الرئيسية / الصحة والأناقة / المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة

المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة

 

مشكلة زيادة الوزن أو السمنة ليست فقط مشكله جمالية،فالوزن الزائد يسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤثر على نشاط الإنسان وعلى حياته، تعرفي معنا في المقال التالي عن أهم المخاطر الصحية التي تهدد صحة من يعانون من السمنة.

المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة:
أمراض القلب:
مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم الخاص بك، تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل أمراض الشرايين التاجية، والشرايين التاجية هي المسئولة عن تدفق الدم الغنى بالأكسجين إلى القلب، وعند زيادة الوزن تتراكم مواد شمعية بداخلها، مؤدية إلى حدوث ضيق أو انسداد في هذه الشرايين.

 

مما يؤدى إلى منع تدفق الدم إلى عضلة القلب، مما يجعل الإنسان معرض للذابحات الصدرية أو الأزمات القلبية، وفى الحالات المتأخرة قد يتسبب انسداد الشرايين التاجية في قصور في وظائف القلب الحيوية، و هي حالة خطيرة حيث لا يمكن للقلب عندها ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم.

ارتفاع ضغط الدم:
تزداد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم في حالة السمنة وزيادة الوزن، وإذا ارتفع ضغط الدم فإنه يبقى مرتفعاً مع مرور الوقت، وذلك يمكن أن يضر الجسم في نواح كثيرة.

السكتة الدماغية:
يمكن لزيادة الوزن أو السمنة أن تؤدي إلى تراكم الترسباتفي الشرايين والتي في نهاية المطاف، يمكن أن تتمزق مما يؤدى إلى تكون الجلطات في مجرى الدم، وإذا كانت الجلطة قريبة إلى الدماغ، فمن الممكن أن تمنع تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ وتؤدى إلى حدوث السكتة الدماغية، وتزداد مخاطر الإصابة بسكتة دماغية مع زيادة مؤشر كتلة الجسم.

داء السكري من النوع 2:
في داء السكري من النوع 2، خلايا الجسم لا تستخدم الأنسولين بشكل صحيح، في البداية يتفاعل الجسم عن طريق ضخ المزيد من الأنسولين،ولكن مع مرور الوقت فإن الجسم لا يمكنه إنتاج ما يكفي من الأنسولين للسيطرة على ارتفاع مستوى السكر في الدم.

 

مرض السكري هو السبب الرئيسي للوفاة المبكرة، وأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى، والعمى، ومعظم الذين لديهم داء السكري من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

زيادة دهون الدم الغير طبيعية:
إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة،فهناك خطر متزايد من وجود مستويات غير طبيعية من الدهون في الدم، وتشمل هذه الدهون المستويات العالية من الدهون الثلاثية والكولسترول المنخفض الكثافة “الضار”،وانخفاض مستويات الكولسترول الصحي، وارتفاع مستويات هذه الدهون في الدم يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب المتعددة.

السرطان:
زيادة الوزن أو البدانة ترفع من مخاطر الإصابة بسرطانات القولون والثدي وبطانة الرحم، والمرارة.

التهاب المفاصل:
التهاب المفاصل يحدث في الركبتين والوركين وأسفل الظهر،وتحدث هذه الحالة إذا كان النسيج الذي يحمي المفاصل يتآكل، والوزن الزائد يضع المزيد من الضغط ويزيد من التهاب المفاصل، مما يسبب آلام العظام.

توقف التنفس أثناء النوم:
توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب شائع حيث يحدث صعوبة أو توقف في التنفس أثناء النوم، وذلك يحدث في الأشخاص الذين لديهم الكثير منالدهون حول الرقبة والتي يمكن أن تسبب ضيق المجرى الهوائي وصعوبة التنفس.

مشاكل الإنجاب:
السمنة يمكن أن تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية وتكيسات المبايض ماقد ينتج عنها مشكل العقم عند النساء.

حصوات في المرارة:
الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة معرضون لخطر متزايد من وجود حصوات في المرارة، التي تتسبب في آلام المعدة وآلام أسفل الظهر.

 

وبجوار المشاكل الصحية فإن السمنة تحد من النشاط العام وتسبب الوخم والكسل، لذلك ينصح بالتحكم بالوزن والحفاظ على جسم صحي بإتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن.

 

 

ما هي أضرار السمنة؟
تتعدد أضرار السمنة، فبعضها له تأثير قد يكون بسيطًا في حين بعضها الآخر خطيرًا على الصحة، وتتمثل هذه الأضرار في ما يأتي:

1. رفع خطر الإصابة بداء السكري
تعد السمنة من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابين بالسمنة أو السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويمكن أن يزداد خطر الوفاة عند مرضى السكري.

وقد تتمثل أضرار السمنة المسببة لمرض السكري أحد المشكلات الصحية الآتية:

بتر أحد الأطراف.
أمراض القلب.
السكتة الدماغية.
العمى.
الأمراض الكلوية.
ارتفاع ضغط الدم.
عيوب الدورة الدموية والأعصاب.
الالتهابات التي يصعب شفاؤها.
الضعف الجنسي.
2. ظهور مضاعفات على صحة المرأة
يمكن أن يعرقل الوزن الزائد الحمل عند النساء، وقد يزيد أيضًا من فرصة تعرض المرأة لمضاعفات خطيرة أثناء الحمل، وعدم انتظام الدورة الشهرية عند الفتيات.

3. ظهور أضرار على العمود الفقري
من أضرار السمنة وزيادة الوزن أنها تساهم في زيادة الضغط الواقع على المفاصل التي تتحمل ثقل وزن الجسم، بالإضافة إلى زيادة فرصة الإصابة بالالتهاب داخل الجسم، وقد تؤدي هذه العوامل جميعها إلى التعرض لمخاطر هشاشة العظام.

4. حدوث آثار سلبية على البشرة
قد تشمل أضرار السمنة تأثيرًا على صحة البشرة فهي قد تسبب الطفح الجلدي في ثنايا الجلد، وقد تسبب أيضًا حالة تعرف بالشواك الأسود التي تؤدي إلى تغير لون الجلد في ثنايا وتجاعيد البشرة.

5. توقف التنفس أثناء النوم
يرتبط توقف التنفس أثناء النوم بشكل كبير في زيادة الوزن، ويمكن أن يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم في شخير الشخص بقوة وزيادة النعاس أثناء النهار، كما أنه قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

6. رفع خطر الإصابة بالنقرس
يعد النقرس من الأمراض الأكثر شيوعًا عند الأشخاص المصابين بالسمنة، حيث أنه كلما زاد اوزن زادت احتمالية الإصابة بالنقرس.

وهو مرض يصيب المفاصل ناتج عن تراكم حمض اليوريك في الدم ومن ثم ترسب بلورات حمض اليوريك في المفاصل.

7. أضرار السمنة الأخرى
يوجد أضرار أخرى قد تسببها السمنة، وتشمل ما يأتي:

مرض الزهايمر: أوجدت الدراسات أن السمنة قد تزيد من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر على المدى الطويل.
الانتحار: أظهرت الدراسات وجود علاقة بين السمنة المفرطة واضطراب الاكتئاب الشديد الذي قد يسبب الانتحار.
تسمم الدم: أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالسمنة، وخاصة السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بتسمم الدم.
أضرار أخرى، وتشمل:
ارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع الكولسترول الضار، أو انخفاض الكولسترول الجيد، أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.
أمراض المرارة.
ضيق التنفس المفاجئ.
أنواع كثيرة من السرطان.
تدني جودة الحياة.
إذا كنت قلقًا بشأن أضرار السمنة والمشكلات الصحية المتعلقة بالوزن الزائد قم باستشارة الطبيب حول أساليب فقدان الوزن، يمكنك أنت وطبيبك تقييم المخاطر الصحية، ومناقشة خيارات إنقاص الوزن المناسبة لك.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...