الرئيسية / الصحة والأناقة / فائدة تناول الينسون للرجيم

فائدة تناول الينسون للرجيم

الشمر هو أحد نباتات Umbelliferae ، والاسم العلمي هو اليانسون (Pimpinella anisum) ، وينمو هذا النبات بكثرة في الهند والصين وإيران وتركيا ودول أخرى ، ويعتبر الشمر نباتًا عطريًا نظرًا لارتفاع نسبة الزيوت المتطايرة فيه ، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل: البروتين والألياف الضرورية للصحة والسلامة. يساعد في إنقاص الوزن لأنه يحرق الدهون الزائدة.

  • تنظيم عملية الهضم: يعد استخدام اليانسون لمشاكل الهضم من أكثر الفوائد شيوعًا بين الناس، فهو يعزز الخصائص المناعية ويحمي الجهاز الهضمي من العديد من الأمراض، لذلك قد تراه مكونًا أساسيًا في بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الغازات وانتفاخ البطن بالإضافة إلى الإسهال، ويستخدم الكثيرين اليانسون كفاتح للشهية.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: أظهرت بعض الأبحاث أن الأنيثول؛ وهو المكوّن النشط في اليانسون قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم عند إدراجه إلى نظام غذائي صحي، كما أشارت بعض الدراسات على الحيوانات إلى أن الأنيثول يقلل ارتفاع نسبة السكر في الدم من خلال تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية، كما أنه يعزز وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، لكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لمعرفة التأثير الدقيق على البشر.

ما فوائد الينسون للرجل؟

تقدّم بذور الينسون العديد من الفوائد الخاصة بالرجال، فهي تزيد من الرغبة الجنسية وتقاوم مشكلة انحلال مستويات هرمون التستوستيرون الناتج عن التقدم في السن، ولكن ماذا عن الفوائد العامة لليانسون، فعلى الرغم من استخدام كميات صغيرة نسبيًّا منها؛ إلا أنها تحتوي على كميات كبيرة من الفوائد والعناصر الغذائية، نذكر من هذه الفوائد ما يلي:

  • غنية بالعناصر الغذائية: تمتاز بذور الينسون بأنها غنية على وجه الخصوص بالحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الصحية في الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على كمية صغيرة من المنغنيز الذي يعد مضاد جيد للأكسدة، إضافة إلى دوره في عملية التمثيل الغذائي والنمو، ويجدر بالذكر إلى أن الملعقة الكبيرة أي ما يعادل 7 غرام من بذور الينسون تحتوي على 23 سعرة حرارية، و1.0 غرام من البروتين، و1.0 غرام من الدهون، و3.0 غرام كربوهيدرات، و1.0 غرام من الألياف، و4% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم، و3% من حاجة الجسم اليومية لكل من المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والنحاس.
  • قد يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب: يصيب الاكتئاب ما يقارب 12% من الرجال حول العالم، وأشارت بعض الأبحاث على الحيوانات إلى أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب، وذلك لأن مستخلص بذور اليانسون له خصائص قوية مضادة للاكتئاب ذات فاعلية جيدة على الصحة النفسية، بالإضافة إلى مجموعة من الدراسات البشرية التي أظهرت أيضًا قدرة بذور اليانسون المماثلة لبعض أنواع مضادات الاكتئاب في تقليل أعراض الاكتئاب.
  • الحماية من قرحة المعدة: تسبب قرحة المعدة العديد من الأعراض بما في ذلك؛ عسر الهضم، والغثيان، والشعور بحرقة في الصدر. وعلى الرغم من أن العلاج الشائع هو الأدوية المخفضة لحموضة المعدة، إلا أن هناك مجموعة من الأبحاث الأولية أشارت إلى أن بذور اليانسون قد تساعد في منع حرقة المعدة وتقليل أعراضها، كما لاحظت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلا أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات على البشر.
  • منع نمو الفطريات والبكتيريا: أشارت مجموعة من الدراسات المخبرية إلى امتلاك بذور اليانسون خصائص قوية تمنع نموّ الفطريات والبكتيريا والعدوى التي تسببها، وعلى الرغم من ذلك؛ إلا أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة كيفية تأثير بذور اليانسون على نموّ الفطريات والبكتيريا عند البشر.
  • قد تساعد في تقليل الالتهاب: يعتبر الالتهاب استجابة طبيعية من الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض والعدوى، لكن ترتبط الالتهابات طويلة الأمد بالحالات المزمنة؛ مثل أمراض القلب، والسرطان، وداء السكري، وقد أشارت مجموعة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات في المختبرات إلى أن اليانسون قد يقلل من الالتهاب بسبب احتوائه على الكثير من مضادات الاكسدة التي تحمي من الإصابة بالالتهاب الناتج عن الأكسدة.

الأعراض الجانبية لليانسون

يعدُّ استهلاك اليانسون آمنًا من قبل معظم الأشخاص، إلا أنه قد يسبب لك رد فعل تحسسي، خاصةً إن كنت تعاني من حساسية من النباتات التي تنتمي لنفس العائلة؛ مثل الشمر، والكرفس، والبقدونس، كما يمكن أن تؤدي الخصائص الموجودة في اليانسون والشبيهة بخصائص هرمون الأستروجين إلى تفاقم الأعراض الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي، لذلك يجب إعلام الطبيب في حال المعاناة من أي تاريخ مرضي بهذه الحالات الهرمونية قبل البدء بتناول اليانسون.

ما الجرعة المناسبة من الينسون؟

تختلف الجرعة المناسبة من اليانسون باختلاف الحالة الطبية، وفيما يلي ذكر للحالات الطبية مع الجرعة المناسبة:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي: أشارت مجموعة من الدراسات السريرية إلى أن تناول 3.0 غرام من مسحوق اليانسون بعد كل وجبة أي ثلاث مرات يوميًا ولمدة أربعة أسابيع يساعد في علاج عسر الهضم.
  • الاكتئاب: أثبتت العديد من الدراسات أن تناول بذور اليانسون بجرعة تتراوح من 200 ميليغرام إلى 9 غرام فعالة في علاج حالات الاكتئاب.
  • أمّا بالنسبة لمعظم الوصفات الأخرى، فإنها تتطلب القليل من اليانسون أي كمية تتراوح من 4 إلى 13 غرام، أو 5 إلى 15 ميليلتر لكل من بذور اليانسون المطحونة، أو زيوتها أو مستخلصاتها، عمومًا؛ تعتبر الجرعات التي تصل إلى 20 غرامًا في اليوم من بذور اليانسون آمنة للبالغين الأصحاء.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...