الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد الطماطم للقلب

فوائد الطماطم للقلب

الطماطم غنية بمادة تسمى الليكوبين يمنحها لونا أحمر ساطعا ويساعد على حمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية. بنفس الطريقة يمكن أن يساعد في حماية خلاياك من التلف تحتوي الطماطم أيضا على البوتاسيوم والفيتامينات B و E والمواد المغذية الأخرى

يمكن أن يكون كلاهما مفيدًا لك، ولكن بطرق مختلفة. قد يكون من الأسهل لجسمك تناول العناصر الغذائية مثل الليكوبين واستخدامها من منتجات الطماطم المعلبة مقارنة بالطماطم الطازجة. لكن الحرارة المستخدمة في معالجتها يمكن أن تتخلص من بعض فيتامين سي والعناصر الغذائية الأخرى.
تعد الطماطم مصدرًا ممتازًا للفيتامينات A و C. كما توفر الطماطم أيضًا البوتاسيوم والكاروتينات ألفا وبيتا كاروتين واللوتين والليكوبين.
يعمل فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الطماطم على منع تكوين الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. تم ربط ألفا وبيتا كاروتين، إلى جانب اللوتين، بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. كما أن نسبة البوتاسيوم العالية في الطماطم تعزز مستويات ضغط الدم الصحية.
الطماطم غنية أيضًا بالليكوبين. يساعد الليكوبين على حماية العينين من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.
لزيادة امتصاص الجسم لمادة الليكوبين المغذية القابلة للذوبان في الدهون، تناول الطماطم التي تحتوي على مصدر للدهون، مثل الأفوكادو أو زيت الزيتون. يعد طهي الطماطم طريقة أخرى لمساعدة الجسم على امتصاص الليكوبين بشكل أفضل.

فوائد الطماطم للقلب

قد يساعد الليكوبين أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار، أو الكوليسترول “الضار”، وكذلك ضغط الدم.
  • قد يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • العناصر الغذائية الأخرى في الطماطم، مثل الفيتامينات B و E ومضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد، قد تعزز صحة قلبك أيضًا.

فوائد الطماطم للمعدة

إن تناول الطماطم يوميًا يمكن أن يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والمعدة لأنه يمنع الإمساك والإسهال.
  • كما أنه يمنع اليرقان ويزيل السموم من الجسم بشكل فعال.
  • وفقاً للدراسات، تحتوي الطماطم على كميات كبيرة من مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والتي تعتبر فعالة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الرئة والمعدة.

فوائد الطماطم لضغط الدم

تحسن الطماطم على تحسين ضغط الدم، كما ستعرفين هنا:
  • تشير الأبحاث إلى أن حبة طماطم واحدة يمكن أن توفر حوالي 40٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين C وتحتوي أيضًا على فيتامين أ والبوتاسيوم والحديد الضروري للحفاظ على صحة الدم الطبيعية.
  • فيتامين ك، الذي يتحكم في النزيف وتجلط الدم، تساعد الطماطم في الدورة الدموية.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...