الرئيسية / تعلم كيف / كيفية معالجة تشتت الانتباه

كيفية معالجة تشتت الانتباه

يعاني العديد من الأشخاص من تشتت الإنتباه و ذلك يسبب لهم العديد من المشاكل سواء في الدراسة و العمل و يسبب الاحراج أيضا و يعتبر مرض تشتت الإنتباه من ضمن الأمراض النفسية

 

أولاً ما المقصود بشتت الانتباه ..؟ يقصد بالتشتت عجز الإنسان على توظيف طاقته الذهنية بشكل سليم ،و يعرف بتشتت الانتباه عند الكثير من الناس أن الفرد دماغه تفكر بأكثر من موضوع في توقيت واحد ،و هذا ما يؤدي إلى غياب وعيه الحسي ،و عدم ادراكه لما يحدث حوله .

الفئات التي تصاب بتشتت الانتباه ..؟ الأكثر عرضة للإصابة بتشتت الانتباه هو الطفل و يصاب بذلك نتيجة لخلل بيولوجي ينتج عنه اضطرابات سلوكية و نفسية أيضاً تؤثر بشكل كبير على شاطه الاجتماعي ،و يمكن ايجاز أنواع تشتت الانتباه عند الطفل في ثلاثة أنواع رئيسية للتشتت الأول أن يعاني من نقص الانتباه أو الإصابة بفرط النشاط أو الحركة أو أن يتعرض الطفل للإصابة بالأثنان معا ،و يعاني الطفل من ذلك ،و لكن بدرجات ،و لكن من الأفضل أنه عند ملاحظة ذلك على الطفل اللجوء فورا للطبيب ،و ذلك لأنه الإكتشاف ،و العلاج المبكر يعزز القدرة على الشفاء من الداء في وقت أسرع خاصة ،و أن ذلك يؤثر بدرجة كبيرة على مستقبل الطفل ،و الجدير بالذكر أنه من الممكن ملاحظة ذلك على الطفل في المراحل الدراسية الأولى ،و يوجد أيضاً فئة كبيرة من البالغين مصابة بتشتت الانتباه ،و ذلك بسبب الإدمان الاقبال على تناول الكحوليات ،و الإكتئاب الشديد ،و الإصابة بمتلازمة التعب المزمن ،و الإصابة بالاضطرابات النفسية .،و قد يكون الاصابة بتشتت الانتباه نتيجة لأنماط ،و عادات خاطئة مثل عدم أخذ القسط المناسب من النوم ،و الراحة ،و بذل جهد مضاعف .

أقرأ : قصور الانتباه و فرط الحركة عند الأطفال

ما هي أعراض تشتت الانتباه ..؟ هناك عدة طرق يؤثر من خلالها تشتت الانتباه على الفرد خاصة الشخص البالغ ،و يتضح ذلك الأمر من خلال هذه العلامات :

*يصعب على الشخص التفكير بوضوح .
* يرتكب الشخص الكثير من الأخطاء دون قصد .
* يفقد الفرد القدرة على أداء الأعمال المطلوبة منه .
* يفقد الفرد قدرته البدنية نتيجة للإرهاق الذهني .
* يفقد الفرد المقدرة على اتخاذ قرار سليم يقوده للتميز .

ما هي الطرق المناسبة لعلاج تشتت الانتباه ..؟ يسعى الجميع إلى التخلص من تشتت الانتباه ،و ذلك لمكافحة الآثار السلبية التي يعاني منها الفرد في حياته نتيجة ذلك ،و عدة طرق للتخلص من تشتت الانتباه ،و لتنفيذها يجب أن تكون عقلية الفرد ،و شخصيته قادرة على التكييف مع التغيرات ،و أن يكون على يقين ام أن ذلك التغير سوف يسهم في الانتقال إلى مرحلة حياتية أفضل ،و تتمثل هذه الطرق في الآتي :

* اتباع حمية غذائية مناسبة تحتوي على الأطعمة التي تعزز القدرة على التنبيه ،و التركيز ،و في الوقت ذاته تحد من الإصابة بالاكتئاب .
* الالتزام بعدد محدد لساعات النوم حتى يأخذ جسمك القسط الطبيعي من الراحة .
* محاولة التخلص من التفكير الزائد في الأمور ،و ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية أو الخروج مع الأصدقاء .
* الابتعاد عن مجالسة الأشخاص الذين ينقلون الطاقة السلبية لغيرهم .
* الحد من الاسراف في تناول المنبهات كالقهوة و الشاي .
* يحاول الفرد مع نفسه أن يضع حل للمشكلات التي يفكر بها .
* تكوين صداقات و علاقات اجتماعية ناجحة ،و محاولة الخروج بصحبة الأصدقاء ،و ممارسة الأنشطة المفضلة بالنسبة لك بصحبتهم .

 

 

فرط الحركة وتشتت الانتباه (Attention Deficit hyperactivity Disorder) هو اضطراب مزمن يُصيب الكثير من الأطفال ويستمر حتى البلوغ، يتضمن العديد من المشكلات مثل فرط النشاط والاندفاع وصعوبة الانتباه كما يُعاني المصابون من مشاكل في العلاقات الاجتماعية.

Sorry, the video player failed to load.(Error Code: 101102)
تتضمن علاجات فرط الحركة وتشتت الانتباه العلاج الدوائي والسلوكي للسيطرة على الأعراض وتحسين أداء المريض.

العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه للأطفال
يُعد العلاج السلوكي (Behavioral therapy) فعّالًا في علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه، لأنه يُساعد على تطوير سلوك المصاب والتحكم الذاتي واحترام الذات للمريض.

يوجد نوعان من التدخل السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه يُركز النوع الأول على استراتيجيات لمساعدة المصاب في البقاء منظم، أما النوع الثاني فيُركز على تقليل السلوكيات التخريبية التي تُسبب مشاكل للمصاب.

حيث يُركز العلاج السلوكي على أفعال المصاب وليس عواطفه وكيفية تكيفه مع الأشخاص والأماكن المهمة في حياته لتشجيع السلوك الجيد وتثبيط السلوك غير المرغوب فيه، وكيفية تحول الطاقة السلبية إلى أفكار إيجابية.

يشمل العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال ما يأتي:

1. برامج تدريب الوالدين السلوكي
أوصى الخبراء بتدريب آباء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا على العلاج السلوكي، لتعليمهم المهارات والاستراتيجيات التي تساعد أطفالهم المصابين بفرط الحركة وتثبيت الانتباه على تحسين سلوكياتهم.

برامج تدريب الوالدين السلوكي هي برامج لتعليم الوالدين ومقدمي الرعاية إدارة سلوك الطفل وزيادة الثقة في قدرة الوالدين على مساعدة الطفل.

يتم ترتيب البرامج لمجموعة من الآباء تتكون من 10 إلى 20 شخص ويتراوح عدد الجلسات ما بين 10 إلى 16 جلسة يستمر كل منها لمدة ساعتين.

2. العلاج السلوكي للطفل
من خلال تقديم الدعم من الوالدين ومقدمي الرعاية لإدارة سلوك الطفل وذلك من خلال استخدام نظام المكافأة لتشجيع الطفل على التحكم في أعراض فرط الحركة وتشتت التركيز.

مثلًا يمكن تشجيع الطفل على الجلوس على الطاولة لتناول الطعام ثم تقديم المكافأة بسبب سلوكه الجيد، كما يمكن تشجيع الأطفال وتقديم المكافأة من قبل المعلمين بسبب تقدمهم الدراسي البسيط.

3. التدريب على المهارات الاجتماعية
يمثل التدريب على تحسين المهارات الاجتماعية أحد طرق العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه ويشمل مشاركة الطفل في لعب الأدوار والتصرف في المواقف الاجتماعية من خلال معرفة كيفية تأثير سلوكه على الآخرين.

4. العلاج السلوكي المعرفي
هو علاج حديث يُساعد على إدارة المشاكل عن طريق تغيير طريقة التفكير والسلوك حيث يقوم المعالج بتغيير ما يشعر به الطفل تجاه الموقف.

العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين
قد يختلف أسلوب العلاج السلوكي المُتبّع للبالغين في بعض الحالات مثل الاكتئاب والتعرض لمشاكل عائلية، ويتم العلاج كالآتي:

1. الاستشارات الزوجية والعلاج الأسري
يساعد هذا النوع من العلاج في مساعدة الأسرة على التغلب على ضغوط المعيشة مع الشخص المصاب بفرط الحركة وتشتت التركيز وتحسين مهارات التواصل وحل المشكلات.

يساعد العلاج النفسي والسلوكي على:

السيطرة على السلوك الاندفاعي.
إدارة الوقت والمهارات التنظيمية.
تقدير الذات.
تحسين العلاقات الإجتماعية.
2. العلاج السلوكي المعرفي
يهدف هذا العلاج إلى تغيير أنماط التفكير السلبي عند المريض إلى أنماط إيجابية ويساعد المريض في التغلب على تحديات الحياة من مشاكل مهنية واجتماعية ودراسية، وكيفية التعامل مع حالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب وإساءة استخدام المواد المخدرة.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...