الرئيسية / تعلم كيف / كيف تحقق هدفك

كيف تحقق هدفك

كي تحقق هدفك في الحياة من المؤكد أن يكون لديك مسار و طريق تمشي عليه

هل لـ تحقيق الهدف شروط
الشرط الاول يجب تحديد أهداف طويلة الأمد: التحفيز والتشجيع هما المصدر الاساسي لتحقيق النجاح والاهداف التي تؤدي له . تعتبر الأهداف طويلة الأمد هي الأهداف الضخمة التي يضعها الانسان كطريقة لتحقيق نجاحه ، وهي تلك التي تحتاج لوقت في التنفيذ مثل عمل مشروع او الالتحاق بكلية معينة . فتحديد الاهداف يعتبر الجزء الاكبر لضمان تحقيق النجاح . فمثلاً إذا اراد انسان ان يقوم بمشروع تجاري ،فالحكم على نجاح المشروع يكون في استمرار نشاطه خلال عام من بدايته . والاهم هو ان تتسم الاهداف الموضوعة بالواقعية وامكانية التنفيذ .
الشرط الثاني يجب تحديد أهداف قصيرة المدى: تمثل الاهداف قصيرة الامد الطريقة التي بها يحقق الانسان اهدافه طويلة الامد بأفضل الطرق . في حالة كان يسعى شخص لاقامة مشروع معين فالاهداف القصيرة هي اختيار مكان المشروع والمنتجات واسم المشروع وما إلى اخره ومن خلال هذا سيصل للاهداف طويلة الامد باستمرار المشروع والمكاسب التي ستنتج عنه . لذا في حالة كان الانسان يسعى لتغيير اة تطوير مشروعه فعليه دراسة كل الاهداف قصيرة الامد التي وضعها لان هي التي تؤثر بأكبر جزء في الوضع الراهن وهذا الوضع بدوره يؤثر على ما سيحدث في المستقبل وامكانية تحقيق الاهداف طويلة الامد .
الشرط الثاني الثالثة تحديد الموارد التي ستحقق الاهداف: ثم تأتي الان مرحلة تحديد الأهداف ، في تلك المرحلة يجب عمل تقرير شامل لكل الموارد التي ستكون في احتياج اليها لتحقيق اهدافك . قد تكون الموارد مشكلة في عدة صور منها البحث والمعلومات أو الموارد المادية والمالية ومشاركة الاخرين والدعم الذي تحتاجه من كل محيطين بك بأختلاف علاقتهم بك . فعندما يقوم الانسان بوضع قائمة بكل الاحتياجات سيبدأ بتحديد الخطوات التي سيخطها سواء الآن او فيما بعد او في حالة احتياجه للمساعدة من الاخرين . بعد ان يتم وضع الأهداف وما هي الاختياجات التي يسعى لتحقيقها يأتي دور الاستمرارية وضمان سير خطتك وفق ما حدته من اهداف وهذا سيسير وفق ما تسجله لديك حتى تمشي بناء عليه .[1] شروط الهدف الجيد
اي يكون الشخص محدد التفكير: عندما يكون الانسان محدد الافكار والاتجاهات سيصبح وضعه هو الامثل وسيمكنه توقع اي متغيرات وتوقع النتائج النهائية . في حالة تكوين منشأة معينة فيجب ان يحدد مثلاً الشخص حجك النشاط والعمالة التي يحتاجه ومن هنا قد يتوقع ادراك النجاح . من ابرز الامثلة لهذا الشأن هو وضع هدف ربحي معين ومتابعة تحقيقه او طرح منتج جديد ومتابعة حركته ونجاحه او تراجعه . وهذه الامثلة تعطي مؤشر واضح عن كيفية تأثير تحديد الاهداف ومدى تأثيرها على نجاح المشاريع على المستقبل القريب والمستقبل البعيد ورؤية القادم وتوقعه .
ان يكون هدف قابل للقياس في الطبيعة: المعنى المقصود من القياس في الطبيعة أن يكون من خصائص الهدف امكانية القياس الذي منه يمكن معرفة النتائج التي قد تحققها هذه الاهداف . مثلاً في حلة ان منشأة وضعت هدف للقيام ببيع مجموعة معينة من الأدوات ، وتم بيع كمية معينة اكثر من المحاولة السابقة ، فهذا لا يعتبر الهدف الذي يوضح المطلوب. ولكن مثلاً عمل عدد معين من المكالمات يعتبر هدف عملي يمكن قياسه . كما ان عمل الاحصائئات يعتبر طريقة اخرى لقياس الهدف . ففي هذه المرحلة المقياس ليس تحقيق بيع بنسبة اكبر او رفع المبيعات في سوق معين ولكن القياس يظهر من مدى هناك مؤشرات لنجاح هذه المحاولات التي ادت المطلوب ام انها كانت فقط محاولات تسعى لتحقيق الاهداف.
يكون هدف قابلة للتحقيق أو واقعي: الكثيرين قد تأخذهم الاحلام بعيداً عنالهدف الحقيقي الذي يتطلعوا إليه. لذا الاهداف يجب ان تكون مبنية على اسس تخطيطية وليس لمجرد رغبة ملحة . عند تحديد الاهداف يجب ان يفحص ما إذا كان في الامكان تنفيذها ام لا وهو بالنزول لارض الواقع . فقد يقوم بعض المديرين بالتعامل مع تحدي كبير سواء مه نفسك او مع فريق العمل ، فأن القايم بوضع أهداف ضخمة جدًا سيؤدي هذا الى الفشل مما يضعف من المعنويات لمن حولك وللشخص نفسه مما يعيق الاستكمال للسير على طريق النجاح ومن هنا الواقعية هي افضل الحلول . [2] كيف تحقق أهدافك وطموحاتك
حدد ما تريده بالضبط: يجب على الانسان ان يضع صوبه اهداف محدده وواضحة يمكنه تحقيقها ،ويكون صاحب رؤية عن النتيجة النهائية لهذه الاهداف . وهذا الامر ينطبق على اغلب الأعمال التجارية ، والتي يجب ان تتسم كل أهدافها بالتحديد وقابلية القياس. والتأكد من ان هذه الاهداف واقعية وضمن العوامل المتاح تنفيذها او القيام بها .
يجب تسجيل وكتابة الاهداف: إن القيام بتسجيل كل ما تسعى له من اهداف سيجعلها تتحقق يوم ما بعكس اذا تمنتها فقط فاصبحت امنية لك فقط . هناك دوماً ارتباط كبير عندما تضع اهدافك وافكارك على الورق وبالاخص اذا تمت الكتابة باليد وليس على الحاسب الالي .
يجب ان تكون الاهداف محددة بوقت: يجب ان تتسم الأهداف انها محددة بفترة زمنية معينة وهذا يتم من خلال وضع التواريخ النهائية لتنفيذ تلك الاهداف بالشكل الذي ترغب فيه . يجب ان يعطي كل انسان نفسه مقاييس زمني واقعي ولكن تنافسي حتى تتشجع للقيام به رغم اي ظروف قد تطرأ.
ضع اهدافك صوب عينيك: وقد يتم هذا من خلال عمل لوحة كبيرة من الاهداف التي ترغب في تحقيقها ووضعها امامك في البيت او العمل ، أو ممكن وضع صورة تدل على ما تسعى له من اهداف لتذكرك به. فهذه الطرق تعتبر بمثابة تذكرة للعقل حتى لا ينسنى ما تم وضعه من اهداف.[3] قواعد تحقيق الأهداف
يعتبر وضع أهداف قصيرة المدى من اخطر الامور لضمان النجاح ، وهذا لان الشخص قد يخاطر بعدم تمكنه من الوصول إلى ما يريد الوصول إليه أو يحقق امر محدد في اثناء فترة زمنية قصيرة وبالطبع قد يصعب تحقيق هذا مما يؤدي إلى الاحباط والاحساس بالفشل ، بالاخص عندما يعمل الشخص حقًا بكل قدرته. اما بالنسبة للأهداف طويلة الامد فهي أفضل بكثير لانها لا تسبب المزيد من الضغط النفسي على الانسان وفي اغلب الاوقات سيتم تحقيق الهدف في الوقت المطلوب او قبله حتى وهي فترة معتادة تكون من ستة أشهر حتى عام.

قد يلجأ البعض لوضع هدف شامل عند بداية كل عام جديد . ولكن التقدم في الخبرة والعمر يمكن ان يتغير العامل الزمني ليقل عن عام . على سبيل المثال شخص يريد ان يصبح قويًا قدر المستطاع في العام المقبل ، أو البعض يريد ان يتميز في ممارسة نوع رياضة معينة ، أو البعض يريد أن يتعلم الكثير عن علم معين قدر الإمكان. او البعض الاخر قد يضع اهداف صحية وعادات غذائية او رياضية لتحسين الصحة العامة فالامر يختلف بحسب تفكير كل شخص.

في حالة كان هناك مدرب مسئول عن ما تسعى له من أهداف ، يمكن ان تشاركه باهتمامتك وما تسعى لتحقيقه، وقد يجد الكثيرين الكثير من الترحيب والدعم من المدربين مما يساعدهم على التكثيف من السعي حتى الوصول لما يريدون

 

 

– أهم سؤال يجب أن يسأله الشخص لنفسه قبل أن يحدد هدفًا جديدًا لتحقيقه هو ” ما الشكل الذي ترغب في أن تبدو عليه حياتك؟ وهل يناسب هذا الهدف تلك الرؤية؟”.

 

– يجب أن يكون الهدف جزءًا من رحلة الحياة ويصب تحقيقه في مصلحة تلك الرحلة، وفي هذا السياق يجب الإجابة على عدة أسئلة مثل “ما الذي يثيرك في الحياة؟”، “ما الأشياء التي ترغب في تمضية الوقت لتعلم المزيد عنها؟”، “ما نوع الأشخاص الذين ترغب في قضاء الوقت والخروج معهم؟”.

2- تدوين الأهداف

 

 

– تساعد كتابة الأهداف على بلورة الأشياء التي يريد الشخص أن يحققها، كما تساعد على تثبيت الأهداف في العقل ودفع المخ للعمل على التفاصيل التي تساعد على تحقيقها.

 

– وجدت إحدى الدراسات أن من المرجح أن يحقق الفرد الأهداف بنسبة 42% إذا قام بكتابتها.

3- العصف الذهني

 

– بعد أن يحدد الشخص الهدف الذي يرغب في تحقيقه عليه البدء في وضع استراتيجية للوصول إلى الهدف، وذلك من خلال القيام بعصف ذهني لتحديد الخطوات والمهام الرئيسية التي ينبغي تنفيذها، وتحديد الأولويات.

4- إعداد خطة عمل

– خطة العمل بمثابة خطة الطريق التي يُسهل اتباعها تحقيق الأهداف، وضمان عدم إغفال أي خطوات مهمة.

 

– فخطة العمل هي إعداد أهداف مُصغرة أو تقسيم الهدف الأكبر إلى خطوات أصغر، مما يجعل الهدف أقل صعوبة وأكثر قابلية للتحقيق، ويجب أن يحدد الشخص ما يريد تحقيقه في كل خطوة.

5- القابلية للقياس

– ينبغي وضع معايير لضمان أن كل خطوة يتم تنفيذها تساعد على تحقيق الهدف الأكبر، وذلك من خلال تقسيم الخطة إلى مراحل وجعل كل هدف صغير قابل للقياس عن طريق تحديد مواعيد نهائية لتحقيقه، حتى يسهل على الشخص معرفة أنه خرج عن المسار الصحيح.

6- البدء في التنفيذ

– لن تتحقق الأهداف أبدًا إذا لم يبدأ الشخص في اتخاذ إجراء والبدء في التنفيذ، فالخطوة الأولى تبدو مخيفة دائمًا، لكن البدء هو أفضل الحلول، فحتى لو كان الشخص يشعر بالقلق من أنه ليس مستعدًا بعد، فسوف يكتشف ما يحتاج إليه أثناء الطريق.

7- تحديد المواهب والخبرات

 

 

– من المهم أن يحدد الشخص نقاط القوة والضعف لديه، وما إذا كان يمتلك المهارات والخبرات الضرورية لإنجاز كل مهمة وهدف صغير في الخطة العامة، وما إذا كانت هناك مناطق يحتاج إلى العمل عليها، أم أن من الأفضل التفكير في طلب المساعدة من الآخرين للقيام ببعض المهام.

8- تفويض المهام الأقل أهمية لآخرين

– إذا كان لدى الشخص حلم أو هدف كبير فمن الأرجح أنه سوف يحتاج إلى مساعدة من الآخرين لتحقيق ذلك، سواء عبر تفويض المهام إلى الموظفين الحاليين أو توظيف شخص مستقل؟.

 

– يساعد ذلك الشخص على التركيز على المهام التي يبرع فيها ويتمتع بقدرات وخبرة على تحقيقها، وترك المهام التي يشعر فيها بنقطة ضعف لآخرين.

9- بناء طريقة تفكير ناجحة

– يعتمد النجاح في تحقق الأهداف بدرجة كبيرة على طريقة التفكير، فطريقة التفكير الإيجابية هي الطريقة الناجحة، التي لا تعني فقط أن يكون الشخص واثقًا من نفسه، ولكنها تعني أيضًا أنه قادر على التعلم من الأخطاء.

 

– تطوير طريقة تفكير ناجحة أمر بالغ الأهمية لمساعدة الشخص على تحمل كل المراحل الصعبة التي سيواجهها خلال طريقه، حيث تساعد طريقة التفكير الإيجابية الشخص على تخيل تحقيقه لأحلامه في كل مرة يشعر فيها بالإحباط.

10- محاسبة النفس

– يجب أن يحدد الشخص مسؤولياته بوضوح وأن يحاسب نفسه، ومن الطرق الرائعة لفعل ذلك مشاركة الأهداف مع الآخرين، وبالتالي عندما يخفق الشخص في تحقيق تقدم ثابت سوف يقر بذلك أمام آخرين، وبذلك يكون لديه حافز لمواصلة بلوغ أهدافه.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...