفي النهاية، من الضروري معرفة أن الرفض هو مجرد جزء لا مفر منه من الحياة ، والكثيرون قد واجهوا الرفض في حياتهم ، لذلك يجب تذكير نفسك دومًا أن الجميع يتعرض لـ الرفض في بعض الأحيان ويجب ألا تسمح لذلك بتدمير حياتك . [4]

 

طرق التخلص من ألم الانفصال
حان الوقت لتتخلص من كابة ما بعد الفراق، لذا جرب هذه الطرق البسيطة وغير المجهدة:

1. لا تقمع مشاعرك
أفضل الطرق لتجنب كبت المشاعر هو التحدث عنها إلى شخص تثق به، لكن ماذا لو لم تجد ذلك الشخص؟
إذا لم تجد ذلك الشخص، قم بكتابة أحاسيسك في دفتر، ثم مزقه أو تخلص منه، بإمكانك أيضًا الذهاب إلى مكان مهجور والصراخ أو البكاء وحدك.

هناك الكثير من المشاعر التي ينطوي عليها الانفصال/ مثل: الغضب، والحزن، والوحدة، والشعور بالرفض، وعدم اليقين بشأن المستقبل، لذا من الضروري عدم كبتها ومواجهتها، وخاصةً في المراحل الأولى من الانفصال.

إن كتابة أفكارك في مجلة أو مدونة أو التحدث إلى معالج يمكن أن يساعدك في تخطي ألم الانفصال.

2. قلل مستوى هرمون الكورتيزول
قم بزيادة نشاطك ولا تستخدم الطعام كوسيلة للانتقام من شريكك السابق، فهذا يؤثر على مستوى هرمون الكورتيزول الذي ينتجه الجسم عند شعورك بالغضب، ما يعزز مشاعر الألم وجلد الذات لديك.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والمغذيات الأخرى لتعزيز مزاجك وطاقتك، فالنظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على الفواكه الطازجة والخضراوات يمكن أن يساعدك في التغلب على الإجهاد الفسيولوجي الذي يحدثه الانفصال، ويقلل هرمون الكورتيزول.

تجنب استخدام الطعام كالية مواجهة وابتعد عن تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح، ما قد يساهم في زيادة مستويات هرمون الكورتيزول لديك.

3. نشط هرمون الإندورفين لديك
كن نشطًا لتزيد من مستوى هرمون الإندورفين في جسمك، والذي يعد من أقوى المسكنات الطبيعية للألم التي يفرزها الجسم من تلقاء نفسه ليمنحك شعورًا بالسعادة والاسترخاء.

يمكنك تنشيط هرمون الإندروفين من خلال قيامك بالأنشطة الاتية:

ممارسة الرياضة
يجب أن تمارس الرياضة لكن لا تفرط في ممارستها إلى حد الإجهاد.

وجد أن الذهاب للجيم وممارسة الملاكمة أو ألعاب الحديد، من شأنه أن يقلل مستويات الإجهاد ويحسن الأداء المعرفي لديك، ويعزز مزاجك، لذلك تعد صالات الرياضة بيئة صحية لتشتيت ألم الانفصال.

الخروج من المنزل
أجبر نفسك على الخروج من المنزل بعد انفصالك عن الشريك، فمن الصعب أن تشعر بالحماسة حيال الخروج إلى مطعم أو منتزه فربما يذكرك ذلك بتفاصيل رومانسية حدثت في هذا المكان، لكن لا تستسلم.

اتباع نشاطات مختلفة
من الأنشطة التي يمكن أن تفعلها أيضًا لتخفيف ألم الانفصال الاتي:

اذهب إلى صالون الحلاقة.
غير من تسريحة شعرك.
احصل على فنجان قهوة مع صديق.
شاهد فيلمًا كوميديًا فالضحك يعزز من المزاج ويسرع من شفائك عاطفيًا وجسديًا.
4. قدم الامتنان لنفسك
ذكر نفسك بالأشياء العظيمة الموجودة في حياتك، فيقال أن من السهل أن ترى الخسارة على أنها النهاية، فتخسر كل خير وجد في حياتك.

قد تجعلك الحسرة العاطفية تفكر في الأمور السلبية التي حدثت لك وما زالت تحدث ما يجعلك لا تقدر قيمة ما تملكه من عائلة أو أصدقاء وتهملهم.

عليك تفهم أن كل شخص لديه همومه النفسية والمالية والاجتماعية وربما الصحية، لذلك لن يستطيعوا مساعدتك على الدوام، ساعد نفسك على النهوض وامتن لنفسك.

5. قم بالعطاء
وجد أن قيام الشخص بأداء أعمال اللطف والعطاء تجاه الاخرين، يحسن من مزاجه ويساعده في تخفيف الكابة، وبتالي يتخطى ألم الانفصال، من الأمثلة على العطاء:

زيارة دور الرعاية أو مخيمات اللجوء فقد تستطيع مشاركتهم الهموم، وقد تتعلم أن ألمك هو أصغر بكثير من الامهم.
مساعدة الفقراء والمحتاجين.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...