الرئيسية / تعلم كيف / افضل طرق القضاء على النمل

افضل طرق القضاء على النمل

يعتبر استخدام الخل من الطرق المفيدة للتخلص من النمل ، لذلك استخدم مزيجًا من كميات متساوية من الخل الأبيض والماء لمسح الطاولات والخزائن وأماكن وجود النمل، يكره النمل رائحة الخل ، وتجدر الإشارة إلى أن الخل يمكن إزالة النمل الذي يعتمد عليه النمل لتعقبه برائحة.

يوجد العديد من الطرق للقضاء على مستعمرات النمل داخل البيت والتخلص منه نهائيًا، ومن أهم هذه الطرق:

  • البوراكس: وهو أحد الحلول الطبيعيّة للتخلص من النمل، ولكن يجب إبعاده عن الأطفال والحيوانات لأنه قد يسبب لهم الضرر، ويجب الانتباه عند وضع الطُّعم للنمل؛ لأن اليرقات تأكل طعامًا يختلف عن النمل الكبير، فاليرقات تفضّل الطعام الصلب، أما النمل البالغ فيتناول السوائل فقط، لذلك قد يخطئ الكثير من الناس بأن يضعوا طُعمًا واحدًا لكافة النمل، ولكن الفخ الحقيقي الذي سيوقع النمل هو وضع 3 أنواع من الطُعوم للقضاء على كل نملة في منزلك، فالطعم الأول هو مزج الفول السوداني مع البوراكس، والطعم الثاني هو مزج العسل مع البوراكس، والطعم الثالث؛ هو السكر الجاف والبوراكس، ومن ثم توضع الطعوم في أماكن تواجد النمل مما يضمن القضاء عليها جميعها.
  • الزيوت الطبيعيّة: فالنمل من الحشرات شديدة الحساسية للزيوت وتتأثر بها، كما تتأثر بالمبيدات الحشرية، فزيت النعناع وزيت شجرة الشاي بالإضافة لرائحته الجميلة فهو طارد للحشرات من المنزل أيضًا، لذلك يجب إحضار نصف ملعقة من الفلفل الحار وبضع قطرات من زيت النعناع، بالإضافة إلى بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، ونضيف له القليل من الماء ثم نضعهم داخل زجاجة رش، ونقوم برش المسارات والشقوق الصغيرة والزوايا بالخليط، ويمكن وضع المزيج على كرة قطنية ووضعها بالقرب من مصدر النمل.
  • الخل والماء: من السهل قتل النمل بمجرد رؤيته، ولكن تكمن المشكلة في الفرمونات التي تتركها خلفها والتي تدل على وجودها، وللتخلص من النمل والرائحة التي يتركها خلفه يمكن مزج كمية متساوية من الماء والخل في أماكن تواجد النمل مما يعطّل الفرمونات ويقضي على تواجد النمل.
  • بودرة الأطفال: رش بودرة الأطفال في أماكن تواجد النمل يثنيهم عن العودة للمكان، فمسحوق البودرة غير مفضل للنمل وإذا تواجد سيجعله يهرب بعيدًا.
  • القرفة: وهي طارد طبيعي للحشرات والنمل، فيمكن استخدام مسحوق القرفة برشه في أماكن تواجد النمل أو إحضار كرات قطنية وإشباعها بزيت القرفة المركز ووضعها في أماكن تواجد النمل.
  • تنظيف آثار النمل من المنزل: يجب تنظيف آثار مادة الفرمون التي يتركها النمل عند الدخول إلى المنزل، وذلك لأنه يترك آثارًا وراءه ما إن يدخل إلى المنزل، مما يمكّن أسرابه من تتبعه والدخول إلى المنزل
  • استخدم المبيدات الحشرية المخصصة للنمل: عند استخدام المبيدات بعد تتبع مسارات النمل ووضعه عليها، سينقل عدد معين من النمل المادة معتقدًا أنها طعامًا ويأخذها إلى المستعمرة، ثم سيتناول جميع النمل الموجود وسيُقضى عليه
  • استخدم الحمضيات: يمكن استخدام الحمضيات مثل الليمون والبرتقال وغيره، ثم نقع قشور تلك الخضراوات والفواكه في الماء الدافئ، بعد ذلك، تُغمس قطعة قماش بالماء ويُمسح مسار النمل والأماكن التي يخرج منها، إذ إن النمل يكره الحمضيات وبالتالي سوف يغادر المكان
  • استخدم التوابل: يكره النمل رائحة التوابل والأعشاب، وبالتالي يمكن وضع النعناع والثوم والفلفل الأسود الحار وغيره من التوابل.
  • استخدام الطعام الحلو: يمكن استخدام الأطعمة التي تحتوي على السكر لجذب أكبر عدد من النمل، وبعد ذلك يمكن إزالته بكل سهولة.
  • استخدام المنظفات: يمكنك استخدام أحد أنواع المنظفات عن طريق نقع إسفنجة بالماء والمنظف، ومن ثم مسح المناطق التي ترى فيها النمل، قد يفضل البعض منظفات الرش، وبالتأكيد يمكنك استخدامها عن طريق رش المنطقة أو الثقوب التي تحتوي على النمل.
  • المكنسة الكهربائية: تستطيع من خلال استخدام المكنسة الكهربائية أن تشفط مسارات النمل، وعلى الرغم من موته بعد سحبه بالمكنسة، عليك التأكد من تنظيفها خارج المنزل، حتى تتأكد من عدم وجود أي من تلك الحشرات داخل المنزل، وذلك لأن نملة واحدة داخل المنزل قادرة على أن تدل باقي النمل على المكان الذي يحتوي على الطعام.
  • الطُعم: يمكن وضع بعض الطعوم التي تباع في المحلات المخصصة أو عبر الإنترنت، وذلك بوضع الطعم في أماكن تواجد النمل، سواء في الخزائن أو تحت الأنابيب أو في الزوايا، أو في أي مكان، ثم انتظر بعض الوقت حتى يأخذ الطعم مفعوله ويجذب النمل، ويمكن تغيير الطعم بعد أن يجف باستمرار، وحاول ألا ترش المواد الطاردة، لأن ذلك سوف يفسد عمل الطعم.
  • الطعوم المصنوعة منزليًّا: قد لا يتمكن البعض من شراء الطعوم من المحلات، لذا، يمكنك صنعه في المنزل عن طريق خلط ملعقة كبيرة من حمض البوريك مع حوالي كوب من السكر، بعد ذلك رشّ الخليط في أماكن تواجد النمل، وعليك الحذر من اقتراب الأطفال من أماكن تواجد الطعوم.
  • زبدة الفول السوداني: يحتوي الفول السوداني على مواد فعالة في طرد النمل من المكان، ويمكنك استخدامه عن طريق خلط ملعقتين من زبدة الفول السوداني وملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقة من البرواكس، قم بوضع كمية قليلة من الخليط على ورقة من نوع الورق المقوّى، وضعه في أماكن تواجد النمل، وسوف يأخذ النمل العامل منه إلى المستعمرة، وبالتالي سوق يقتل جميع النمل الموجود في الداخل، وعليك تجديد الطعم عندما يجف أو غيره مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  • الاستعانة بالخبراء: يمكنك الاستعانة بالمهنيين ذوي الخبرة بالمبيدات الحشرية وغيرها، وستلاحظ النتيجة بوضوح.

نصائح لمنع النمل من الدخول للمنزل

يوجد العديد من النصائح والاحتياطات التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار لمنع النمل من دخول المنزل، ومنها:

  • التخفيف من الرطوبة: فالماء يعد جاذبًا كبيرًا للنمل، وذلك لأن النمل يحتاج للماء للبقاء على قيد الحياة، فعند وجود الصنابير المهترئة والقديمة والأماكن الرطبة والمبللة بالماء، فإن النمل سينجذب بسرعة للمنزل، لذلك يجب التخفيف من الرطوبة الموجودة عند حواف النوافذ والمياه الراكدة وتسريبات المياه، فيمكن تشغيل الشفاط أو استخدام مزيل الرطوبة باستمرار.
  • المحافظة على نظافة المنزل: فوجود فتات الطعام هنا وهناك يجعل من السهل جدًا على النمل التوافد للمنزل لا سيما إلى المطبخ، فالأفضل الإبقاء على المنزل نظيفًا، والمحافظة على نظافة الأسطح والأرضيات والمجلى والتخلص من بقايا الطعام حتى لا يتوافد النمل عليها.
  • تخزين المواد الغذائية جيدًا: فللتخلص من تواجد النمل يجب تخزين جميع المواد الغذائيّة لا سيما الحلويات داخل أكياس محكمة الإغلاق، والمحافظة على الجرار التي تحوي العسل والسكر نظيفة خاصة من الخارج لمنع دخول النمل لداخل الجرار.
  • إغلاق الشقوق: فالنمل غالبًا ما يأتي من الشقوق والمنافذ الصغيرة والثغرات الموجودة في المنزل لذلك يجب إغلاق هذه الثقوب والمنافذ لمنع النمل من التسرّب إلى الداخل، بالإضافة لإغلاق النوافذ في المطبخ وسدّ الثغرات جيدًا.

الأضرار الناجمة عن النمل

توجد العديد من الأضرار التي يسببها النمل، ومنها:

  • يمكن أن يتلف الهياكل والممتلكات والمعدات والأجهزة، حسب المكان الذي تبني فيه بيوتها.
  • يمكن أن تسبب لدغات النمل الحساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، كما تسبب لسعات النمل إحساسًا مؤلمًا وحروقًا وحكة مزعجة.
  • يحمل النمل البكتيريا ويمكن أن ينشرها، ويساعد في انتشار الأمراض مثل الجدري والزحار.
  • يمكن أن تصبح الإصابة بالنمل مشكلة خطيرة بسرعة لأن النمل حشرات متطورة للغاية، يمكنها التكيف مع المخاطر في بيئتها من أجل الدفاع عن أنفسها أو حمايتها، كما أنها تتكاثر بمعدل مرتفع، مما يؤدي إلى مستعمرات كبيرة.
  • يمكن إصابة الحيوانات الأليفة بالجروح والإصابة، فبعض الحيوانات يكون لها ردود فعل تحسسية أو يمكن أن تصبح عمياء بسبب تعرضها لسم النمل.
  • يمكن أن يؤدي النمل الذي يبني بيوته في الحقول الرياضية وملاعب الغولف إلى العديد من الخسائر الاقتصادية.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...