الرئيسية / أخبار السعودية / كيف تستخدمي الدراي شامبو

كيف تستخدمي الدراي شامبو

الدراي شامبو يعتبر شامبو جاف يستخدم علي الشعر وهو جاف و يجعل الشغل كأنه مغسول ب شامبو عادي و هو حل للخروجات المفاجأة

 

اليكِ عدة نصائح عند استخدام الشامبو الجاف وأخطاء يجب عليكِ تجنبها.

– مميزات الشامبو الجاف:
يتكون الشامبو الجاف من مواد جافة مثل البودرة أو الاسبوراي وكلاهما يعمل على تنظيف الشعر كبديل عن الشامبو العادي في الظروف الطارئة ولكن بدون استخدام الماء ويتميز هذا النوع من الشامبو بأنه يعمل على امتصاص الزيوت الطبيعية التي تتراكم على الشعر وفروه الرأس.

 

كما يخلص الشعر من الأتربة والأوساخ التي تلتصق به بدون الحاجه إلى اضاعة مزيد من الوقت في غسل الشعر ويعتبره الكثيرين وسيلة سحرية وسريعة في تنظيف الشعر وجعله منتعشًا وجميلًا بدون الجوء الى الماء.

– انتبهى من عدد مرات استخدامكِ للشامبو الجاف:
من الضروري ألا تستخدمي الشامبو الجاف أكثر من مرتين في الأسبوع لأنه يعمل على زيادة جفاف فروة الرأس مما يسبب مشكلة جفاف الشعر وحرمانه من عناصره وزيوته التي تساعده على الترطيب كما يعرضه ذلك للتكسر والتقصف ويجعله هشًا وضعيها ويبدأ في التساقط بغزاره.

– لا تتعاملى مع الشامبو الجاف كبديل للشامبو العادي:
لا يمكنكِ الاستغناء عن الشامبو العادي وطريقة غسيل الشعر التقليدية بالماء والشامبو وتستخدميه بدلًا عنه الشامبو الجاف بل يجب ان تستخدمى الشامبو الجاف في الحالات الطارئة التي تكونين فيها مضطرة الى انعاش شعركِ وتنظيفه بسرعة لعدم وجود الوقت الكاف لغسله بالطريقة العادية.

– لا تطيلي المدة بين مرات غسل شعركِ:
يعمل الشامبو الجاف على تنظيف الشعر من الخارج ولكنه لا يتمكن من تنظيف فروة الرأس بالشكل المطلوب والذي تحتاجه في التخلص من الطفيليات والزيوت التي تتراكم عليها، لهذا فإن اعتمادكِ على الشامبو الجاف لفترات طويلة بدون غسيل شعركِ بالماء والشامبو العادي يضر كثيرًا بفروه شعركِ وذلك يؤثر على شعركِ بالكامل.

 

لهذا احرصي على غسل شعركِ بالماء والشامبو العادي على الأقل مرتين أسبوعيًا وفي الفترة بين المرتين استخدمي الشامبو الجاف في الصباح قبل خروجكِ من المنزل او بعد عودتكِ من النادي الرياضي أو بعد رحلات السفارى وغيرها.

– استخدمي الشامبو الجاف بعد الكيراتين:
يمكنكِ بعد جلسات الكيراتين أن تستخدمي الشامبو الجاف لفترة من الوقت حيث يحتاج الكيراتين الى فترة بدون أن يتم تعريض الشعر للماء وفي تلك الحالة يمكن للشامبو الجاف أن يحل تلك المشكلة ويساعدكِ على تنظيف شعركِ بسهولة وبدون الأضرار بتأثير الكيراتين على شعركِ.

– اختاري الأنواع العضوية من الشامبو الجاف:
تلك الأنواع معروفة بأنها أقل ضرارًا على الشعر من الأنواع الأخرى وهناك الكثير من أنواع الشامبو الجاف العضوية التي يدخل في تكوينها بعض العناصر الطبيعية وهي تقدم فوائد كبيرة للشعر بالمقارنة بغيرها من الأنواع الأخرى ومن هذه الأنواع Rahua Voluminous Dry Shampoo وهناك نوع آخر يسمى Aveda Shampure Dry Shampoo كلاهما له شهرة عالمية كبيرة وفوائدهم معروفة للجميع.

 

فلنتعرف في ما يأتي على الشامبو الجاف وأهم المعلومات المتعلقة به:

Sorry, the video player failed to load.(Error Code: 101102)

ما هو الشامبو الجاف؟
الشامبو الجاف هو بخاخ يستخدم عادة على شعر الرأس كبديل عن الشامبو التقليدي، إذ قد يساعد الشامبو الجاف الشعر على استعادة مظهره النظيف والمهذب بسرعة ودون الحاجة لغسل الشعر.

يحتوي الشامبو الجاف على الكحول وعلى مجموعة من المكونات الجافة التي تبدأ حال ملامستها للشعر بامتصاص الدهون والزيوت الزائدة من خصلات الشعر ومن فروة الرأس.

على الرغم من أنه قد يبدو حلًّا جيدًا وعمليًّا لبعض الأشخاص، أو في بعض الظروف التي قد لا يكون فيها غسل الشعر بالطرق التقليدية خيارًا متاحًا، إلا أن الاستخدام المتكرر للشامبو الجاف وعلى المدى الطويل قد يتسبب في إلحاق الضرر بخصلات الشعر وبفروة الرأس.

المشكلة لا تكمن غالبًا في مكونات الشامبو الجاف، ولكنها تكمن في التوقف عن تنظيف فروة الرأس بالطريقة الصحيحة، مما قد يسبب مع الوقت تراكم المواد الكيميائية والملوثات على فروة الرأس.

طريقة استعمال الشامبو الجاف
تختلف طريقة استعمال الشامبو الجاف تبعًا لعدة عوامل، مثل: نوع الشعر، وطول الشعر، وكمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.

لاستعمال الشامبو الجاف اتبع الخطوات الآتية:

من على بعد 15 سنتمتر قم برش القليل من الشامبو الجاف قرب جذور الشعر في المناطق الدهنية.
كرر العملية حتى تغطي جذور الشعر في المناطق ذات المظهر الدهني فقط.
قم بتدليك فروة الرأس جيدًا باستخدام أطراف أصابعك لتوزيع الشامبو الجاف بشكل متساوٍ على شعر الرأس.
قم بتمشيط الشعر بلطف شديد، خاصة في المناطق التي قمت برش كميات كبيرة من الشامبو الجاف عليها.
تستطيع إنهاء العملية بتسليط تيار هواء بارد على خصلات الشعر لإضفاء القليل من الحجم على الشعر بعد استخدام الشامبو الجاف.
تجنب رش الشامبو الجاف على أطراف الشعر قدر الإمكان.
فوائد الشامبو الجاف
قد لا يكون للشامبو الجاف فوائد صحية فعلية للشعر، ولكن فوائده وإيجابياته تكمن في ما يأتي:

يشكل الشامبو الجاف حلًّا عمليًّا لبعض الفئات، مثل: الأشخاص الذين لا وقت لديهم لغسل الشعر بعد الانتهاء من أداء التمارين الرياضية في النادي.
قد يساعد الشامبو الجاف على تقليل الحاجة لغسل الشعر، وهو أمر قد يكون إيجابيًّا، إذ ينصح أطباء الجلد عمومًا بعدم غسل الشعر بالماء والشامبو يوميًّا.
أضرار وسلبيات الشامبو الجاف
قد يتسبب استخدام الشامبو الجاف المتكرر وبطريقة خاطئة بمجموعة من المضاعفات والأضرار الصحية، إليك قائمة بأبرز سلبيات وأضرار الشامبو الجاف في ما يأتي:

1. لا ينظف الشعر
على عكس الشامبو التقليدي، فإن قائمة مكونات الشامبو الجاف عادة ما تخلو من المواد المنظفة التي تساعد على تفتيت وإزالة الأوساخ المتراكمة على فروة الرأس.

ما يقوم به الشامبو الجاف فعليًّا هو امتصاص الزيوت والرطوبة الزائدة فقط لا أكثر، ولكنه غير مخصص لتفتيت الأوساخ، مما قد يؤدي لتراكم الملوثات المختلفة على فروة الرأس مع الوقت.

2. قد يسبب مشكلات صحية في فروة الرأس
نظرًا لأن الشامبو الجاف لا يقوم فعليًّا بتنظيف فروة الرأس من الأوساخ، فإن اعتماد الشامبو الجاف كبديل دائم عن الشامبو التقليدي من قبل البعض قد يتسبب مع الوقت بتراكم الأوساخ والمواد الكيميائية على الفروة وبين خصلات الشعر.

هذا الأمر قد يتسبب في إغلاق مسام بصيلات الشعر وتحفيز تراكم البكتيريا في محيط البصيلات، وهي أمور قد ترفع من فرص ظهور المضاعفات الصحية الآتية:

تكون الأكياس والبثور في فروة الرأس.
تحفيز الإصابة بالتهابات فروة الرأس.
مشكلات حادة في البصيلات قد تؤدي لتساقط الشعر.
3. قد يحفز حصول رد فعل تحسسي
في بعض الحالات قد يؤدي استخدام الشامبو الجاف مع الوقت لتحفيز حصول رد فعل تحسسي لدى المستخدمين، ومن الممكن أن يؤدي رد الفعل التحسسي إلى تكون ندوب في فروة الرأس وتحفيز تساقط الشعر.

قد يحمل العديد من الأضرار الأخرى للشعر والفروة
لا تقتصر أضرار الشامبو الجاف على ما ذكر آنفًا فحسب، بل قد يكون له العديد من الأضرار المحتملة الأخرى، مثل:

إعطاء فروة الرأس مظهرًا غير صحي، حيث قد تبدو الفروة وكأنها مغمورة بحبيبات رملية مع الوقت.
إضعاف الشعر وتجفيفه ورفع فرص إصابته بالتكسر.
إبطاء أو إعاقة نمو الشعر.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك سلمان يتلقى اتصالا هاتفيا من الشيخ نواف الأحمد

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه ...