الرئيسية / الصحة والأناقة / هل حبوب الكالسيوم تزيد الطول؟

هل حبوب الكالسيوم تزيد الطول؟

تم العثور على صلة وثيقة بين الأولاد الذين يتناولون نظاما غذائيا منخفض الكالسيوم وقصر القامة  لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى تناول حبوب الكالسيوم لسد النقص في النظام الغذائي المتبع

هل حبوب الكالسيوم تزيد الطول

نعم صحيح تناول حبوب الكالسيوم يزيد الطول، لما له من تأثير كبير على تراكم المعادن في العظام خصوصاً في أواخر سنوات المراهقة مع قرب نهاية نمو الجسم، فبناء الهيكل العظمي أثناء الطفولة يحتاج إلى كمية وفيرة من الكالسيوم خصوصاً خلال فترة النمو السريع في مرحلة المراهقة، حيث يجب الحصول على حوالي 400 مجم/يوم للأولاد و 320 مجم/يوم للفتيات من كمية الكالسيوم، ولكن يمكن أن يحتاج كمية أكبر من 500 مجم/يوم لدى بعض الأفراد ويستمر الجسم بحاجة إلى الكالسيوم بشكل الكبير عند الشباب بعد توقف النمو الخطي وخلال فترة التوحيد الهيكلي أي خلال فترة المراهقة والشباب، حيث يؤثر على نمو الهيكل العظمي وتمعدن العظام ويؤثر على ذروة الكتلة المعدنية للعظام، وبينت العديد من الدراسات وجود ارتباط وثيق بين تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب وغيره خلال سنوات المراهقة وصغار البلوغ مع الحصول على كتلة معادن أعلى في العظام في سن الشيخوخة، لكن المراهقين الذين يتناولون كمية كافية من الكالسيوم قد لا يحتاج نظامهم الغذائي النباتي إلى تناول مكملات الكالسيوم.

 

فيتامينات تساعد على زيادة الطول للبالغين

بالنظر إلى النتائج المستخلصة من الدراسات الطولية العديدة نجد أن تناول الكالسيوم الإضافي أو تناول حبوب مكملات الكالسيوم إلى جانب غذاء صحي ومتكامل وغني بالعناصر الغذائية لا يجلب أي فوائد إضافية على طول البالغين لأن نمو العظام الطولي الذي يحدث عن طريق التعظم داخل الغضروف عند صفيحة النمو في نهاية العظام الطويلة يصل إلى طفرة نمو دراماتيكية وركود بعد انتهاء مرحلة البلوغ مما يبين أن الفيتامينات والمكملات لا تساعد على زيادة الطول للبالغين، كما أشارت الدراسات أن حبوب مكملات الكالسيوم تعزز نمو القامة بشكل عابر وقد يكون لها آثار سلبية غير مقصودة.

فيتامينات تساعد على زيادة الطول للمراهقين

وجد العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد على زيادة الطول للمراهقين والتي سوف نذكرها فيما يلي:

  • الكالسيوم: فهو معدن أساسي لتكوين العظام حيث يترسب في العظام عند معدل التراكم الأقصى أثناء طفرة نمو البلوغ وعدم توفير الكالسيوم خلال فترة المراهقة في تلبية احتياجات الجسم من الكالسيوم سيكون له آثار سلبية على نمو الهيكل العظمي وتطوره، ويمكن تواجده في الأطعمة التالية: منتجات الحليب والخضراوات الورقية والسمك وعصائر الفواكه.
  • فيتامين ب1: يعمل على تعزيز نمو الجسم وزيادة طوله بالإضافة إلى فوائده العديدة الأخرى مثل تعزيز صحة القلب والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ويمكن تواجده في الأطعمة التالية: الخبز والأرز واللحوم والمعجنات.
  • فيتامين د: يعتبر من أهم الفيتامينات الضرورية للطول حيث يحافظ على صحة العظام وتقويتها، كما أنه يحتوي على فوائد صحية للأسنان، ويمكن تواجده في الأطعمة التالية: التونة والسلمون.
  • فيتامين ج: من الفيتامينات التي تساعد على زيادة معدل نمو العظام والحفاظ على صحته، كما أن له دور في تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته، ويمكن تواجده في الأطعمة التالية: الخضراوات كالطماطم والبطاطس والفاكهة مثل البرتقال والتوت وغيرها.
  • فيتامين ب2: يعمل على تقوية العظام لتنمو بشكل صحيح لذلك يعتبر ضروري للجسم، ويمكن تواجده في الأطعمة التالية: الخضار والبقوليات والأجبان والبيض.
  • الفوسفور: يعمل على حماية العظام من أي مشاكل يمكن أن تواجهها مما يحافظ على نمو العظام بشكل طبيعي، ويمكن تواجده في الأطعمة التالية: اللحوم الحمراء ولحم الدجاج والأسماك والبيض والمكسرات والبقوليات.

تأثر نمو البلوغ بالمكملات الغذائية

قد يتأثر نمو البلوغ وتطوره بالمكملات الغذائية مثل: البروتين والحديد وفيتامين أ إلى جانب الكالسيوم، فالبروتين الغذائي هو أحد المحددات الغذائية الرئيسية لزيادة الطول، حيث وجد ارتباط خطي إيجابي بين تناول البروتين الغذائي خلال فترة المراهقة وطول البالغين عند الأولاد، وتبين أن تناول الكالسيوم والبروتين لهم فوائد متقاربة بعد تعديل متوسط ​​مدخول البروتين خلال فترة النمو، لذلك من أجل نمو أفضل يجب التركيز على تحسين الحالة التغذوية الشاملة مع التركيز على المراهقين الذين يتناولون كميات منخفضة جدًا من الكالسيوم الغذائي.

كما أنه يختلف تأثير النظام الغذائي بين الجنسين على الطول، ويبدو أن الذكور لديهم إمكانات أكبر للتوسع الهيكلي من الإناث، فالاختلاف واضح في المسامية القشرية للعظام بين الفتيان والفتيات المراهقين، والتي قد تعكس انخفاض في إعادة تشكيل العظام داخل القشرة عند الإناث بينما تزداد كتلة الدهون بالنسبة إلى الكتلة الدهنية والكتلة العظمية، لذلك في بعض الأحيان يفشل تناول الكالسيوم والبروتين الغذائي في إظهار تأثيرات كبيرة على نمو الطول لديهن، والذي قد يكون نتيجة لأحجام الهياكل العظمية الصغيرة نسبياً للفتيات بالإضافة إلى التكيف الأكثر كفاءة مع الإمدادات الغذائية دون المستوى الأمثل لدعم تكاثرهن.

 

 

حبوب لتطويل القامة

هناك بعض الأدوية الطبية التي يوصى بها من أجل مد الجسم بالاحتياجات الأساسية التي توفر له نمو صحي وسليم، وسنعرضها فيما يلي:

  • BoneScience: هي كبسولات مغذية وآمنة وتم إثبات فعاليتها في زيادة الطول، صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية وتحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لتحفيز نمو طولك بشكل طبيعي وزيادة كثافة العظام بأمان وتعتبر مثالية للأطفال والمراهقين.
  • Peakrise: تتكون هذه الحبوب من الكالسيوم والزنك وفيتامين د ومجموعة من المعادن والفيتامينات الأخرى ولا تحتوي على أي هرمون نمو أو مكونات معدلة وراثياً، حيث يساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان ويوازن وظائف الجسم الأخرى.
  • Boswellia: يحتوي على عناصر غذائية تفيد في تغذية الجسم بشكل كامل علاوة على زيادة الطول، فهوي يحمي سوائل المفاصل ويزيد من كثافة العظام ويقويها ويقوي جهاز المناعة، ولا يوجد أي آثار جانبية لتناوله.
  • L-Ornithine: يعتبر منتج فريد من نوعه، ويعتبر الأفضل للبالغين الذين يبحثون عن بديل لحقن هرمون النمو، فهو يعتبر محسن وداعم للمفاصل والعظام بشكل كبير.
  • Nubest: مصنوع من مزيج من مكونات عالية الكفاءة وتشمل الكولاجين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن والأعشاب والتي تعمل جميعها على زيادة الطول ويعزز من كثافة العظام الصحية، يمكن استخدامه للأطفال من عمر 10 سنوات وما فوق.

تجربتي مع حبوب زيادة الطول

وجدت العديد من التجارب التي تقول أن الأولاد الذين تناولوا حبوب الكالسيوم لزيادة الطول مع النظام الغذائي حصلوا على النمو بشكل أسرع خلال فترة المراهقة واكتسبوا طولاً مماثلاً في مرحلة البلوغ مقارنة بأقرانهم الذين يستهلكون كميات أقل من الكالسيوم الغذائي ولا يتناولون هذه الحبوب، لكن لم تجد التجارب السريرية التي أجريت على الفتيات لمدة 4 سنوات آثار واضحة لحبوب الكالسيوم الغذائي على زيادة الطول عند الفتيات، حيث لم يكن هناك فرق كبير في زيادة الطول مع الفتيات التي لم يستهلكون هذه الحبوب.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...