الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتكلم بلطف

كيف تتكلم بلطف

من الممكن أن تحبب كل الناس فيك بطريقة كلام معينة و ممكن أيضا تكره كل الناس فيك بسبب طريقة كلام معينة لان طريقة الكلام بتعطي انطباع كبير علي الشخص

فن الكلام يعد من أهم الفنون التي نحتاجها في حياتنا اليومية ، فهو يجب أن يُدرس في المدارس والجامعات؛ لأن أهميته من أهمية أي شيء نتعلمه لنتفوق في الحياة، فكم من مشكلة حدثت بين صديقين بسبب كلمة، و كم من قطيعة حدثت بين بعض من الأقارب بسبب كلمة، وكم من مشاكل حدثت بين أزواج بسبب كلمة وغيرها الكثير والكثير من الأمور التي نشاهدها ونواجهه يومياً في حياتنا .

أعمدة فن الكلام
فن الاستماع
فعندما يحدثك أي شخص عن شيء معين لابد أن تستمع إليه بكل حواسك و ليس بأذنك فقط، قد يكون الكلام الذي يخرج من فمه لا يتوافق مع نبرة صوته أو مع لغة جسده أو مع نظرة عينيه.

و هناك فرق كبير بين الإنصات والاستماع، ليس كل مستمع منصت، و الإنصات يعني الاهتمام بالحديث والمتحدث والموضوع الذي يتم التحدث عنه ولكن يمكنك أن تستمع الى الكلام فقط دون الإهتمام أو التفاعل مع المتحدث أو موضوع الحديث.

الفهم والفرق بين الجدل والنقاش
معروف أن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، هذه مقولة شهيرة جداً تعني أن اختلاف آرائكم أياً كان الموضوع الذي نتحدث عنه لا يعني إفساد الود بينكم، وهنا يجب ذكر الفرق الكبير بين الجدل والنقاش.

فالنقاش:يكون بين طرفين أو أكثر و ذلك بغرض تبادل الأفكار بينهم من خلال عرض كل طرف وجهة نظره حول الموضوع الذي يدور حوله النقاش، وإذا اقتنع أي طرف بوجهة نظر الطرف الآخر يمكنه اعتمادها، وإذا لم يقتنع لا بأس و ليس هناك ضرورة إلى ذلك.

أما الجدل:يكون بين طرفين أو أكثر ويكون كل شخص مقتنع بشيء ما ويحاول إثبات وجهة نظره للآخرين بكل الطرق الممكنة ، ولكن ليس الغرض من إثباتها هو فرضها عليهم، وليس بالضرورة أيضاً أن يقتنع الجميع بوجهات نظر الآخرين، يمكنه تبني وجهة النظر التي تعجبه أو عدم تبني أياً منهم، الأمر اختياري تماماً وليس إجباري بالمرة.

مقاطعة المتكلم الإيجابية والسلبية
المقاطعة تعتبر سلاح ذو حدين، لأن إذا صمت المستمع تماماً ولم يقاطع المتكلم سيكون الحديث مملاً وسيبدأ المنصت في السرحان والتفكير في موضوعات أخرى وسيتحول من منصت الى مستمع ،وإذا قاطع المنصت المتكلم بشكل مستمر سيفقد الحديث رونقه، وسيغضب المتحدث ومن المحتمل إنهاؤه للحديث قبل تكملته ، إذن ما الحل نقاطع المتحدث أم لا؟

الحل هو المقاطعة ولكن في الأوقات المناسبة واختيار هذه الأوقات بذكاء شديد حتى تحافظ على حماس المتكلم وبالتالي لن يفقد الحديث رونقه، مثلاً إذا كان المتحدث يشرح وجهة نظر معينة عن شيء وأنت لديك فكرة مختلفة تريد طرحها يمكنك الإنتظار إلى أن ينتهي من عرض الفكرة ثم ابدأ بعرض وجهة نظرك.

اختيار الألفاظ
عملية اختيار الألفاظ عند الرغبة في التعبير عن وجهات نظرنا في شيء ما تعد فن بمفرده يمكن التحدث عنه في كتاب وليس مجرد فقرة في مقال ،ففي بعض الأحيان تكون نية الشخص من الكلام جيدة ولكن سوء اختياره للألفاظ يتسبب في تحول معنى كلامه تماماً ، و حل هذا الموضوع يكمن في التفكير جيداً قبل التحدث حتى تتمكنوا من انتقاء الألفاظ المناسبة للتعبير عن أفكارهم ووجهات نظركم.

كيفية إتقان فن الكلام
اختيار الوقت والمكان المناسب للحديث
قبل أن تدعو أي شخص للتحدث عن أي شيء، يجب أن تفكر فيما إذا كان الوقت يسمح أم لا وإذا كان الوقت يسمح هل المكان مناسب أم لا، وإذا كان المكان مناسب هل الحالة النفسية للشخص وهي العنصر الأهم الذي يهمله تسمح أم لا ، فقد يكون الوقت مناسب والمكان مناسب ولكن حالة الشخص النفسية غير مناسبة للتحدث معه في شيء مثل هذا في هذا الوقت ، فعلي سبيل المثال إذا توفى فرد قريب من الشخص الذي تريد التحدث إليه حديثاً، فلن يكون من المناسب أن تتحدث معه في أمور مثل مشكلة حدثت بينك وبين زوجتك.

الابتسامة
من المهم أن تكون بشوشاً مبتسماً دائماً في وجه من تتحدث إليه، هذا يشعر الشخص بالراحة والود ويجعله غير متردد في التحدث معك عن أي شيء

فكر قبل أن تتحدث
السرعة في الكلام ورد الفعل تجعلنا نقع في فخ سوء اختيار الألفاظ؛ مما يكلفنا خسارة الأصدقاء والأقارب في الكثير من الأحيان، لذلك يجب التأ،ي قبل الرد .

التقليل من التحدث عن النفس
تحدثك الكثير عن نفسك مع شخص جاء لك ليتحدث عن مشكلة تخصه هو وتؤرق باله، يجعل الشخص ينفر منك وعلى الأغلب لن يفكر في التحدث معك عن أي مشكلة تواجهه بعد ذلك.

تجنب المقاطعة الدائمة بغرض تقديم الحلول
ليس في كل الأوقات يكون الشخص يتحدث معك بغرض إيجاد حلول لمشكلته، أحياناً يكون الإنسان بحاجة للتحدث فقط للتفريغ عن الهموم التي تثقل قلبه، يريد أن يحس بوجود شخص يشعر به ويقف بجانبه فقط.

لذلك يجب عليك التعامل بذكاء لتتمكن من تحديد إذا كان الشخص يريد أن تعطيه حلول أم يحتاج فقط إلى شخص يسمعه، لأن إذا كان الشخص يبحث عن شخص يستمع إليه فقط وظللت تقاطعه بالحلول؛ سيتجنب الحديث معك وربما يشعر بالمزيد من الضيق.

تجنب الحِدة والانتقاد تماماً
يجب تجنب الحدة والانتقاد حتى إذا كنت تعتقد أن الشخص الذى يتحدث معك فعل شيء خاطيء تماماً، لا تحتد في الحديث معه ولا تنتقده؛ لأن هذا سيتسبب في نفور الشخص من نصيحتك، يمكنك توصيل وجهة نظرك له بشكل أفضل بعيد عن الشدة.

كن منصت وليس مستمع فقط
يجب علينا أن ننصت للمتحدث بكل حواسنا أيضأً نتفاعل معه.

مهما حاولنا التحدث عن فن الكلام وأهميته لن نوفيه حقه، لابد أن تحرصوا على تعلم فن الكلام وآداب الحوار ولا تستهينوا بأهميتها، هناك اعتقاد خاطئ أنها مفيدة للأشخاص العاملين فقط ولكنها في الحقيقة مهمة لكل العلاقات الإنسانية.

 

فن تعبيرات الوجه أثناء الكلام
إن الشخص المتحدث يجب أن تكون تعبيرات وجهه مناسبة مع الحوار

بدون مبالغة أو هدوء تام، بالإضافة لأهمية فهم تعبيرات وجه المتحدث والتفاعل معه بالشكل الصحيح، فلا يجب أن يعبس ويرفع صوته أثناء التحدث بل يجب ان يكون وجهه هادئاً ومريحاً مع ابتسامة خفيفة.

فن استخدام الأمثلة أثناء الكلام
إن ضرب الأمثلة أثناء التحدث أمراً هام ويعتبر من فنون الكلام لأن الأمثلة توضح المعنى وتوصل المعلومة بأسرع ما يمكن فيجب أن تكون الأمثلة مناسبة لعقل المستمع وليست بالطوية جداً أو بالقصيرة الغير موضحة.

التحدث على قدر عقول الناس
ليست كل عقول الناس متساوية ومن فن الكلام أن نتكلم على حسب العقل المستمع لنا وألا نتحدث في مواضيع قد تكون غامضة أو صعبة الفهم على أشخاص ليسوا متعلمين حتى لا يشعروا بالنقص ثم لا يركزوا في الكلام.

عدم الدخول في مناقشة بدون علم
من ضمن فنون الكلام ألا تتدخل في المناقشة مع أشخاص وأنت غير فاهم جيداً للحوار أو الموضوع الذي يتحدثون فيه حتى لا تقع في موقف محرج أمام الناس أو تبدو غبياً للغاية.

فن البلاغة من فنون الكلام
يقصد بالبلاغة استخدام الأساليب المناسبة للحوار وانتقاء الكلمات بما يتناسب مع فهم الشخص بالإضافة إلى أن البحث عن النقاط المشتركة بين المتكلم وبين المستمع أمراً هام حتى يكون الحوار سلس وسهل وممتع للطرفين.

فن تجنب الخجل من عدم المعرفة
يقصد بذلك الخجل الذي يبدو على بعض الأشخاص عندما يخطؤون في أمر ما أثناء الكلام وهذا الخجل غير مستحب لأنه يظهر أن الشخص المتحدث غير واثق في نفسه، بل يجب على المتكلم عندما يخطأ في معرفة أي شيء أن يبتسم أو يبدل النقاش بصورة كوميدية.

أهمية الأمانة في التحدث
من الأمور المستحبة والمقبولة جدا هي الصدق والأمانة في عرض المعلومات على المستمع لأنها من الممكن أن تكون أمور هامة تخص حياته ويعرف من المتكلم معلومة خاطئة ثم يقتنع بها او يصدقها وينفذها، لذلك فالأمانة أمر هام جدا أثناء التكلم.

السيطرة على النفس أثناء الخلاف
إن الجدال يسبب فقدان الأعصاب في كثير من الأحيان لذلك يجب ألا يصل الأمر لحد الجدال بل يجب أن تكون مناقشة عادية بهدوء وإن حدث وفقد أحد الأطراف السيطرة على نفسه يجب أن ينتظر قليلاً ويأخذ نفس عميق قبل التحدث وأن يمتلك أعصابه ويتحلى بالهدوء والصبر.

فن الإنصاف والثناء
يقصد بالإنصاف هو إظهار ردود فعل تشجيعية للمستمع والثناء هو الشكر والتقدير للمستمع على كلامه، لذلك فإن الإنصاف والثناء من الفنون الجميلة في الكلام حيث تجعل الشخص شخصية جذابة ومحترمة لدى كل الناس.

فن الالتزام بالهدف من الحديث
يقصد بذلك أن يكون المتكلم له هدف ليس كلام عشوائي لغرض الكلام، بل يجب أن يكون سريعاً في العودة لمسار الكلام عندما ينحرف عن اتجاهه لتحقيق الهدف من إيصال المعلومة ومن الفن أيضاً جذب المستمع عندما يتحدث ويخرج من الموضوع فالفن هو إرجاعه للموضوع الأصلي.

مراعاة أن لكل مقام مقال
بمعنى أن هناك أمور لا يجب التحدث فيها أمام الرجال وأيضاً أمور لا يجب التحدث فيها أمام النساء فيجب أن يراعي الرجال والنساء أيضاّ ذلك.

التوقف والانسحاب من النقاش
يجب أن يعرف المتكلم متى سيكمل الحوار ومتى سوف ينهيه، وإنهاء الحوار يكون له حالات معينة منها عدم فهم المستمع أو عدم تفاعله مع المتكلم، أو تعصب الطرف الآخر وعدم الاتفاق بينهما، عندئذ يكون توقف المناقشة هو الحل الأمثل.

وبعد أن تعرفنا على فن الكلام والاستماع يمكننا القول أن تعلم فن الكلام هو مهارة من المهارات الحياتية والمفيدة في المجتمع والواجب تعلمها جيدا كما يجب تعليم الأم لأطفالها هذا الفن ليصبحوا ذوي شخصيات متميزة وأذكياء وواثقين من أنفسهم فيكتسبوا حب واحترام الناس.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...