الرئيسية / الصحة والأناقة / 5 تضر صحتك بعد الاستيقاظ

5 تضر صحتك بعد الاستيقاظ

يوجد عادات غير صحية إذا قمت بها بعد الاستيقاظ مباشرة سوف تؤثر علي صحتك خلال اليوم

يشكو الكثير من الناس من مشكلة عدم القدرة على الاستيقاظ سريعًا، وآخرون يشكون من الاستغراق في النوم والكسل بعد الاستيقاظ لمدة دقائق.

تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة قائمة بالعادات التي تتسبب في الشعور بالكسل والنوم مجددًا بعد الاستيقاظ لتتجنبي تلك العادات ولتستمتعي بيوم نشيط وخالٍ من الكسل والتعب.
القهوة
تعتبر القهوة من المشروبات التي يفضل الكثير من الناس تناولها في الصباح لاستفادة من الكافيين الذي تحتويه القهوة والذي يمد الجسم بالنشاط والتركيز في بداية اليوم، لكن تلك العادة غير صحيحة في حالة تناول القهوة بمجرد الاستيقاظ من النوم وذلك لأن الجسم يعمل على إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تنظيم الطاقة بالجسم وتناول القهوة بمجرد الاستيقاظ يعمل على خفض إنتاجية الجسم لهذا الهرمون الضروري.
البقاء في السرير
ينصح الخبراء بضرورة القيام بأنشطة حركية بمجرد الاستيقاظ من النوم كالتحرك من السرير والقيام لغسل الأسنان أو أخذ حمام صباحي لتنشيط الجسم، لكن البقاء لفترة في السرير اعتقادًا بأن ذلك يتسبب في استعادة الجسم التركيز غير صحيح وإنما هي عادة غير صحية.
الغفوة
أثبتت الدراسات العلمية أن زر الغفوة الموجود في أجهزة المنبهات من الأمور الغير صحية لمن يرغب في الاستيقاظ من النوم، حيث إن زر الغفوة يسمح بالنوم مرة أخرى وعدم الاستيقاظ إلا بعد إهدار وقت طويل.
غرفة مظلمة
احرصي على عدم الاستيقاظ في غرفة مظلمة وذلك لتسبب ذلك في الشعور بالكسل والرغبة في الرجوع للنوم مرة أخرى، لذلك قومي بالاستيقاظ في غرفة بها نوافذ تسمح بمرور ضوء الشمس للاستيقاظ بنشاط.
المهام الوظيفية
لا تقومي بفتح البريد الإلكتروني الخاص بالعمل بمجرد الاستيقاظ من النوم فذلك الأمر قد يتسبب في الإحباط الذي يتحول إلى كسل عند تذكر المهام الوظيفية التي تنتظرك اليوم.

 

احذر هذه العادات فور الاستيقاظ من النوم.. تدمر الصحةأرشيفيةتابع صفحتنا على أخبار جوجلتابع صفحتنا على أخبار جوجلتابع صفحتنا على فيسبوكتابع صفحتنا على فيسبوكتابع صفحتنا على يوتيوبتابع صفحتنا على يوتيوب
حذر خبراء من بعض العادات الصحية الخاطئة التي يقوم بها العديد من الأشخاص في الصباح، والتي تدمر الجسم.
وذكر تقرير نشره “سبوتنيك” عن موقع “هليث” الطبي، أن الاستعجال قد يدفع بعض الأشخاص إلى ارتكاب بعض العادات الخاطئة المدمرة للصحة العامة، في الصباح الباكر، ومنها:
1- ترك الفراش فور الاستيقاظ
يجب الانتظار لبضع دقائق في الفراش قبل ترك الفراش، بسبب خطورة تغيير وضعية الجسم من الاستلقاء للوقوف بشكل مفاجئ عند الاستيقاظ، لأنها قد تسبب انخفاض ضغط الدم.
2- غفوة المنبه
حذرت الدراسات من القيام بالضغط على غفوة المنبه عند الاستيقاظ من أجل النوم لدقائق إضافية، لأن النوم لمدة 10 دقائق، يؤثر سلبا على نشاط الجسم طوال اليوم.
3- الجلوس في الظلام
يفضل الكثير من الأشخاص الجلوس في الظلام وعدم فتح نوافذ غرفتهم فور الاستيقاظ من النوم، إلأ أن هذه العادة تحرمهم من فوائد عديدة تقدمها الشمس للصحة العامة، مثل تعزيز النشاط وزيادة التركيز وإمداد الجسم بفيتامين د.
4- القهوة
يعتاد البعض على تناول القهوة على معدة فارغة فور الاستيقاظ من النوم، الأمر الذي قد يجعل الجسم ينتج كمية أقل من الكورتيزول، لأن الكافيين الموجود في مشروبك الصباحي يتداخل مع إنتاج الكورتيزول في الجسم، الأمر الذي يساهم في انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.
5- وجبة الإفطار
عدم تناول وجبة الإفطار يتسبب في تراجع القدرة الجسدية على القيام بالأنشطة على مدار اليوم، فضلا الشعور بالصداع والتعب.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...