الرئيسية / الصحة والأناقة / أعراض الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم

أعراض الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم

ظهور أكثر من عرض على الشخص هو مؤشر على خطورة حالته ويتطلب زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن حيث يساعد البحث عن طرق العلاج من بداية المشكلة في التقليل من الوصول إلى مرحلة الخطر ويضمن سلامة الناس

المقصود بالدهون الزائدة

تعرف الدهون الزائدة باسم الدهون الثلاثية وهي نوع معين من أنواع الدهون التي تتراكم في دم الإنسان، كما أن لها دور هام في عملية الأيض التي تتم داخل الجسم، وعند زيادة معدل هذه الدهون في الجسم فإن المتبقي منها يخزن داخل خلايا الجسم في صورة دهون ثلاثية، فإذا احتاج جسم الإنسان إلى طاقة فإن هناك أنزيم خاص يقوم بضخ الدهون الثلاثية من خلايا الجسم إلى الدم.

أعراض الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم

توجد مجموعة من الأعراض والعلامات التي تظهر على الإنسان وتشير إلى زيادة معدل الدهون والكوليسترول في الدم، ومن الأفضل أن يكون الشخص على وعي بتلك الأعراض والتي من ضمنها ما يلي:

الإصابة يتحسس من الأطعمة

عندما ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم فإن بعض الأشخاص قد يعانون من تحسس تجاه بعض أنواع الطعام، لاسيما اللحوم أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ومن الهام جدًا معرفة أن الدهون تتمركز بشكل أساسي في منطقة الكبد والشرايين، ولهذا ينصح باستشارة الطبيب على الفور نظرًا لأن ارتفاع معدل الكوليسترول يشير إلى وجود خطورة على صحة الإنسان.

الإصابة بالوهن والتعب المزمن

زيادة نسبة الدهون في الجسم وارتفاع معدل الكوليسترول ينجم عنهما بشكل طبيعي شعور الإنسان الدائم بالتعب والحاجة إلى النوم لفترات طويلة بسبب التغذية غير الصحية وعدم الالتزام بنظام غذائي جيد، حيث أن زيادة الدهون تؤثر بشكل ملحوظ على الدورة الدموية وتزيد من معدل الأكسجين داخل خلايا الجسم، مما يتسبب في حدوث مشكلات بدنية وعقلية للمريض.

الإصابة بالإمساك

من أكثر الأعراض شيوعًا عن عدم استقرار معدل الكوليسترول في الدم هو الإصابة بالإمساك، نظرًا لأن هذا الأمر ينجم عنه زيادة نسبة الدهون في الشرايين ومن ثم سوء عملية الهضم، فلا تقم الأمعاء بدورها بشكل سليم وتتسبب في حدوث نوبات من الإمساك، الأمر الذي قد يؤدي إلى انزعاج المريض وربما ظهور البواسير.

الإصابة بالصداع والدوار

الإصابة بالصداع والدوار من أهم أعراض زيادة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ذلك أن الدهون الزائدة ينجم عنها زيادة نسبة الأكسجين في الخلايا واضطراب الدورة الدموية مما يتسبب في إصابة الشخص بالصداع الشديد والدوار، لاسيما عند القيام بشكل مفاجئ.

صدور روائح كريهة من الفم

وهذا الأمر يطلق عليه اسم هاليتوسيس، حيث أن الشخص عندما يعاني من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم فإنه سيجد العديد من الصعوبات عند هضم الطعام فيبدأ الكبد في إفراز مادة تتسبب في جفاف الفم وصدور رائحة كريهة منه، ومن الجدير بالذكر أن غسيل الأسنان ونظافتها قد لا يجدي في إزالة تلك الرائحة.

الإصابة بمشكلات في الجلد

عدم انتظام الكوليسترول في الدم يتسبب في إصابة الإنسان ببعض الأمراض الجلدية مثل مرض الشرى، وتظهر هذه الأمراض على الجلد بشكل ملحوظ، حيث يتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر ويتعرض للالتهاب الشديد والحكة ولا يتمكن المريض من السيطرة على هذا الأمر.

الإصابة بآلام في الصدر

وهذا العرض شائع جدًا عند ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الدم، ويتوجب استشارة الطبيب على الفور لأن آلام الصدر تكون متعبة ومقلقة عند الجميع، كما أن زيادة النسبة بقدر كبير في الشرايين تعيق من ضخ الدم بشكل سليم، مما يترتب عليه إصابة المريض بضغط الدم المرتفع.

الإصابة بتورم في الأطراف

من أولى الأعراض التي قد تظهر على المريض وتشير إلى ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم هو الشعور بتخدر في الأطراف مع تورمهم، لأن هذا الأمر يؤثر على الدورة الدموية بشكل مباشر، وقد يبدأ التورم بشكل بسيط إلا أنه يزداد بشكل واضح تبعًا لزيادة نسبة الدهون

 

أعراض ارتفاع الدهون الثلاثية الحادة

إذا تجاوز مستوى الدهون في الدم 5000 مل جرام/ ديسيلتر فهذا يشير إلى وجود خطورة على المريض، إذ أن هذه الدهون قد تؤثر على جميع أعضاء الجسم، ومن ضمن الأعراض الحادة التي قد تظهر على الأشخاص ما يلي:

  • الإصابة ببعض الأمراض العصبية مثل التعرض للخرف أو الاكتئاب أو فقدان الذاكرة.
  • الإصابة بتعتيم داخل قرنية العين.
  • تغير لون كفوف اليدين إلى اللون الأصفر.
  • الإصابة ببعض الأورام الصفراوية التي تظهر بشكل ملحوظ على الفخذين أو الأرداف أو الجذع وتسمى باسم العقيدات الصغيرة.
  • الإصابة بتكيسات دهنية تظهر أسفل الجلد.
  • إصابة المريض بالتهاب شديد في البنكرياس ينجم عنه ارتفاع معدل ضربات القلب، وكذلك الإصابة بالقيء والحمى وفقدان الشهية.
  • ظهور ترسبات صفراء تظهر بوضوح على جفون العينين.

 

أعراض ارتفاع الدهون الثلاثية العامة

لا يظهر مؤشر زيادة الدهون الثلاثية في الدم إلا إذا وصل إلى معدل معين يتراوح ما بين 1000 إلى 2000 مل جرام/ ديسيلتر، وبعدها تبدأ معدلات الزيادة في الظهور مع وجود مجموعة من الأعراض العامة التي تتمثل فيما يلي:

  • التهاب حاد في البنكرياس مع وجود تطور في نوبات هذا الالتهاب.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • إصابة المريض بالذبحة الصدرية.
  • الإصابة بالغثيان والشعور بآلام بالغة في منطقة البطن.
  • التعرض لضيق في التنفس.
  • في حالة كان الشخص من مرضى القلب، فإن المرض سوف يتطور لديه بصورة ملحوظة.

 

الأسباب التي تؤدي إلى رفع معدل الكوليسترول في الدم

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة معدل الكوليسترول في الدم، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • عدم المداومة على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة فهذا الأمر ينجم عنه تراكم الدهون في الدم وزيادة نسبة الكوليسترول.
  • الخمول وعدم الرغبة في أداء الأعمال اليومية مما يترتب على ذلك تراكم الدهون في مجرى الدم بدرجة كبيرة.
  • العوامل الوراثية قد يكون لها دور في هذا الأمر، حيث أنها قد تتسبب في زيادة أو نقصان معدل الكوليسترول في الدم.
  • المداومة على تناول بعض العقاقير التي تحدث اضطراب في معدل الكوليسترول في الدم مثل الكورتيزون ومدرات البول وحبوب منع الحمل.
  • هناك مجموعة من الأمراض التي تكون سببًا في ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم ومن بينها الفشل الكلوي أو وجود قصور في إفراز الغدة الدرقية أو الإصابة بمرض السكر.

علاج مشكلة زيادة الدهون والكوليسترول في الدم

بعد أن يتأكد المريض من أعراض الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم، يبدأ في البحث عن طرق العلاج التي تتمثل فيما يلي:

  • ممارسة الرياضة بشكل دائم: لاسيما رياضة المشي لأنها تساعد في حرق الدهون الزائدة في الدم بعد أن يتم تحويلها إلى طاقة، وينصح بممارسة هذه الرياضة بمعدل نصف ساعة في اليوم الواحد.
  • تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على البصل أو الثوم: لأنهما يسهمان في التخلص من الدهون المتراكمة في الدم والحد من ارتفاع معدل الكوليسترول، علاوة على استخدام الجنسنج والخردل وإدخالهم في بعض الأطعمة لما لهما من دور فعال أيضًا.
  • الحد من تناول اللحوم الحمراء والدجاج بنسب عالية: لأنهما يحتويان على نسب عالية من الدهون، وكذلك البيض فينبغي أن يكون بمعدل 4 بيضات فقط في الأسبوع الواحد.
  • الحرص على استخدام الزيوت غير المشبعة: مثل زيت الزيتون عند إعداد الأطعمة بدلًا من استخدام الزيوت الأخرى المشبعة.
  • التخلص من مشكلة السمنة والحفاظ على الوزن المثالي للجسم: وذلك من خلال المداومة على تناول الفواكه والخضروات بكثرة.

 

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

تعددت الطرق المستخدمة في ضبط معدل الكوليسترول في الدم وخفض نسبة الدهون في الجسم، ومن ضمن طرق العلاج التي أثبتت فاعلية كبيرة استخدام الأعشاب نظرًا لتوافرها، وكذلك نظرًا لأسعارها المناسبة إلى جانب عدم وجود آثار جانبية، ومن بين الأعشاب التي يمكن استخدامها ما يلي:

  • بذور الكتان: تعرف بذور الكتان بفوائدها الكثيرة وقدرتها على تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم لأنها تحتوي على كم كبير من الألياف التي تسهم في التقليل من نسب الكوليسترول في الدم.
  • النعناع: حيث أنه يحسن من وظائف المعدة لما له من فوائد عديدة في تحسين مستوى الهضم من خلال إفراز إنزيمات الهضم.
  • القرفة: تظهر أعراض الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم في أكثر من شكل، ويتمكن الإنسان من علاج هذه المشكلة عن طريق تناول القرفة في كل صباح على الريق بعد تحليتها بالعسل الطبيعي.
  • الحلبة: والتي تسهم في امتصاص جميع الدهون الزائدة التي تتراكم داخل الأمعاء، وتساعد على الحد من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • عشبة الزعرور البري: ثبت فاعلية هذه العشبة في معالجة كافة أمراض القلب وتحسين من عملية تدفق الدم بشكل طبيعي إلى القلب، وكذلك ثبت قدرتها على خفض معدلات الكوليسترول الضارة في الجسم.
  • الكزبرة: تعرف الكزبرة بفوائدها الجمة للقلب والجسم بشكل عام، والرائع في تلك العشبة أنه يمكن إضافتها إلى العديد من أنواع السلطات الخضراء.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...