الرئيسية / الصحة والأناقة / تفادي تلف الشعر في رمضان

تفادي تلف الشعر في رمضان

طبيعي أن الشعر لا يكون بكامل صحته في رمضان نظرا لقلة شرب الماء و قلة التغذية بسبب الصيام و هذا من الممكن أن يتسبب في جفاف الشعر

و ايضا كثيرا تشعر المرأة ان الوقت في رمضان لا يناسب الاعتناء بالشعر والبشرة بسبب ضيق الوقت وعدم توفر المساحة الزمنية الكافية للاهتمام والعناية بالشعر.

ومن المعروف ان الكثيرين يبذلون جهدًا كبيرًا في تحضير الولائم الرمضانية لهذا يغفل الكثيرين عن الاعتناء بالشعر أو البشرة وبالرغم من ذلك فلا يوجد ما يمنع ان تمنحي شعركِ القليل من وقتك للعناية به حتى لا يتعرض للتلف والجفاف .

اليكِ بعض الخطوات والنصائح التى تساعدكِ في الحفاظ على شعركِ التالف وعلاجه خلال شهر رمضان.

– الطعام المتوازن:
من الضروري التخلى تمامًا عن العادات الغذائية الخاطئة في شهر رمضان المبارك والابتعاد عن تناول الاطعمة المشبعة بالدهون والمقلية والحلويات والأطعمة السريعة والمعلبات والمشروبات الغازية وغيرها من الاطعمة الغير صحية والتي تسبب الكثير من المشكلات الداخلية للجسم كما انها تضر كثيرًا بصحة الشعر والبشرة.

 

ويجب تجنب تناول تلك الاطعمة ايضًا في السحور حيث تعمل على ابطاء اداء وظيفة الجهاز الهضمي كما انها تسبب بطء نمو الشعر وعدم وصول الغذاء الذي يحتاجه الشعر اليه بالشكل المطلوب فتبدأ مشكلات الشعر في الظهور من تلف وتساقط وجفاف وغيرها.

– الوصفات الطبيعية المغذية للشعر:
ماسك البيض وجوز الهند وهو من اهم الماسكات الطبيعية المغذية للشعر والتي تعالج مشكلات الشعر التالف بفعالية سريعة، حيث يحتوي هذا الماسك على نسبة كبيرة من العناصر المغذية للشعر والتى تعزز قوته ونعومته.

 

قومي بإحضار نصف فنجان من زيت جوز الهند وبيضة كاملة وثلاثة ملاعق من حليب جوز الهند المجفف ومقدار ملعقتين من عصير الليمون الطازج وملعقتين من عسل النحل الطبيعي مع خمسة ملاعق من الزبادي الطازج.

قومي بخلط جميع المكونات السابق ذكرها في وعاء مناسب او في الخلاط الكهربائي وابدئي في تطبيق الخليط على شعركِ بشكل كامل مع الحرص على توزيع الخليط على شعركِ من الجذور حتى الأطراف ثم غطي شعركِ بغطاء مناسب من البلاستيك او استخدمي يونيه الاستحمام في تغطيه شعركِ.

 

اتركي الماسك على شعركِ لمدة 40 دقيقة او ساعة كاملة ومن بعدها اغسلي شعركِ بالماء البارد والشامبو وكرري تلك الطريقة مرة اسبوعيًا لتحصلي على شعر قوي اكثر صحة ونضارة ونعومة.

– أدوات الشعر:
من الضروري ان تستخدمي الأدوات التى تفيد شعركِ في العناية به فبدلًا من استخدام الفرشاة أو الأمشاط البلاستيكية استخدمي تلك التي يتم صنعها من الخشب لأن البلاستيك يتفاعل مع حرارة الشعر ويسبب الكثير من الضرر.

 

كما يجب الحرص على نظافة تلك الأدوات باستمرار وعدم تركها في الهواء الطلق بدون تغطيه انه البكتيريا تنتشر في اوقات الصيف مع الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة وقد تسبب لكي الكثير من المشكلات على ان يتم ابعاد تلك الأدوات عن اشعة الشمس.

 

أسس العناية بالشعر في رمضان:
هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها عند اتباع روتين العناية بالشعر في رمضان: [1] [2]

1. حافظي على مستويات الماء في جسمك:

أعيدي تعويض الماء المفقود خلال ساعات الصيام بشرب الماء وشاي الأعشاب، حيث ستحافظ هذه المشروبات على مستويات السوائل في جسمك وتنعشه.
تجنبي المشروبات والعصائر التي تحتوي على السكر، فقد تسبب الجفاف ومشاكل أخرى مثل الصداع النصفي.
تناولي الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات، كما يحتوي البطيخ على 90٪ من الماء، لذا فهو مصدر جيد للسوائل أيضاً.
يمكنك تجربة ماء جوز الهند إن أمكن، فهو يرطب الجسم وغني بالمعادن.
تجنبي الإفراط في شرب القهوة والشاي لأنها تسبب العطش والجفاف.
2. تناولي طعاماً جيداً وصحياً:

إن ما تأكليه وما تضعيه في جسمك سينعكس للخارج:

تجنبي الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار: اختاري الأطعمة الصحية المتاحة في رمضان لتناول الإفطار، ابدئي إفطارك بالتمر وكوب من الماء الفاتر الممزوج بالليمون والزنجبيل لينظف أمعائك من السموم.
تناولي الدهون الجيدة: يحتاج الشعر إلى توازن جيد من أوميغا 3 والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات ليبقى قوياً ولامعاً، عليكِ بإضافة السلمون والماكريل والأفوكادو وبذور اليقطين والجوز إلى نظامك الغذائي.
أكثري من تناول فيتامين (C): يحفز فيتامين (C) إنتاج الكولاجين الذي يقوي شعرك ويساعده على النمو، أضيفي الفلفل الأحمر والكيوي والجوافة إلى نظامك الغذائي، فهي غنية بفيتامين سي أكثر من البرتقال.
تجنبي الأطعمة المصنعة: لأن لديك ساعات قليلة لتناول الطعام، فإن تناول الأطعمة المالحة والمقلية يجعلك تفقدين المزيد من السوائل، ولا يمنحك العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.
3. اعتني بشعرك:

تعتبر درجات الحرارة المرتفعة والصيام والرطوبة الشديدة في دول الشرق الأوسط مثلاً ضارة بشعرك، وهذا يعني أنك بحاجة إلى إعطائه المزيد من العناية والاهتمام لإبقائه في أفضل حالاته.
تحتوي العديد من ماركات الشامبو الموجودة في الأسواق على مشتقات الكبريت، حيث تقوم هذه المواد بسحب الزيوت الطبيعية من شعرك وتجفيفه، بالتالي فإن استخدام المستحضرات الخالية من الكبريت مهمة خلال شهر رمضان للحفاظ على شعرك ورطوبته.
دلكي شعرك بزيت جوز الهند، ليضمن لك الرطوبة والتغذية اللازمتين لشعرك.
تجنبي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لمنع تلف الشعر.
4. احصلي على ليلة نوم جيدة:

يتعافى جسمك ويصلح نفسه عند النوم، وهذا ينطبق أيضاً على الجلد والشعر، نامي 6 ساعات على الأقل، وخذي قيلولة في النهار إذا استطعتي.
شاهدي أيضاً:الحفاظ على التركيز والطاقة في رمضان

خطوات العناية بالشعر التالف في رمضان:
هناك عدة طرق يمكنك من خلالها العناية بشعرك للمساعدة على إصلاح الشعر التالف في رمضان وهي كالتالي: [3]

قومي بفك تشابك الشعر: تساعد هذه الطريقة على حماية شعرك من التكسر غير المرغوب فيه، وتخفف الضرر الناجم عن الحرارة والتصفيف، إذا لم تقومي بإزالة العقد والتشابك قبل الغسيل، فقد تزداد سوءاً وتتسبب في تكسر الشعر خلال الحمام.
استخدمي مرطب للشعر: يحتاج الشعر المتضرر بسبب الحرارة إلى ترطيب إضافي، هذا لأن التصفيف بالحرارة يسحب الرطوبة من الأطراف، لذا استخدمي شامبو ينظف بلطف خصلات شعرك وفروة رأسك مع إضافة الرطوبة لشعرك.
استخدمي بلسم للشعر: يحتاج الشعر الذي يتم تصفيفه بانتظام بالحرارة إلى الكثير من الرطوبة الزائدة لمنعه من التقصف الشديد والتلف.
ضعي أقنعة على الشعر: تساعد الأقنعة والعلاجات في تغذية شعرك وترطيبه، حتى تصبح خصلاته أقوى وأكثر مرونة.
احمي شعرك من الحرارة: لا تستخدمي أدوات تصفيف الشعر إلا عند الضرورة.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...