الرئيسية / تعلم كيف / كيف ترد علي الاشخاص المستفزون

كيف ترد علي الاشخاص المستفزون

نتعرض في حياتنا اليومية الي مواقف كثيرة و لا نعرف كيف نتعامل معها و من ضمن هذه المواقف انك من الممكن أن تقابل شخص مستفز يحاول أن يتسفزك بالكلام

 

قم بتأخير رد فعلك لبعض الوقت

التصرف بغضب عند الاستفزاز غريزة طبيعية للانسان ، لكن في مثل هذه المواقف يفقد الناس عموماً قدرتهم على التفكير . أنهم لا يأخذون بعين الاعتبار نتيجة ردود أفعالهم . غالبا ما يؤدي هذا النوع من المواقف في الحياة إلى الجدال و المواجهة و القتال و العقاب و الانتقام و إلى ما ذلك .

و من ثم ، فأن تأخير رد الفعل احياناً بمساعدة قوة الارادة عند الاستفزاز يعتبر موقفا جيداً للتعامل مع الاستفزاز في أي موقف ، يسمح للشخص باستعادة الهدوء والاستجابة بشكل صحيح .

تعامل مع الموقف بحكمة
في ظل هذه الظروف ، عندما يتم استفزازك من قبل شخص ما ، أكثر من الاستفزاز ، فأن رد فعلك على الاستفزاز هو الذي سيخلق اضطرابات في حياتك ، ردود الفعل اندفاعية . الاستجابات مدروسة جيداً ، ردود الفعل المندفعة لا تجعل الشخص يشعر بالذنب تجاههم فحسب ، بل تدمر ايضاً علاقاتهم .

ومن ثم ، لا تفسد علاقاتك بردود الفعل المندفعة وتجعل الموقف أكثر صعوبة بالنسبة لك . عندما يتم استفزازك ، قم بتأخير رد فعلك ، و أبق هادئاً ، و أكتسب ثقتك بنفسك ، و أحسب ايجابيات و سلبيات كل بديل ممكن و أختر الأفضل للرد حتى لا تشعر بالأسف على أفعالك و في نفس الوقت تشعر بالراحة .

لا تدع شروط التفسير لك
متى شعرت بالتوتر بسبب تصريحات شخص غير ذات صلة ، حاول ألا تتفاعل على الفور . لا تدع الاستفزاز يملي عليك شروطاً . أبذل جهداً واعياً لتأخير رد فعلك بمساعدة قوة الارادة وفي الوقت المتداخل ، أختر افضل طريقة ممكنة للرد .

لا يمكنك اتخاذ القرار الصحيح عندما تكون مضطرباً عقلياً بسبب الاستفزاز ، لذلك من المفيد أن تمارس قوة صبرك لتأخير رد فعلك حتى تشعر بالراحة لاختيار افضل بديل ممكن للقيام بالرد .

بشكل عام ، يستخدم الناس لاستفزاز شخص أخر للبحث عن نوع من المعلومات أو إخفاء عقدة النقص الخاصة بهم في بعض الأحيان . لذلك ، عندما يتم استفزازك من قبل شخص ما ، لا تدع ذلك الشخص يستفيد من أي نوع يجعلك تشعر بالبؤس .

ضع في اعتبارك دائما أنه ليس الأشخاص هم من يستفزوك ، لكن عدم قدرتك على التعامل مع المواقف يمكن أن يزعجك فقط . أنت المسؤول عن أفعالك ، و ليس الشخص الذي يستفزك . هناك ايضا بعض من الأشخاص يتعمدون استفزازك عن طريق السخرية والاستهزاء والتقليل من قيمتك ولكن كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ؟ يجب أن تعرف كيف تتصرف في مثل هذه المواقف .[1]

كيف تمنع الناس من السخرية
قد يكون من الصعب التعامل مع السخرية و الاستهزاء و المضايقة من الآخرين ، يمكن أن تؤذي كلماتهم مشاعرك وتجعلك تشعر بالوحدة و الصغر و ومع ذلك ، هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحد من مدى إلحاق الأذى بك من السخرية ومنعها في المستقبل . من خلال تولي المسؤولية و التعامل مع من يسخرون منك ،من الممكن إنهاء هذه السخرية .

الرد مباشرة على السخرية
واجه أولئك الذين يسخرون منك ، على الرغم من أنه قد يكون من المخيف التحدث إلى الذين يسخرون منك ، لكن فأن مخاطبتهم وجهاً لوجه قد يساعد في هذا الموقف . أطرح أسئلة شخصية وحاول أن تفهم لماذا يسخرون منك . سيساعدك هذا في السيطرة على الموقف و حله وفقا لشروطك .

تذكر أن استهزاء المتنمر بك هو انعكاس للمتنمر و ليس لقيمتك كشخص . هذا الشخص يعاني من مشاكله الخاصة ويأخذها معك عن طريق الخطأ .
على سبيل المثال يمكنك أن تقول “أرى أن السخرية مني تجعلك تشعر بالقوة والتحكم ” أو “أتفهم أنك تشعر بتحسن في إخراج غضبك مني بدلاً من مواجهة مشاكلك .
يمكنك ايضا أن تقول ” أرى أنك تسخر مني وليس هذا مضحكاً”
فكر في نفسك كمعالج يحاول أن يفهم مشاكل المتنمرين .
قل لهم أن يتوقفوا
تتخذ احياناً موقفاً حازماً ومخاطبة أولئك الذين يسخرون منك مباشرة . أشرح بهدوء وحزم لمن يسخر منك أنك لا تقدر تعليقاتهم . على الرغم من أن هذا التكتيك أكثر مباشرة ، فمن غير المرجح أن يتوقع أولئك الذين يسخرون منك هذا الرد ، قد تتفاجأ من النتيجة .

تصرف بثقة
قدم أفضل ما لديك عندما يسخر الناس منك . قف بشكل مستقيم وحاول ألا تكشف عن مدى الضرر الذي تسببت به تعليقاتهم لك . أنهم يحاولون الحصول على رداً منك ، وأذا ردت بثقة ، فلن يحصل المتنمرون على رد الفعل الذي يرغبون به .

ابق هادئا
اذا كنت تتعرض للسخرية ، فحاول أن تبقى هادئا . مع موجة الأحراج و مشاعر الأذى التي تغرقك ، ربما يكون قول هذا أسهل من فعله . و مع ذلك ، في الوقت الحالي ، فأن البقاء هادئاً يزيل قوة أولئك الذي يحاولون أيذائك . هدفهم هو ايذائك و رؤيتك حزيناً . و عدم رد الفعل يحرمهم من الرضا بمعرفة أنهم وصلوا أليك .

خذ نفسا عميقاً و عد إلى العشرة
ركز على تنفسك لتجاوز اللحظة
فكر في مكانك السعيد وركز على تنفسك
فكر في كيفية تعامل شخص تحبه مع هذا الموقف وحاول تقليده .
كيف تتصرف مع من يستفزك
تصرف كأن شيئا لم يحدث
ذكرنا فنون الرد على السخرية لكن هذه الطريقة هي الأهم والأنجح . أن تصدم أولئك الذين يسخرون منك يسلب الكثير من سلطتهم عليك . هذا يدل على أنك فوق تعليقاتهم و أنهم لم يؤثروا عليك ، هذا لا يخرجك من الموقف الفوري فحسب ، بل يقوض ايضاً قدرة المتنمرين على المزيد من السخرية منك . حاول الابتعاد بثقة وهدوء . سينقل هذا للناس الذين يسخرون منك أن كلمتهم لم تؤذيك.

اضحك على السخرية
الأشخاص الذين يسخرون منك يتوقعون منك أن تتفاعل بشكل سلبي إما بالغضب أو بالحزن ، لذا فإن الضحك سوف يخلصهم . أمنح ضحكة كبيرة مثل أن السخرية أطرف شيء سمعته على الإطلاق سيؤدي ذلك إلى إبعاد الهجوم واظهار مدى ضآلة قوتهم عليك .

قدم عودة بارعة
كما ذكرنا في كيف تتعامل مع شخص يستهزء بك ، إلا أن هذه طريقة هي غير متوقعة من الذين يسخرون ويستهزئون بك . هي طريق رائعة وبارعة لقلب الطاولة عليهم . هذا يخبرهم أنك فوق تعليقاتهم ويجعلهم يشعرون بأنهم خسروا . أن العودة الذكية ترسل رسالة مفادها أنك لست هدفاً سهلا وأن هناك عواقب للعبث معك .

قل شيئا مثل ” واو هل توصلت إلى ذلك بنفسك ” أو ” عفواً ، لكن يبدوا أنك تعتقد أنني مهتم ” . جرب تقنية “نعم و…” أذا كان شخصاً ما يعطيك وقتاً عصيباً بشأن شيء ما ، فما عليك سوى بالرد بالإقرار بمضايقته ثم إدخال نكتة . على سبيل المثال ، أذا قام شخص بالاستهزاء بقصة شعرك الجديد بقوله “قصة شعرك جميلة هل تود الانضمام إلى فرقة البانك ؟” يمكنك الرد بنعم ، وغداً سأثقب الشفتين والأذن والفم . هذه الطريقة تجعل المتنمرين أضعف .[2]

 

ولكي تعرف كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية يجب أن تعلم أن هؤلاء الأشخاص يتميزون ببعض الصفات التي وضحها لنا علماء النفس ومنها:

عدم الثقة في النفس.
محاولة التقليل من قيمة الآخرين.
حدة اللسان.
الحرص دائمًا على إلقاء الكلام الجارح الذي يمكن أن يغير الحالة النفسية إلى الأسوأ بالنسبة لمن حولهم.
التعامل الوقح مع الأشخاص مما يدل على معاناته من مشاكل نفسية كبيرة.
النظر إلى الجوانب السلبية من الأمور.
كثير الشكوى لمن حوله عن حياته وما يشعر به من صعوبات.
متمسك برأيه ومصر عليه حتى وإن كان مخطئ.
عدواني تجاه الكثير من الأشخاص من حوله.
التعامل الذكي مع الشخص المستفز
في بعض الأحيان قد يوجهنا أشخاص مستفزون في حياتنا ونريد تعلم كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية وفي الحقيقة فإن هناك العديد من المور التي يمكنك فعلها للتعامل مع الشخص المستفز ومنها:

الحرص على الهدوء في العامل
عند التعرض لموقف مستفز من شخص في حياتك يمكنك التعامل مع الموقف بهدوء دون توجيه أي لوم له أو محاولة الدخول في نقاش معه حول هذا الموقف وإن كان غاضبًا عليك تحمله واتباع الصمت إلى أن يهدأ ويعود إلى طبيعته مرة أخرى.

الانتباه إلى عدم إصدار الأحكام
يجب عدم التسرع في الحكم على الشخاص في بعض المواقف قبل أن تقترب منه وتعرف ظروف حياته فربما يمر ببعض المشاكل الصعبة التي تؤثر على حياته وتجعله يتصرف بهذه الطريقة المستفزة مع من حوله.

تجنب التعامل معه
إن كان في حياتك أحد الأشخاص المستفزون لك يمكنك تجنبه بقدر الإمكان حتى لا تشعر بالانزعاج من تصرفاته الغريبة فحاول بقدر المستطاع عدم التواجد في المكان الذي يتواجد به حتى لا تعكر صفوك.

وإن كنت غير قادر على فعل ذلك في بعض الأحيان يمكنك الانشغال عنه بأمر آخر حتى لا تقع في صدام معه أو تضطر إلى التعامل مع تصرفاته المستفزة والغريبة.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...