الرئيسية / الصحة والأناقة / مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعا حول العالم التي يعاني منها الكثير من الناس  مما يسبب مضاعفات خطيرة عند إهماله  من أهمها قرحة المريء وضيق المريء  وقد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بسرطان المريء ونظراً لخطورته من هذا المرض

مرض ارتجاع المريء أو ارتداد المريء هو تدني ملحوظ وظاهر في حالة الأنبوب الذي يربط كلٍ من الفم والمعدة ” المريء”، حيث يرجع حمض المعدة إلى هذا الأنبوب من وقت لآخر، ويختلف هذا المرض في حدته حيث يمكن تقسيمه إلى

  • ارتجاع حمضي خفيف : وفيه يحدث الارتجاع مرة واحدة في الأسبوع.
  • ارتجاع حمضي متوسط أو حاد: فيه يحدث الارتجاع مرتين فأكثر في الأسبوع.

أسباب حدوث ارتجاع المريء

ارتخاء أو ضعف العضلة العاصرة بشكل غير طبيعي، والذي يعمل بدوره على تهييج بطانة المريء، والتهاب المريء، والذي يؤدي إلى وجود قصور في حالته مما يساهم في تشكيل عملية ارتجاع المريء.

عوامل تؤدي إلى الإصابة بمرض ارتجاع المريء

  • السمنة.
  • التدخين.
  • الحمل.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة ( مثل الدهون والمقليات).
  • تأخر إفراغ المعدة.
  • تناول بعض العقاقير بشكل مستمر مثل الأسبرين.
  • حدوث فتق في الحاجب الحاجز.
  • تناول الطعام في ليلًا.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • تناول بعض المشروبات مثل القهوة، والكحوليات.

أعراض ارتجاع المريء

هناك مجموعة أعراض شائعة ومنتشرة بين مرضى ارتجاع المريء، ومجموعة أخرى تحدث ليلًا لدى أصحاب ارتجاع المريء الحاد ومن أهم هذه الأعراض:

الأعراض المنتشرة والشائعة

  • صعوبة في البلع تختلف حدتها مع حالة المريض.
  • آلام مستمرة ومتقطعة في منطقة الصدر.
  • الشعور الدائم بوجود كتلة في منطقة الحلق.
  • ارتجاع السوائل الحامضة، وبعض أنواع الطعام.

الأعراض الليلية

  • عدم القدرة على النوم بشكل منتظم.
  • التهاب الحنجرة.
  • سعال شديد ومزمن.
  • الإصابة بمرض الربو الحاد والمتفاقم.

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

هناك قائمة كبيرة من المشروبات التي تساهم بشكل فعال في علاج التهاب وارتجاع المريء بشكل فعال ومن أهم هذه المشروبات:

أولًا الحليب النباتي

يعد الحليب الحيواني أحد المشروبات التي تساهم في تفاقم مرض ارتجاع المريء، وذلك بسبب دسامته العالية، ولهذا ينصح بتناول الحليب النباتي الذي يساهم في علاج هذا المرض، ومن أهم أنواع الحليب النباتي ( حليب جوز الهند، وحليب الصويا، وحليب اللوز، وحليب الكاجو).

ثانيًا شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج واحد من أهم وأفضل أنواع الأعشاب التي تساهم بشكل فعال في تحسين عملية الهضم، والتخلص نهائيًا من العديد من المشاكل المختلفة في الجهاز الهضمي ومن أهمها الغازات، والشعور بالغثيان والقيء، كما أنه خالي من الكافيين مما جعله واحد من أفضل المشروبات التي تساهم في علاج ارتجاع المريء ويتم استخدامه كالتالي:

  • عند استخدام الأوراق يتم نقعها في الماء لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • عند استخدام الجذور يتم نقعها في الماء في مدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • عند استخدام العشب المجفف يتم وضع معلقة صغيرة منه على كل كوب من الماء المغلي، وذلك لضمان الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

ثالثًا الكمون المغلي

يعتبر الكمون المغلي واحد من أهم مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ وذلك لما له من قدرة عالية على تحسين عملية الهضم، وذلك لأنه يساهم في زيادة معدل افراز أنزيمات الهضم، والذي يعمل بدوره على تقليل فرص حدوث ارتجاع المريء.

رابعًا شاي الزنجبيل

يعد شاي الزنجبيل من أهم المشروبات العشبية التي يُنصح باحتسائها لعلاج ارتجاع المريء نظرًا لأهميتها الشديدة؛ حيث أنها تساعد على التقليل من إفراز حمض المعدة، وبالتالي تهدئة المعدة والتخفيف من أعراض هذا المرض المزعجة.

خامسًا ماء جوز الهند

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

يعتبر ماء جوز الهند أحد المشروبات الفعالة التي تساعد على تقليل حموضة المعدة، حيث أنه يعمل على توازن درجة الحموضة في الجسم، وبالتالي عدم التعرض لارتجاع المريء.

سادسًا عصير الصبار

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

يعد عصير الصبار واحد من أفضل مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ولهذا يستخدم بشكل كبير في معظم أدوية الجهاز الهضمي.

سابعًا الخزامي

يعد شاي الخزامي أو شاي اللافندر واحد من أهم المشروبات التي تحتوي على كم كبير من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على علاج جميع التهابات الجسم، وبالتالي علاج التهاب المعدة، كما أنه يمتاز بمجموعة من الخصائص التي تُساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل خاص ومن أهمها تنشيط عملية الهضم، والتخلص من الأمراض الشائعة مثل الغازات والانتفاخات المقلقة، وتقليل نسبة الحموضة في المعدة والذي يعمل بدوره على تخفيف أعراض ارتجاع المريء عند الانضباط في تناوله بشكل يومي.

ثامنًا اليانسون

يعتبر مشروب اليانسون واحد من أفضل المشروبات العشبية على الإطلاق، وذلك نظرًا لفوائدها المتعددة ومن أهم استخدامات هذا المشروب تهدئة المعدة والتخلص من حرقة المعدة وضبط الإفرازات الحمضية وبالتالي التقليل من ارتجاع المريء.

تاسعًا العرق سوس

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

يعد مشروب العرق سوس من أهم مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ وذلك لما له من فاعلية كبيرة في تخفيف حموضة المعدة، وتقليل خطر التهاب المريء وبالتالي عدم التعرض لأعراض المريء المزعجة.

عاشرًا العصائر

تعتبر العصائر الطازجة واحدة من أهم المشروبات التي تساهم في تقليل أعراض ارتجاع المريء وذلك لأنها تساهم في تقليل حموضة المعدة بشكل واضح، ومن أفضل هذه العصائر عصير البطيخ، وعصير الجزر، وعصير الكمثرى، وغيرها، بينما يُحذر من تناول العصائر الطازجة الحمضية والتي قد تُسبب تفاقم ارتجاع المريء ومن أهمها عصير البرتقال وعصير الأناناس.

إحدى عشر مشروب الشمر

يعد مشروب الشمر واحد من أهم المشروبات التي تُساهم في تحسين عملية الهضم، ورفع كفاءة الجسم في امتصاص الطعام، وبالتالي عدم التعرض لأعراض ارتجاع المريء المزعجة، ويُمكن تناوله عن طريق وضع معلقة صغيرة من بذور الشمر على كوب من الماء وتركها حتى تغلي معًا، ومن ثم يُمكن سكبها وتحليتها بواسطة العسل، وتجنب السكر الذي يُزيد من حُرقة المعدة وزيادة الحموضة وبالتالي يعمل على تفاقُم ارتجاع المريء.

اثنى عشر خل التفاح

يعتبر خل التفاح واحد من أهم المشروبات التي تُساهم في علاج الكثير من أمراض المعدة ولا سيما علاج ارتجاع المريء وذلك بسبب احتوائه على العديد من الأعشاب التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتقليل الإفرازات الحمضية ومن أهمها الزعتر، والميرامية، والروز ماري وغيرها، ويتم إعداده عن طريق وضع ملعقة من خل التفاح إلى نصف كوب من الماء والمواظبة على احتسائها يوميًا للحصول على النتائج المرجوة.

ثلاثة عشر الكركم

مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ

يعد الكركم واحد من أفضل مشروبات لعلاج ارتجاع المريء وذلك بسبب احتوائه على العديد من الخصائص المضادة  للأكسدة والالتهابات، والتي تعمل بدورها على تخفيف حموضة المعدة، ويتم تحضيره عن طريق وضع معلقة صغيرة من الكركم على كوب من الماء المغلي ويتم تقليبها جيدًا، ويمكن تحليتها بواسطة العسل الأبيض.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...