الرئيسية / الصحة والأناقة / ما هو مرض الزهايمر وأعراضه

ما هو مرض الزهايمر وأعراضه

مرض الزهايمر من الأمراض التي قد يصاب بها الناس مع تقدمهم في السن فقد يبدأ الإنسان في نسيان العديد من التواريخ والأسماء والأشياء من حوله  حتى ينتهي به الأمر إلى عدم إدراك الوقت والوقت والناس فهو مرض خطير قد يبدأ الخطر في الحالة النفسية للفرد

 مرض الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر واحد من أنواع الأمراض المتنوعة الذي قد صاب بها الانسان عند تقدمه في العمر، وقد يبدأ الشخص بنسيان العديد من الأسماء والأمور المتعددة الذي قد تتعرض اليه الفرد، حيث وأنه قد يختلف شدته من شخص الى الآخر.

أنواع مرض الزهايمر

هناك العديد من أنواع مرض الزهايمر الذي يمكن أن يتم الاصابة بها، حيث وأنه قد يختلف كل نوع من أنواعه من حيث الخصائص والعديد من الأسباب المسببة له، ومن أهم أنواعه:-

  • مرض الزهايمر المبكر

وهو النوع الذي يبدأ عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الستين والذين يعانون فقط من مشاكل عصبية كبيرة.

  • مرض الزهايمر الوراثي

إنه مرض يصيب الناس بشرح طريقة عائلية موروثة، ولديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

  • مرض الزهايمر المتأخر

هي حالة المرض بشكله الشائع، لمن هم فوق سن الخامسة والستين، وهم من يعانون من الشيخوخة.

الأعراض المتأخرة لمرض الزهايمر

قد يتواجد العديد من الأعراض المختلفة من شخص الي الآخر لمرض الزهايمر، كما وأن مرض الزهايمر قد تختلف أعراضه بالنسبة للأنواع وفترة الاصابة بها أيضا لها تأثير على الأعراض:-

فقدان الشغف

حيث يعاني المصابون بمرض الزهايمر من فقدان الشغف والاهتمام مثل الأشياء التي انشغلوا بها والتي تسبب لهم الفرح والسرور كالأكل أو الخروج أو الرسم أو أي شيء يمثل شغفًا وأهمية بالنسبة لهم صاحبها.

تغيير الشخصية

يعتبر من أهم علامات مرض الزهايمر الشخص الذي اعتدنا عليه لم يصبح هو. يتغير الإنسان في طبيعته، ويتحول من متفائل إلى متشائم، ومن سعيد إلى حزين، والعديد والعديد من التغييرات التي تدهش من حوله.

عرقلة الفكر

يشعر الناس بعدم القدرة على إجراء عمليات حسابية بسيطة، أو القدرة على حل بعض المشكلات وإيجاد الحلول.

ضياع مكان الأشياء

حيث ينسى الأفراد مكان الشيء الذي يضعونه في أيديهم، ويضعون الأشياء في أماكنهم الخاطئة، حيث يستعدون لهم لأنهم فعلوا أشياء لم يفعلوها.

تأتأة

يعاني الشخص المصاب بمرض الزهايمر دائمًا من التلعثم وفقدان اللغة، كما أنه يعاني من الشرود وفقدان المعاني والكلمات.

عدم القدرة على أداء المهام

تتغير قدرة مرضى الزهايمر على أداء مهامهم اليومية واحتياجاتهم لا يمكنهم تحضير كوب واحد من الحليب في الصباح، ولا تعديل الملح في الوجبة، وهناك مهام كثيرة ينسونها، مثل المواعيد، وتغيير الملابس، وشراء الحاجات والالتزامات اليومية.

 

فقدان الذاكرة

يبدأ مرضى الزهايمر في فقدان الذاكرة والأقارب الحميمين والأزواج ويفقدون معرفة جيرانهم وكل شخص آخر كان مهمًا بالنسبة لهم في السابق.

والى هنا قد نسطر واياكم ختام مقالنا لهاد اليوم، حيث وأننا قد قمنا بالحديث به عن العديد من الأسباب الذي تسبب مرض الزهايمر وأعراضه، ومعلومات متنوعة عنه.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...