الرئيسية / تقنية المعلومات / كيفية معرفة جميع الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi
Picture of WIFI router with male surfing internet at the background - focus at the WIFI ** Note: Shallow depth of field

كيفية معرفة جميع الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi

هل الإنترنت الخاص بك بطيء إذا كنت تشك في أن أحد جيرانك قد سرق شبكة Wi-Fi الخاصة بك  فهناك تطبيقان يمكنهما مساعدتك في التعرف على الأجهزة المتصلة على شبكة Wi-Fi الخاصة بك

كيف ترى الأجهزة المتصلة بالواي -فاي

إذا كان الإنترنت لديك أبطأ من المعتاد أو كنت تلاحظ تلميحات عن أجهزة لا تعلم عنها شيء عندما تستخدم متصفح الإنترنت أو عندما تقوم بتوصيل الوسائط للتليفزيون الذكي ، فربما يكون هناك شخص يسرق شبكة الواي-فاي الخاصة بك ، وإليك طريقة التحقق وطريقة قطع اتصال هذا الشخص عن شبكتك .

ولكن أولًا ربما أنك لا تعرف أن الشخص الذي يحق له الوصول لشبكتك فسيكون بإمكانه الوصول لجميع أجهزتك المتصلة بتلك الشبكة ويمكنهم الوصول لملفاتك ومشاركتها دون علمك ، كما يمكنهم أيضًا أن يصيبوها ببرامج ضارة ، وفي حالات معينة يمكنهم سرقة كلمات مرورك ومعلوماتك الشخصية ، ولذلك يجب أن تحص أنك تعرف كل جهاز متصل بشبكتك وأنها أجهزة موثوق بها .

ولحسن الحظ هناك بعض الأدوات المجانية التي تساعدك في رؤية جميع الأجهزة المتصلة بشكة WI-FI الخاصة بك .

Wireless Network Watcher

إذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز فهذا البرنامج المجاني مناسب لك ومتاح منه نسخة محمولة مضغوطة يمكنك تحميلها بسهولة تامة ، فقط قم بتنزيله ثم أبدأ في تشغيله ، وسوف يستغرق هذا الأمر دقيقة أو دقيقتين على الأكثر سوف يقوم بتزويدك بقائمة بجميع الأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك .

العثور على المستخدمين المتصلين :
قد تكون القائمة الناتجة التي يظهرها البرنامج غير واضحة بعض الشيء بالنسبة لك ، فقم بالنقر فقط على أحد الأجهزة الموجودة في القائمة وركز فقط على Device Name والتي تعرض لك اسم الجهاز وأيضًا انظر أمام Network Adapter Company وهو يعرض اسم الشركة المصنعة للجهاز مثل Samsung Electronics Co.,Ltd ، ويمكنك في هذا البرنامج أن تغير اسم الجهاز الموجود في قائمة User text حتى تميز الأجهزة التي تعرفها ويسهل عليك عملية البحث .

Who Is On My WiFi

هذا البرنامج يعمل أيضًا على أنظمة تشغيل MAC أيضًا ، ولاستخدامه قم بتشغيله واختر نعم من النافذة المنبثقة ثم اضغط على Proceed  في النافذة التالية حتى يقوم بعملية مسح تلقائي مستمر ، وسوف تلاحظ ظهور كلمة Scanning في الجانب العلوي الأيمن من النافذة ، فاترك البرنامج لدقيقة حتى يعطيك قائمة بجميع الأجهزة المتصلة على شبكة الواي فاي الخاصة بك .

وفي هذا البرنامج فإن القيمة الموجودة في عمود Description و عمود Manufacturer هي ما نبحث عنه .

أمامك خيار أخر

إذا كنت محظوظًا بما يكفي فسوف تستطيع أن تتعرف على جميع الأجهزة المتصلة على شبكتك ، ولكن إذا لم تستطيع فعل ذلك فأمامك خيار آخر وهو الذهاب إلى متصفح الإنترنت فقم بفتح صفحة إعدادات الراوتر الخاص بك من متصفح الإنترنت ، وسف تعثر بها على خيار Attached Devices أو Client List وهذا سوف يعرض لك جميع الأجهزة المتصلة ولكن بتفاصيل مختلفة .

وإذا وجدت أجهزة غير مسماة في القائمة فتحقق من جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت في منزلك فربما تكون قد نسيت أحدها ، وإذا لم تكن أي أجهزة منسية فهناك احتمال أن يكون هناك شخص قريب من المنزل يستخدم شبكتك .

ماذا تفعل إذا وجدت جهاز غريب

إذا لاحظت أن شخص غريب يستخدم شبكتك ، فقم بالذهاب لصفحة إعدادات الراوتر مرة أخرى ، واختر تغيير كلمة المرور password  ، واختر كلمة قوية ، وقم بعمل إعادة مصادقة للأجهزة الخاصة بك وسوف يتوقف اتصال الأجهزة المتطفلة .

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...