الرئيسية / المطبخ والمنزل / كيفية تحضير الفسيخ

كيفية تحضير الفسيخ

الفسيخ هو الأكلة الأساسية في عيد الربيع في بعض الدول العربية خصوصا في مصر

 

وهناك عدة طرق لعمل الأسماك المملحة والفسيخ، لكن تبقى الطريقة المصرية التقليدية هى الأكثر سهولة من حيث التنفيذ وضمان نتيجة جيدة.

 

واليوم نقدم لكِ طريقة عمل الفسيخ بخطوات بسيطة يمنكنك تنفيذها بسهولة فى مطبخك وتحصلين على مذاق جيد يساعدك فى توفير ميزانيتك فى شم النسيم وتقيمين العزائم كعادتك.

 

أولًا المكونات:
سمك بورى “بالكمية التى ترغبين فيها”
ملح خشن على حسب كمية السمك
شطة

ثانيًا طريقة تحضير الفسيخ فى المنزل:

1- قومى بشراء السمك البورى وتأكدى من سلامة السمكة من خلال النظر إلى لون الخياشيم والتأكد من لونها الوردى، وملاحظة تماسك جسم السمكة وقشرها.

2- قومى بغسل السمك جيدًا بحيث تسمحين لمرور الماء من الخياشيم إلى الداخل حتى تتخلصين من كل الأشياء العالقة بقلب السمكة، واحضرى مصفاة كبيرة الحجم وضعى فيها السمك بشكل طولى بحيث تكون الرأس إلى الأسفل والذيل إلى أعلى واتركى السمك لمدة 8 ساعات حتى تتخلصين من الماء والدماء الموجودة داخل السمك.

طريقة عمل الفسيخ2
طريقة عمل الفسيخ
3- قومى بتجهيز خلطة الملح والسمك، بحيث يكون كل 3 ملاعق كبيرة من الملح الخشن معهم ربع ملعقة كبيرة من الشطة.

4- لحشو السمك، ضعى الملح والشطة من الخياشيم إلى الداخل وتأكدى من حشو السمك بشكل كامل، واحضرى أكياس بلاستيكية وضعى كل سمكة فى كيس على حدة واغلقيها جيدًا حتى لا يدخل لها الهواء، وبعد تكرار هذه الخطوة مع كل السمك، ضعى الأكياس فى كيس بلاستيكى كبير، وضعيه فى دولاب المطبخ أو فى درج البوتاجاز، مع مراعاة تقليب الأكياس 5 مرات يوميًا.

طريقة عمل الفسيخ3
طريقة عمل الفسيخ
5- اتركى الأكياس مدة تتراوح من 8 لـ 10 أيام حتى تنضج جيدًا.

6- يقدم الفسيخ بعد تنظيفه من الداخل وقطع الرأس، وإزالة الشوك ووضعه فى الزيت والليمون والطحينة حتى تتخلصين من الأملاح الزائدة به.

 

المقادير4 اشخاص
2 كيلو جرام سمك بوري طازج.(حوالي 4 سمكات).
1 كيلو ملح خشن.
3 ملعقة كبيرة شطة بودرة.
2 ملعقة كبيرة كمون ناعم.
2 ملعقة كبيرة كركم ناعم.
طريقة التحضير
إغسلي السمك البوري جيدًا و نظفي الخياشيم ثم ضعيه على مناديل مطبخ ، واتركيه ساعتين حتى يجف تمامًا من الماء.

أتركي السمك فوق الورق الأبيض على صينية أو فوط مطبخ ليلة كاملة في الثلاجة .

إخلطي الملح و الشطة و الكمون ويتم حشو الخياشيم بهذه الخلطة. ثم رصي السمك فى كيس كبير (بحيث تكون السمكة عكس الاخرى) مع تفريغ الهواء من الكيس ويتم إغلاقه جيدا.

ضعي الكيس في 5 أكياس أخرى مع تفريغ الهواء من كل كيس بالترتيب. مع إغلاقه جيدًا. وضعيه في مكان جاف محكم الإغلاق مدة 5 – 7 أيام.

بعد مرور المدة يمكنك فتح الفسيخ و سوف تلاحظيين الرائحة النفاذة التي تنبعث منه. ستجدين أن شكل السمك البوري أصبح لونه أبيض و براق ، فهذه علامة على أنه تم تمليح الفسيخ جيداً .

بعد فتح الفسيخ وتنظيف العظام، ضعيه في عصير الليمون و البصل معاً لعدة ساعات، للحصول علي النكهة الجيدة و التخلص من الميكروبات. مع تناول عصير الليمون و بالهنا و الشفا.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...