الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتخطي مرحلة الفشل

كيف تتخطي مرحلة الفشل

كل انسان منا يتعرض للفشل في مرحلة من مراحل حياته ولكن يجب أن يتخطي الإنسان هذه المرحلة و يبدأ من اول و جديد حتي يحقق النجاح

 

أولاً ما هو الفشل .. يقصد بالفشل أنه عدم القدرة على الوصول إلى النجاح ،و يصاب الكثير من الشباب بالفشل فهو يعتبر مرحلة عابرة يم بها الكثير منهم ،و لكنها لا تعد المرحلة النهائية بل حتماً سيأتي النجاح ،و كل انسان ينظر إلى الفشل من منظور خاص به فهناك من يرى أن الفشل هو نهاية الحياة ،و في الغالب هم أصحاب الشخصية السلبية ،و هناك من ينظر إلى الفشل على أنه الدافع الذي يقوده إلى المحاولة مرة آخرى من أجل الوصول إلى النجاح ،و هؤلاء هم أصحاب الشخصية الإيجابية و هناك عدد كبير من العلماء الذين ذاع صيتهم في الكثير من أنحاء العالم مروا بالفشل ،و لكنهم اعتبروا الفشل مجرد مجرد محطة سوف تنقلهم إلى مرحلة أخرى أكثر نجاحاً ،و تقدماً ،و ليس ذلك فقط بل اكتسبوا من هذه المرحلة دروساً وخبرات لتجنب الوقوع في هذه المرحلة مرة ثانية .

ثانياً ما هي أسباب الوقوع في الفشل ..؟ هناك عدة أسباب رئيسية وراء الفشل أبرزها ما يلي :

أولاً فقدان الطاقة .. الطاقة هي الوقود الذي يحرك الإنسان ،و يدفعه إلى النجاح و الشخص الذي يملك الطاقة يستطيع انجاز المهام المطلوبة ،و لكي يتمكن الإنسان من ذلك عليه اتباع نظام غذائي صحي و البعد عن الإفراط في تناول المنبهات ،و الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

ثانياً الكسل .. يوجد فئة من الناس تستسلم للكسل ،و الخمول ،و تفضل الجلوس في مكانها بانتظار النجاح ،و هذا خطأ فالنجاح لن يتحقق إلا بالسعي ،و الأخذ بالأسباب .

ثالثاً عدم انجاز المهام .. يخطأ بعض الأخاص عندما يقومون بتأجيل مهامهم ،و أعمالهم إلى أوقات لاحقة ،و ذلك لأنهم حتماً سوف يعتادون على ذلك ،و هذا ما يجعل غيرهم يسبقهم ،و يصل إلى أعلى مراتب النجاح .

رابعاً الإهتمام بالمال .. ينصب اهتمام فئة من الناس بشكل رئيسي على المال ،و يتركون الإهتمام بتنمية المهارات ،و القدرات ،و الخلق ،و القيم ،و عندما ينسى الغنسان كل ما سبق ،و يصبح شغله الشاغل هو المال حتماً سيقع فريسة للفشل فجمع المال جزء من النجاح ،و في كثير من الأحيان لا يبقى ،و لكن ما يبقى للإنسان هو أخلاقه الحميدة ،و سيرته الطيبة .

خامساً الإجهاد المستمر ،و القلق .. يشعر الكثير من الشباب بالإجهاد ،و هذا نتيجة لعاداتهم الخاطئة كالسهر لأوقات متأخرة ،و عدم أخذ القسط الكافي من الراحة ،و البقاء أمام شاشات الكمبيوتر ،و الهاتف لساعات متأخرة كل ذلك يؤثر بالسلب على صحة الإنسان ،و يجعله أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد ،و هذا ما يعوقه عن انجاز المهام المطلوبة منه ،و حالة اذا لم يتعامل الإنسان مع الإجهاد بشكل جيد يكون أكثر عرضة للإصابة بالفشل ،و التخلص من الإجهاد يتطلب الإلتزام بأخذ قسط كافي من الراحة ،و من الممكن اذا طال الوضع استشارة الطبيب .

سادساً عدم التخطيط الجيد لحياتك … كثير من الأشخاص لا يقومون بتحديد أهدافهم ،و هذا خطأ فاذا لم يكن للإنسان أهداف يسعها لتحقيقها سيظل مكانه و لن يتقدم ،و لذلك يجب أن يحدد الإنسان أهدافه ،و يضع خطة مناسبة لها ،و من الأفضل أن يقوم بوضع خطة يومية حتى ينظم حياته ،و يحافظ على وقته .

سادساً عدم تحمل الشخص للمسئولية .. عدم تحمل الشخص للمسسئولية ،و اعتماده دائماً على من حوله يؤدي الى فشله ،و لذلك من الضروري أن يعتمد الإنسان على ذاته لتحقيق ما يسعى اليه .

سابعاً التفكير السلبي .. من أخطر ما يؤثر على مستقبل الإنسان التفكير السلبي فهو يجعله غير قادر على أخذ خطوات ايجابية في حياته ،و دائماً تسيطر عليه فكرة أن مهما بذل جهد لن يحظى بتحقيق النجاح ،و هذا خطأ ،و على الإنسان أن يتحلى بالتفكير الإيجابي ،و أن يثق بالله عزوجل ،ويسعى نحو مستقبله .

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...