الرئيسية / تعلم كيف / كيف يكون لديك سلام داخلي

كيف يكون لديك سلام داخلي

اذا كان لديك سلام داخلي هذا سوف يفيدك بشكل كبير في الحياة و سوف يبعدك عن القلق و التوتر و سوف تعيش حياة هادئة خالية من المشاكل

التوتر والاكتئاب والقلق، لا أحد منا غريب عن هذه القضايا هذه الأيام ، ولهذا السبب تحول المزيد من الناس أكثر من أي وقت مضى نحو البحث عن السلام الداخلي ، لكن السلام الداخلي ليس مجرد شيء يمكنك تشغيله ؛ إنه ليس شيئًا يمكنك أن تقرر القيام به ثم تفعله في وقتها ، السلام الداخلي والتصالح مع الذات هو هدف يجب تحقيقه وتحسينه ، فهو رحلة مدى الحياة تتطلب التزامًا مدوي منا ، إذن كيف تجد السلام الداخلي وماذا يعني ذلك حقًا،سنوضح لكم الأساسيات الكامنة وراء السلام الداخلي من دلالاته الروحية والعقلية ، وتطبيقاتها العملية في الحياة اليومية ، وكيف يمكنك حقًا دمج السلام الداخلي في الطريقة التي تعيش بها.

ولكن قبل البدء ، يجب ان تعلم أن الحياة ليست دائما لطيفة أو عادلة ، لكن الشجاعة والمثابرة والصدق ، وقبل كل شيء تحمل المسؤولية ، هي الطرق الوحيدة للتغلب على التحديات التي تفرضها علينا الحياة.

كيفية الحصول على السلام الداخلي

السلام الداخلي لا يوجد في الفراغ، أنت لا تستيقظ مضطربًا ومنفصلًا في يوم من الأيام ثم بعد ذلك هادئًا ومكتفيًا، لذا يتعامل الكثير من المفكرين المعاصرين مع السلام الداخلي على أنه نوع من الترددات الراديوية يمكنك الاستفادة منها، في الواقع ، السلام الداخلي هو أكثر من عملية ، بالنسبة للجزء الأهم ، فإن تحقيق السلام الداخلي ينطوي على الكثير من “التخلص” ، مثل التخلص من الأفكار السيئة والسلوكيات السيئة التي تمنعك من الشعور بالهدوء والسكينة ، حيث يمارس الناس عن غير قصد الكثير من السلوكيات المدمرة للذات والتي تمنعهم من تحقيق السلام الداخلي.

وهذه العادات السامة تستنزف قوتنا العقلية وتضع تركيزنا على الأشياء الخاطئة ، مما يخلق هذا الشعور بعدم التوازن والقلق، ولكن الشئ الجيد هو أن تحقيق السلام الداخلي ليس عملية شاقة، حيث تحتاج الى القليل من التعديلات التي يمكنك إجراؤها على سلوكك اليومي والتي من شأنها تحسين ليس فقط حالتك الذهنية ولكن أيضًا نوعية حياتك بشكل عام كما يمكنك من خلالها اختبار السلام الداخلي لديك، وهي كالاتي ؛ [1]

تخلص من عقلية الضحية
تكمن عقلية الضحية في كونك تبحث باستمرار عن أسباب خارجية لتبرير سلوكك وحياتك ، وحينها لن تتعلم أبدًا كيفية تحمل المسؤولية عن أفعالك، عقلية الضحية تحبسك في عقلك ، وتقنعك بأن العالمك ضدك، هذه العقلية تجعلك تشعر بالخجل ، وتمنعك من تجربة الحياة بشكل أكثر انفتاحًا، فعلى الرغم من أن السلام الداخلي يدور حول العيش في الحاضر ،حاول ان تمارس نهجًا أكثر انفتاحًا لما سيأتي من المستقبل، اي لا تخاف من منطقة مجهولة.

قل وداعا للأحقاد
حمل الضغينة هو شكل من أشكال العزاء الذاتي، عندما نبقى غاضبين من الناس ، نقنع أنفسنا بأننا نعاقبهم، في الواقع ، كل ما تفعله هو إهدار طاقتك العقلية على شخص لا يهتم بما تعتقده عنه.

يمنعك الاستياء الداخلي من تحقيق السلام الداخلي لأنك عالق في حدث منعزل، فبدون القدرة على المضي قدمًا ، فإنك تحمي نفسك من التجارب والفرص الجديدة.

لا تقل انا لست جيد بما فيه الكفاية
لسنا أبدًا جيدين بالقدر الذي نريده ، وهذا هو السبب في أن الطريق نحو تحسين الذات هو عملية تستمر مدى الحياة، لكن في كثير من الأحيان نستخدم عبارة “أنا لست جيدًا بما يكفي” ، لنضع أنفسنا في الحضيض ونمنعنا من المحاولة، ونعيق أنفسنا عقليًا دون سبب سوى تحفيز عقولنا على الاستسلام، لأنه من الأسهل الاستسلام والشعور بالأسف على نفسك بدلاً من مجرد تجاوز الأمر وتصبح النسخة الأفضل من نفسك التي تريدها.

توقف عن اللوم الذاتي المفرط
حقق التوازن من خلال التعرف على عواقب أفعالك ، دون المساءلة الزائدة عن الحد وعقاب نفسك ، مع مراعاة أنه في بعض الأحيان توجد أشياء خارجة عن إرادتك، وايضا احترس من السلوك الدفاعي، فالسلام الداخلي هو قبول من أنت – بما في ذلك عيوبك، لذا تقبل انتقادات الناس دون الوقوع في ضحية أو لوم الذات.

عدم التعلق بالاشياء
يعلمنا عدم التعلق ألا نغوص عميقًا في الماضي أو المستقبل حتى نتمكن من الحصول على مساحة لتجربة الحاضر حقًا.

عدم السعي وراء الكمال
الكمال هو شكل آخر من أشكال الإفراط الذي يجب التخلص منه، الأشخاص الذين يسعون جاهدين لتحقيق الكمال يدربون عقولهم على عدم الاستقرار في أي شيء آخر، نتيجة لذلك ، يصبحون منطويين بسهولة ويعملون فقط تجاه الأشياء التي توفر إشباعًا مؤكدًا للذات.

احترس من الجشع
عندما تشعر بمزيد من الهدوء ، ستشعر بالحاجة إلى تغيير الأمور بين الحين والآخر، الرغبة في أكثر مما تحتاجه لن تؤدي إلا إلى تعطيل مشاعر المحتوى، وايضا عليك التخلي عن السيطرة غير الضرورية ، سواء كان ذلك على نفسك أو على الآخرين.

ماسبب اهمال السلام الداخلي لدينا
يلقي العالم الحديث خسائر فادحة علينا جميعًا، فالتكنولوجيا الذكية ، والإنترنت في كل مكان نذهب إليه ، وثقافة العمل الناشئة المتاحة للجميع تتوقع منا أن نكون “على اتصال” كلما أمكن ذلك، تصبح فترات استراحة الغداء أقصر ، وتنقرض عطلات نهاية الأسبوع ، وتصبح الإجازات شيئًا تؤجله لتقاعدك، وهي ليست دائمًا مسألة اختيار، لا يبدو أبدًا أن لدينا مساحة للتنفس ، لاختيار الحدث المعقول المتمثل في الإبطاء لأن العالم يستمر في الدوران بشكل أسرع وأسرع ، لذا فبالنسبة للكثيرين منا ، إن محاولة المواكبة هي مجرد حلقة من التدمير الذاتي، كما أصبحت مشاكل الصحة العقلية أكثر انتشارًا من أي وقت مضى ؛ الانتحار هو جزء شائع في دوائرنا الاجتماعية وليس حدثًا نادرًا.

وهذا هو السبب في أن علامات السلام الداخلي لم تكن أبدًا أكثر أهمية في حياتنا، لقد نسينا ما الذي يعنيه أن نعيش حياة لا نشعر فيها دائمًا بالأعباء الزائدة ، أو العمل الزائد ، أو التقليل من التقدير ، من قبل من حولنا ومن أنفسنا.من ناحية أخرى ، فالسلام الداخلي ، يدور حول الشعور بالراحة تجاه نقاط قوتك وضعفك، إنه أن تكون مرتاحًا في ما أنت عليه الآن ، وأن تتحلى بالصبر في تشكيل من يمكنك أن تصبح.

بالنهاية، مع وجود الكثير من عوامل التشتيت والانقطاع التي تتدخل في حياتنا ، فإن خطوات التصالح مع الذات هو الفقاعة الذاتية الموثوقة التي يمكنك استخدامها ضد ما يفرضه العالم الحديث، لكن الوصول إلى هذه الذروة هو النصف الأول فقط من العملية، وإذا اعتبرنا السلام الداخلي عضلة فيجب أن نعمل عليها باستمرار، مثل أي عضلة أخرى ، ستضمر إذا لم تعمل على تقويتها كل يوم ، لذا اتبع هذه القواعد الأساسية لحماية سلامك الداخلي.

 

هكذا تتمتع بالسلام الداخلي
1- يجب أن يكون لديك نية حقيقية لتحقيق السلام
إبدأ أولاً بإنشاء قائمة تحتوي على نقاط قوتك، و تشمل أيضاً بعض الصفات التي ترغب في أن تتواجد في شخصيتك. على سبيل المثال، قد يكون الصبر أحد الصفات التي تريد أن تتواجد في شخصيتك، لكنك حتى الآن تشعر بأنك غير صبور، لذلك يجب أن تعمل بجد حتى تصبح صبوراً عن طريق تعلم طرق الإسترخاء و الهدوء في المواقف العصيبة.

محتوى مدفوع
speakol

ماهو السحب بالزيت لتبييض الأسنان وطرق تطبيقه

 

بالصور ماذا تقول يدك عن شخصيتك ؟

 

قم بتحديد القيم الأساسية الخاصة بك. حدد الأشياء التي تهمك و عش حياتك بهذه القيم التي تؤمن بها. و بذلك تكون أنت نفسك و ما تريده أن تكون، و لا تكون شخص آخر. لا تساوم على القيم الأساسية الخاصة بك لتكون محبوباً أو لتحصل على ترقية أو مكافئة، لأن الشعور الناتج عن هذه المساومة سيكون شعور سلبي و لن يساعدك على تحقيق السلام الداخلي.

2- لا تحاول أن تكون شخص كامل
عندما ترتكب أخطاء لا تقسو على نفسك و تشعر بالإنهزام. لا أحد فينا كامل، جميع البشر يخطئون. يمكنك فقط تحفيز نفسك للقيام بعمل أفضل و التغلب على أخطائك، فأنت من تتحمل مسؤولية نفسك.

تعلم أيضاً أن تقبل الناس كما هم. و يجب أيضاً أن تتقبل حقيقة أن العديد من الأشياء في حياتك لن تتغير بغض النظر عن ما تفعله. إعلم أن هناك أشخاص لن يتغيروا بالرغم من كل محاولاتك.

3- سامح نفسك
عندما تسامح نفسك، فإنك بذلك تنتقل من الماضي إلى الحاضر. إذا كنت لا تسامح و تغفر لنفسك، فإن الشك في نفسك سيقلل من إحترامك لذاتك و يقلل من ثقتك بنفسك بشكل تدريجي. يجب أن تسمح نفسك حتى تتقبل نفسك كما أنت.

4- سامح الآخرين
حاول أن تفهم الآخرين و ذلك بدلاً من الحكم بالخطأ عليهم. عندما تكون عطوفاً على الآخرين فهذا يزيد من ثقتك بنفسك. مسامحة الآخرين هي الطريق للشعور بالسلام و الراحة النفسية.

5- قم بتصحيح الأوضاع في أقرب وقت ممكن
إذا قمت بإيذاء شخص ما أو فشلت في التصرف في أي موقف، يجب عليك أن تقوم بتعديل الأوضاع في أقرب وقت. لا تنتظر كثيراً و قم بذلك على الفور لأن ذلك سيجعلك تشعر براحة البال مما يخفف عنك أي شعور بالذنب، و هذا كله يساعدك على الشعور بالسلام النفسي.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...