الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتخلص من الخجل

كيف تتخلص من الخجل

الحياء صفة جميلة جدا ولكن إذا زادت عن حدها و الإنسان أصبح خجول زيادة عن اللزوم هذا شيئ غير صحيح وسوف يعيقه كثيرا في خياته

، وعندما يصبح الخجل مشكلة لابد من الوقوف على أسبابه والتي قد تكون أسباب وراثية ، أو أسباب بيولوجية ترجع لطبيعة تكوين الدماغ عند الصغار والتي تجعلهم أكثر عرضة للخجل في هذه السن ، أو أسباب صحية مثل سوء تغذية الأم الحامل ، واصابتها بالإرهاق والاضطرابات النفسية مما يؤدي لتأثر الجهاز العصبي للجنين خلال تكوينه في الأسبوع السادس من الحمل ، ومهما كانت الأسباب فيمكن التخلص من الخجل ببعض الخطوات البسيطة التي ينصح بها الخبراء والأطباء النفسيين .

افضل النصائح لعلاج الخجل :
1. حدد أسباب الإحساس بالخجل : صارح نفسك بالأسباب الحقيقية التي تؤدي بك للشعور بالخجل ، هل تخجل من تعليقات الآخرين على مظهرك ، أو طريقة كلامك ، أو ردود أفعال ، وهذه خطوة للتخلص من الخجل .

2. درب نفسك على التصرف بجرأة : قم بهذه الخطوة عندما تخلو بنفسك ، جرب التصرف دون خجل ، وتمتع بالشعور يالثقة بالنفس ، درب نفسك على مواجهة الآخرين ، قارن نفسك بهم وثق بقدراتك الشخصية والعقلية ، وابدأ في تنفيذ هذه الخطوات بشكل واقعي عند مواجهتك للناس .

3. ثق بنفسك : عدد لنفسك الصفات الحسنة في شخصيتك ، وقارن نفسك بالآخرين لتجد الكثير من الخير والأشياء التي تستوجب عليك الثقة بالنفس ، بل والإفتخار بها أمام الناس ، وليس اخفاءها والخجل منها .

4. الشعور بالإيجابية : لا تشعر باليأس والإحباط ، اعمل لتجني ثمار جهدك وتتمتع بالنجاح ، والفخر بنفسك ، وتفاعل مع الأحداث من حولك بالإيجاب والتعبير عن ردة فعلك ، فلا تراقب العالم وتتهرب من التفاعل مع المجتمع والناس ، كن ايجابي في تصحيح ما ترى من أخطاء في حياتك بداية وفي المجتمع ، فأنت فرد من أفراد المجتمع ومن حقك المشاركة .

5. راقب من حولك للتعلم منهم : انظر للأصدقاء ، لأسرتك ووالديك فهم القدوة الأولى للطفل منذ صغره ، تعلم منهم معاملة الناس ، والتصرف بدون خجل وثقة بالنفس ، حاول التصرف مثل أقرانك وزملائك في المدرسة ، والعمل .

6. خفف من مخاوفك : توقع الخير والجيد ولا تفكر دائما بالأسوأ ، اعمل وتمنى النجاح ولا تتردد وتفكر دائما بالفشل ، فهذه الطريقة المحبطة تؤدي لزعزعة الثقة بالنفس والوقوع في الخطأ والفشل المحتم .

7. اللجوء للمساعدة النفسية : يمكن للوالدين مساعدة الإبن في التخلص من الخجل بتلك النصائح البسيطة ، ولكن عندما تفشل ولا تؤتي بالنتيجة المرجوة لابد من طلب المساعدة من الأخصائي الاجتماعي ، أو الطبيب النفسي لتقديم الدعم النفسي للتكيف والتواصل مع المجتمع ، وعلاج المشاكل التي تدفع الإبن للخجل .

كيف يتكوّن الخجل ؟
توجد أسباب مختلفة للخجل :

المعرفة الزائدة للذات: عندما تعلم نفسك كثيراً وبشكل يزيد عن الحدود، وخصوصاً فيما يتعلق بالنواحي الاجتماعية.
المبالغة في التقييم السلبي للذات: عندما تنظر إلى ذاتك بعين ناقدة جداً، وتميل إلى تقييم ذاتك على نحو سلبي جداً، خصوصاً عندما تقارن نفسك بشخص آخر.
المبالغة في القلق الذاتي: عندما تكون معتاداً على الانتباه كثيراً على ما يحدث من حولك، وتهتم كثيراً وبشكل مفرط بالأسلوب الذي يتفاعل به الناس وترى ردات فعلهم .
هل لاحظت أن إحدى النقاط السابقة تنطبق عليك تماماً ؟

لا تقلق! لأن التعرف على كيفية التخلص من الخجل هو أمر أبسط مما يبدو عليه !

تعرف فيما يلي على:

الخطوات التسعة التي تساعدك في التخلص من الخجل :
الخطوة 1 : ألقِ تحية الصباح على الزملاء في العمل
كي تبدأ بكسر حاجز الخجل لديك لا بد لك من القيام ببعض التصرفات البسيطة جداً، والتي لا غنى عنها.

ابدأ بإلقاء تحية الصباح على جميع زملائك في العمل، حتى لو كنتَ لا تعمل معهم بأسلوب مباشر جميعاً، إن تحية زملائك خارج بيئة العمل أيضاً يعتبر طريقة جيدة للتخلص تدريجياً من حالة الانغلاق التي تعاني منها.

بهذه الطريقة، عندما تحتاج إلى الحديث مع ذلك الزميل، سوف يكون أسهل بكثير البدء بحوار معه.

الخطوة 2: حاول التحدث مع مَن يجلس إلى جوارك
حاول التحدث مع مَن يجلس إلى جوارك بشكل متكرر، ويُفضّل أن تتحدث بموضوعات لا تتعلق فقط بالعمل، يمكن أن تتحدث عن موضوعات مثل الرياضة، الهوايات المشتركة بينكما ، المسلسلات والأفلام وغير ذلك من الموضوعات المتنوعة.

إن الأشخاص الخجولين يعانون من صعوبات في التحدث، لذلك يمكن التغلب على هذا الخوف بشكل تدريجي، وإقامة علاقات صداقة أكثر قرباً مع عدد أقل من الزملاء.

الخطوة 3: أنظر إلى عيون مَن تتحاور معه
هل فكرتَ من قبل في قوة التواصل التي يمكن أن تمنحها لك قوة النظرة البسيطة ؟

نعم ! إن النظر في عيون الناس أثناء التحدث إليهم هو أمر أساسي كي تتعلم الثقة بالنفس، وتُبرهن على أنك مهتم حقاً بما يقوله الآخر لك.

احذر فقط من الإفراط في ذلك. انتبه دوماً إلى لغة الجسد، وتذكّر دوماً أن تبتسم، لأن هذا يُظهر أنك منفتح على الحوار.

إذا كنتَ لا تزال تشعر بالكثير من عدم الارتياح في التواصل البصري، ابدأ بذلك تدريجياً. مارس ذلك أمام المرآة مع نفسك، أدرس تعابيرك وجربها، بشكل ابتدائي مع الناس الذين تتمتع بالمزيد من المودة معهم.

الخطوة 4 : أجب على أساليب التحية غير المباشرة
لازلنا نتحدث عن النصيحة السابقة: لا تهرب من النظرات !

هل تعرف تلك الأساليب في التحية التي تتلخص بتبادل النظرات ، وإيماءات الرأس ؟

أجب على مثل هذه الأساليب من التحية! من خلال هذه التصرفات تنقل انطباعاً أكثر انفتاحاً و أكثر ودية في بيئة العمل التي تعمل فيها.

الأمر ذاته ينطبق على أي سياق آخر شبيه: الهروب من النظرات ينقل الفكرة بالإهمال أو عدم الأمان والثقة فيما يتم قوله. لهذا السبب كُن ثابتاً واحرص على أن يتم ملاحظة وجودك.

الخطوة 5 : حافظ على وضعيتك المناسبة
بالتأكيد جميعنا قد سمع ولو لمرة واحدة في حياته عبارات مثل: “خذ وضعية أكثر استقامة من أجل عمودك الفقري!” ، “توقف عن النظر إلى الأسفل طوال الوقت ! ” .

إن وضعية الجسد تؤثر بشكل مباشر على أفكارنا ومشاعرنا.

عندما تقوم بوضعية جسدية لشخص يترنح وغير واثق من نفسه (جسد منحنٍ ونظر يتجه دوماً نحو الأرض) عندها تتم ملاحظتك بنفس الأسلوب، وفي ذات الوقت تمنع هذه الوضعية الناس من ملاحظتك.

لسوء الحظ أو لحسن الحظ بالنسبة للبعض، إن صورتك تؤثر بشكل مباشر على الطريقة التي سوف يتحدث بها الناس معك، عند تبني هذا الأسلوب من الوضعية السلبية ، يتجنب الكثير من الناس منحك المسؤولية أو المشاريع!

الخطوة 6 : اسعَ إلى إقامة العلاقات الاجتماعية
على قدر الأهمية والقيمة التي تتصف بها هذه النصائح، فإن التخلص من الخجل لا يعتبر فقط حقيقة من الناحية النظرية!

اسعَ إلى التفاعل أكثر مع الناس، التعبير عن آرائك، أن تكون لطيفاً وشخصاً يقوم بالتواصل مع هؤلاء الناس المتواجدين في محيطه.

من أجل التخلص من الخجل من المهم أن تركّز على الموضوعات وعلى الأشخاص الذين تتواصل معهم، لا يجب أن يكون تركيزك منصباً على صعوبتك في التعامل في مثل هذه المواقف !

التفاعل الاجتماعي يمكن أن يكون مصدراً قيّماً للتعلم، وأيضاً لإعداد شبكة من الاتصالات والعلاقات المهنية.

الخطوة 7: استغل الصفات التي تتمتع بها
كي تعرف كيفية التغلب على الخجل حاول أن تجمع جميع الصفات والخصائص التي تتمتع بها، والأمور التي تجيد القيام بها بشكل جيد كي تستغلها جيداً.

هذا التصرف هو تصرف بسيط ولكنه يحقق لك نتائج خلال مدة قصيرة، لأنه عندما تقوي صورتك الذاتية تشعر بالمزيد من الثقة في بيئة العمل.

الخطوة 8: اتبع دروساً في المسرح
إن التدرب في المسرح يمكن أن يعلّمك الكثير عن لغة الجسد، المهارات في التواصل والارتجال.

تركز الدروس في المسرح على القيام ببعض الأنشطة التي تعمل على إشغال الجسد، أسلوب التصرف، والارتجال بطريقة تشبع مهاراتك في التعايش الجماعي للطالب وفي معرفة الذات أيضاً.

تساعد هذه الدروس الطالب أيضاً على احترام الذات، عندما يطور مهاراتِه في التواصل، ويشترك في نشاطات جماعية ديناميكية.

على الرغم من أن تقديم الذات على خشبة المسرح أو المنصة قد يكون أمراً مربكاً بالنسبة للناس الأكثر خجلاً، إلا أن ذلك ليس أمراً إلزامياً ! إن الدروس في حد ذاتها هي حافز فعال للتفاعل مع مجموعات أكبر من الناس، وأيضاً للاستعداد جيداً للتحدث أمام الكاميرات !

الخطوة 9: اهرب من نطاق الراحة الذي تتواجد فيه
نطاق الراحة أو بالإنكليزية Comfort Zone الذي يعيش فيه شخص ما يعمل بمثابة حاجز نفسي حقيقي أمام قدرته على مواجهة التحديات، وقدرته على تحقيق أهدافه وأحلامه.

إن مَن لا يواجه مخاوفه الذاتية، ويكون مستعداً للتعامل مع المجهول بالأسلوب الذي يسمح له بالتقدم السريع، فإنه سوف يواجه تلقائياً مهنة أقل تميزاً.

إن الخروج من نطاق الراحة يمثل خطوة لا غنى عنها لمَن يرغب في التخلص من الخجل والتحول إلى عامل أكثر تمكناً وإنجازاً في عمله.

تختلف حدود نطاق الراحة من شخص لآخر، فبينما يشعر البعض بالارتباك أثناء الحديث أمام الجمهور، هناك أشخاص آخرون يعانون من صعوبات في قول لا في بعض المواقف، أو حتى التصرف أثناء التفاوض.

للتغلب على هذا الحاجز، يمكنك البدء بنشاطات مختلفة، مثل ممارسة الرياضات، التمارين البدنية…الخ

تذكّر أن الناس الناجحين يشتركون في إدراكهم لفكرة أن الشعور بالأمان الدائم والارتياح هو حقيقة تخدع، لهذا السبب فإن تجاوز نطاق الراحة والخروج منه هو أمر لا بد منه من أجل التنعم بحياة أكثر إنجازاً، حتى تشعر بفعاليتك أكثر.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...