الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد الكركديه للشعر وأهم وصفاته

فوائد الكركديه للشعر وأهم وصفاته

من أشهر النباتات الطبيعية التي لا غنى عن فوائدها لصحة الجسم بشكل عام وخاصة الشعر وذلك لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة كما يشيع استخدام الكركديه في علاج ارتفاع ضغط الدم وخاصة منه فوائد متعددة في علاج الشعر التالف والمجعد

الكركديه

يعتبر الكركديه أحد النباتات العشبية التي تم استخدامها منذ زمن بعيد في وصفات العلاجات لعديد من الأمراض المعدية وغيرها، مثل تصلب الشرايين ، والتهاب المفاصل، ناهيك عن فوائده للشعر، وتجدر الإشارة إلى أنه يتم زراعته في بلدان كثيرة، ولكن يكثر تواجدها في ناحية جنوب مصر والسودان، ويمكن وصفه بأنه نبات شجري ذات سيقان حمراء، يبلغ ارتفاع أشجاره ما يقرب من 2 متر.

فوائد الكركديه للشعر

اشتهر الكركديه بفوائده الكثيرة التي لا غنى عنها، كما أنه أحد أهم وأبرز المشروبات المتداولة في الأفراح والمناسبات، ومما لاشك فيه أن له فوائد لا تعد ولا تحصى في معالجة الشعر ومنا ما يلي:

تكثيف الشعر وتطويل

يحتوي الكركديه على مجموعة من الأحماض الأمينية الهامة التي تعمل على تعزيز نمو الشعر التالف، وتعزيز إنباته من جديد وزيادة كثافته، وبالتالي زيادة طوله، وكذلك الحفاظ عليه من التلف، فقد يمتلك الكركديه مجموعة من الفيتامينات التي لها القدرة على معالجة الشعر التالف، فعند المداومة على ماسك الكركديه بصورة منتظمة سيتم الحصول على أفضل نتائج متوقعة.

علاج تساقط الشعر

أكدت بعض التجارب قدرة الكركديه على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموه وإنباته مرة أخرى، ومنع تساقط الشعر، بالإضافة إلى علاج حالات الصلع وتغذية فروة الرأس أيضًا، وذلك عن طريق تطبيق ماسك الكركديه على الشعر بشكل دوري.

 

إصلاح الشعر الجاف والمتقصف

فلقد أثبت الكركديه قدرته على ترطيب الشعر الجاف والمتقصف، حيث تعد مشكلة التقصف من أكبر وأهم المشكلات التي تواجه العديد من السيدات، ويمتلك الكركديه القدرة على معالجة تقصف نهايات الشعر، فنجد أن من ضمن الفوائد التي لا يمكن حصرها لهذا النبات هي، منع تكسر الشعر وتقصفه وتغذية جذوره، وكذلك منحه القوة والرطوبة الكافية.

علاج الشيب المبكر

إضافة إلى فوائد الكركديه المتعدد من تكثيف وترطيب وغير ذلك، فهو يلعب دورًا في مكافحة ظهور علامات الشيب المبكر وهي الشعر الأبيض، أو ما يعرف بشيب الرأس، وذلك من خلال مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الكركديه، والتي تعمل على إنتاج الميلانين الذي يمنح الشعر لون طبيعي، فلقد أثبت الكركديه فاعليته في تلوين الشعر وإكسابه اللون الأحمر المميز دون اللجوء لأضرار الصبغات الكيميائية الضارة.

فوائد الكركديه مع الحناء

فقد يستخدم الكركديه كنوع مكمل من روتين العناية بالشعر بعد وضع الحناء، فهو يعمل على منع الإصابة بقشرة الشعر الناتجة من استخدام الحناء، بالإضافة إلى استخدامه مع الحناء كنوع من صبغات الشعر الطبيعية التي تعطي له لون أحمر لامع وصحي.

 

فوائد الكركديه لترطيب الشعر وتخفيف تجعده

يمتلك الكركديه القدرة على ترطيب الشعر ومنع جفافه، والتي تعد من أهم المشكلات التي تحتاج للعناية الدورية بالشعر، ويرجع السبب في ذلك نتيجة لاحتوائه على الكيراتين الطبيعي الذي يغلف خصلات الشعر ويعطيه ملمس ناعم ومظهر جذاب.

 

التخلص من قشرة الرأس

يساهم الكركديه في علاج الأمراض المختلفة لفروة الرأس، بما في ذلك الحكة وقشرة الرأس، كما يتميز بقدرته على الحد من إفراز الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس ومنحها التأثير بالبرودة، علاوة على امتلاكه بعض الخصائص المقاومة لتكون الفطريات، وفي ذات النطاق فهو يمكن إدخاله ضمن الخلطات الطبيعية المستخدمة للشعر.

 

وصفات الكركديه للشعر

تتوافر مجموعة من الخلطات الطبيعية التي تحتوي على الكركديه ومنها:

خلطة الكركديه والزبادي لترطيب وتساقط الشعر وتعزيز نموه

يمكن تحضير وصفة الكركديه لترطيب الشعر ومعالجته، من خلال تجهيز مكونات بسيطة وهي، 4 أوراق من الكركديه، 3 ملاعق كبيرة من اللبن الرايب، وبعض قطرات من زيت إكليل الجبل والعسل، يتم خلط المكونات حتى الحصول على عجينة يمكن تطبيقها على فروة الرأس، ثم تترك نصف ساعة ويتم غسلها بالماء وشامبو الكركديه، ويتم عملها مرتين أسبوعيا.

خلطة الكركديه وحليب جوز الهند لمعالجة الشعر التالف

ولعمل خلطة الكركديه لمعالجة تلف الشعر، يتم طحن عدد 3 من أوراق الكركديه وخلطها مع 2 ملعقة من العسل والزبادي، وحليب جوز الهند، و4 ملاعق من جل الصبار لتكوين عجينة يمكن توزيعها على الشعر، وتترك نصف ساعة، ثم تغسل بالماء الفاتر.

خلطة الكركديه لتقوية جذور الشعر

ويتم الحصول على هذه الوصفة من خلال مزج 12 ملعقة من زيت الكركديه الأساسي، 12 ملعقة صغيرة من زيت الروزماري، 10 ملاعق صغيرة من زيت الجوجوبا، يتم مزج جميع الزيوت جيدًا، ثم تطبيقها على الشعر من جذوره حتى الأطراف، ويترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ.

 

خلطة الكركديه والحلبة لعلاج مشاكل فروة الرأس

ممكن الحصول على وصفة الكركديه لعلاج الشعر من خلال نقع كمية من بذور الحلبة في كوب ماء مدة ليلة كاملة، ومن ثم يتم تصفيتها في الصباح، وطحنها مع بعض أوراق الكركديه، بالإضافة إلى ربع كوب من اللبن، وتمزج المكونات جيدًا، وتطبق على فروة الرأس والشعر، وتترك لمدة ساعة، ثم يتم غسلها بالماء والشامبو.

 

ما هي طرق استخدام الكركديه على الشعر

توجد الكثير من الفوائد المعروفة للكركديه، فهو وسيلة طبيعية للحفاظ على الشعر، ومن أهم طرق استخدامه ما يلي:

  • ماسك الكركديه للشعر: يفضل وضعه مرة بالأسبوع على جذور الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ والقليل من الشامبو، حيث يعمل على إزالة الأوساخ من الشعر، وكذلك التقليل من تساقط الشعر.
  • الكركديه كمنعم للشعر: تخلط أوراق الكركديه بالماء وتوضع على الشعر لمدة 10 دقائق، ثم تغسل بالماء الدافئ وتكرر مرتين أسبوعيًا، فهو يمد الشعر بالعديد من الفيتامينات مثل، فيتامين سي والكولاجين وغيره، وهو من أفضل الطرق الطبيعية لتنعيم الشعر.
  • زيت الكركديه لنمو الشعر: يعد من أكثر الطرق شيوعًا واستخدامًا، حيث يعمل على تدفق الدم في فروة الرأس وتنشيطها، وتقوية بصيلات الشعر، ويتم ذلك عن طريق وضع الزيت على فروة الرأس ويغطى بغطاء الرأس لمدة نصف ساعة مرتين بالأسبوع، ثم غسله بشامبو الكركديه للحصول على أفضل النتائج.
  • شامبو أوراق الكركديه: فقد تحتوي كافة أنواع شامبوهات العناية بالشعر الموجودة بالأسواق على بعض المواد الكيميائية التي تضر بالشعر، لذا ينصح باستخدام شامبو الكركديه لتلافي هذه الأضرار فهو طبيعيًا، كما أنه يفيد فروة الرأس.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...